• ×
الإثنين 23 نوفمبر 2020 | 11-23-2020
صالح الخليل

مابين امراض الدنيا ومابين امراض الكرة السودانية

صالح الخليل

 0  0  442
صالح الخليل
#اللون_الهادي
#صالح_خليل
مابين امراض الدنيا ومابين امراض الكرة السودانية
• ربما المرة الثالثة في حياتي التي اعرف فيها معني المرض الحقيقي هذا الاسبوع ولولا ان هزنى والمني وابكاني وارهقني رحيل اخي الاكبر وابن خالتي ابو بكر محمد سليمان الزاكي الرجل الحبوب الراقي العاقل الهادي البشوش المحبوب من كل البشر الذى فارق الدنيا الفانية امسية الخميس ..ليلة الجمعة وهي اعظم الليالى فى رحاب مولد المصطفي صلوات الله وسلامه عليه وكان من الطبيعي ان يرحل في هذه الايام المباركات لانه الساجد العابد خفيف اللسان وصادق الانسان وهو الذى لا يتحدث الا ليقل خيرا او ليصمت رحمه الله رحمة واسعة واسكنه مع الصديقين وهو الصديق فعلا علي اسمه المختار من خيرة خلق الله سيدنا ابوبكر الصديق الانسان الوحيد الذي يدخل الجنة بلاحساب ..عندما ذكر رسول الله صلوات الله وسلامه عليه عدد من الصاحبه في طريقهم الى الجنة فقالت السيدة عائشة رضى الله عنها وارضاها اين ابي يارسول الله فابتسم وقال لها ان اباك لا يحاسب .
• .زاد من الامي ومرضي وعلتي واحزاني وابتعاد فلزات كبدي ابنتاي الاثنين وهما في القاهرة لاكثر من شهرين وهو الامر الذي لم اعتاد عليه حتي انتعشت دواخلي بعودتهما .
• .طوال عمري حريص علي عدم ابتعادي من اولادي من ان كانو اطفالا ولان نظرتي للحياة ليست جمع المال في غياب الاسرة رفضت كل اغراءات الاغتراب من اعز اصدقائي واحبابي واخوتي ولم اجتهد لاترك ابنائي وكان اكثر البشر حرصا علي هجرتي اخي الحبيب وابن اختي عماد يوسف وقبله اخي الرائع وابن اختي ايضا الحاج ادم عبد القادر وقبلهم جميعا كان هناك صديقي وزميلي الدكتور الصيدلاني عبد القادر التجاني الزى ترافقنا معه في صيدلية كردفان الكبري صيدلية اخي الاكبر عمر الزين عبيد ..فكان اخي عبدالقادر يراسلني باستمرار من الطائف عل مااذكر ويزداد الحاحا يوما بعد يوم علي ضرورة اللحاق به مع تسهيل الاجراءات ولاننا عشنا اجمل واحلي ايام الاخاء والمودة والصداقة النظيفة وتمتعنا بروح الزمالة الصادقة والنبيلة في الصيدلية الكبري التي اصبحت الان بنك تنمية الصادرات بالابيض .
• .نعم فهي للحياة ان لاتفارق فلزات كبدك الابامر من الله والرحيل عن الدنيا لانهم جاءوا الي هذه الدنيا ضعاف يبحثون الحنان والمودة والامان في احضان والديهم فما طعم الحياة ان تركت اطفالك في السنين الخطرة او اطفالا يتحسسون الطريق ورحلت عنهم لسنوات طوال واغرقتهم بالاموال.
• .فالمال لن يصبح ابا .. وما عشته وعرفته وانا في مجال عملي ومن قاسي سببها واغترب الاباء حقيقة لاتصدق .
• .راضون عني وراضي عنهم ابني وبناتي وزوجتي وهذه هي الحياة في احلي اجتماع الاسرة ولم الشمل والرضاء بما قضي به عز وجل ..نعم الرضاء بالقضاء وبماقسمه الله سبحانه وتعالي في اعظم ان تعود الي المنزل منتصف الليل من مكان العمل وتجد كل الاسرة في انتظارك فنتلي ونضحك ونحمد الله ونشكره علي نعمائه وعلي نعمة الصحة والعافية .
• .ولعلي هنا ادركت فعلا انني اشبعتهم حنانا وامانا عندما ذرفوا الدموع بلا توقف حينما علمو بمرضي والمسافة بيننا طالت وبعدت ولم يتوقفن الابعد اتصالي بهن وطمانتي لهن ..
