• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
احمد الفكي

اللعب مع الكبار

احمد الفكي

 5  0  2266
احمد الفكي

حتى لا يذهب الخيال نحو نجوم السينما العربية و الشاشات الفضية البلورية عادل إمام وحسين فهمي و محمود الجندي والراحل مصطفى متولي , ودورهم في الفيلم الرائع اللعب مع الكبار . بل ليأتِ الخيال و يسرح مع الهلال و يعيش فرحته معه لأنه سيلعب مع الكبار.
كاد الليل أن يبسط أجنحته و يَعُم الظلام ولكن فات عليه أنَّ هناك هلالاً مُضيء أزاح بضيائه الظلام فكانت ساعة النصر اكتمال الهلال .
قف! كم من مرة لعب الهلال و أجاد و كسب العرض والأداء و خسر نتيجة المباراة , وما هي المحصلة الأخيرة التي رسخت في الذاكرة ؟ أليس العبرة بالخواتيم ؟ وكم من مرة خان الهلال الأداء والعرض و كسب النتيجة . أليس العبرة بالخواتيم ؟ .
سلفاً أعلم حصافتك أيها القارئ العزيز و ستكون إجابتك دون شك ستبقى في الذاكرة النتيجة النهائية فوز أم خسارة .. تأهل أم خروج من المنافسة .
لذا كانت العبرة بالخواتيم . فهلال الملايين .. هلال السودان .. هلال إفريقيا الذي تأهل للعب مع الكبار في أقوى بطولات القارة الإفريقية للأندية الأبطال , حيث مساء الأحد 30 مارس 2014م كانت مباراة الإياب لهلال السودان في أرضه ووسط جمهوره على ملعب إستاد الخرطوم الدولي أمام ضيفه الفريق الشرس القوي المتكامل الفهود الكنغولي البرازافيلي ضمن بطولة الأندية الإفريقية الأبطال دور ال16 المؤهل لدور المجموعتين .
حسابات الهلال كانت مبنية على نتيجة مباراة الذهاب في دوليسي التي انتهت نتيجتها بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لكل فريق . وهي النتيجة التي كفلت للهلال أن تُرجِّح كفته بمنطق حساب قاعدة إحراز الهدف خارج الأرض , و ما لها من أهمية قصوى في قلب كافة الموازيين .
لعب الهلال بنفس كوكبة النجوم المعهودة و التي أدخلت الفرح والسرور في كافة المباريات التي حققوا فيها النتائج الطيبة , مع الأخذ في البال أنَّ لكل مباراة ظروفها و أنَّ العرض الذي قدمه فتية الهلال أمام ليوباردز مساء الأحد 30 مارس 2014م لم يكن بمستوى العروض السابقة , لذا يجب عدم التسرع في فتح ملف تغيير جلد الفريق .
أداء الهلال في المباراة جاء وفق معطيات و مسببات كان لها الأثر الفعَّال في مجمل العطاء حيث أهمية المباراة التي لا تحتمل أن يلج شباك جمعة جينارو أي هدف ... محاولة الإسراع بقدر الإمكان أن ينال الهلال هدف السبق ... النظر نحو دور الثمانية و أخذ مقعد مع الكبار . فكان التخطيط و التكتيك من قبل الجهاز الفني قيادة المدرب نصر الدين النابي , العمل قدر الإمكان أن يخرج الهلال بتعادل سلبي كأضعف الإيمان وهو يكفل للهلال التأهل لدور الكبار . فتحقق المُراد و خرج الهلال بتعادل سلبي أمام فريق يملك نفس الطموح الذي لدي هلال السودان .
وهنا يمكن القول بقوة الصخور واصل الهلال العبور و تجاوز عقبة ليوباردز الكأداء مانحاً إياه تأشيرة خروج ليلعب في الكونفدرالية , ووصل الهلال إلى مرحلة ما هو مُخطط له اللعب مع الكبار و عندئذٍ لكل حدث حديث . وفرصة لالتقاط الأنفاس لأنَّ دور الثمانية الكبار له نظام خاص تُحسب فيه النقاط بحدٍ أقصى ثمانية عشر نقطة من واقع ست مباريات يلعبها كل فريق بمبدأ الذهاب والإياب حيث تضم كل مجموعة أربعة فُرق
وقد اكتمل نظم عقد الفرق الثمانية وهي هلال السودان , الزمالك المصري مازيمبي و فيتا كلوب من الكنغو الديموقراطية , الترجي و الصفاقصي من تونس , وفاق سطيف من الجزائر , و الأهلي بنغازي الليبي .
جمعة و مقولة طه حمدتو
