• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
تاج السر حسن

"الزعامة ماها حلاوة كريملا"!

تاج السر حسن

 4  0  1885
تاج السر حسن
من حقنا أن نفاخر .. بما كنا نردده ونصر عليه منفردين بأن القيمة والزعامة الحقيقية لا تأتى بالحصول على أى (كأس) فى أى بطولة وأنما بالأنجازات الملموسة فى البطولات القوية والأولى والرئيسة، فى وقت كان فيه (التمهيداب) وللأسف انخدع لهم بعض المحسوبين على الزعيم (الهلال) الذين غرر بهم الأعلام السالب حتى جعلهم يقتنعون بأن بطولة مثل (سيكافا) لها وزن وقيمة، وبأن (المريخ) هو فعلا صاحب الكأسات المحمولة جوا،وكأن فوز (الهلال) على غريمه التاريخى (المريخ) فى (قطر) لا قيمة له لأنه لم يلعب على كأس .. فهل هذا منطق .. وهل عادت فرقة الهلال المنتصرة من قطر برا ام محمولة جوا؟
الشاهد فى الأمر بأننا فى ذلك الوقت كنا نحاول أن نوضح لهم من أجل الأرتفاع بالوعى الكروى ومن خلال ممارسة سابقة جيدة لكرة القدم ومعرفة بقوانينها وأدبياتها ، بأن الأنجاز المهم هو الذى يتحقق من خلال مشاركة فاعله ومقدرة فى بطولة ذات وزن، تكسب منها نقاط حتى اذا لم تحصد كأسها.
لأن المنطق يقول لا يمكن أن لمنتخب مثل منتخب (هولندا) الذى قدم للعالم الكرة الشاملة، اذا لم يحصل على كأس اوربا أن يعتبر اقل شأنا من أى منتخب افريقى يحصل على بطولة أمم افريقيا لعشر مرات، لأن الفارق فى مستوى البطولتين لا يمكن أن يقارن.
وعلى هذا المنوال لا يمكن أن يعتبر بطل كأس الكوؤس، المنافسة التى الغيت لضعفها فاستبدلت (بالكونفدرالية) أو بطل سيكافا لمائة مرة، افضل من صاحب المركز الثانى مرتين فى اقوى وأشرس بطولة افريقية وثالث ورابع فى عدد من المرات .. فى الحقيقة صاحب (الصفر) الكبير هو النادى الذى عجز من تحقيق اى انجازات تذكر قى اليطولة الأولى ولمدة 48 سنة وذلك هو عمر البطولة الأولى لا كما يرددون دون وعى بأن (الزعيم) الهلال صاحب صفر دولى لمدة 80 سنة ، وكيف تحاسبنى اذا كان هنالك منطق على فترة لم تكن فيها بطولات افريقية؟
وكنا نحاول أن نقرب لهم فهم المسألة بمثل بسيط قد يبدو بعيدا عن الموضوع وهو أننا لا يمكن أن نعتبر الأول المتخرج من كلية أدبية فى جامعة سابقة مثل (جامعة القاهرة فرع الخرطوم)، افضل من صاحب المركز الثانى بدرجة الشرف المتخرج من كلية الطب جامعة الخرطوم (فى زمانها) وأهل السودان كلهم ومعهم مصلحة الخدمة العامة ولجنة تقييم شهادات الخريجين يعرفون الفارق جيدا بين هذا وذاك.
ظهر الحق واتضح الآن جليا بعد أن تم وضع (الوصيف) الأبدى وللمرة الثانية على التوالى ضمن مجموعة أندية (التمهيداب) الذين يحصل منهم ومن وقت لآخر على بطولة (سيكافا) وبفارق نقاط بينه وبين (الزعيم) تجاوز ال 600 نقطة.
ختاما .. ما قصدنا تبخيس انجازاتهم لا والله - اذا كانت هنالك انجازات حقيقية ونحن نعترف بأن حبيبنا (التمهيدابى) و(الوصيف) الأبدى، هو نديدنا وغريمنا والنادى الثانى فى بلدنا، لكن على محبيه أن يعرفوا حجمه ووزنه والا ينازعوا على الزعامة التى لا تأتى بالبطولات الضعيفة أو (الوصيفة) أو التى يتجه اليها ناد بارادته وبعد الخروج من الدور (التمهيدى) فى بطولة الزعماء.
الكلام الدوغرى:
- على هيثم مصطفى أن يترك العناد وأن يستعين بالحكمه وأن يعلن اعتزاله الكرة فى وقت مناسب خلال هذا العام بالتنسيق مع نادى المريخ لتنظيم تكريم ضخم يتناسب مع تاريخه وأن يشارك (الزعيم) الهلال فى ذلك التكريم تقديرا لذلك التاريخ فى الملاعب رغم خطئه فى حق الهلال.
-ومن يطالبون بعودة هيثم للهلال يحيون هيثم ولا يحبون الهلال.