• .والتفاف زوجتي العظيمة وابني البار بوالديه حولي مع دموع اهل بيتي جميعهم دليل لاحياة بلامحبة صادقة .
• .اما الوعكة التي لازلت ازكرها كانت قبل زواجي عندما داهمتني الملاريا الخبيثة بل كانت اكثر خبثا من زميلاتها وكاد راسي وقتها ان يخرج من مكانه وكنت اشعر به ليس صداعا فهو افظع بكثير .
• .واذكر انه في ذلك اليوم كانت هنالك مباراة تاريخية في دورة الصداقة بين الاهلي مدني والاتحاد مدني في استاد الابيض وفشلت كل محاولات للذهاب والاستمناع لها حتي انني زحفت من السرير الي المسطبة في الشارع لانعم ببعض الهواء في (خور القبه )وجاني عقب نهايه المباراة ابن اختي عماد يوسف وهو في قمة النشوة قايلا ياخال حقو تاني ماتخش اي كورة الكورة الانا شفتها دي ماكورة دي ..ديل لعبوا كورة زي ماالله خلقها ..ماعارف اقول ليك شنو لكن نص عمرك ضاع .
• .صدقوني حزنت وتالمت لانني كنت احب كورة مدني وقناعي بان اعظم المواهب في السودان من مدنية ودمدني والا اقنعوني بمن هم افضل واعظم موهبة ومهارة من حمودي اخوان وقلة اخوان والفاضل سانتو ومهدي .
• .وسامي عزالدين وحمددفع الله ومحمد محي الدين الديبة وعمر ملكية والطاهر هواري وعصام خانا وحداثة وشيخ ادريس وسنطة وراما والسربدوي حمامة ووالي الدين والقائمة تطول فهذا غيض من فيض ان عرجنا علي الاداري المثالي عبدالمنعم عبدالعال والمرحوم والكاروري والزوملاء بكري وصلاح وعثمان وعيدروس والمبدعة حد الدهشة اسماء الشريف مدني عرفناها (كفر وتر )بجمال عبدالرحيم ..ابراهيم الكاشف ..محمد الامين ..وزيدان ابراهيم .. عبدالعزيز المبارك ..ثنائي الجزيرة ..محمد مسكين..والاخ الصديق الحبيب عامر الامين وعادل هارون ..ليس حصرا..ولكنها المدينه التي احببتها ولم اقضى فيها سوى ايام معدودات حينما كنت مرافقا لبعثة مريخ الابيض كاعلامي في المجموعه الثانيه لدوري السودان التي كانت تضم الهلال العاصمي وهلال بورتوسودان واتحاد مدني ومريخ الابيض علي ايام سعادة العميد سليمان محمد سليمان الرجل الرياضي الهلالي العظيم الذي زارنا واختار معنا صورة جماعيه في حضرة اخي العقيد شرطه حسن جادوا رئيس البعثه والخبير احمد بابكر والكابتن محمود الفاضل الذي احتد مع طاقم التحكيم في غرفة الحكام والتهمهم بالتامر ضد مريخ الابيض واشبعهم شتائم حتي رد عليه احد الموجودين (ما تتعب نفسك ساكت نهائي الكاس سيكون بين الهلال والمريخ يعني الامر محسوم هنا وفي الخرطوم)0
اشتات
• .عادهلال الابيض الي سكة الانتصارات داخل وخارج ارضه علي الاهلي الخرطوم وهلال الفاشر بعد تعادلات مثيره وهزائم غير مطمئنه .
• .هذامع علمنا ان لكرة القدم ثلاثه اوجه النصر والتعادل والهزيمه 0
• .اعظم فرحه العالم تنهزم احيانا هزائم مزله بما فيها برشلونه وريال مدريد ويوفنتوس وليفربول وشلسي .
• .كل الانديه العربيه والافريقيه صاحبة البطولات تتعثر ياما انهزمت بالخمسات والاربعات حتي في كبري البطولات .
• .وهاهي اندية القمه ادمنت الهزائم والتعادلات لان المستوي كما كتبت من قبل اصبح متقارب بين الاعبين ولا توجد فوارق تذكر .
• .وهلال شيكان بدا يستعيد ثقه الجمهور فيه بعد ان عاش مرارات شتي بتهور وانفعالات بعض المتفلتين الذين لا يعجبهم الهلال الا وهو منتصر وهذا الامر هو استحاله في كرة القدم بكل تاكيد.
