• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
مزمل ابوالقاسم

القمة الإفريقية السابعة

مزمل ابوالقاسم

 0  0  3522
مزمل ابوالقاسم
كبد الحقيقة
د مزمل ابو القاســم
القمة الإفريقية السابعة

* جميل أن تحرص إدارة نادي المريخ على استقبال بعثة نادي الهلال في مطار القاهرة، للترحيب بها، والتأكيد على عمق العلاقة التي تربط الناديين الكبيرين، اللذين يمثلان السودان في كبرى بطولات الكاف.
* بحسب المركز الإعلامي لنادي المريخ فقد خف الزميل الأستاذ هيثم كابو، رئيس بعثة المريخ في مصر، وزميله في المجلس منير نبيل إلى مطار القاهرة لاستقبال بعثة الهلال، وتمنيا لها إقامة طيبة، وأكدا أن المريخ ملتزم بتنفيذ كل المطلوبات التي تلزمه بها لائحة البطولة إزاء الفريق الضيف، وحظيت مبادرتهما بتقدير كبير من أفراد البعثة الهلالية.
* هكذا ينبغي أن تظل العلاقة بين السيدين، بأن تظللها المحبة والتعاون، وينحصر التنافس داخل حدود المستطيل الأخضر.
* لقاء القمة السودانية المقبل يعد الثالث الذي يقام خارج البلاد، والسادس الذي يلعب خارج الخرطوم، والسابع على صعيد البطولات الإفريقية.
*أقيمت أول مباراة للقمة خارج العاصمة الخرطوم في العام 1977 على شرف افتتاح جامعة جوبا، بمبادرة من الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري رحمة الله عليه، وانتهت بفوز المريخ بهدف قاتل سجله الراحل سامي عز الدين رحمة الله عليه في الدقيقة الأخيرة، وبه انطلق هتاف (باقي دقيقة وسامي بجيبها) من جماهير المريخ، كما بدأت به مسيرة سيزر في الكوكب الأحمر، لأن تلك المباراة كانت أول مباراة قمة لسامي مع الزعيم.
https://www.facebook.com/Ahme9598
* انطبقت عليها مقولة (الجواب يكفي عنوانه)، لأن سامي حقق ما أعجز السابقين واللاحقين مع المريخ.
* أول مباراة للقمة في مباراة رسمية مسابقة إقليمية تم في بطولة سيكافا للأندية عام 1988 بإستاد الخرطوم، وانتهت المباراة في زمنها الرسمي بالتعادل، وتمكن المريخ من الفوز بركلات الجزاء الترجيحية، ليصعد إلى نهائي البطولة، ويقابل فريق بريورز الكيني الذي فاز على المريخ وحصل على اللقب.
* بعدها كان من المقرر أن يلتقي الفريقان في نصف نهائي بطولة سيكافا 1994 بالخرطوم لكن الهلال انسحب من اللقاء ورفض أداءه احتجاجاً على قرار اتخذه اتحاد سيكافا، فتم اعتباره مهزوماً بهدفين نظيفين، وصعد المريخ إلى النهائي وفاز بلقبه الثاني في سيكافا على حساب الإكسبريس اليوغندي.
* في العام 1996 التقى الفريقان للمرة الأولى خارج السودان، وتحديداً في العاصمة القطرية الدوحة، على شرف تدشين الخطوط الجوية القطرية، وانتهت المباراة بفوز الهلال بهدفين نظيفين سجلهما الراحل والي الدين محمد عبد الله رحمة الله عليه وزاهر مركز (من ركلة جزاء ارتكبها مدافع المريخ حاتم محمد أحمد مع والي الدين)، في الحصة الثانية للمباراة.
* اللقاء الثاني خارج السودان أقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي عام 2018 على درع الشيخ زايد، وانتهى بفوز الهلال على المريخ بهدفين لواحد، سجل هدفا الهلال لاعبه محمد موسى الضي ومهاجم المريخ خالد النعسان في مرماه، بينما سجل للمريخ مهاجمه سيف تيري.
