• ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024 | 04-29-2024
احمد الفكي

عسل يا هلال

احمد الفكي

 6  0  2258
احمد الفكي

كم جميلٌ أنت يا هلال .. و كفى فخراً أنَّك هلال الملايين .. كل من عشق الهلال كان على أهبة الاستعداد للاستمتاع بفن الأزرق الراقي و هو في رحلة المحافظة على سجله الخالي من الهزائم دورياً منذ بداية الموسم 2015 الماضي للدوري الممتاز في نسخته العشرين حتى قرب نهايته المُخيِّبة للآمال و التي و صمت الموسم بالفشل الذريع , ليحقق هلال الملايين الرقم القياسي من خلال النادي الوحيد الذي لم يتجرع كأس الهزيمة طيلة مشاركته في الدوري الممتاز للعام السابق .
عصر الثلاثاء 26 يناير 2016 ترقَّبَ الجميع أن يقص هلال العشق الجميل شريط الدوري الممتاز للنسخة 21 موسم 2016 في مدينة كادوقلي حيث منازلة هلالها في افتتاحية مباريات الدوري الممتاز ولكن كان للنحل الذي يعشق الجمال الذي وجده في الهلال رأيٌ آخر أدَّى لتأجيل المباراة ليوم الأربعاء 27 يناير 2016 بعد أن هاجم النحل الإستاد .
إنها فرصة طيبة أن يرتبط النحل بالهلال حيث النشاط و الحركة الدؤوبة و إنتاج العسل و إدخال الفرحة في القلوب , لذا أجدها سانحة أن أكتب القليل عن النحل إذ هو أنفع الحشرات للإنسان .
النحل مملكة الحيوان , شعبة مفصليات الأرجل , طائفة الحشرات , رتبة غشائيات الأجنحة .
النحل اسم الواحدة نحلة وظيفتها إنتاج العسل و شمع النحل و التلقيح . تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة و لكن توجد نسبة كبيرة منها انعزالية و ذات سلوكيات مختلفة .
أنزل الله تعالى سورة كاملة عدد آياتها 128 آية اسمها سورة النحل وهي مكية , تُعالج موضوعات العقيدة الكبرى ( الألوهية , الوحي , و البعث و النشور ) و إلى جانب ذلك تتحدث عن دلائل القدرة و الوحدانية في ذلك العالم الفسيح .
سميت هذه السورة ( سورة النحل ) لاشتمالها على تلك العبرة البليغة التي تُشير إلى عجيب صنع الخالق . هذه النحلة التي تُخرج العسل الذي جعله الله شفاءً للناس وهي حشرة ضعيفة وفيها عجائب بديعة و أمور غريبة وكل هذا يدل على وحدانية الصانع و قدرته العظيمة حيث أوحى لها أن تتخذ من الجبال بيوتاً و من الشجر و مما يعرشون و الوحي هنا بمعنى الإلهام و الإرشاد و الهداية و معرفة مصالحها و بناء بيوتها ذات الشكل السداسي التي تُعرف بالخلية تأوي إليها في ثلاث أمكنة الجبال و الشجر و الأكوار التي يبنيها الناس .
للنحل لسع لذا خاف من كان بإستاد كادوقلي و تم تأجيل المباراة حتى ينفض سرب النحل عن آخره . علماً أنَّ لسعة النحل هي طريقة دفاعية تقوم بها نحلة أو مجموعة من النحل للدفاع عن نفسها أو عن عشها و خليتها من الآفات الشرسة .
النحل يموت عندما يلسع أي كائن و ذلك بسبب انفصال جزء من أمعاء النحلة . هنا سؤال يفرض نفسه من ينتج العسل ؟ و للإجابة على هذا السؤال أنه في خلية النحل ثلاثة أنواع منه هي : الملكة و الذكور و العاملات . وظيفة الملكة هي وضع البيض , و مهمة الذكور تلقيح الملكة , أما إنتاج العسل فيتم بواسطة العاملات . العاملة هي الوحيدة التي تلسع .
نحل العسل honey bee فيه شفاء للناس هكذا يعلم كل من قرأ سورة النحل كما حفلت السنة النبوية بالكثير من الأحاديث التي ورد فيها ذكر العسل . عن جابر بن عبد الله رضيَّ الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إن كان في شيء من أدويتكم أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء و ما أحب أن أكتوي . )
في التراث العربي فيما يخص الكرم المتعلق بعسل النحل جاءت امرأة إلى الليث بن سعد تسأله عسلاً و معها قدح و قالت : زوجي مريض . فقال : أعطوها رواية عسل ( جُرة كبيرة ) فقالوا : يا أبا الحارث سألت قدحاً , قال : سألت على قدرها و نعطيها على قدرنا .
للعسل مذاقه الحلو لذا لم يغفل شعراء الأغنية من ذكره في أغانيهم فهذا شاعرنا المرهف إسحق الحلنقي الذي كتب للفنان عبد العزيز المبارك أغنية يا عسل التي تعتبر في نظر محبي الهلال أنها تُجسِّد هلال الملايين و في بعض كلماتها :
يا عسل رايق مُصفَّى .. يا عيون كاتلانا إلفة
فيك شفاء للناس و نحن بالقليل منك بنشفى
لو وهبنا عمرنا ليك كله ما بنلقاه كفَّى
لذا أليس من حق القارئ الكريم أن يردد عسل يا هلال .
* آخر الأوتاد :
قال أبو الطيب المتنبي :
تُريدينَ لُقيان المعالي رخيصة
و لا بُدَّ دون الشهد من إبر النحل





امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صفر الكرة الارضية 01-27-2016 12:0
    لسعات النخل بتقتل وممكن تعمل هضربة فى الراس
  • #2
    ابو ابراهيم 01-27-2016 10:0
    اهنيك اخي(احمد الفكي)اولا على هلاليتك الرفيعةالراقيةواسوبك الجميل في السرد والكتابة.واهنيك على انك ربطت تأجيل مبارة الهلال الكبير مع ابنه هلال كادوقلي باقتحام النحل الى استاد كادوقلي،واكثر ما جذبني لمقالك المعلومات الثرة الذي اوردتها عن النحل وهي معلومات غاية في الاهمية وقد دلفت بنا من الرياضة ودروبها الوعرة الى مساحات ارحب في سرد المعلومة القيمةعن النحل وهذا ان دلّ انما يدلّ على تمكنك من ناصبة الكتابة...... فلك مني كل الود والتقدير.

    اخاك/ابوبكر بشير ابراهيم(ابو ابراهيم) من الممكلة العربية السعودية وعاصمتها(الرياض).
  • #3
    سيف الدين خواجه 01-27-2016 09:0
    شكرا استاذ احمد علي وتد العسل هذا وما فيه من فايده عظيمة ومعلومات قيمة حيث في الاثر ان صحابيا شكار للنبي صلي الله عليه وسلم مرض بطن اخيه وكانه الاستسقاء فقال اسقه عسلا صلاة ربي وسلامه عليه فسقاه مرة ومرتين ثم شكا مرة اخري فقال له اسقه عسلا فقال سقيته ولم يشفي فقال المعصوم (صدق الله وكذبت بطن اخيك اسقه عسلا فسقاه مرات فشفي )
    اخي احمد تصور هذه النعمة جيوش النحل ولا عسل ياتي من كادوقلي ان في هذا عبرة عن نعم الله لهذا الوطن رغم حروب المنطقه كان النحل يقول افيقوا لنعمة بلادكم بمعني لو تجارة كادوقلي بالعسل او تغذت لكفاها شرور كثيرة ولشفيت واغتنت لكنها محنة بلد كالعيس يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول









    111
  • #4
    صلاح محمد حسن الشيخ 01-27-2016 08:0
    خظكم ربنا نجاكم من لسعة النحل فى موقعة النحل لكن انتظروا لسعات العقارب لسعة النحل مؤلم لكن لسعة العقرب للطوارى على طول ونسال الله السلامه والشفاء
  • #5
    صلاح محمد حسن الشيخ 01-27-2016 08:0
    خظكم ربنا نجاكم من لسعة النحل فى موقعة النحل لكن انتظروا لسعات العقارب لسعة النحل مؤلم لكن لسعة العقرب للطوارى على طول ونسال الله السلامه والشفاء و
  • #6
    أبوعثمان 01-27-2016 06:0
    أستاذنا أحمد الفكى عسل وأنت تكتب عن هلال العسل والنحل أما فوائد العسل فيعرفها كل عاقل وكما قال عبد العزيز المبارك ياعسل رايق مصفى وأكيد يقصد الهلال ولك التحية أستاذ أحمد ودون الشهد لابد من أبر النحل
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019