• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-25-2024
ابوبكر عابدين

في الهدف

ابوبكر عابدين

 2  0  1372
ابوبكر عابدين
مجلس اللوردات ما بين الشركة والاستثمار
* مجلس لوردات المريخ والذي تم تعيينه في يوم الخميس 2 مايو 2013م ولمدة أربعة أشهر انقضت من عمره قرابة نصف المدة وبقي النصف الأخير .
* قرار الوزير بتكليف المجلس احتوى على أربعة مهام هي :
أولاً : تسيير أعمال النادي الادارية والمالية والفنية .
ثانياً : التحضير لعقد الجمعية العمومية في أو قبل مدة التكليف .
ثالثاً : العمل على توفيق اوضاع النادي وفقاً لمطلوبات الفيفا .
رابعاً : أي مهام أخرى تكلف بها اللجنة .
* إبتداء نقول وللأمانة نقول ان المجلس بذل جهداً مقدراً في تسيير أعمال النادي الادارية والمالية والفنية ونجح في حل كثير من المعضلات ويستحق الاشادة على ذلك .
* ثانياً موضوع التحضير لعقد الجمعية العمومية وحاولنا مراراً وتكراراً الاتصال بالسيد حمد مضوي لاستفساره عن بعض التفاصيل ولكنه لا يرد !!
* موضوع العضوية والجمعية العمومية بالتأكيد سيفضح مجلس المريخ السابق واتحاد كرة القدم السوداني والذين رفعا ملف المريخ الى الاتحاد الافريقي باعتبار انه مستوف لشروط تراخيص الاندية وتحق له المشاركة في منافسات الاتحاد الافريقي موسم 2014م وخطورة تلك النقطة تتعلق بالمتطلبات القانونية المنصوص عليها في لائحة تراخيص الاندية والتي تشترط تحويل فريق كرة القدم الى شركة خاصة خاضعة للقوانين السودانية والتي بالطبع ستعامل فريق المريخ على اعتبار انه شركة مساهمة وبالتالي فان جمعيته العمومية ستكون تحت اشراف مسجل الشركات والعضوية ستكون حصرياً على المساهمين في الشركة !!
* يبقى السؤال كيف أخرج المريخ تلك المسألة وكيف لنادٍ كالمريخ يمكن ان يتحول الى شركة مساهمة طفي ظل قانون الشباب والرياضة 2003م والذي يقول ان المؤسسات

الرياضية هي مؤسسات اهلية وتتبع لمفوضية الشئون الشبابية والرياضية !!
* اذن مما تقدم يمكننا القول بفشل مجلس اللوردات في تنفيذ توجيهات السيد الطيب حسن بدوي بأن يعمل المجلس على توفيق أوضاع النادي وفقاً لمطلوبات الفيفا !!
* السيد الوزير لم يكن موفقاً في ذلك الطلب وهو يعلم علم اليقين باستحالة ذلك في ظل وجود وحاكمية قانون الشباب والرياضة 2003م .
* اذن سادتي الكرام يمكننا القول بأن المجلس فشل وسيفشل في تحويل فريق كرة القدم الأحمر الى شركة مساهمة تجارية وفقاً لموجهات الفيفا والكاف لوجود قوانين مكبلة ومعيقة ..
* نعود للموضوع البديل وهو ان السيد عبد الباسط حمزة بعدما شعر بالعجز وعدم القدرة على تحويل المريخ الى شركة مساهمة اتجه الى موضوع شركات الرعاية وبالطبع الفرق واضح بين الاثنين .
* شركات الرعاية يمكن ان يستفيد منها فريق الكرة في توفير بعض المتطلبات ولكنها بأي حال من الأحوال ليست البديل الذي يقصده الفيفا والكاف ..
* شركات الرعاية التي تعاقد معها المريخ شأنها شأن الجيش مع الاهلي الخرطوم والنسور مع الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات مع نادي الخرطوم الوطني وكلها شركات رعاية ولا شأن لها بالعمل داخل الاندية وبالتالي لم تتحول تلك الاندية الى شركات وبالتالي لم تنفذ شروط لائحة تراخيص الاندية في بند ( المطلوبات القانونية ) رغم الملفات الغامضة التي رفعتها تلك الاندية بالتنسيق مع الاتحاد السوداني لكرة القدم .
* مجلس لوردات المريخ بذل جهداً في معالجة أمر الديون التي أحاطت بالمريخ من كل جانب وقطع شوطاً في معالجتها وبذلك يكون قد عمل على تهيئة الجو العام لاي مجلس قادم بانهاء كل الديون المستحقة وذلك لأن تحويل المريخ الى شركة وفقاً لمطلوبات الفيفا والكاف لا بد وان يكون له نظام مالي متكامل على ان يتم تدقيق كشوفات حساباته المالية وذلك ورد في المتطلبات المالية .
* السيد عبد الباسط حمزة والذي وعد جماهير المريخ بتحويل النادي الى مؤسسة تجارية ضخمة نتمنى ان يسارع بكشف تفاصيل الامر والعقبات التي واجهته واستحالة تحويل النادي الى مؤسسة ربحية تجارية مع طرح بدائلة .
* سادتي الكرام ما دام هناك جمعية عمومية تشرف عليها المفوضية فيبقى الأمر أكثر وضوحاً وهو ان المريخ لا ولم ولن يتحول الى شركة مساهمة ، ومتى ما تحول فان امر جمعيته العمومية سيكون تحت اشراف المسجل التجاري .
* نثمن موضوع شركات الرعاية شريطة ان يستفيد المريخ من كل سلبيات الماضي ..
كرات × الهدف
* مجلس اللوردات المعين لا يملك الصلاحية القانونية في تحويل المريخ الى شركة مساهمة حتى ولو تعدل قانون الشباب والرياضة 2003م وذلك لأن قرار التحويل قرار مصيري وتمتلكه فقط الجمعية العمومية .
* مجلس اللوردات المعين يمكن ان يقدم التصور كاملاً الى الجمعية العمومية لاجازته او تعديله ..
* المريخ والهلال سيشاركان في البطولة العربية ولن يكون هناك جديد وسنعتمد على منهج ( سلق البيض ) لأن فوائد السفر اهم من تحقيق فوائد فنية واحراز البطولة !!
* مليار مبروك للأخ الصديق الكابتن مجدي كسلا العمل ضمن الجهاز الفني لنادي الهلال وبالتوفيق ان شاء الله ..

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابوبكر عابدين
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    اسامة على 07-02-2013 06:0
    مجلس اللوردات هذا قدم لجماهير المريخ الكثير جدا من الوعود المعسولة مما جعلها فى اقصى حالات النشوة ترقبا لعائد تلك المشارع والتى بالطبع ترتبط بعمر مجلس اللوردات وهو كما تعلمون عمر غير مديد بموجب قرار تعيينه- وبانقضاء نصف عمر المجلس اخشى ان يكون لسان حال الجماهير قول المتنبىء اصبحت اروح مثر خازنا ويدا انا الغنى واموالى المواعيد!! ,,,وبالمناسبة هل سمعت فى التاريخ يااستاذنا الجليل ب lord يحدد عمره باربعة اشهر فقط؟؟؟ هل هذا lord ام board??? ام ان هذه الفترة تيمنا بالاشهر الحرم؟؟؟
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019