• ×
الأحد 28 أبريل 2024 | 04-26-2024
علم الدين هاشم

هل ستطبق العقوبات ؟

علم الدين هاشم

 6  0  3392
علم الدين هاشم

بهدوء

اصدرت اللجنة المنظمة عقوباتها ضد الهلال بسبب الاعتداء الذى تعرض له مساعد الحكم فى مباراة الفريق الاخيرة ضد اهلى شندى وذلك بنقل مباراة الهلال والامل الى استاد الكاملين لتقام بدون جمهور اضافة الى عقوبة مالية مقدارها 30 مليون جنيه !
استندت اللجنة المنظمة فى عقوباتها على نص الماددة 35 ص من القواعد العامه حسب ماجاء فى بيانها الصادر بالامس وبالتالي لا احد يمكنه ان يلوم اللجنة بضعف هذه العقوبات او تشددها ضد الهلال طالما انها اعتمدت على نص فى القواعد العامه رغم ان الاستاذ مجدى شمس الدين رئيس اللجنة قد اشار ضمنا انهم بصدد ادخال تعديلات على القواعد لتكون اكثر تشدد فى حالات الاعتداء على الحكام مما يعنى ان النص الحالي لايواكب مثل هذه التصرفات التى يمكن ان تؤدى الى ازهاق الارواح فى ملاعبنا كما ان حديث الاستاذ مجدى فى تبرير قرار الحكم بعدم انهاء المباراة تقديرا منه للحالة الامنيه يعزز ايضا من ضعف القوانين التى تتصدى لحوادث الشغب حيث يفترض ان تكون الاجهزة الامنيه فى الاستاد على مستوى من الاعداد والجاهزية بما يمكنها ويساعدها على مواجهة اى ردود فعل او تفلتات تصدر من الجماهير اذا كان قرار الحكم حينها انهاء المباراة بسبب الاعتداء على فرد من طاقم التحكيم ,, واعتقد ان انهاء المباراة هو القرار الذى كان من المفترض ان يتخذه الحكم كتطبيق حرفي للقانون واعطاء احساس لكل من فى الملعب بفداحة الجرم الذى حدث دون النظر لاى اعتبارات اخرى داخل الملعب .
الجميع يدركون بان الاتحاد العام ولجانه المختلفة يتعاملون مع القضايا التى يكون طرفها الهلال والمريخ بقدر من التوازنات بما يرضى الناديين وآلتهما الاعلامية لهذا يمكن وصف العقوبات التى صدرت ضد الهلال بانها حالة استثنائية وليست قاعدة اصيلة يسير عليها الاتحاد العام كما يفعل ضد بقية الاندية الاخرى واظن ان الامر ينطبق ايضا على تعامل الاتحاد العام مع المريخ بذات المستوى لهذا من الطبيعى ان يقفز الي اذهاننا سؤال حول مدى جدية اللجنة المنظمة فى تطبيق هذه العقوبات التى اتخذتها بالامس طالما ان اللجنة المنظمة نفسها وبكامل هيئتها الموقرة لازالت عاجزة حتى هذه اللحظة عن تطبيق عقوباتها المالية التى فرضتها على الهلال عقب اعتداء جماهيره على كراسي استاد المريخ رغم ان تلك العقوبات مر عليها عام كامل حتى الان ؟
الاعتداء على الحكام او اى فرد داخل الملعب هو تصرف بربرى لايمت باى صلة للروح الرياضية ومبادىء اللعب النظيف التى يدعو الاتحاد الدولي الى تطبيقها فى كل الملاعب من اجل ممارسة هذه اللعبة فى اجواء صحية وهو مانعجز عن تطبيقه حتى الان فى ملاعبنا بسبب ضعف الاتحاد العام وعدم قدرته فى ان تظل الحاكمية دائما للقانون دون اى خوف من مكانة هذا النادى او ذاك فالكرة الان على ملعب لجنة التسيير بالهلال التى لديها مساحة زمنية من اجل الاستئناف ضد عقوبات اللجنة المنظمة وهى الفترة التى سنعرف بعدها اذا كانت اللجنة المنظمة على قدر مسؤولية تنفيذ قرارتها ام انها ستلجأ للتسويف والتسوية كما فعلت فى غرامات مالية سابقة ضد الهلال ؟
تلفزة المباريات مرة اخرى !
تصريحات المسؤولين فى الاتحاد العام تشير ضمنا ان موضوع استمرار بث مباريات الدورى الممتاز قد يتوقف مرة اخرى بسبب عدم توصل الاتحاد العام الى اتفاق نهائي بشأن عدم التزام التلفزيون بسداد ماعليه من اقساط مالية وان ماحدث ماكان سوى ( حديث ودى ) بين الطرفين دون شروط تلزم التلفزيون بدفع المتأخرات فى موعد محدد وهو طبعا الاسلوب المتبع من جانب كل المؤسسات الحكومية التى تنتظر الفرج دائما من صغار الموظفين فى وزارة الماليه ! سيكون موقف مؤسف اذا توقف البث مرة اخرى - وهو الامر المتوقع - رغم اننا ندعم موقف الاندية ونساندها حتى تحصل على نصيبها كاملا من اموال البث التلفزيوني .





امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Mobadon 04-09-2014 06:0
    هذه الرياضة صارت غريبة و عجيبة ، تري كيف تلوم جماهير الهلال علي تدمير و رئيسهم و قدوتهم و حاديهم يعتدي علي حكم المباراة الشهير الحيمودي اعتداء و حشي و يفلت من العقوبة ، هذه الواقعة تبرئ جمهور الهلال من اي جرم و تبرر له ارتكاب المزيد من المخالفات .. ذ
  • #2
    yahia 04-08-2014 11:0
    الاستاذ علم كرر في عديد من المقالات ان جماهير الهلال كسرت استاد المريخ وان الاتحاد فرض عقوبة على الهلال لم تدفع حتى الآن المعروف ان الجماهير تثير الشغب عندما يهزم فريقها ولكن الأخ علم لم يحدثنا لماذا كسرت جماهير الهلال الاستاد وفريقها منتصر لم يقل لنا لماذا كسرت جماهير المريخ استاد الهلال من قبل ولماذا سكت الاتحاد طوال الفترة بين المباراتين ام ان استاد الهلال يتبع لدولة اخرى غير السودان ولماذا سكت عن هذه الحادثة الأخ علم انا ادين ما حدث في المباراة الأخيرة وماحدث للأستادين ولا اقر مبدأ السن بالسن والعين بالعين طالما هنالك قانون ينصر المظلوم ويأخذ بيد الظالم ولكن اقر بان البادي اظلم وماذا يفعل المظلوم إذا لم يأخذ له القانون بحقه؟؟؟؟؟
  • #3
    عاشق الهلال 04-08-2014 10:0
    ما شاء الله ،،، الاستاذ علم الدين الذى صمت صمت القبور عن عملية بولندا وكمية الدماء التى سالت يمتشق حسامه دفاعا عن القانون والفضيلة ،، لا بأس سنتقاضى عن بولندا مؤقتا فقط نرجو من سيد علم ان يكلف نفسه ويورد لنا نص المادة 35 قواعد عامة التى استند عليها الاتحاد فى توقيع العقوبة علما بان هنالك قاعدة اساسية هى الا عقوبة الا بنص وعليه نرجو ان يمدنا بالنص وهل ينطبق على الوقائع !!!! هذا لا يعنى اقرارنا او تأييدنا للخروج عن السلوك الرياضى و الذى يجب ان يواجه باشد العقوبات (القانونية) ،،، فقط نهمس فى اذن الكاتب الكبير ان المبادىء لا تتجزأ
  • #4
    صلاحكو 04-08-2014 08:0
    والله يا استاذنا الفاضل كلامك في بدايتة كان مو زونا ومنتطقيا لكن فاتت عليك احداث المريخ والتيل والنيل وهلال بورتسودان الاخيرة والمريخ امل عطبرة المشهورة اين العقوبات التي تتحدث عنها من الاتحاد وحديثك مضبوط عن قوانين الاتحاد
  • #5
    سامي 04-08-2014 08:0
