• ×
الإثنين 10 مايو 2021 | 05-09-2021
شوربجي

الكسكيته تميمة الهلال في ٢٠١٦

شوربجي

 13  0  1572
شوربجي


ﻫﻼل ٢٠١٦ ﺟﺎﻜﻢ ﻣﻦ سوسه

_______________ __

وﻔﻲ سوسه بدأ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ

ﻭﻓﻲ سوسه ظهر ﺍﻻﺯﺭﻕ ﺍﻟﺼﻨﺪﻳﺪ

ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻊ ﻫﻼﻝ ٢٠١٦

ﻭﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ ﻭالكسكيته ٢٠١٦

والكسكيته هي تميمة الهلال في ٢٠١٦

ﻓﻠﻮﻛﻮ ﺍﻟﺼﺒﺮ

وطبعا ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻛﻠﻬﺎ ﻫﻤﺒﺘﻪ ﻭﻗﻠﻊ ﻭﺧﻄﻒ ﻭﺧﺮﻣﺠﺔ ﻭالوك وشيبون

ﻭﻣﺰﻣﻞ ﻭﺳﻠﻚ وسمير فضل واسامه

ﻭﺣﻔﻼﺕ ﻭمؤآمرات والقوانين في البترينه

ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ اولا ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ

ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻛﺒﺮ ﻟﻘﺪ ﺍﻧﺘﺼﺮﺕ الكسكيته

والكسكيته هي تميمة الهلال في ٢٠١٦

ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻳﺎ ﺣﻤﻴﺪﺍﻥ

ويا افريقيا نحن قادمون

والمريخ في الدوحة يستنشق ذكريات البايرن ميونخ

وقالوا ان معسكرهم منضبط

وراجي وزملائه منضبطون وما دايرين قروش

ﺍﺗﺮﻛﻮﻫﻢ ﻛﻴﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﺍﻣﺎم ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪﻱ وزبر الحديد

ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻧﻪ ﻭﺟﺪ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻣﻠﻜﺎ ﻗﻮﻳﺎ

ﻃﻠﺒﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺻﺪ ﻳﺄﺟﻮﺝ ﻭﻣﺄﺟﻮﺝ ﺑﺄﻥ

ﻳﺒﻨﻲ ﻟﻬﻢ ﺳﺪﺍ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻔﺠﻮﺓ، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺧﺮﺍﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﺪﻓﻌﻮﻧﻪ ﻟﻪ .

ﻓﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﺪ، ﻟﻜﻨﻪ ﺯﻫﺪ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻬﻢ،

ﻭﺍﻛﺘﻔﻰ ﺑﻄﻠﺐ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ

ﻋﻠﻰ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﺪ ﻭﺭﺩﻡ ﺍﻟﻔﺠﻮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺒﻠﻴﻦ .

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻤﻬﻴﺪﻱ ﺳﺪﺍ يسقط امامه ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ كثيرا

وكان ان تجاوزه المريخ في العام الماضي وبمساعدة عرابهم السيد جمال الوالي

والذي دفع الغالي والرخيص وتجاوز المريخ التمهيدي

وهذا العام لا اظن ان سودكال او الفادني قادران علي انتشال المريخ من عقدة التمهيدي

ولعل معطيات المعسكرين قد توضحان لنا مدي صعوبة مشوار المريخ في بطولة افريقيا

حتي وان ضم في جانبيه اوكرا وبكري المدينه وعطرون ونعسان

وفرق بين معسكر سوسه ومعسكر الزغني

وكما قلنا ففي سوسه ﺳﻴﻮﻟﺪ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ

ﻭﻓﻲ سوسه ﺳﻴﺘﻜﻮﻥ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﺍﻟﺼﻨﺪﻳﺪ

ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻊ ﻫﻼﻝ ٢٠١٦

ﻭﺍﻟﻜسكيته هي تميمة الهلال في ٢٠١٦

وﻫﻨﺎﻙ كانت ﻣﻼﻣﺢ هلال ٢٠١٦

ﻓﻠﻮﻛﻮ ﺍﻟﺼﺒﺮ

فكردنه يعد ﻓﻲ ﻓﺮﻳﻖ ﻧﻤﻮﺫﺟﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺗﻘﻠﻴﺪﻱ

