• ×
الجمعة 7 مايو 2021 | 05-06-2021
صلاح شكوكو

كــرة القــدم في حــياتنا ( 2 )

صلاح شكوكو

 0  0  11499
صلاح شكوكو



( صلاح شكوكو )

كنا قد تحدثنا في المقال السابق حول خاصية كرة القدم والأسباب التي جعلت الكرة لعبة شعبية تؤدى في كل رقعة من البسيطة .. حتى في تلك المجتمعات التي تعتبر بعض الألعاب الأخرى لعبات شعبية فيها فإن كرة القدم قد أصبحت تشكل منافسة قوية وجديه لتلك الألعاب وذلك للأسباب التي أتى ذكرها في مقالنا السابق .

أما من وجهة النظر النفسية فإن مشاهدة المباريات ومتابعتها والاستمتاع بها فن لا يحسه الكثيرون منا ولعلنا نقول أنها مناسبة جيدة لتحقيق قدر من الترويح المفيد من الناحية النفسية .. فنحن على موعد مع هذه المنافسات والمباريات لننسى همومنا ولنخرج من قلقنا المعتاد واهتماماتنا التقليدية لنعيش أجواء المنافسة والاستماع .. وقد يتساءل البعض منا حول هل مشاهدة المباريات فن يحتاج إلى مهارة؟!

نعم فهي كذلك .. و لكي تحقق الفائدة النفسية القصوى من المشاهدة عليك أن تستعد وتهيئ نفسك للمشاهدة.. وهنا في هذا الموضوع نسجل بعضاً من الملاحظات النفسية ورؤية للمنظور النفسي في مسالة كرة القدم وقبل أن تتساءل عن العلاقة بين كرة القدم والصحة النفسية نذكر بعض الحقائق :-

Ø من وجهة النظر النفسية فإن مشاهدة المباريات ومتابعتها والاستمتاع بها فن لا يجيده الكثيرون منا إذ أن المشاهدة المستقرقة في أعماق الأحداث والتحولات التي تظهر في حركة اللعب تحقق قدرا كبيرا من الإمتاع والترويح من الناحية النفسية فنحن على موعد لننسى للخروج من الرتابة والهموم التي تشغلنا والضغوطات التي نتعرض لها خاصة في حياتنا العملية والأجتماعية .

Ø لكي نحقق الفائدة النفسية القصوى من المشاهدة علينا يجب أن نستعد ونهيئ أنفسنا للمباراة بصورة ملائمة للمشاهدة.. حيث يجب أن نجمع معلومات كافية عن الفريقين وكشف بأسماء اللاعبين .. ولابد أن يكون لنا ميل يجعلنا نتحمس لأحد الفريقين ونحاول العمل على تشجيعه وإن تتطلب بعض الأمر الصياح.

Ø أثناء المشاهدة لا تسمح لنفسك بالسرحان أو التشتيت وركز انتباهك جيداً في المباراة، وستجد أنه قد تحقق لك بذلك مشاهدة مثمرة ومفيدة للصحة النفسية تساعد على التخلص من مشاعر التوتر والقلق وفكرة ذلك تشبه اتباع بعض الوسائل والطرق البسيطة التي تقوم على شغل الذهن والانتباه في موضوعات مختلفة بعيداً عن مصادر الهموم والقلق.

Ø كما نعلم عن مباريات كرة القدم أنها مليئة بالإثارة والانفعالات التي ترتبط بكل حركة للكرة بين أقدام اللاعبين .. وتوقعات ترتفع معها حرارة الانفعال ليصل إلى الذروة وقت تسجيل الهدف .. التعبير عن الانفعال هنا هام جداً للصحة النفسية .

Ø علاوة على أن مراقبة الانفعالات لحظة تسجيل الهدف على اللاعبين والجمهور والمذيع يجعلك تبدي قدرا من التفاعل وإظهار انفعالك أنت أيضا .. كما يجب أن تعبر عنها بحرية مطلقة كيفما تشاء فهذا مفيد من الناحية النفسية .. إذ أن الجلوس الساكن في مثل هذه الأحوال يكون سباحة عكس التيار لأن أقل القليل أن يكون لك رأي في الهدف أو الخطأ الذي ولج بسببه الهدف .

Ø لا مانع أيضاً من توجيه النقد والتعبير عن الرأي في كل ما نشاهده .. فالتعبير هنا تنفيس انفعالي إيجابي ووسيلة لإسقاط الانفعالات الداخلية على الحكم واللاعبين والمدربين وهذا التعبير وسيلة لتأكيد الذات وحرية الانفعال ويساعد ذلك في تعميم هذا الاتجاه في مواقف الحياة الأخرى حيث يمكن التخلص من الخجل والمخاوف الاجتماعية والانطواء والتعود على التفاعل مع الأحداث وهذا لا يتأتى إلا من خلال وجود خلفية مناسبة سواء قانونية (قانون اللعبة) أو سير المبارة أو طريقة اللعب أو أي شيء آخر يتيح لك فرصة أن تقول رأيك وبقوة .

Ø وحالما تقوم باتباع هذه الخطوات تكون قد اتبعت الدليل النفسي إلى مشاهدة مثمرة ومفيدة للصحة النفسية تساعد على التخلص من مشاعر التوتر والقلق .. ولعل هذه الوسيلة من الوسائل المبتكرة للتخلص الفوري من القلق والتوتر والإنغماس في الحياة العامة مثل الآخرين وفق بعض الطرق البسيطة التي تقوم على شغل الذهن والانتباه في موضوعات مختلفة بعيداً عن مصادر الهموم والقلق، لكن دونما شطط وإنفعال وعصبية مستيقنين أنها حالة تغييب للعقل .

في المقال القادم بمشيئة الله تعالى سوف نتحدث عن أثر الممارسة على اللاعبين ودورها في تحقيق أكبر قدر من الإمتاع الشخص لهم كما سنتطرق كذلك لأثرها على المشاهدين الذين يجدون قدرا مقدرا من المتعة والإنفعال الذي يؤثر بصورة إيجابية على حالتهم النفسية ..

يجب أن لا يفهم من ها أننا نشجع على التعصب الرياضي، لك أننا نريد أن نحقق حالة الإستغراق التي تجعل المرء جزءا من الحدث، فيتحقق الإستمتاع الاتي بالمبارة والترويح الذي يفضي الى الرحة النفسية، دون الإحتكاك باآخرين حيث أن الإحتكاك يولد الإحباط والإنفعلا السلبي .


------------------------------
ملء السنابل تنحني بتواضع ... والفارغات رؤوسهن شوامخ
----------------------------



صلاح محمد عبد الدائم ( شكوكو )
shococo@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : صلاح شكوكو
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019