* اللقاء الأول في بطولات الكاف لعب في مرحلة دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا عام 2009 بإستاد الهلال، وانتهى بالتعادل السلبي، وبعده حقق الهلال الفوز على المريخ بثلاثة أهداف لواحد، سجل للهلال مدافعه ديمبا باري وعمر بخيت والنيجيري إيفوسا إيغاكوين، ونال هدف المريخ لاعبه بدر الدين قلق.
* بعده التقى الفريقان مرتين في بطولة الكونفدرالية عام 2012، وانتهت المباراة الأولى بالتعادل بهدف لكل، سجل للمريخ النيجيري كليتشي أوسونوا، ونال هدف التعادل للهلال نجمه الزيمبابوي إدوارد سادومبا.
* في الجولة الثانية للجموعة نفسها أفلح المريخ في إنزال الهزيمة بالهلال بثلاثة أهداف لاثنين، نال أهداف المريخ مدافعه ضفر ومهاجمه الزامبي جوناس ساكواها (هدفين)، بينما سجل مهند الطاهر هدفي الهلال.
* في العام 2017 تجدد لقاء العملاقين في بطولة دوري أبطال إفريقيا، مرحلة دور المجموعات، وانتهت المباراة الأولى بالتعادل بهدف لكل فريق، سجل للهلال لاعبه النيجيري عزيز شيبولا، وعادل للمريخ نجمه السماني الصاوي في الحصة الثانية.
* في لقاء الإياب المقام بإستاد المريخ أفلح الزعيم في إنزال الهزيمة بالهلال بهدفين لواحد، نال هدفي المريخ مهاجمه محمد عبد الرحمن، وسجل للهلال مهاجمه محمد موسى البلدوزر.
* كانت تلك المباراة الأخيرة للفريقين في البطولات الإفريقية.
* محصلة لقاءات المريخ والهلال في البطولات الإفريقية ترجح كفة المريخ، إذ التقى الفريقان ست مرات، وفاز المريخ مرتين، مقابل فوز وحيد للهلال، وانتهت ثلاث مباريات بالتعادل.
* سجل كل فريق ثمانية أهداف في مرمى الآخر، إذ نال أهداف المريخ ساكواها ومحمد عبد الرحمن (هدفان لكلٍ)، وهدف واحد لكل من ضفر وبدر الدين قلق وكليتشي والسماني، بينما نال أهداف الهلال مهند الطاهر (هدفان)، وهدف لكل من ديبا باري وعمر بخيت وإيفوسا وسادومبا وشيبولا ومحمد موسى البلدورز.
* اللقاء الذي سيقام يوم الجمعة المقبل سيحمل الرقم سبعة في تاريخ لقاءات القمة على الصعيد الإفريقي، فهل يحافظ المريخ على تفوقه أم يعادل الهلال الكفة؟
* أم يشهد التعادل رقم أربعة؟
* علماً أن كل تلك اللقاءات حدثت في مرحلة دور المجموعات.
* أربع مواجهات في دوري الأبطال ومواجهتان في مجموعات الكونفدرالية (2012)؟
* اللقاءات التي أقيمت خارج الخرطوم خمسة، منها لقاءان في الدوحة وأبوظبي، وواحد في جوبا، ومباراتان معلنتان في الدمازين ومروي انسحب منهما الهلال واعتبر المريخ فائزاً بنتيجتيهما (كأس السودان).
* محصلتها ثلاثة انتصارات للمريخ مقابل انتصارين للهلال.
* المهم في الأمر أن يقدم الفريقان مباراة تليق بالكرة السودانية، وأن يخلو اللقاء من مظاهر العنف والاحتجاج على قرارات الحكام، سيما وأنه سيحظى بدرجة عالية من المتابعة على الصعيدين العربي والإفريقي.
* على اللاعبين أن ينصرفوا للعب كرة القدم ويركزوا على تقديم أفضل ما عندهم كي يمتعوا الجماهير بمباراة تشرف السودان وتليق بمكانة الناديين في كبرى بطولات الكاف.

