• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
عبدالله القاضي

خواطر زول

عبدالله القاضي

 1  0  1566
عبدالله القاضي

(( خواطر زول )) عبد الله القاضي
الكاف العشوائي أم الإعلام العشوائي ؟!!!
كتب الأخ مزمل بعنوان الكاف العشوائي وقال بما أسماه إعلام الهلال مع أن هذا الوصف نفسه عشوائي أن يتم تصنيف العمل الإعلامي والصحفي هلالي ومريخي لأحزاب وفرق متعصبة بينما الأصل في الإعلام وهو السلطة الرابعة ومهنة المتاعب حامية السلطات الثلاثة أن لا تتحزب أو تتحيز لفئة بحثاً عن الحقيقة !!
وقال أن لا أحد تحدث من إعلام الهلال عن لائحة ولو حاولوا لفشلوا.. لأن الكاف العشوائي لا يمتلك أي معايير واضحة تحكم هذه العملية!! وهذا كلام مردود عليه بل كلام غريب أن يصدر من رئيس تحرير صحيفة رياضية !! لأن الكاف وهو من أقدم اتحادات العالم خبرة وتنظيماً رغم الحروب الأهلية في القارة والمشاكل الاقتصادية والفقر إلا أنه يدير اللعبة بكفاءة عالية وليس هناك عشوائية كما يدعي مزمل!!
ليس صحيحا أن بطل الدوري هو الأصل في عملية التصنيف وليس صحيحا أن الكاف فضل الهلال عام 2009 وانتزع حقا أصيلا للمريخ كما يدعي مزمل !! ولو رجع مزمل لنظام اختيار الفرق وتمثيل الدول ونظام حساب النقاط لعرف أنه ظلم الكاف بل ظلم نفسه وقراءه وجمهور المريخ قبل الكاف ...!! مع أن الجمهور يعرف ذلك والدليل عشرات البوستات المفتوحة في المنتديات ولو كلف نفسه وتصفح أي بوست في منتدى كووورة سودانية لعرف نظام احتساب النقاط !! والكاف لا يختار بطل الدوري في نفس الموسم لأن الدوري السوداني انتهى قبل شهر بينما الدول الأخرى الدوريات في بداياتها وبالتالي التصنيف حتى لو فرضنا باختيار البطل فلن يكون المريخ لأن بطل الدورة السابقة هو الهلال والكاف لا يختار بطل الموسم الحالي بل السابق!!
ولو أخذنا بمنطق مزمل الذي يقول ((القاعدة الذهبية هي: ما لم تتفوق محلياً لا تستطيع أن تلعب قارياً!)) لفشل المريخ في أن يلعب قاريا خمس سنوات متتالية لأنه كان وصيفا وتفوق الهلال عليه !! ولو رجع لحساب اختيار فريقين من دولة واحدة في الأبطال مثلا لعرف أنه يعتمد على حساب خمس سنوات ماضية قبل السنة التي نحن فيها ولذلك بدأ الكاف اختيار الهلال ووصيفه المريخ لحساب السنوات الخمسة من 2003 ولغاية 2007 والكاف يعفي عدد مقدر ومحدد من الفرق اللعب في التمهيدي بناءً على نقاط آخر خمس سنوات ماضية وهذا العام تم اختيار الأهلي - الترجي - مازيمبي - الصفاقسي الهلال بالترتيب حسب النقاط لكل منهم وحل الهلال خامسا في الترتيب العام وتفوق على فرق عريقة وفازت من قبل ببطولات أفريقيا مثل الزمالك والرجاء والقطن وليوبارد وهذا يدلل أن الكاف لا يعتمد في الإعفاء من التمهيدي على بطل الموسم فقط كما تفعل اتحادات آسيا وأوروبا مثلا لكن يتم إعفاء الفرق حسب النتائج في السنوات الخمس الأخيرة فمثلا ترتيب الدوري الإنجليزي جعل الارسنال الذي حل في المركز الرابع أن يلعب في التمهيدي أوروبيا بينما تم إعفاء المان يونايتد البطل ووصيفه المان سيتي وشيلسي الثالث من التمهيدي وهكذا لكل اتحاد قاري نظامه ولوائحه التي تحدد طريقة التنافس!!

o بالكو
هناك خلط واضح لدينا بين تصنيف الدول وتصنيف الأندية وحساب هذا يختلف عن الآخر وبدلا من البكاء وسكب حبر الدموع على الورق وتلطيخه بسواد كلامنا غير المؤثث على الصحفي أن يبحث عن الحقيقة فمزمل أو غيره من الإعلاميين يعرفون طريق الكاف ومكاتبهم مفتوحة وهواتفهم كذلك ولو أرادوا الحقيقة وعمل تحقيق صحفي لذهبوا وبحثوا عنها ولا أدري لماذا كل صحفيي القارة يحضرون القرعة ويتابعون من مقر الكاف كل صغيرة وكبيرة بينما نجد الصحفي عندنا يكتب وهو قابع خلف مكتبه ؟! حتى وهو خلف مكتبه لو أدار الماوس قليلا لعرف ما خفي عليه !!
خلال فترة التسجيلات أنا لا أكتب ولا أقرأ عن التسجيلات لأنها فترة تغيب فيها الحقيقة ولا يمكن لأحد أن يعرف ما يدور حتى انتهاء فترة التسجيلات واعتماد الكشف النهائي لكل فريق من الاتحاد العام والكاف!! لكن ما يحدث في تسجيلات الهلال تدعو للحيرة والحسرة من التخبط في الخيارات والإحلال والإبدال بصورة تجعلنا نضع أيدينا على قلوبنا خاصة فيما يتعلق بحكم الإعدام الذي يصدر على بعض مواهبنا أمثال محمد عبد الرحمن ومحمد أحمد وغيرهم!!
في منتديات المريخ البعض يطالب من إعلام المريخ كما يسمونه أن يركزوا على وارغو وأن يمارسوا كل أنواع الحشد لحملة إعلامية منظمة تساهم في إفشال صفقة وارغو وطالب البعض التركيز على النادي الذي أدعى أن له عقد مع اللاعب وقال أحد المهوسين يجب أن نتصل بالنادي المذكور وتحفيزه مادياً لإفشال العملية الوارغونية !!
وأنا أقول لهؤلاء إن وارغو من يومه فاشل ولا يحتاج لمن يفشله أصلا.. إلا إذا غير جلده وطريقة أداءه في الهلال !!



baaalkooo@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالله القاضي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سيف الدين خواجة 12-21-2013 09:0
    اخي عبد الله شكرا هذه واحده من مشاكل الاعلام هو لبوس اللون ودغمسة الحقيقة مما لا يساعد علي تثقيف القارئ من ناحية بل وتجهيله ومن ناحية اخري ممارسة التعصب وقلب الحقائق لذلك تصرف كل هذه وتذهب هدرا ...اما وارغو من شرك الاهلي القاهري حيث بلع المريخ الطعم وها هو العلال يكرر الماساة لتدرك تماما ان يت عندنا هو ابعد ما يكون عن الاحترافية والفنية والوضوعية لذلك كل عام ترزلون ولكن علينا ان نواصل الكتابة عسي ان تشرق شمس هذا الوطن يوما ما قال تعالي ( وقدمنا الي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019