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻟﻠﺘﺴﺠﻴﻞ ﻭﻣﺎ ﻋﺎﺩﺕ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﻫﺮﺩﺑﻴﺴﻪ ﻳﺎ ﻋﻴﺴﻲ

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﺗﺒﻴﻦ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﻃﺌﻪ ﻟﻠﻼﻋﺐ

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﺍﻻﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﺤﺮﺯﺓ ﻟﻠﻼﻋﺐ ﻭﻋﺪﺩ ﺍﻫﺪﺍﻓﻪ ﺍﻟﻀﺎﺋﻌﻪ

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﻛﺮﻭﺕ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻭﺳﻠﻮﻛﻴﺎﺗﻪ

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﻟﻠﻼﻋﺐ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻭﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﻗﻮﺗﻪ ﺍﻟﺠﺴﺪﻳﻪ

ﻭﻋﻠﻲ ﺿﻮﺋﻬﺎ سيتم تجهيز ﻫﻼﻝ ٢٠١٦

وﺤﻴﻦ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻱ ﺍﻥ ﻫﻠﻤﻮﺍ ﻧﺤﻮ ﻋﺮﺵ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ

ﻳﻮﻣﻬﺎ ﻟﻦ ﻳﺸﻔﻊ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ﻋﻘﺮﺏ ﺍﻭ عنكبوت او عطرون او نعسان او ﻋﺠﺐ ﺍﻭ ﺿﻔﺮ

ﺩﻋﻮﻫﻢ ﻳﻨﺘﺸﻮﻥ ﻭﻳﺮﻗﺼﻮﻥ

ﺩﻋﻮﻫﻢ ﻳﻔﺮﺣﻮﻥ ﻭﻳﺼﻔﻘﻮﻥ

ﻓﻔﻲ سوسه ﺳﻴﻮﻟﺪ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ

ﻭﻓﻲ سوسه ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﺍﻟﺼﻨﺪﻳﺪ

ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻊ ﻫﻼﻝ ٢٠١٦

والكسكيته هي تميمة الهلال في ٢٠١٦

ﻓﻠﻮﻛﻮ ﺍﻟﺼﺒﺮ

ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻛﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻣﺎﻥ

ﻭﺍﻟﻬﻼﻝ ﺑﺎﻕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺯﻣﺎﻥ

ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻒ الاتحاد السجمان

ﻭﺭﻏﻢ ﺍﻧﻒ اعلام المريخ ﺍﻟﺤﺮﺩﺍﻥ

ﻭﺭﻏﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﺂﻣﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻔﺌﺮﺍﻥ

ﻭﺭﻏﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺎﻗﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ

وﻓﻲ سوسه ﺳﻴﻮﻟﺪ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ

ﻭﻓﻲ سوسه ﺳﻴﻈﻬﺮ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﺍﻟﺼﻨﺪﻳﺪ

ﻭﺍﻧﺘﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﻋﺪ ﻣﻊ ﻫﻼﻝ ٢٠١٦

ﻭﺍﺑﺸﺮﻭﺍ ﻓﺄﻧﺘﻢ ﺍﻻﻋﻠﻮﻥ


((())) انهم ينهبون ذهب ارض النوبه وحضارتها :

الي من ينهبون ذهب النوبه

الي من يطمسون حضارة النوبه

الي من يمحون تاريخ النوبه

الي من يجيرون الحضارات بالوان غريبه

الي من احتلوا ارض النوبه

الي من لا هوية لهم

الي من يتمسحون في الحضارة النوبيه

عودوا من حيث اتيتم

واتركوا لنا ارض كوش

اتركوا لنا اللغة النوبية ولهجاتها الجميله :

- اتركوا لنا الكنزية : وهي لهجة الكنوز .

- اتركوا لنا الحلفاوية : وهي لهجة الحلفاويين

- اتركوا لنا السكوتية : وهي لهجة أهل السكوت .

- اتركوا لنا المحسية : وهي لهجة أهل المحس .

- اتركوا لنا الدنقلاوية : وهي لهجة الدناقلة .

عفوا مك نمر عفوا ايها البطل

لن يبدأ بك تاريخ السودان

فقد سبقك رجال وحضارات

عفوا رجال الشايقيه

لن تغيروا التاريخ

فقد سبقتكم حضارات

نحن نحبكم ولكنها حضارتنا قد ذابت في جنباتكم

اتركوا لنا اهراماتنا

اتركوا لنا المصورات

اتركوا جبل البركل وفكوا اسره

اتركوا لنا كلماتنا النوبيه التي ( حشيتوها ) في عاميتكم ..

