• ×
الأربعاء 4 أغسطس 2021 | 08-03-2021
محمد كامل سعيد

السقوط الافريقي المتواصل..!!

محمد كامل سعيد

 8  0  2442
محمد كامل سعيد
* توقفت كثيراً امام الاحتفالات الخرافية والكرنفالات التي اقامتها الصحف الحمراء والزرقاء عقب فوز المريخ والهلال على كابو سكورب الانجولي وبيج بولتيس الملاوي، لدرجة احسست فيها بأن الثنائي السوداني وصل الى نهائي الأبطال..!!

* الكل يعلم ان الاتحاد الافريقي يحرص على وضع قرعة البطولة الكبرى استناداً على تصنيف الدول والاندية وبالتالي ولأن السودان لا يزال يتواجد في المقدمة فانه يملك شرف المشاركة بأربعة اندية فمن الطبيعي ان يتم وضع ممثليه في مسارات سهلة..!!

* عبور المريخ والهلال للدور الأول في ابطال افريقيا يبقى من الاحداث الطبيعية ولو من باب تاريخهما الممتد، ومشاركتهما المتتالية ـ والتي جاءت هذا العام امام اندية متواضعة لا تاريخ لها ولا مكان في القائمة الافريقية ـ يشفع لهما بالتقدم..!!

* الشئ المؤسف ان مثل تلك الاحتفالات الخرافية بالانتصار على اندية متواضعة وهزيلة يزيد من حجم الوهم في نفوس لاعبينا الهشة اصلاً، وبالتالي يضاعف من نسب سقوطها عندما تحين ساعة الامتحان الحقيقية..!!

* تابعوا معي ما حدث للمريخ امام عزام وتذكروا ما ظلت الاداة الاعلامية تتناوله باستمرار عن ضعف وتواضع وتراجع مستوى التنزاني حتى حدثت الهزيمة الثنائية ولولا حالة الاستنفار الكبرى التي سبقت جولة الاياب لسقط المريخ..!!

* اما الهلال وبالرغم من تواضع منافسه في الدور التمهيدي (كيه. ام. كيه) الزنزباري واكتفاء رفاق كاريكا بهدفين فقط في لقاء ام درمان الاّ ان الازرق السوداني خسر في جولة الاياب الحاسمة وتأهل للدور الأول بفارق هدف وحيد..!!

* ان وضعية المريخ والهلال وتاريخهما الطويل والممتد وتميزهما بالقارة الافريقية، والتي قد يتجاهلها البعض، تجعل من عبورهما للادوار الأولية، كالتمهيدي والأول والثاني، من الاشياء الطبيعية على ان يبدأ الامتحان العملي من المجموعات..!!

* تكرار المشاركة بالنسبة للقمة السودانية في رابطة الابطال الافريقية، والاعادة المستمرة لسيناريوهات السقوط، مع النظر الى تفوقهما في الامكانيات المادية، كل ذلك يشير الى وجود خلل ما في مكان داخل الناديين يستحق وقفة من الجميع لعلاجه..!!

* من وجهة نظري أرى ان التناول الاعلامي لبعض المنتسبين لصحف المريخ والهلال بتضخيمهم للانتصارات الطبيعية التي تحدث نتيجة للفوارق الخرافية في كل شئ يتسبب بصورة مباشرة وكبيرة في تكرار سيناريو السقوط..!!

* وعقب وداع الثنائي وجلوسهما (ع الرصيف) تبدأ حملات (المكاواة) التي يكون اللهث خلف تحقيق المصالح الخاصة هو العنوان الابرز، وتمر الايام وندخل موسم التسجيلات وتكون القاعدة (المسكينة) جاهزة لسماع اسطوانة (الكأس الافريقية هدفنا)..!!

* مع اقتراب الامتحان الحقيقي للقمة بالدور الثاني ستشرع الآلة الاعلامية في ترطيب الاجواء، وتهيئة الجميع الى امكانية تحول الثنائي الى الكونفدرالية، (دور الترضية) في اشارة لامكانية السقوط او التمهيد لتناسي الحلم الحالي والتفكير في العام المقبل..!!

* تخريمة اولى: ضحكت واعلام الهلال يمارس الفرحة الهستيرية عقب الفوز على رصاصات ملاوي، ولم أتعجب من تطابق مانشيتات اكثر من اصدارة في كلمات الفرح والاحتفال خاصة وان ذلك حمل معه تأكيدات عملية لغياب الابداع..!!