آخر الحقائق
* كنا نتمنى أن يقام اللقاء في السودان، وأن يقدر الهلال ظروف المريخ الذي فقد ملعبه بسبب مجلسه السابق.
* بكل أسف تعسف الهلال مع المريخ، وفرض عليه أجرة عالية للإستاد، واشترط عليه تسديد أمنية عالية قبل المباراة فاضطر المريخ إلى الاتجاه شمالاً.
* يوم أمس أعلن نادى شباب بلوزداد الجزائرى، تضامنه مع نادي وفاق سطيف، وتكفل بكل نفقات رحلة الفريق إلى جنوب إفريقيا.
* جاء فى بيان بلوزداد ما يلي: (كواجب وطنى ومن باب التضامن والإخوة فى المجال الرياضى وبين أندية كرة القدم بصفة خاصة، قررت إدارة فريق شباب بلوزداد أن تتحمل مصاريف سفرية وتنقل ممثل الكرة الجزائرية وفاق سطيف لجنوب إفريقيا، التى ستكون عبر رحلة خاصة إلى مدينة ديربان، حيث يواجه الوفاق فريق أمازولو الجنوب إفريقى، يوم 25 من الشهر الجارى فى إطار الجولة الثالثة من دور مجموعات رابطة أبطال إفريقيا).
* وفر بلوزداد طائرة خاصة لسطيف إلى جنوب إفريقيا.
* وعندنا اشترط الهلال على المريخ أن يستأجر ملعبه بالدولار!
* روح طيبة بين الجزائريين، ومبادرة راقية كنا نتمنى أن تحدث عندنا بين العملاقين.
* علماً أن المريخ سبق له أن استضاف مباراة الهلال الشهيرة أمام أول أغسطس الأنغولي في الرد كاسل، عندما كان إستاد الهلال خارج نطاق الخدمة.
* يومها أقدمت فئة متشنجة من جماهير الهلال على تحطيم مقاعد إستاد المريخ وأتلفت بعض مرافقه.
* لجأ المريخ إلى الكاف شاكياً فحكم له بأكثر من نصف مليون دولار تعويضات، ولم يتم تنفيذ الحكم، ولم يطارد المريخ القضية على أيام رئيسه السابق جمال الوالي.
* في المريخ تمنينا أن يؤجل الكابتن أمير كاريكا انسحابه من القطاع الرياضي إلى ما بعد مباراة القمة.
* كذلك تأسفنا على استقالة الدكتور محمد النعيم من اللجنة الطبية للنادي.
* علماً أنه بادر بالانضمام إلى البعثة في معسكر القاهرة من حر ماله، ومكث معها شهراً كاملاً، ولعب دوراً رئيسياً في علاج المصابين.
* مبادرة قيمة تكشف مدى عشق النعيم للزعيم.
* وجود رئيس النادي مع أبنائه اللاعبين في الفندق يرفع المعنويات ويضاعف الهمة.
* علماً أنه بادر بتسديد حوافز اللاعبين ومستحقاتهم، ووعدهم بحوافز ضخمة حال تحقيقهم الفوز على الهلال.
* بل زاد على ذلك إعلانه مضاعفة مرتبات الطاقم الإداري المساعد بنسبة 500%.
* حازم مجتهد في تهيئة الأجواء وتوفير عوامل النجاح وعلى اللاعبين أن يردوا له التحية بأفضل منها.
* عودة أمير وبكري ونمر والكاميروني توماس والضي تمنح المريخ دفعة فنية لا تقدر بثمن.
* خمسة عناصر مهمة غابت عن توليفة المريخ أمام صن داونز.
* ستكون تحت إمرة الإنجليزي في لقاء الجمعة.
* ليلة السبت حمراء بإذن الله.
* آخر خبر: أول لقاء قمة إفريقي يقام خارج الحدود.. للتاريخ.. والتاريخ قرين المريخ.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : مزمل ابوالقاسم
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019