فكرة القدم لها عمر محدد ولولا ذلك لأستمر بيليه وماردونا وجكسا وكسلا وكمال عبد الوهاب الذين لم تنجب الملاعب من هم فى مستواهم.
-وهيثم لم يكن لاعبا عاديا حتى يسامحه (الهلال) .. هيثم كان كابتنا لزعيم اندية السودان، ومهما كانت الأسباب أنتقل كلاعب عادى لمنافسه وشارك فى مباراة ضد الهلال وكان متحمسا وحريصا على هزيمة الهلال لا لتحقيق انتصار للمريخ وأنما للأنتصار لنفسه.
-ومن يقارنه بالدحيش أو طمبل أو بكرى المدينة مخطئ فاؤلئك حينما انتقلوا للمريخ لم يكونوا (كباتن) لزعيم اندية السودان بحسب تصنيفات (الفيفا) و(الكاف).
تاج السر حسين - tagelsirhussain@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : تاج السر حسن
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ماجد 11-29-2014 01:0
    مقالك ينم عن فوضي افكارك واستخفافك باناس حين كنت تكتب عمودك وتبلغ مقصودك وتجلب المال كانو يبيعون نفيس ثرواتهم من عربات ،،،الخ انت ي من ترقد او تختبئ ف جيوب اداريي الهلال نسيت من صنعواالهلال نسيت من هيثم نسيت ولائك للهلال والتاريخ لتتكأ ع ماذا جنيت بعد كتابتي لعمودي من المال والشهره لك الله ي هيثم وكل من هب و دب تجعله يتسلق اكتاف قضيتك ليخرج من ظلمات القاع الي اضواء الشهره ولكن لاتحزن فكله ف ميزان حسناتك
  • #2
    یحیی 11-27-2014 11:0
    الأستاذ تاج السر حسن متع الله بالصحة والعافیة !! لام عین العقل والمنطق لنه لایرضي المریخاب والهیثماب ومن لف لفهم !! اضح علی باعة الوهم الحمر الذین یرتبون ویعدون لإنجار احتفالات ومهرجانات فی الأیام المقبلة بمناسبة مرور ربع قرن علی اس ماندیلا (الفرمالة التی یتباهون بها)!!
  • #3
    د.الشريف 11-27-2014 08:0
    نعم الزعامة ليست حﻻوة كارميﻻ.. والوطنية ليست حﻻوة لبان يلوكها كل موهوم.. المريخ ليس زعيما فحسب بل هو سيد البلد الحقيقى ..الزعامة والسيادة بالبطوﻻت و اﻻنجازات ..كيف تصف من ظل يلعب دور الكمبارس فى البطوﻻت اﻻفريقية بالزعيم .. ما دخل الهﻻل بطولة بالباب اﻻ وخرج منها بالشباك.. لماذا تكذب على القراء .. الكاف غير مسمى بطولة كاس الكوؤس واسماها كونفدرالية بتوجيه من الفيفا ليتطابق المسمى مع المنافسات القارية اﻻخرى و ليس بسبب ضعفها .. كل اﻻندية التى فازت بها مذكورة ضمن القائمة الذهبية للكاف.. ضرة المهدية شخص مغمور ومغبون يريد ان يظهر على حساب الزعيم.. سطحية هذا المتفذلك وضحت فى المثال الذى استشهد به ليؤكد زعامة الهﻻل الزائفة ....العالم كله يعرف الطيب صالح ..ليس ﻻنه خريج طب جامعة الخرطوم ولكن بسبب انجازاته فى مجال اﻻدب ..
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      الصواعق 11-27-2014 09:0
      اها دفع الله الشريف ده واجد من كبار الصفوة..
  • #4
    الصواعق 11-27-2014 07:0
    اصحابنا يسمون انفسهم بالصفوة لن يفهموا بالامثلة التي تقول.. بمناسبة ذبح الحمير وبيعها في السودان او حتى الدجاج الميت (فقبل شهران وفي اول يوم لي بالسودان ارسل لي صديق على الجوال رأسي حمار مذبوحة وبراميل بها ماء يغلي تقوم بتسهيل نزع الريش واعادة تعبئتها في اكياس الشركة التي تخلصت منها ... مكثت شهرين في السودان ولم آكل لحم او دجاج الا ما يذبح في البيت).. اها زي ديل تضرب ليهم مثل بين وجبة لحم الحمير ولحم حملان الضأن بين الدجاج الطازج الجلال وبين الدجاج الميت .. الجماعة بالطريقة دي المقاربة بتصلهم لكن المصيبة في قلة فهم الاغلبية منهم .. تقول ليهم "تور" يقولوا "احلبو"...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019