• ×
الأحد 28 أبريل 2024 | 04-27-2024
علم الدين هاشم

سيحه البطل !

علم الدين هاشم

 12  0  4377
علم الدين هاشم

بهدوء

فى الحلقة الاخيرة من برنامج عالم الرياضه الذى يقدمه الزميل رضا مصطفى بالفضائية السودانية تطرق خبير التحكيم فيصل سيحه الى مجموعة من النقاط التحكيمية فى مباراة الهلال واهلى شندى التى انتهت بهزيمة الفريق الازرق وما رافقها من احداث مؤسفة لازالت تداعياتها مستمرة حتى الان ,, المهم فى تلك الحلقة ان الخبير سيحه افتى بصحة الهدفين اللذان سجلهما هجوم الهلال ونقضهما حكم المباراة بحجة التسلل وقدم سيحه من النقاط مايؤكد على صحة فتواه .
شخصيا دائما ما اتابع فقرة الامبراطور لقناعتى الذاتية بان افضل من يحلل اداء التحكيم فى كل المباريات ويفتى فى صحة او عدم صحة الاهداف المنقوضة لابد ان يكون خبيرا فى مجال التحكيم ومطلعا على قانون اللعبه ومواكبا للتعديلات التى تطرأ بين الحين والاخر عليه ,, فالحديث عن هذه الاخطاء لابد ان يستند على رؤية قانونية بعيدا عن العواطف وهو النظام المعمول به فى كل القنوات الفضائية الرياضية المتخصصة من اجل تقديم للمشاهد خدمة اعلامية مفيده عبر استديوهات التحليل الفنى للمباريات ,, لهذا فانى مقتنع تماما بحديث سيحه وفتواه بصحة هدفى الهلال ولكن هذا لايعنى باى حال من الاحوال ان تكون ردة فعل الجماهير ضد اخطاء التحكيم الاعتداء على مساعد الحكم الطريفي فهذا السلوك مرفوض ويستحق اقصى العقوبات .
عدد من الصحف الزرقاء اهتمت بحديث خبير التحكيم سيحه بصحة هدفى الهلال وابرزت ماقاله على صدر صفحاتها وامتد الاهتمام الى كتاب الاعمدة مشيدين بماقاله وبشجاعته فى انتقاد طاقم التحكيم وتحميله مسؤولية الاخطاء التى غيرت من مجرى المباراة والنتيجة لصالح اهلى شندى , وفى المقابل وجد حديث سيحه استنكارا من بعض الاقلام الحمراء التى وصفت سيحه بانه جامل الهلال بهذه الفتوى وتحامل على طاقم التحكيم دون مبرر !
اذا عدنا الى ارشيف بعض الصحف الزرقاء والحمراء قليلا الى الوراء وتحديدا عقب مباراة الاياب بين الهلال والملعب المالي فى دورى الابطال لوجدنا كيف هاجمت الاقلام الزرقاء خبير التحكيم سيحه عندما افتى بصحة الهدف الوحيد الذى سجله الفريق المالي ونقضه حكم المباراة وذلك فى اول حلقة لبرنامج عالم الرياضة بعد مباراة الاياب الافريقية , وكيف اشادت الاقلام الحمراء حينها بفتوى سيحه الافريقية ودافعت عن حقه وواجبه فى تحليل الاداء الفنى للحكام الذين يديرون المباريات المحلية او الافريقية خاصة بعدما وصف محمد سيد احمد الجاكومى حديث سيحه بانه خيانه وطنية !
ما اود الوصول اليه بان خبير التحكيم سيحه الذى اصبح بطلا شجاعا فى نظر الاقلام الزرقاء عقب الفتوى الاخيرة ومجاملا من وجهة نظر الاقلام الحمراء سيجد نفسه مرة اخرى فى مواجهة نيران الهلالاب وحماية المريخاب اذا لم يفتى بما يرضى الطرفين ويتماشى مع مزاجهم ,, مع الاسف هذا هو الواقع الان فى الصحافة الرياضية والمنتديات وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعى فاليوم قد تكون بطلا وغدا توصف بانك خائن تستحق ان يهدر دمك فى الجرايد !,, قليلا من الموضوعيه ياهؤلاء .
هل تصبرون على اتوفيستر ؟
قال الخبير الالمانى اتوفيستر مدرب المريخ بانه استفاد كثيرا من التجارب الودية التى خاضها الفريق ضد فريقي الزومه والخرطوم الوطنى حيث وجد الفرصة الكاملة فى اشراك كل اللاعبين وتجريب بعضهم فى مراكز غير مراكزهم بقصد الاستفادة من كل العناصر المسجلة فى الفريق وتهيئتها للمرحلة القادمة , واكد انه قد اصبح على دراية كاملة بقدرات وامكانيات كل لاعب فى المريخ وهو ماسعى اليه منذ تعاقده مع النادى .