• .هلال الابيض يتعثر نعم ولكنه يؤدي اداءا مقنعا وفريقه منظم خلاصته من الشباب الموهوبين بقيادة عبدالرؤوف المبدع ومحمد عباس وتنقا وشمس الدين و وضاح وكنو واتاك لوال ومؤيد عابدين وخالد الجريف ومحمد قرقوش والمدعومين بخيرات المعتق عبدالرحمن كرنقو والساحر مهند الطاهر والخبير مفضل محمد الحسن والفنان معاذ القوز والصخرة عمر صولون والعائد للتالف يوسف ابو سته والصلد بكري بشير .
• .وان كانت هنالك بعض الثغرات الفنيه وهذا وضع طبيعي فان المدرب الخبير شرف الدين قادر باذن الله علي معالجتها .
• .فريق الزماله ام روابه اطاح بمريخ الابيض من تاهيل الممتاز .
• .بفرقه الزماله كما شهد ك الخبراء اكثر من لاعب رائع مبدع وموهوب بل اكدوا ان هنالك ثلاثه لاعبين مكانهم القمه .
• .مع ان القمه لم تعد قمه خاصه الهلال الذي راح ضحيه سياسات رئيسه الدكتاتور وهو يستمتع باذلال المواهب ومحاربة النجوم .
• .فريق الزماله احد الفريق التي تستمتع بادائه وهو فريق منظم منذ ان عرفته وانا في الثانوي العام بشرق ام روابه تلك المدرسه التي عشت فيها احلي ايام حياتي في المدينه الاكثر روعه عروس النيم مرافقا لابي واستاذي يوسف بشير ادريس واخوتي وابناء اختي الرشيد وعماد ومجدي وبعدها الي مدينه الدنج اجمل مدن السودان علي الاطلاق عشناها روعه ايضا مع اخانا الاكبر الرجل الحبوب محمد اسماعيل وكنا اخوة واصدقاء في رحاب الاب المدهش يوسف بشير بمعهد التربيه وقتها والام الحنونه الرؤوم احسان عبده عوض امي بعد رحيل والدتي وهي اختي ايضا ابنه عمي وابنة خالتي اقرب الاقربين ةاكثرهم حبا واخلاصا .
• .شريط الذكريات لاينتهي عزيزي ازهري محمد علي الاعب الفنان الذي قدمه فريق الزماله لهلال الابيض .
• .ام روابه عموما قدمت للابيض عدد من المواهب بقيادة راشد والسماني وفتحي لقلق وبيومي وحسن محمد والكثرين ومنهم من اثر التواجد في ام روابه رافضا الهجره .
• .ازهرى محمد علي شكا لي عن تذمر بعثة الزماله من سوء معامله اتحاد الابيض ورفضهم لا ستيعاب عدد قليل من المشجعين المرافقين وطالبوهم بالتذاكر وهو مبلغ لايسوى شيئا ولكن تبقي الاصاله في كرة القدم والتي عهدناها في عروس الرمال .
• .ولا اقل ان اعضاء الاتحاد المحلي الحالين لاعلاقه بالابيض لانهم ابناء الابيض وهذه حقيقه ولكنهم بكل اسف لا يحملون الروح الرياضيه ولا يتمتعون باخلاق الرياضين الكبار الذين تخلوا عن العمل الرياضي منهم من قضي نحبه ومنهم من بنتظر .
• .المجتمع الرياضي في عروس الرمال كان اعظم المجتمعات علي مستوي السودان علي ايام الحاج القامه سليمان دقق اطال الله عمره والراحلين مصطفي التماري وعوض مكي وعوض محمداني (رحمه الله عليهم )ثم حسن حسين وعلي الرشيد القاضي ومحمداحمد المامون والزاكي جمعه والعم عثمان السيد عبد الباقي (رحمه الله عليه ) وسعلدة الفريق شرطه محمد احمد بحر وعمر عبدالله ابوراسين(رحمه الله عليه )والقائمه تطول وتطول فقد كان مجتمعا جميلا مترابطا رغم المناوشات واختلاف المقول والاراء التي تصل درجه الحدة والعنف ولكننا كنا متسامحين وجميعنا كنا في قلب رجل واحد كبارنا وضغارنا وشبابنا لان الابيض مدينه مختلفه في كل شى .
• .والان جاءتنا اخلاق جديده نرفض معهاحتي ترحيب الضيوف والاهل سواء من قبل الاتحاد او الانديه لان اولئك الجدد في الادارات لا يفهمون ثقافة الكرم الكردفاني ولا يحملون جواز مرور لقلوب الاخرين والدخول الي مجتمعات الرياضه .
