• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
عبالسلام القراي

فضفضة

عبالسلام القراي

 4  0  12545
عبالسلام القراي
فضفضة
عبد السلام القراي
سيقا + سين وأزمة في الدقيق ...!!
كما ذكرت في فضفضة سابقة أن الأزمة الإقتصادية التي تعيشها البلاد تتسبب في تفاقم الكثير من الأزمات .... ! قبل عدة أيام عادت طوابير السيارات في محطات الوقود بحثاً عن الجازولين .... ! أما فضفضة اليوم كما جاء في عنوانها فالبلاد تعاني أزمة في دقيق الخبز ....!! أصحاب المخابز طيلة أيام الأسبوع يجوبون العاصمة الخرطوم أملاً في الحصول على عدة جوالات من الدقيق .. تقلصت ( كوتة ) المخابز من 200 جوال في الأسبوع إلى 20 جوال فقط ...!! أين ذهب الدقيق ؟! هكذا يتساءل أصحاب المخابز ... ما حدث في مدينة كوستي ينذر بحدوث أزمة في الخبز ...!! في كوستي رفع أصحاب المخابز سعر الخبز فأصبح رغيفتان بجنيه ...!! أين سيقا ؟ وأين سين .؟! وأين الجهات المختصة في الحكومة .؟ يتداول بعض أصحاب المخابز والمواطنون حديثاً مفاده أن اختفاء الدقيق ربما يكون عملاً مدروساً ...! أي بمعنى أن الجهات المختصة في الحكومة ( بيَتت ) النية لزيادة سعر الدقيق .. !! الجدير بالذكر أن سعر الجوال من دقيق سيقا بلغ 120 جنيه ومن سين 110 جنيه ... كما معلوم للمواطنين أن الخبز نقص وزنه وزاد سعره ... فأصبحت الأربع رغيفات والتي لا تكفي لوجبة شخصين بجنيه ...!! يبدو أن السُلطات المختصة في نيتها أن تكون ثلاث رغيفات بجنيه وبعدها رغيفتان بجنيه وهكذا ..... إلى تصبح الرغيفة الواحدة بجنيه .... ربنا يكذب الشينة .. وساقية الفشل ما زالت تواصل دورانها ..!! الإخوة في الحكومة يقولون أن الحل في الخصخصة ....!! ماذا حصدنا من الخصخصة .؟! فسعر الدقيق بعد الخصخصة ارتفع من 60 جنيه إلى 120 جنيه .... ... قال .... خصخصة .... قال ....! صح النوم يا أستاذ أسامة داود .... فالأمر يتعلق بقوت الغلابا ...!! المواطن السوداني الغلبان لزم الصمت عند زيادة سعر المحروقات ... لكن قد يكون في صمته كلام عندما تحدث أزمة في الخبز ...!! فينبغي على الجهات المختصة في الحكومة أن تعمل على وجه السرعة لإحتواء أزمة الدقيق .... يا ترى ماذا يقول شيخ العرب الدكتور نافع عن أزمة الدقيق ...؟! ونقول أيضاً للسيد والي ولاية الخرطوم الدكتور عبد الرحمن الخضر ... ما قولك والعاصمة الخرطوم تعاني منذ عدة أيام شحاً واضحاً في الدقيق ...؟!! الحكومة منحت أصحاب الشركات المُخصصة تسهيلات وامتيازات بهدف تحقيق الأهداف التي من أجلها خُصِصت مؤسسات الدولة ...فمثلاً مُنِح الأستاذ أسامة داود آلاف الأمتار من الأراضي في ضاحية سوبا ... لكن المدهش أن الأستاذ أسامة أنشأ عليها ( ملاعب جولف ) ..!!! يا ترى ماذا يستفيد الغلابا في السودان من ملاعب الجولف ..؟! ونحن نعيش أزمة سكن فكان من الأولى أن يخصص الأستاذ أسامة جزءاً من هذه الأراضي الممنوحة له لإنشاء مجمعات سكنية تتناسب مع أصحاب الدخل المتوسط والمحدود ليكسب الثواب من رب العزة والجلالة ... يتداول أصحاب المخابز حديثاً مفاده أن الأستاذ أسامة داود يجد صعوبة في الحصول على العملة الصعبة ( الدولار ) من جهات الإختصاص لذا فهو أي الأستاذ أسامة ( يتعمد ) على حد تعبير أصحاب المخابز ألا ينتج الكميات الكافية لإحتياجات المخابز والسوق ...! والسبب كما يرى الأستاذ أسامة الزيادة في تكلفة الإنتاج ... إذا صحت رواية أصحاب المخابز فالدلائل تشير إلى أن سعر جوال الدقيق سيرتفع إلى 150 جنيه ( سيقا ) وبالتالي ربما تصبح الرغيفتان بجنيه .... !! ونقول للجميع : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ..... وليس كفى ...