لاشك ان التجارب الودية كانت مطلوبة ومفيدة للاعبين وكذلك للمدرب خاصة فى هذه الفترة التى توقف فيها المريخ عن المشاركة فى الدورى الممتاز بسبب ( برمجة شختك بختك ) التى فرضت على المريخ ان يجمد نشاطه فى التنافس الرسمي رغما عنه ,, ولكن يبقى السؤال هل تصبر جماهير المريخ على المزيد من التجريب اذا لم يأتى بنتائج افضل عند عودة الفريق لمباريات الدورى الممتاز ؟ وهل ستجد العذر حينها للمدرب او اللاعبين ؟
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبوسامي 04-14-2014 10:0
    التناقض والتحول في تقييم الخبير سيحة يدل على سذاجة الصحفيين من اللونين والتقييم بعقلية المشجعين .
  • #2
    الصواعق 04-14-2014 01:0
    ياعلم الدين خلي سيحة يصلح علاقتو مع ربو لانو لو كان ده مكرفون قناة المريخ كان نقول ان انحيازوا مقبول لكن يمسك مكرفون قومي ولا يراعي الصدق والحياد فهذه منقصة في حقه وحق مقم البرنامج وقناة الدولة القومية التي يجب ان تكون على مسافة واحدة من جميع السودانيين وعلى الاخص في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والرياضية.. ان هذا الهاز لس ملكا للمريخ او الهلال لذا يمكن ان تتملكه الحقيقة لكي يكون محترما من الجميع...اما انت ياعلم الدين فقد خصمت من رصيدك الكثير ...
  • #3
    حالم بوطن أحلى 04-13-2014 10:0
    تعريهم شنو يا عزيزي العاشق العريان يعروهو كيف تاني الا كان يسلخوه. ناس ساقطين تمهيدي ويعيبو فريق تاهل مع التمانية الكبار ممكن تؤثر عليهم تفنيد بتعليق ديل بكتبو في حاجة هم ذاتهم ما مقتنعين بيها يعني فقط مكايدات ولو عاوز تغيظ ليك بستهدفك اي زول نصيحتى ليك انك تتجاهله تماماً يموت غيييييييظ. وانا اخترت الاستاذ علم لانه الوحيد بينهم الذي كان منطقيا وواقعيا يفيد الكرة في مجملها بالرغم عن ميوله الأحمر الذي لم نكن نستنكره ولكنه ومنذ عام وبع ان كرمته كفر ووتر عند وصوله المقال رقم خمسمائة تحول الى كاتب لا فرق بينه وبين "سلك" فارغ لا بيقتل ولا حتى بكهرب.
  • #4
    الصواعق 04-13-2014 09:0
    والله يا كتاب المريخ انتم تحعلوا من الفسيخ شربات... سيحة طول عمه ينحا ويلوي عنق الحقيقة ولأول مرة يقول بعض من الحق بتجاوزه عن بعض الحالات الاضافية التي تؤكد استقصاد الحكم لهزيمة الهلال فماذ يعني ان يتحدث في مباراة دولية عن ان الملعب سجل اصابة صحيحة ويحضر في هذه المرة لتقول انه انصف الهلال لتقول انه بطل ففي كلا الحالتين لم يسلم من انتقادات هلال مريخ ..ففي الحالةالاولى لم يسبق له ان علق على مباراة دولية للاندية ولا حتى ركلات جزاء حكم حكم مباراة هلال مريخ (جلاكسي قيت)التي ذبح فيها الهلال بسكين صدئة..مما يؤكد انه كان يريد ان يقول للعالم وافريقيا ان الهلال لا يستحق الفوز على الملعب والتأهل لدور الستة عشر... والثانية في مباراة اهلي شندي فنحن لا نحتاج لسيحة ان ينصفنا لانه انصفنا قبله معلق اجنبي محايد (قناة الكأس القطرية) عندما لخص الحالة بأن التحكيم بعيد جدا عن المباراة وان الهلال يلعب ضد اهلي شندي وضد التحكيم .. ووانه لم يكن يدري بأن سؤ التحكيم في السودان يقع خلف مستوى الكرة بمراحل...لكن سيحه كان عليه ان يستعرض كل حالات الاستقصاد ولا يقوم بتجاوز بعضها كما فعل... في النهاية كان البعض يؤكد لي انك كاتب متوازن وملتزم ولكن اليوم اكتشفت انك مثلهم لا اختلاف في كتاب المريخ....حقدا ولويا لعنق الحقيقة...
  • #5
    حالم بوطن أحلى 04-13-2014 01:0
    يا أنصار ا لازرق لا تعلقوا على مقالاته. قاطعووووووه ولن يجد احدا يعلق عليها. لا تعطوا قيمة لمن يحارب سيد البلد في مقالات مستمر واخص بالذكر هنا عاشق الهلال وانا متأكد أنه سيتفهم مغزي طلبي ولا افضل هلالابي على اخر ولكن لان العاشق هو الاكثر تعليقاعلى مقالات الاستاذ.
  • #6