• .سنقف مع الزماله ام روابه لان ام روابه هي ابنه شمال كردفان الجميله ولا مبرر لغضب مريخاب الابيض وعدم اهتمامهم بالزماله فالمريخ ظل يعاني لسنوات طوال من سوء الاداره والتشزدم والتفكك والشلليات والخلافات داخل مجلسه والمعارضه بالخارج .
• .المريخيون بالابيض يهدمون فريقهم بانفسهم علي طريقه (عدو نفسو )وما يقومون به ضد فريقهم اشبه بنخر السوس .
• .مريخ الابيض لن يتقدم خطوة ولن يصل للممتاز ولو قفز بالزانه لان الرجل الوحيد الذي تصدي للمسؤوليه ويقف علي رئاسة المجلس رغم عظم المنصب مع قوةالظروف وهروب كل اهل المريخ من المسؤوليه وهو الاخ غندور نجده محارب من داخل مجلسه ومن المعارضه لان البعض يعتبره رجل خلافي ويتهمونه بعدم المعرفه والدرايه والخبره اضافه للحماقه والعبد عن الحكمه0
• .مع العلم الان لا يوجد اي مريخي في مدينه الابيض يملك الشجاعه لينافس غندور في رئاسه المجلس وجميعهم يتهربون وكثيرون من التنظير والفلسفة والنقد والشتائم لان منصب الرئيس ليس سهلا تحت هذا الظروف.
• .المريخ بخلافات اهله المستمرة المتواصله طرد كل الحادبين علي مصلحته حتي من الشباب الذين كانوا يدعمون باريحيه علي راسهم الاخ عماد الفكي والذي حاربه غندور نفسه قبل ان يحاربه الاخرين من المتفرجين الذين يستمتعون بخراب فريقهم ودماره لانهم لا يملكون له شيئا لا بالمال ولا بالجهد .
• .هلال الابيض يعيش اهله في خلافات افظع من اهل المريخ ولا وجوده اصلا في الدرجه الممتازه لما صعد اليها لانه عاش فراغا كبيرا بعد هارون حتي تصدى الرجل الحربي الهلالي الغيور الضو محمد الضو للمسؤوليه وقاد النادي في احلك الظروف محافظا علي موقعه .
• .ومن ثم بدا المتخاصمون في التراجع واجتهد عقلاء الهلال من اجل لم الشمل املين ان يستمر هلال شيكان في موقعه ويتقدم اكثر محافظا علي مكانته كمثل هام فب البطولات الافريقيه التي وضع فيها اسمه تحت قيادة هارون وخوجال وعمر عبد السيد ورفاقهم .
• .غدا باذن الله ان مد المولي سبحانه وتعالي في الصحه والعافيه والعمر ساكتب عن الهلال الاب الهلال العظيم هلال العز صاحب الرفيع الذي اهدعه الكاردنيال واهان مقامه واعاده الي مربع صفر .
• .الهلال لاول مره في تاريخه يبدا الدوري بهزيمتين وتعادل ثم استعاد وضعه والتقط انفاسه وعرف طريق الانتصارات في الثلاث مباريات الاخيره .
• .ابدا لست متفائلا بالهلال الذي كنا نعرفه طالما الكاردينال علي راس مجلس ادارته .
• .فهو يتلاعب بنا ويلهو بالمواهب ويتلذذ بقراراته الدكتاتوريه ويستمتع بالحلاال والابدال دون رؤيه فنيه ويتحكم في الهلال بماله ومزاجه وفهمه الذي هو بعيد كل العبد عن ادارة كرة القدم خاصه في فريق عملاق كالهلال .
• .طالبين اخي وصديقي فهر محمد عبدالله الهلالي القح الغيور جدا الشقيق الاصغر للراحلين فيصل محمدعبدالله السكرتير الاسبق لمريخ العاصمه واسامه محمد عبدالله الهلالي المدهش المدمن بحب الهلال (رحمه الله عليهما) طالبين فهري بارشاد ونصح الكاردينال بدلا من انتقاده باستمرار عله يستمع فقلت له ضاحكا ..من قال لك ان هذا الكاردينال له اذان تصغي حتي يهتم بحديث الذين يحبونه اكثر من حبهم للهلال .
• .انه لا يصغي ولا يهتم لان الدكتاتور اصلا لا يري الا نفسه وكل البشر مخطئون الا هو .
• .حبنا للهلال لا ينقص ولا يتغير ولا يتبدل ولا يعتل ولا مكث الكاردنيال اربعون عاما وليس اربع سنوات اخري سوف يذهب ويغادر غير ماسوف عليه .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : صالح الخليل
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:0 الإثنين 23 نوفمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019