* تخريمة ثانية: وفي ذات الاتجاه المتعلق بالفرحة الخرافية البعيدة عن التعبير الجديد والمبتكر سارت جل الاصدارات المريخية بعد الفوز على الانجولي، والتشابه وصل الى عناوين الأعمدة كمان..!!

* تخريمة ثالثة: اتصالات عديدة تلقيتها خلال اليومين الماضيين من المتابعين الذين اشتكوا من توقف الدوري وشروعهم في تبديل وجهة اطباقهم الى عرب سات خاصة وان قناة (المفلسين الرياضية) ما فيها ما يجذب..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عماد حامد 03-17-2015 05:0
    لا ارى تميزا افريقياً لا للهلال ولا للمريخ ، بلتو ويعجنو من ما الله خلق الكورة ما عملو حاجة
    خذ النادى الاهلى المصرى كمثال للريادة والتميز على مستوى القارة
    فقد فاز النادى الاهلى بدورى الأبطال ستة مرات وبكاس الكؤوس (الكونفدرالية) خمسة مرات
    علما بانو كان بلعب فى السنوات الاخيرة بدون جمهور وبدون دورى وبدون دعم من الحكومة
    ونادى الزمالك فاز بكأس الأندية الأبطال أربعة مرات ونالها النادى الإسماعيلي مرة واحدة
    هذا ما اسمية التميز يا عزيزى.
  • #2
    ابايزيد علي 03-17-2015 03:0
    لك مليون تحيه اخي محمد كامل سعيد
    انا جد سعيد ومستمتع بطرحك لمواضيع هامه ونصائح على حسب وجهة نظرك انها مفيده كما انا ارى ذلك واتفق معك فيها فهذا هو المطلوب من الصحفي ان ينصح كﻻ الفريقين الهﻻل والمريخ او كل الفرق السودانيه بما ينفع الكره السودانيه بغض النظر عن اﻻنتماء
    دمت اخي. هﻻلابي على السكين ولكني اشجع المريخ خارجيآ ...
  • #5
    سيد البلد 03-17-2015 11:0
    تكرار المشاركة بالنسبة للقمة السودانية في رابطة الابطال الافريقية، والاعادة المستمرة لسيناريوهات السقوط، مع النظر الى تفوقهما في الامكانيات المادية، كل ذلك يشير الى وجود خلل ما في مكان داخل الناديين يستحق وقفة من الجميع لعلاجه..!!
    -----------------------------------------------------------------------
    الخلل هو وجود من لم يمارس الكورة في الادارات ... والمحسوبية والمجاملات على حساب الاحترافية. وجود الشلليات "لوبي" في الادارات وحتى وسط اللعيبة. والان اصبح هناك ممارسة للسياسة في الاندية.. حيث شاركت في حملة انتخاب الرئيس!!!!
  • #6
    احمر نار 03-17-2015 10:0
    ليه ما قادر انو خصم الهلال هو المتواضع.. خايف ؟؟ ام حاسد ؟؟ ام لا ترى شي جميل في المريخ.. الفريق الأنغولي العب معاه المريخ لو لعب ضد المنتخب ح يغلبو .. جاي تقارنو بفريق لعيبت عمرهم ما شافو كشافات ولا ركبو عربية مكيفة بدليل انهم اتصورو مع بص الوالي وهم في قمة فرحتهم .. ياريت توجه نصحك لفريقك الهلال وتسيب المريخ في حالو .
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      ساشسا 03-18-2015 10:0
      تم حذف التعليق لعدم صلاحيته للنشرimage
  • #7
    mohamed 03-17-2015 10:0
    بذمتك هسى مسار المريخ ساهل ؟؟؟ بعدين ياخى انت من زمن الانديه تلعب بتاريخها وسمعتها ؟؟الكلام دا كان زمان والا كان احتكرنا كاسات الكاف كلها مع قله من الدول ... تخريمه عاشره لا ادرى لماذا لا تحاول فى كل كتاباتك ولو يوم واحد تحليل مباراه فنيا او تحليل اداء لاعب او مدرب اوووو كلو نقد فى الاداريين ووالزملاء
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      زاير 03-17-2015 08:0
      ببساطة لان الاداريين والزملاء هم سبب العلة
  • #8
    اسيياد 03-17-2015 09:0
    والله وأيم الحق كلام في الصميم ، هذا ما سيحدث والعلم عند الله
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019