مَرّتِق: جسر او حاجز صغير على جدول

المِرق= بكسر الميم هي عمود خشبي كبير يستعمل في تسقيف البيوت و الرواكيب.

الكوجين = تقليب عجين الحلو مر في النار قبل ما يختوهو للتخمير في الزير

الكشر: المفتاح

الدقل: القفل

الارتيق: ضل الضحى

الكبيق: القله

كبديق: الغطاء

مَرّتِق: جسر او حاجز صغير على جدول

النوريق: حصاد القمح ودق المحاصيل فى التقاة .

الكبيق.. الزير الصغير لتبريد الماء

الكبد: هو باب خشب مصنوع من الحراز

الشرو: هو لسان مفتاح الباب

فوسيب: هو القصب فى مرحلة نمو معينه يكون قايم دقاق فوسيب

تساب: فيضان النهر- يقال البحر تساب اى الماء مرتفع

عفوا ايها الطيبون اتركوا لنا تاريخنا

لا تغضبوا من كلماتي

هذه ليست ارضكم

عودوا من حيث اتيتم


محمد حسن شوربجي
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : شوربجي
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو ناهد 01-17-2016 03:0
    يا شوربة، انا معاك في درش الدلاقين لكن مابريد العنصرية، خلي بالك المرة الجاية ما تجيب العنصرية المغيتة.
  • #2
    Mustafa Ali 01-17-2016 10:0
    يقول الله تعالى: (لسان الذي يلحدون اليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) فما رايك في لغة نزهها الله من فوق سبع سموات؟ العرب يا شوربة حقو أنت تعمل لهم تاج فخر مرصع بالجواهر فهم الذين أخرجوك من عبادة الاصنام والعباد الى عبادة رب العباد. فلو لا ذلك لكنت خالدا مخلدا في النار.
  • #3
    صديق البخيت 01-17-2016 08:0
    كفر ووتر صحيفة محترمة ومتميزة يبدأ بها كل رياضي إن لم يكن سوداني يومه.. فأرجو أن تكون إدارة التحرير تضع ذلك في الحسبان.. وأرجو أن تطبق سياسة تحريرية تحافظ بها على القراء .. ومن ذلك مراجعة ما يكتب وقبل ذلك اختيار الكتاب الذين يحترمون القراء.. ومن وجهة نظري كصحفي 23 سنة أرى أن هذا الكاتب غير جدير انظروا معي وتابعوا ما يكنب.. دا مقال.. ولا بكى نسوان .. لا مفردات ولا موضوع ولا مضمون .. كلام ملفق غير متسق ..
  • #4
    هلالي 01-16-2016 07:0
    لماذا تتسمي ب أسماء العرب، ولماذا تكتب مقالك بالعربية، ان كانا لا يعجبانك، ما هذه المقالات الجهوية، ثب الي رشدك، واتق الله تعالى ربك، ايها العبد المؤمن، هدانا الله تعالى واياكم، آميين.
  • #5
    هلالي 01-16-2016 07:0
    لماذا تتسمي ب أسماء العرب، ولماذا تكتب مقالك بالعربية، ان كانا لا يعجبانك، ما هذه المقالات الجهوية، ثب الي رشدك، واتق الله تعالى ربك، ايها العبد المؤمن، هدانا الله تعالى واياكم، آميين.
  • #6
    عثمان فاضلابي 01-16-2016 03:0
    الاستاذ شوربجي السلام عليكم .جمبل ان تتحث عن الهلال وتشهر قلمك السنين في الدفاع عنه وهذه يحمدها لك شعب الهلال كافة ولكن ما يجعل طعم عمودك هذا كال( الحلو مر) بدون سكر هو جنوحكم الي النعرة القبلية والتي يعمل الجميع لنبذها والعيش في سودان يسع الجميع وانت تشهد الان حروب جهوية وايضا قبلية فهل كففت عن هذا.كما انك في كثير من الاحيان انت ومن هم في شاكلتك من كتاب الاعمدة المغتربين الذين نكن لهم الاحترام والتقدير الا ان دمغ الهلال الكيان وتصويره بالمعارضة للحكومة فهذا غير صحيح . الهلال ماعون كبير يجمع المؤيد والمعارض والذي يزهد السياسة ونحسب انكم بهذا الاسلوب تستعدون الحكومة علي الكيان الهلال وفي النهاية الخاسر الكيان.