بمناسبة تألق حارس مرمى الهلال جمعة جينارو في كافة المباريات التي خاضها مع الهلال هذا الموسم بدءً من مباريات الإعداد ومروراً بمباريات الدوري الممتاز ووصولاً حتى مباراة العبور لدور الثمانية واللعب مع الكبار , مما كان له القدح المعلى فيما وصل له الهلال فكان هو النجم الأبرز . و ضمن صفحات سجل تاريخ الهلال الناصع هناك مقولة يعود تاريخها لستينيات القرن الماضي للمعلق الإذاعي الراحل طه حمدتو ( طيَّب الله ثراه ) في حق حارس الهلال و صقر السودان سبت دودو وهو في قمة تألقه بين الخشبات الثلاث وقتها قال طه حمدتو بلهجة سودانية : ( أنت موش سبت أنت أسبوع بحالو ) . وهنا يمكننا أن نقول للحارس جمعة نفس عبارة المعلق الإذاعي الراحل طه حمدتو( طيَّب الله ثراه ) بلهجتنا السودانية : ( أنت موش جمعة أنت أسبوع بحالو )
التحكيم الإفريقي
لا نريد أن نطلق العنان للسان و نردد كيف يستقيم الظل و العود أعوج ؟ ولكن نقف وقفة فيها عبارة متى ينصلح حال التحكيم الإفريقي و متى يُفعَّل جانب الحياد فيهم ؟ , فكم من نادٍ ذاق الظلم و كم من فريق تجرع كأس الأخطاء من الحكم الإفريقي المقصودة و الغير مقصودة وفيما يخص المقصودة لأنها تحدث أمام مرأى من الحكم . ولنا في نادي الهلال النموذج والمثل حيث تجرع من كأس ظُلم التحكيم الإفريقي الكثير .
كل الأمنيات أن تلفت لجنة الحكام في الكاف نظر من يديرون مباريات المنافسات الإفريقية في مختلف مسمياتها .
ريال دولار من أجل الهلال و الإعمار
استقبل هاتفي رسالة وصلتني من عضو رابطة أهل الهلال بحائل المهندس أسامة مبارك نور الدائم مفادها : (( لنُطلق مبادرة تكوين رابطة مركزية لأهل الهلال السوداني بالمملكة العربية السعودية , وليكن دعمنا الأول مليون ريال لأجل الهلال .. و إذا وصلنا الكأس مليون دولار لأجل الإعمار .))
آخر الأوتاد :
وصول الهلال لدور الثمانية الكبار في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال نجاح ... والحشد الجماهيري الذي امتلأ به إستاد الخرطوم في مباراتي الهلال ضد الملعب المالي و الفهود الكنغو برازافيل أيضاً نجاح تحت عنوان أفرزه الهلال هو الإقناع .
جاء في الحكمة : إذا أردت أن تقنع رجلاً فالجأ إلى عقله , و إذا أردت أن تقنع امرأة فالجأ إلى قلبها , أما إذا أردت أن تقنع الجماهير فأيقظ غرائزها .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو عبير 04-01-2014 09:0
    التحية لهلال الملاين الفوز المستحق رغم ظلم التحكيم فى مبارة الذهاب ورغم كل الظروف استطاع الهلال الظفر باللعب مع الكبار والتحية للجماهير التى وقفت ومازالت تؤازر وتشد من عضد الفرقة الهلالية الفتية والتحية والتجلة لمبادرة المهندس اسامة مبارك ولتكن مليار لاسعاد الحماهير العطشى للنصر والانتصار والظفر بالكاس الغالية والتى يستحقها الهلال ونعم للدعم المادى والمعنوى للانتصار وللاعمار
  • #3
    أبو عثمان 04-01-2014 02:0
    تسلم يا أستاذ أحمد ود الفكى وبخصوص الرابطة المركزية ضربة معلم ونتمنى أن تبدأ الخطوة العملية فى دعم الهلال أما التحكيم الأفريقى فقد صلوا عليه أربع تكبيرات وربنا يوفقك يا أستاذنا
  • #4
    علي ياسين 04-01-2014 02:0
    الاستاذ احمد لك الف شكر واعلم حبك القـوي للهلال ، اطلب منك وبصراحة أن تكتب مقالاتك القادمة عن موضوع المحترفين ، بتوصية ادارة الهلال وكل صحافة الهلال توصي : بجلب معترفين معترفين ، واحد قوي أفضل من سبعة أي كلام ، وشكراً ..
  • #5
    دزأزهري أحمد عبدالله 04-01-2014 12:0
    مشكور أستاذ أحمد على هذا المقال الرائع والذي أو أن أضيف إليه شكري للشرفاء من المريخاب والذين عبروا عن فرحهم وسرورهم ووطنيتهم وهم يقفون مه الهلال وعلى رأسهم الأخ الرياضي القدوة مصطفى محمد علي رئيس منتدى مصطفى وشعيب ، والله يسامح آخرين كانوا يتأهبون للاحتفال بخروج الهلال ، ونقول لهم مسبقاً نحن هلالاب ولكننا مريخاب نقف معكم عندما تنازلون أي فريق غير سوداني لأن انتصاركم سيشكل إضافة للمجد الكروي السوداني ، كما أتمنى أن يلتفت أهل الشأن الكروي في الهلال للناحية الفنية لدى بعض اللاعبين خاصة المحترفين منهم وخاصة كوليبالي الذي لم يقدم ما يشفع له ليرتدي شعار الهلال.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019