• ×
الأربعاء 3 مارس 2021 | 03-02-2021
احمد الفكي

الله أكبر ما هلَّ هلالٌ و أبدر

احمد الفكي

 4  0  1240
احمد الفكي
كثيرٌ من المريخاب لم يسلموا من دخن حب الهلال , بل جُلهم يلازمهم عندما يكون في السماء الدنيا التي زيَّنها الله بالكواكب .
وقبل الخوض في الهلال والمريخ وسباق إحراز كاس الدوري الممتاز لا بُدَّ من هذه الوقفة . عندما يمر الوقت و يستدير الزمان و تأتي الذكرى العاطرة العطرة و يهلُّ هلال ذي الحجة و يُكبِّر المرء الله أكبر وهو يرى الهلال دقيقاً كالخيط , وما هي إلا أياماً معدودة و يكون الهلال بدراً وقتها يردد اللسان الله أكبر ما هلَّ هلالٌ و أبدر ..
عاش المسلمون في مشارق الأرض و مغاربها فرحة عيد الأضحى المبارك و في أيام العيد تلمع الصورة الزاهية التي خلَّدها القرآن الكريم في قصة الإيمان و الابتلاء المتمثلة في حادثة الذبيح سيدنا إسماعيل عليه وعلى سيدنا محمد أفضل الصلاة و أتم التسليم , وما جرى من أمر الرؤيا لسيدنا خليل الرحمن إبراهيم عليه وعلى الحبيب أفضل الصلاة والسلام , حين أُمر بذبح ولده ثم جاءه الفداء تعليماً للمؤمنين كيف يكون أمر الانقياد والاستسلام لأمر أحكم الحاكمين .
فارق النقطة و اللفة الأخيرة
الصراع المحموم بين عملاقي كرة القدم السودانية الهلال والمريخ يجعل للمنافسة طعم و مذاق رغم ما يعانيه المنتخب القومي لكرة القدم من إحباط بسبب النتائج التي حققها في آخر مباراتين ضمن تصفيات أمم إفريقيا 2015م التي تشهد نهائياتها دولة المغرب . علماً أنَّ المباراة الثالثة أمام النسور النيجيرية في الحادي عشر من الشهر الجاري . كل الأمنيات أن يحقق نجوم منتخبنا القومي صقور الجديان النتيجة الإيجابية أمام النسور النيجيرية . وفي الوقت نفسه هل تحقق النسور الأمدرمانية النتيجة الإيجابية أمام المريخ بعد استئناف مباريات الدوري الممتاز علماً أنَّ نسور أم درمان قد قويَّ ريشها في الدورة الثانية و أصبحت تُحلِّق عالية في سماء الدوري الممتاز .
أما في حالة فوز المريخ في مباراتيه أمام النسور و الخيَّالة و فوز الهلال على أهلي عطبرة يصبح فارق النقطة حتى اللفة الأخيرة . ووقتها سيكون الملعب هو الفيصل أمام الهلال والمريخ حيث يلعب الهلال بفرصتي التعادل أو الفوز بينما المريخ بفرصة الفوز فقط .
مصطفى وقبطان المريخ الراحل
الأستاذ مصطفى محمد علي الرئيس الفخري لرابطة مشجعي المريخ بحائل وجدته والحزن يكسو وجهه الصبوح فقلت له : ماذا بك؟ فقال لي : لقد رحل عن دنيانا الفانية يوم الجمعة 3 أكتوبر 2014م صديقي قبطان المريخ و أحد أفذاذ من كتب في الصحافة الرياضية حاج حسن عثمان . فرددنا معاً إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون . إنابة عن هلالاب حائل قدمنا له العزاء شخصي الفقير إلى الله و دكتور بابكر محيسي و دكتور مجدي إبراهيم خالد والقانوني الأستاذ مدثر الجاهوري و المهندس أسامة مبارك نور الدائم و الأستاذ حسن العوض والدكتور أزهري أحمد عبد الله . ألا رحم الله فقيد الرياضة و نادي المريخ حاج حسن عثمان , رحمةً واسعة و ألهم أله وذويه الصبر والسلوان .
* قناة العربية والنظرة الأحادية
كنت متابعاً لبرنامج الأخبار الرياضية الذي تبثه قناة العربية في السادسة صباحاً بالتناوب مع برنامج في المرمى , وما لفت انتباهي القصور الذي حمله التقرير الرياضي عن نجوم كرة القدم العرب الذين تمكنوا من أداء فريضة الحج هذا العام مما جعلني أتسأل هل هناك نظارة سوداء ذات عينٍ واحدة والتي تعرف بـ ( المونوكل monocle ) ترتديها قناة العربية في تقريرها الرياضي الذي بثته عن نجوم كرة القدم في الدوريات العربية الذين أدوا فريضة الحج هذا العام . فتطرق التقرير لبعض نجوم دوري عبد اللطيف جميل ( الدوري السعودي الممتاز ) ومن ضمنهم محترف نادي اتحاد جدة المالي سامبا ديكايتي و نجوم دوري الكويت ثم الذهاب لدولة مصر وذكر حازم إمام ووائل جمعة بينما لم يُذكر في التقرير نجم منتخب صقور الجديان المنتخب القومي السوداني ونادي الهلال مدثر كاريكا و لا أي لاعب من باقي الدول العربية .
* الكشافة العالمية والدور المهم
جمعني لقاء مع المدير الإقليمي للمكتب الكشفي العالمي للإقليم العربي و أمين عام المنظمة الكشفية العربية الذي قدِمَ إلينا في حائل من مصر الشقيقة مقر عمله , السوداني الجنسية د/ عاطف عبد المجيد , خلال الاحتفال الذي نظمته الجمعية العربية السعودية للكشافة بالتعاون مع جامعة حائل بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الـ 84 . رغم ضيق الزمن فقد قامت الجالية السودانية في حائل بتكريمه . و أثناء حواري معه قلت له الكشافة السعودية دورها بارز للعيان لاسيَّما في موسم الحج , فوافقني الرأي . و بالفعل قبل يومين قد طالعتنا إحدى الصحف السعودية بهذا العنوان : بعد أن تاه و أنهكه المسير في مشعر منى ( كشاف ) يحمل حاجاً على ظهره أكثر من 2 كيلو متر .
نعم قد ضرب الكشاف السعودي حمود العنزي أروع صور المساعدة الإنسانية حينما شاهد خلال ساعات عمله الميداني وقت الظهيرة حاجاً طاعناً في السن بانت عليه ملامح التعب والإعياء , فبادر الكشاف العنزي إلى إنقاذه وحمله على ظهرة حتى أوصله مخيمه التابع لمقرمخيم حجاج أندونيسيين .
هنا يبرز دور الكشافة وهو عمل طوعي يحمل في جنباته هموم المسئولية الاجتماعية . على الكشافة السودانية أن تتواجد بكثرة في كافة المرافق التي تهم الإنسان السوداني لتقدم واجب المسئولية الاجتماعية التي يحتاج إليها .
آخر الأوتاد :
كل عام و أنتم بخير .. إن شاء الله موسم 2015م الهلال و المريخ يكونا طرفي نهائي بطولة الأندية الإفريقية الأبطال . قولوا آمين .. ربنا يحقق الأماني .













امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبوعثمان 10-10-2014 12:0
    كيفك أستاذنا ود الفكى إنت ابو كتير فاكر تشجيع المريخ فى اساءة الآخرين قوم لف طيشابى ماعندك موضوع كلام أستاذ أحمد الفكى يوزن بميزان الدهب ياعديم الموضوع وحجة كاريكا من حق الاستاذ أجمد يهتم بها لأنه نجم هلالابى وتقى وقدوة إنت لو عندك نجاح أمش أقنع بلة جابر بقفل الكوافير بتاع أم بدة ويجئ السنة الجاية الحج سلمت يافكى الفكى ومتعك الله بالصحة والعافية يا أستاذنا وشيخنا
  • #2
    علي يس 10-09-2014 03:0
    يا رب امين . لكن استاذ احمد أعلم جيداً أن قوى الكرة الافريقية تتناسب تناسب طردياٌ مع قوة الدولة نفسها ، نحن في السودان فرقنا تحسب ضدها ضربات
    الجزاء في الزمن الضايع مع وجود الرئيس داخل البلد فما بالك في أدغال أفريقيا ( تذكر الهلال وفيتا في الجولتين ) . وكل عام وانتم بخير
  • #3
    د.أزهري أحمد 10-09-2014 10:0
    نترحم على روح فقيد الرياضة قبطان المريخ حاج حسن عثمان سائلين االله أن ينزل عليه شآبيب رحمته ويسكنه فسيح جناته وتعازينا للمريخاب عامة وللأخ مصطفى محمد على خاصة .
    نتمنى أخي أحمد أن يوفق صقور الجديان في مباراتهم أمام نيجريا رغم سوء الإعداد وعدم جاهزية الفريق لهذا النوع من المباريات ، واستمرار الابعاد لعناصر أساسية تم اختيارها مؤخراً ، رغم كل ّلك نسأل الله أن يوفق من يرتدي شعار منتخبنا في أن يمثله كما ينبغي.
  • #4
    ابوكتير 10-09-2014 08:0
    تنقص من كاريكا كتير لو ماذكروا اسمو وخبر حجتو في الاعﻻم ؟ ، حتي في في الدين عاوزين الشو ياكتاب الهﻻل . من كﻻمي انا مريخابي ومتعصب جدا لكن اقول لكاريكا تقبل الله عملك وربنا يجعلها خالصة لوجهه وبﻻش كﻻم فارغ . شجع هﻻلك وكسر تلجك وابعد عن عبادة الآخرين لربهم .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019