  • #7
    المر 01-16-2016 02:0
    اين تعليقاتنا ياهل كفر وو... اين ردنا على ابو المعالي اين ردنا على الذين ليس لهم هوية عرب عرب عرب عرب قااااااااااااااال
  • #8
    سيد عابدون فضل 01-16-2016 02:0
    هل تصدق بعد زعمك بنجاح معسكر سوسة الشغيل قلب دفاع
    فعلا معسكر ناجح 100% وعيني باردة علي الشغيل
  • #10
    نصرالله 01-16-2016 10:0
    كلام الطير في الباقر كما يقول المثل
    وثانيا ما ما تقعد تهلل بي هليلك السع ما اتعرفت تشكيلته الاساسية بعد كل ضجة هذا المعسكر الذي يفتقر على التجارب من الفرق القوية ايه تجربه مع فريق اسمو هرقلة ( هر داخل قله ) ومع الاتحاد الليبي وراكم نقاط ضعفكم دفاكم الذي ولج شباكه ثلاثة اهداف في زمن قياسي والله استر .
    وبرضو كمان كردنه جايب ليكم سادمبا ثاني بعد ما اكل الدهر وشرب عليه وقال منخب الشباب قال ويا حسرتي على الهلال لو كردنه رجع ليكم سادمبا
  • #11
    أبو المعالي 01-16-2016 08:0
    يا شوربة اتحداك اكتب عمودك بالنوبية واتحداك لو قراه لك حتى نوبة الحلفتين القديمة والجديدة ومعاك كمان نوبة جبال النوبة وبعروبة الجعليين والشوايقة اصبح للسودان اسم ولغة وهوية انتم مثل عاد وثمود والهنود الحمر في امريكا ثقافات وحضارات بائدة شكرا عرب جعل وابناء شايق على بعث حضارة السودان العربية ووداعا للحضارات البائدة وعلم صغارك كيف ينطقون مفرداتك النوبية والحلفتين القديمة والجديدة اليوم تتكلم جعلى وشايقي يا شوربة فما أنت فاعل والبركل والمصورات وأهرامات البجراوية في قلب بلاد دار جعل وابناء شايق كما أغلب إن لم أقل كل أبناء النوبة علماء اساتذة وطباخين ختوا الشينة وسابوا الوجعة وتشتتوا في بلاد الغربة وظل صابرالجعلي والشايقي وحدهم يحملون هم البلد المغلوب يفكون الاسثير ويطعمون الجايع ويعينون على نوايب الدهر با اين ابناء النوبة من كل ذلك يا شوربة خلى الطابق مستور يا راجل
       الرد على زائر
    • 11 - 1
      مبارك / الخبر 01-16-2016 07:0
      انت انسان جاهل.
    • 11 - 2
      المر 01-16-2016 12:0
      من اي بوابة دخلتم ايها العرب هههه الذين تدعون العربية ومن اي بلاد العرب اتيتم ولماذا اتيتم الى السودان هذا كل هراء ولا اساس له من الصحة العرب هم اهل الشمال النوبة هم من امتذجو بالعرب هاجر ام ابو العرب هي من بلاد النوبة النوبة هم احق بالعربية شوفو ليكم موطن وهوية يا بني جعل ويا الشايقية......كفيت وويفت اخي شوربة الاصالة تاريخ ... واخيرا العروبة ليست بالسان كما تدعي العروبة هي سلالة والسلالة بتظهر في العيون و شعر الراس واللون ......
  • #12
    alyyas 01-16-2016 03:0
    استاذ شوربجي سلام . ان شاء الله في هذا العام الهلال يفرح شعبه . بس ي استاذ في اواخر عمود مزمز هجوم المريخ صار حشرات عنكبوتة وعقربة و.... انا ما عارف لماذا مزمل لا يحترم لجنة التيسير ولا الهجوم الادمي ، افتونا ي استاذ. في النهاية استغفر الله العظيم من هذه الأسماء البائسة .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019