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبالسلام القراي
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله 01-24-2013 01:0
    (وربما يكون عملا مدروسا) والصحافة يجب أن (تدرس) الشعب حتى (يدرس) أصحاب العمل المدروساً.. وتتم (مقاطعة) الخبز لمدة يومين في الإسبوع والمصطفى (ص) يقول وحسب ابن ادم لقيمات.. الحديث) ويمكن تعدية اليوم (بتمرات) وصحافة تقدم (النقة) والزول بعدى يومو (نقانق)
  • #2
    عبدالله 01-24-2013 11:0
    إنها الحرب الناعمة.. الموجهة لقوافل الشباب النائمة. ولا (يصحيها) إلا كواريك (فنان) ومليون فدان بور تحرثها (أم بور) بقرة ولا تور. و3 (خشبات) يحرسها حارس أجنبي. و 20 صحيفة تصابحك بلافتات صوالين الحلاقة .. تحلق بك في عالم الغباء والطرب والدلوكة والشتم والكورة ولدينا حمام مغربي وفرعوني وكريم حساسية الدخان. ومحلات التجميل في كل مكان .. وخلطات من (الشعيرية) البيضاء لتفتيح البشرة ومن الشعيرة المحمرة لطالبي وطالبات لون القمح ولا ياتو السمح وصحافة تسبح في صحانة (الأسياد) ونزرع في الاستاد. والحصاد سيدا وسيقا وسين .. وسودانا فوق شنو.. وبالامس افتتح السيد امين المغتربين ندوة أثر الفن التشكيلي في شكل المغترب بالخليج واليوم مدير ادارة الجاليات والعودة الطوعية قال: انقطع الاتصال بيننا وبين الجاليات بالخليج منذوووووو 2006م ونقول له حتى قبل هذا التاريخ كان الاتصال بعمد واعمدة قاعدة في (الصيقة) التي يبحث عنها الجهاز أصبحت قاعدة في (السقيعة) ياود القراي أبحث معنا عن (صيغة) تعيد الثقة بين المغتربين ووطنهم.
  • #3
    عبدالله 01-24-2013 10:0
    (ساقية الفشل مازالت تواصل دورانها) والفشل مشترك .. واين الصحافة التي تكتشف الأسباب التي تؤدي إلى الفشل قبل وقوع الناس في الفأس .. وسلة غذاء العالم لماذا (يحتكر) فيها الدقيق والدانقة والدولار .. والهلال والمريخ.. وحتى هذا اليوم جهاز رعاية المغتربين (يزرع) في واحته دليل المغترب السوداني : كيف تستخرج جواز (قهر) ولا يدلك على كيفية استخراج جوال قمح. خمسة مليون مغترب وكل 5 × فدان والفدان × 10 شوالات = عشرة مليون (جوال) واتفرج على (سلة غذاء العالم) 5 مليون مغترب وكل 5× كنكان = دك الوطن. وامين الجهاز مازال يبحث عن (صيغة) لجذب مليارات الدولارات مجمدة بالخارج. والدقيق والشاي والبن.. تحتكر من قبل رجلين والهلال والمريخ يقومان على رجلين .. وعطب في أجهزة هامة و(عطرابة) - دخان الشية - تنبعث من مداخن جهاز المغتربين .. والله يضكضب (الشية) والما بعرف الصقر يشويه.. مع التحية لزملائك بالشرقية. وأعزمونا على (شية) وتقلو الدكوة. وهناك عمل كبير بمركز ابحاث الهجرة لهزيمة امريكا في عقر دارها. كما قال د.كرار التهامي.. وتصبحون على وطن من كرور.
  • #4
    الامين عبد القادر 01-24-2013 08:0
    الاخ العزيز عبدالسلام لك التحية والسلام ومقالك ينذر بكارثة فى سلة غذا العالم ونحن جوعانيين كيف ذلك ؟ هل توقف الناس من زراعة القمح فى السودان ام هى افتعالات فى بلدنا الحبيب وخلينا نرجع للفتريتا ياعبدالسلام وننسا الخبز ونعود للكسرة وهى احلى رايك شنو ؟ وهل ناس الحكومة نايمين من ذلك ؟ وسوف نتابع الايام القادمة وربنا يكضب الشينة ودمتم للوطن
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019