• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
احمد الفكي

الله يكفينا شر الفسالة

احمد الفكي

 0  0  2127
احمد الفكي
الله يكفينا شر الفسالة



أوتاد - أحمد الفكي
ما بين الكرم و البخل في علم البلاغة طباق و هو من المحسينات البديعة .. في سوداننا الحبيب نتاول كلمة فَسِل ( بفتح الفاء و كسر السين و سكون اللام ) ونقول الزول ده فسل جداً و الزولة دي فسلة .. وكلمة فَسِل من فصيح اللغة العربية وهي تعني بخيل . فَسِلَ يفسِلُ فسلاً فهو فاسل و المفعول فسول.
الزول الفسل أي البخيل ، والبخل صفة ذميمة رديئة و الفسل من كل شيء الرذل و الرديء.
الفسيلة من النبات هي نَخْلَة صغيرة تُقْطَع من الأمّ، أو تُقْلَع من الأَرْض فَتُغْرس .
و بمعنى أشمل كُلّ عود يُفصَل من شجرته ليُغرس، لينمو شجرة تعم الفائدة منها للإنسان و الحيوان و كما جاء في الحديث الشريف
: (إذا قامت الساعةُ وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها)
و بتشابه نطق الكلمة نجد كلمة ماعون و واحدة من مترادفاتها في اللغة الإنجليزية فسل vessel . الأمر الذي جعلني اتناول لفظ فسل هو قرعة أبطال الأندية الإفريقية التي جرت يوم الجمعة 13 أغسطس 2021 بمدينة 6 أكتوبر المصرية مقر الكاف حيث أوقعت القرعة في تمهيدي البطولة نادي فاسل كينيما الأثيوبي الذي يلعب لأول مرة في تاريخه في بطولة الأندية الإفريقية الابطال و أوقعته القرعة في مواجهة هلال الملايين أكثر الأندية الإفريقية مشاركةً في هذه البطولة .
نادي فاسل كنما يُعد واحد من أقدم الأندية الأثيوبية حيث تأسس في العام 1960 و هو يحمل لقب الاباطرة مِعقله مدينة جوندار التاريخية سُمِّيَ على اسم الإمبراطور فاسيليديس في القرن 17 .
سيلعب الهلال مباراة الذهاب في إثيوبيا منتصف سبتمبر و من خلال نتيجة الذهاب التي نتيجتها في علم الغيب نسأل الله التوفيق للهلال في مباراتي الذهاب و الإياب و ليس نيل المطالب بالتمني و لكن تؤخذ الدنيا غِلابا .. رغم اسم الهلال الكبير الذي تسبقه سمعته في القارة الإفريقية إلا أنَّ العطاء و الجهد المبذول الذي يصاحبه التوفيق الرباني هو المطلوب الذي يُنقل الهلال لدور ال32، مع العلم و الأخذ في الإعتبار مدى تطور الكرة الإثيوبية .
و بالعودة للفسل ( البخل) و نعوذ بالله منه كما علمتنا السُنة النبوية الشريفة، وهو كنز المال و عدم إنفاقه بحجة الخوف من عاديات المستقبل ، وهو من أسوأ الصفات التي يكرهها الإنسان و هناك الشح الذي لا ينفك عن البخل و المرتبط به رغم التعريفات التي أوضحت معنى البخل و الشح هناك من جعل الشح أعلى درجة من البخل و يقف شرح الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود للشح فقال عنه هو أن تأكل مال أخيك ظلماً .
في الأغنية السودانية وردت كلمة الشح في أغنية آنة المجروح للشاعر سيد عبد العزيز و تغنَّى بها كل من الفنان عبد العزيز محمد داؤود و عبد العزيز المبارك علبهم رحمة الله جميعاً ، و من ضمن كلماتها :
للحب لهيب فى الجوف زى
الزناد مقدوح منه الجبابرة
تلين لصوت بلابل الدوح
وانا أهدى ليك الحب حب
من فؤاد مجروح حب الشحيح للمال حب الجبان
للروح.
أما من طرائف الشاعر الحطيئة وهو كان مشهوراً بالبخل، يُقال ذات يوم أتاه رجل فقال له إني ضيف ، فأشار الحطيئة إلى عصاته و لوَّحَ بها للرجل و قال له إنَّما هي للضيوف .
* آخر الأوتاد :
الله يكفينا شر الفسالة . و قد كتب الجاحظ كتاباً ظريفاً جميلاً هو البخلاء يجب أن لا تخلو مكتبك أيها القارئ العزيز منه . و يقف أهجي بيت شعر قالته العرب ما قاله الأخطل في هجاء جرير حيث قال :
قومٌ إذا استنبحَ الأضبافُ كلبهمُِ
قالوا لأمهم بولي على النار
فتمسكُ البولَ بُخلاً أن تجود به
و ما تبولُ لهم إلا بمقدار
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019