• ×
الأربعاء 3 مارس 2021 | 03-02-2021
نجيب عبدالرحيم

هل من حل لفزورة فضائية الجزيرة يا والي؟!

نجيب عبدالرحيم

 2  0  1477
نجيب عبدالرحيم








القنوات الفضائية أصبحت اليوم ﻤﻥ ﻭﺴﺎﺌل أهم ﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ وﻟﻬـﺎ ﺘﺄﺜﻴﺭ كبير ﻓﻲ ﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ في الجانب الإخباري، والتثقيفي، والتعليمي وتسهم في نشر كل المعلومات والتفاصيل وخارطة الإستثمار وبرامج ومشاريع الولاية وعن كل جديد في مجال الزراعة وكل ما يحتاجه المستثمرين الأجانب في ولاية الجزيرة الغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية والماء في الوقت الذي أصبحت فيه بعض الدول مهددة بالنضوب والإستنزاف في المياه والإنسان لا يستطيع أن يستغني عن الهواء والماء والطعام ليعيش فالزراعة مصدر غذاء ورزق أهل الأرض قاطبة ومصدر بقاء للإنسان والحيوان.



ولاية الجزيرة التي كانت صمام أمان المواطنين ودعامة أساسية من دعامات الدولة السودانية والمنارة الاقتصادية الشامخة نحروها بقانون 2005 المعيب والفساد الذي أقعد بالمشروع وشلح قطعة قطعة.



الجزيرة الخضراء التي كانت تنعم بالخير الوفير أصبحت ترزح تحت نير الفقر والجهل بسب الفساد الذي أزكم الأنوف في الولاية وأدى إلى إنخفاض مستوى الخدمات التعليمية والصحية والنقل والمواصلات وكان لها أثر كبير في عرقلة عملية التنمية الاقتصادية وأصبح أهل الجزيرة من منتجين إلى عطالة بدون عمل ومشروع الجزيرة كان الدرع الأمني لإنسان الولاية الذي أفنى عمره في خدمة المشروع الذي وفر الطعام لأهل السودان دون من ولا أذي وكان مثل الفرخة التي تبيض ذهباً للمركز بل كان له تأثير إيجابي خارج الحدود.



عانت الولاية وعاصمتها في عهد الإنقاذ وسوء إدارات الولاة من إنخفاض مستوى الخدمات التعليمية والصحية والنقل والمواصلات وكان لها أثر كبير في عرقلة عملية التنمية الاقتصادية وأصبح أهل الجزيرة من منتجين إلى عطالة بدون عمل ومشروع الجزيرة كان الدرع الأمني لإنسان الولاية الذي أفنى عمره في خدمة المشروع الذي وفر الطعام لأهل السودان دون من ولا أذي وكان مثل الفرخة التي تبيض ذهباً للمركز بل كان له تأثير إيجابي خارج الحدود.

مشروع الجزيرة كنز وتنمية مستدامة لكل أهل السودان وولاية الجزيرة وعاصمتها مدينة ودمدني ارض المحنة الطيبة والخصبة تحتاج إلى قناة فضائية تزيل الركود الاقتصادي القاتل الذي يغطي سماء الولاية عامة ومدينة ود مدني بصفة خاصة.



القنوات الفضائية أصبحت في ظل ثورة التكنولوجيا وإنتشارها السريع في العالم أكثر تأثيرا في التواصل بين الشعوب ولها أهميه بالغة الأثر‏ على جميع الأنساق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ‏والأمنية، والرياضية ولذا أصبحت الأقوى والأعم في التأثير على المجتمعات.



بعد زيارة البروف الزبير بشير طه إلى مصر ولقائه بوزير الإعلام المصري السابق صلاح عبدالمقصود بخصوص بث قناة الولاية الفضائية على القمر النايل سات وخلال اللقاء الذي ضم الدكتور كمال حسن علي سفير السودان السابق بالقاهرة ووزير الزراعة السابق بولاية الجزيرة عبدالرحمن والمستشار الاعلامي للسفارة عثمان ابراهيم وتأكيد الوزير علي توفير المقومات التدريبية للكوادر السودانية من خلال المعهد الأفريقي بالوزارة ومعهد الإذاعة والتليفزيون المصري.



وزير الثقافة والإعلام بالولاية السابق أكد إن نهاية شهر مايو الجار 2013 سوف يكون الانطلاق الرسمي لقناة ولاية الجزيرة الفضائية ولكن لم يحدث شيء من هذا القبيل حتى الآن.



وأخيراً سمعنا إن البروف الزبير الوالي السابق وقع عقد اتفاق مع شركة ستار تايم الصينية لتحديث وتطوير تلفزيون ولاية الجزيرة وتحويله إلي قناة فضائية وأقامت عشرة قنوات فرعية أرضية وتدريب وبناء قدرات العاملين بالتلفزيون والإذاعة.



بعد كل هذه الاتفاقيات والتصريحات التي نسمعها بين الفينة والأخرى في وسائل الإعلام المختلفة كنا نتوقع انطلاق البث التجريبي الأول للقناة في يناير القادم 2013 م والبث التجريبي الثاني في فبراير من ذات العام والافتتاح الرسمي للفضائية سيكون في مارس وأخيراً ذهب البروف الزبير وجاء الدكتور أحمد يوسف وملف الفضائية لم يبارح مكانه حتى غطى عليه الغبار ولم يتكرم الدكتور أحمد يوسف والي الجزيرة الجديد الذي خلف الزبير بإزالة الغبار من الملف حتى مغادرته كرسي الولاية ورغم الجهود التي بذلها إبن الجزيرة البار الأستاذ صلاح ابوالقاسم من أجل قيام القناة إلا أنه أصيب بإحباط بسبب عدم إهتمام حكومة الولاية بالملف الفضائي !!!



وهنا أقول لوالي الجزيرة الدكتور محمد طاهر إيلا ولاية الجزيرة الذي حقق نجاحات ملموسة في ولايات البحر الأحمر أهل الولاية يعولون عليكم كثيراً وينتظرون الانطلاق الرسمي للقناة الفضائية التي ستفتح آفاق إستثمارية خارجية للولاية وتعيدها لسيرتها الأولى أم سيغلق هذا الملف نهائياً ويصبح مثل ملف( المدينة الرياضية) التي أصبحت إسم فقط.



لك الله يا وطني فغداً ستشرق شمسك

najeebwm@hotmail.com

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نجيب عبدالرحيم
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابايزيد علي 08-01-2015 12:0
    السيد الوالي إيﻻ ما يقصر ان شاء الله
    قدها وقدود
  • #2
    علي حسين 07-31-2015 10:0
    فضائية الجزيرة اكلو قروشه مع قروض الآراضي واضرعوا ساكت في البلد بعين قوية
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019