    أبو ناهد 04-13-2014 12:0
    طيب ياعلم، عشان صحافة الهلال أنكرت على سيحة تحليله الخاطئ في مباراة الهلال والملعب المالي، لازم تلزم الصمت عندما أنصف الهلال في مباراة الهلال والاهلي شندي؟ مالكم كيف تحكمون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  • #7
    عبدالرحمن ادريس محمد علي 04-13-2014 11:0
    الأستاذ علم الدين هاشم /اطيب تحية انا شخصيا اراك من الأقلام الحمراء المرموقة لاتنقاد وراء السفه الصحفي مهما كانت المغريات ولكن في هذا المقال جانبك الصواب 1/ في هدف الملعب المالي في الهلال الرجل من منطلق المبادئ الوطنية كان يجب ان يكون اخرس 2/ في مباراة الأهلي شندي والهلال رأينا بأم أعيننا كيف ذبح مساعد الحكم الهلال ليس ذنب الهلال ان يكون له لاعب سريع لم تسعف مساعد الحكم لياقته البدنية في مجاراته فأخذ بالظن وإن الظن لايغني من الحق شيئا. انا معك في عقوبة الهلال كان يجب ان تتضاعف ولكن ضعف الإتحاد الذي لم يكن في المستوى المتوقع منه جعل كل من القاصي والداني يسبه ويعيره بضعف شخصية الإتحاد النابعة من ضعف مستوى كرة القدم في السودان على كل أستاذنا الجليل دمت قلما رصينا مبدعا عبدالرحمن إدريس/السعودية الدمام
  • #8
    ameen rikab 04-13-2014 10:0
    سيحه لم يصبح بطلا في نظر الهلال والفتوي بصحة هدفي الهلال لا تمثل اهميه وقد كنت اعرف انه سيقف مع الهلال حتي لو كان بكري متسللا مداراة لعورته في تحليل مباراة الملعب ....ثانيا صحافة وجماهير الهلال تعرف سيحه منذ ان كان حكما ولا يمكنها تصديق مقالك الساذج بتنصيبه بطلا لمجرد انه اراد ان يعتذر عن شلاقته في تحليل لعبة الملعب ....لقد انهزم الاسماعيلي من المريخ في مباراه دخلت موسوعة جينيس في الظلم ولم يقم بتحليلها لا سيحه ولا غيره ....انتا علي كيفك اذا سيحه بقي بطل في نظرك يس ما تدخل الهلال معاك .
  • #9
    عاشق الهلال 04-13-2014 09:0
    سلمنا جدلا بان سيحة بطل بالرغم من انه تحدث عن نقض اهداف لا يمكن لذى بصيرة ان ينقضها بداعى التسلل ،،، و نتفق معك فى ان الاعتداء على الحكم يجب ان يقابل باشد انواع العقوبات ،،، نتفق معك ايضا بان الصحفيين المتعصبين ينظرون للمسألة بمنظار ضيق حسب مصلحة فريقهم ،،، بهذا المنطق ايها الصحفى الكبير و المحايد الذى يلقى دروسا لزملاءه من صغار الصحفيين فى الكتابة بحيادية ، الم تمنحك هذه الحيادية وبعد اقرارك بصحة الهدفين اى احساس بضرورة اضافة سطر واحد فقط يطالب بمعاقبة الحكم الذى تسبب فى هذه الكارثة بالتزامن مع عقوبة الهلال ايها الاستاذ المحايد
  • #10
    حسام 04-13-2014 09:0
    ياخى هو احنا عندنا اعلام رياضى ؟؟ ما شله بتاعه ناس ما لقت شغل و لقت فرصه بقت تكتب و كمان بتنتقد بدون ادنى درايه و لا حبه معرفه ...واحده من اكبر مصايبنا انه فى حاجه اسمها اعلامرياضى بنشر الجهل و التعصب و ما عندهم معرفه بقوانين ولا احترام الغير و من الاخر كده بسترزقوا بالفتن
  • #11
    توتر 04-13-2014 09:0
    والله حبرتونا !!!! عزيزي الأستاذ علم من أبجديات عالم الصحافة أن تقف مع الصحيح وتقوّم المعوج إذا أخطأ سيحة فيجب تقويمه وإذا أصاب بالتالي يجب الإشادة به وتحفيذه ..... ولا شنو يا آخر الرجال المحترمين
  • #12
    أبو المعالي 04-13-2014 09:0
    ودية ايه النته جاي تقول عليها دي المدرب الرائع وود بلدك كروجر جاب ليهم بطل العالم من قرونه وقال ما بتقوله انت هسه انه استفاد من تجربة المباراة العالمية مما جعلت المريخ عالمي والنتيجة طيران من التمهيدي انتو بتنفخوا في قربة مقدودة ولو لا اجتهادات الوالي مع لجنة الحكام والاتحاد العام والوزير السبق كنتو بتلعبوا الان مع الروابط
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019