    كل العالم اتفق أن الذي قام بهذا التصرف شخص واحد فرد ، وبعد ذلك يعاقب الهلال لتصرفه، يعني أي واحد داير فريق يعاقب ويتغرم ويتبهدل من الاتحاد يشيل ليه حجر ويضرب بيه حكم وكان الله يحب المحسنين. وزي ما اتغرم الهلال ويتعاقب يتعاقب ذلك الفريق - فعقوبة الهلال لتصرف فرد ناشز تصبح سابقة. عندما يحصب الناس الملعب بالحجارة والقوارير - تستطيع أن تلوم الجمهور لكن هذه حادثة فردية تعتبر حادثة جنائية يعاقب عليها من ارتكبها، وإلا عمت الفوضى بموجب القانون. ثم إن الأعمدة كلها وما كتب إلى الآن حديث جرائد ، وأظنها شائعة أطلقها أفراد الاتحاد على طريقة الإنقاذ لرؤية رد الفعل ، ثم تنفيذها إن كان الجو صالحاً، كما يحدث في كل القرارات التي تؤذي الشعب. وحطب هذه الحرب الذي يؤجج من نارها هو الإعلاميون الرياضيون الذين يروجون للخبر الذي لم يستلمه أصحاب الشأن، لست أدري لم يكتب صحفي في قامتك يا أخ علم الدين هاشم عموداً كعمود اليوم و مجلس الهلال يعلن أنه لم يستلم قرار العقوبة. لماذا تكتب في خبر هو في حكم الإشاعة من أصله هل تريد منا أن نعتبرك جزءاً المؤامرة. لماذا تعرف أنت العقوبة قبل مجلس الهلال وتكتب عنها، ولماذا يعرفها الآخرون قبل مجلس الهلال، ولماذا تصر أن تركز على أن الهلال يجب أن يعاقب على سلوك فردي حتى ولو برأه القانون. رجاءاً احترموا ذكاءنا ولو مرة.
  • #6
    بكور 04-08-2014 08:0
    الكتابات الصحفية و استهداف الهلال لن تهب المريخ بطولة الممتاز و التي تعتقدون انها ستغطي فشلكم الخارجي لمدة كبيرة من الزمن فشغب الجماهير ليس وليد مباراة الهلال و اهلي شندي فشغب الملاعب اخي علم ممتد ليس في السودان وحده بل في كل ملاعب الدنيا تقريبا لو قمت بعمل احصاء لكمية الشغب في الملاعب السودانية لوجدت ان المريخ له نصيب الاسد من ذلك الشغب و للاسف لا تجد صحفي مريخي ادان ذلك و لا حتى مجلس ادارة المريخ بل كانت كتابات كثير من كتابكم تحرض الجماهير على اخذ حقها بيدها فمنهم من اسمى جماهير المريخ بالشفوت و اذا رجعت الى اصل هذه الكلمة في الثقافة السودانية فقد اطلقت على قاطعي الطرق في شرق السودان. مقالك اليوم اخي علم كلمة حق اريد بها باطل فتنفيذ الغرامة المالية ليس عندك دليل على عدم تطبيق الاتحاد العام لها ، فالغرامة على الهلال يتم تطبيقها فدخل مباربات الهلال المحلية محجوز منذ فترة و كان لهذه الغرامة اثر سلبي كبير على ميزانية الهلال رغم قلة الدخل في الفترة السابقة.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019