• ×
الثلاثاء 18 مايو 2021 | 05-18-2021
صلاح شكوكو

كــرة القــدم في حــياتنا ( 1 )

صلاح شكوكو

 0  0  11473
صلاح شكوكو

( صــلاح شكـــوكو )

الحديث عن كرة القدم كنشاط إجتماعي حديث ذو شجون، وهو حديث يكثر فيه الأخذ والعطاء، لكننا قبل التحدث عن الجوانب المتعددة لها النشاط دعونا نتحدث عن الجوانب النفسية المرتبطة بها، خاصة وانها اللعبة الشعبية الأولي في الكرة الأرضية والتي تحظى باهتمام واسع من جميع شعوب الأرض، حيث كانت ولا تزال محل بحث من جانب علماء النفس والاجتماع لمعــرفة أسرارها تأثيرها الساحر على هذه القطاعات العريضة من الناس في مختلف المجتمعات الفقيرة والغنية على حــد سواء، مما جعلها ليست مجـرد لعبة يتم ممارستها في الملاعب كنوع من الرياضة البدنية ولكنها تتعدى ذلك الى أفاق أخري أكبر بحيث أصبحت تحتوي صورا من الإقتصاد والسياسة والإجتماع والأمن والترويح و(المراهنات) وغير ذلك.

كرة القدم التي يعود تاريخها الي العصر الفيكتوري حينما تم وضع قواعدها في إنجلترا قبل أن تنتشر الي أمريكا وايرلندا وأستراليا، لكن تاريخ كرة القدم يعود لأبعد من ذلك بكثير فالكرة غالبا ما ترتبط بتاريخ الشعوب القديمة في شرق الأرض وغربها لذا إستأثرت على إهتمام العلماء والباحثين .

والسر في هذا الانتشار الواسع للعبة كرة القدم دون غيرها من الألعاب أنها رياضة سهلة في التنظيم الذي يحكمها.. وقواعدها مفهومة .. ولا تحتاج الى أدوات معقدة لممارستها أو ملابس خاصة .. كما أنه يمكن ممارستها في أي مكان متسع أو ساحة أو شارع كما أن مباريتها تتم في جو إحتفائي واحتفالي يبعث على البهجة والسرور وهي تحقق الترويح وتفريغ الانفعالات بصورة مشروعة .

تمارس بالقدم مما يجعل الإتقان فيها قرين بحركة القدم التي هي في الأصل عضو معد للحركة والفرار من الخطر .. لكن الإنسان تعدى بها هذا الدور ليجعلها أداة إتقان في الأداء الحركي.. بل إستطاع من خلالها أن يطوع الكرة البلاستيكية في ركلات ولمسات متقنة تحقق الهدف الترويحي والترفيهي والتنافسي الذي يحقق الإمتاع العام .

هذا الدور يمكن تشبيههة بالدور الذي قام به الإنسان حينما إستخدم الدراجة الهوائية التي إستطاع قيادتها بعجلتين بعد أن تحول من الدراجة الهوائية ذات الثلاثة عجلات.. مستخدما مهاراته في التوازن أثناء الحركة لتصبح الدراجة الهوائية الثلاثية العجلات شيئا من الماضي .

لكن بعض علماء النفس يرون أن الشعبية التي تتمتع بها كرة القدم سببها أنها إحدى صور الحرب والصراع التي كان يمارس بصورة غريزية في المجتمعات البشرية منذ القدم وما يحدث في مباريات الكرة هو امتداد للحروب والكفاح والكر والفر والسجال الذي كانت تمارسه الجماعات الإنسانية في العصور القديمة في صورة مواجهات مستمرة هي جزء من التاريخ الإنساني والصراع من أجل البقاء .. لكن هناك ثمة حقائق وأرقام لا يمكن غض الطرف عنها دفعت الى جعل كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى .

Ø أكبر عدد من اللاعبين على مستوى العالم في أي لعبة هم الذين يمارسون كرة القدم ويبلغ عددهم ما يقرب من 250 مليون لاعب كرة القدم يتم ممارستها في عدد كبير من الدول الغنية والفقيرة على حد سواء ويبلغ عددها 204 دولة منضوية في الاتحاد العالمي لكرة القدم في العالم ما يقرب من 305 الاف ناد وما يقرب من مليون وخمسة وخمسين الف فريق لكرة القدم .

Ø حجم الأنفاق على كرة القدم يصل ما يقرب 250 مليار دولار كل عام ويشمل ذلك إذاعة المباريات في المحطات الرياضية وأدوات وملابس اللاعبين وتكلفة بناء الملاعب ومرتبات اللاعبين والمدربين والحكام .

Ø هناك ما يقرب من 2 مليار مشجع لكرة القدم على مستوي العالم مما جعل كرة القدم هي لعبة القرن العشرين والقرن الحالي أيضا .

Ø ينظر إلى كرة القدم على أنها نوع من الإبداع باستخدام القدم مقارنة بالإبداع في الأعمال اليدوية الذي يتميز به النشاط الإنساني المتنوع .

Ø الأهداف في كرة القدم ليست كثيرة مثل كرة السلة أو اليد مثلا وهذا يزيد من الانفعال بها ويكون مصحوبا بالسلوك الانفعالي الجماعي الذي يتم فيه التعبير الحر حتي لو إستصحب ذلك الخروج أحيانا على النظام والانضباط .

Ø يتم من خلال كرة القدم تقريب وجهات النظر بين الشعوب والتغلب على الخلافات التي تنشأ من الحرب أو السياسة، كما أنها وسيلة تربوية وتعليمية للعمل الإنساني والجماعي كما يؤكد ذلك بعض الفلاسفة مثل (ألبير كامي) الكاتب الفرنسي المعروف .

Ø ظهر نمط جديد من الإعلام المتخصص في الرياضة وخاصة كرة القدم بالقدر الذي جعل لكرة القدم أثر متمدد من خلال نقل المباريات والتوثيق لها ومتابعة وصفها عبر الصحف الرياضية التي أصبحت ثقافة عامة تستهوي الكثيرين حتى الذي يشاهدون المباريات يحرصون على قرأءة ما كتب عنها في اليوم التالي .

Ø هذا الجو الإحتفالي التنافسي يزيد بهجة المقابلات التنافسية ويجعل للفوز في المنافسات إحتفائية لا تعدلها إحتفائية .. خاصة في إفتتاح وختام الفعاليات الدولية والأقليمية والقطرية .

Ø إرتفاع العائد المادي لللاعبين والمشتغلين بها الى أرقام فلكية جعلت اللعبة تتم بإتقان وتخصص دقيق .. وأصبحت الأندية حكومات داخل الدول .

في المقال القادم إن شاء الله سأقوم بمواصلة عرض الموضوع

------------------------------
ملء السنابل تنحني بتواضع ... والفارغات رؤوسهن شوامخ
----------------------------

صلاح محمد عبد الدائم ( شكوكو )
shococo@hotmail.com

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : صلاح شكوكو
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019