• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024
احمد الفكي

فوق السَّلَطة و تحت الطاولة

احمد الفكي

 0  0  1386
احمد الفكي
فوق السَّلَطة و تحت الطاولة
أوتاد - أحمد الفكي
بعيداً عن نزيه الأحدب و فوق السُّلطة الذي يُبث عبر قناة الجزيرة القطرية ، وقريباً بل ملاصقاً لمثلنا الشعبي الدارج و المتداول ( في البير ووقع فيها الفيل ) الذي يوافق المثل الشعبي المصري ( وقعت الطوبة في المعطوبة) هذا هو حال الزيادات الأخيرة في الوقود التي سوف ينعكس أثرها السلبي طردياً على أعباء تكاليف المعيشة و المصاريف الأخرى من دراسية و علاجية و مجاملات إجتماعية ليس من السهل التخلي عنها حسب الفطرة السودانية التي جُبلت عليها منذ النشأة المتوارثة جيلاً بعد جيل .
فوق السَّلَطة مقارنة سريعة ما بين صينية الغداء في السابق أيام الإجتماع الأسري التلقائي المنضبط الزمن مع برنامج عالم الرياضة الإذاعي و إنعدام الصينية حالياً بعد إذاعتها تحت عنوان خرجت و لم تعد وهي لم تكن حافية القدمين بل يحملها شخصين فيها ما فيها من الخيرات و يأخذ صحن السَّلَطة الخضراء مكانه علامة مميزة و فارقة في الصينية طيبة الذكر .
أبجديات مكونات السلطة الخضراء السودانية ( بصل، طماطم ، عجور ، ليمون، جرجير ) أما فوق السَلَطة من باب الرفاهية إضافة لتلك المكونات السابقة نجد الفلفلية الخضراء ( الفلفل الرومي) الجزر ، البنجر ، الخيار . أما الآن أصبح صحن السَلَطة شبه منعدم من واقع قدِّر ظروفك .
صحن السلطة الخضراء يجب تواجده بشكل يومي لما يتميز به من فوائد صحية يحتاجها الشخص و قد تشكل السلطة الخضراء وجبة كاملة فيقول علماء التغذية عند تناول طبق متوسط من السلطة الخضراء بما يعادل 241 جرام تقريباً فإنه يحتوي على 99 سعر حراري، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على نسبة من الدهون، البروتين، الصوديوم، البوتاسيوم و الكربوهيدرات .
* تحت الطاولة Under the table.
من تحت الطاولة مصطلح مشهور بالعربي والانجليزي يحمل مدلول فيه من الريبة و الخبث و عدم الوضوح.
تحت الطاولة أمر سري وقد يكون غير مشروع أو غير قانوني تتعلق بأمور الفساد والرشوة .
في المجال الرياضي التواطوء في نتائج المباريات أو طبخ الإنتخابات ، في الساحة السياسية قسمة الكيكة ، و في النطاق الإقتصادي الصفقات المشبوهة كل ما تم ذكره تجرى إتفاقاته تحت الطاولة في مخرجاته شيء غير نزيه مُشبع بالمكر المعتمد على ميكافيلية الغاية تُبرر الوسيلة .
دون شك ما يجري تحت الطاولة السياسية أو الطاولة الرياضية يختلف كلياً عما يجري فوقها، حيث يتطلب السرية التامة و الكاملة، وأكثر من ذلك يجب ألا يتسرب من هذه الأسرار حتى لو شعرة أخف من شعرة معاوية . إنها الاضمارية الكاملة، والتكتم الكامل، لتحدث بعد ذلك المفاجآت، وما أدراك ما المفاجآت.
سياسياً سؤال يطرح نفسه هل إتفاق سلام جوبا تم تحت الطاولة أم فوقها .؟ ها هي النتيجة على سطح الواقع تُرى بالعين المجردة .
رياضياً الجميع يبصم بالعشرة أنَّ إتفاق المريخ مع الأهلي القاهري الخاص بإقصاء هلال الملايين و صن داونز الجنوب إفريقي من بطولة الأندية الإفريقية الابطال دور المجموعات 2021 - 2022 لم يكن ليكتشف لولا تسريب التسجيل الصوتي للجاكومي ، نموذج يقع تحت مصطلح إتفاق تحت الطاولة .
* آخر الأوتاد :
من الطرائف التي تحتفظ بها ذاكرتي فيما يخص قوق السَّلطة في زمن( صينية الغداء) كنا مجموعة من ضمنها شقيقي المحامي عبد العزيز و إبن عمنا مولانا محمد عثمان الطيب بركات " طيَّبَ الله ثراه " لقد شبع الجميع ، و ظل صحن السلطة محتفظاً بخيراته فجرت منافسة بينهما في إلتهام ذلك الصحن بلغة الشطرنج مثلاً يأخذ واحد جرجيرة يقول لأخيه تيشك جرجيرة و يأكلها، الثاني يأخذ قطعة بصلة او طماطم و يقول تيشك بصلة أو طماطم و يأكلها، إستمر هذا الفعل لثلاث مرات و بكل دهاء و مكر يأخذ أخي عبد العزيز الصحن و يهرب به قائلاً لمنافسه هارد لك جيم Hard luck game . و ينفجر الجميع ضحكاً من المقلب الذي وقع فيه مولانا عثمان الطيب " طيَّبَ الله ثراه"
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019