• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024
تاج السر حسن

الكلام الدوغري

تاج السر حسن

 0  0  1400
تاج السر حسن
على مسؤليتى .. هذا اللاعب الفنان يصلح للهلال!
لا أستطيع أن أن نفى اعجابى الشديد بلاعب الهلال الفنان / محمد حسين كسلا، وسبق أن ذكرت فى أكثر من مرة أنه أفضل لاعب فى العالم شاهدته عيناى، مع انى شاهدت بيليه وماردونا وزين الدين زيدان وبلاتينى ومسى.
ومن لم يشاهد (كسلا) فى زمانه فعليه أن يدخل (اليوتيوب) ويكتب ابداعات (ايمن حفنى)، ليرى كيف فعل هذا اللاعب الفنان، بلاعبى الأهلى والزمالك ومن بينهم (أحمد فتحى) المدافع الشرس العنيف.
وهكذا كان يفعل (كسلا) النحيل بمدافعين عمالقه اقوياء شرسين مثل (كاوندا) وسليمان عبد القادر فى المريخ، وسروه فى المورده.
ومن سوء حظ (كسلا) ان عصره لم يعرف الأحتراف كما هو عليه الآن، وألا لحقق للسودان سمعة عالميه داوية ولحقق مبالغ خرافية ربما تفوق ما يحصل عليه (مسى) و(رونالدو)، فمستوى كسلا ومهارته تفوق مهارة (دروكبا) و(أيتو) مجتمعين.
وأنى لأعذر جيل اليوم الذى يهتم بالدوريات العالميه وبمباريات برشلونه وريال مدريد ولاعبين مثل (مسى) و(رونالدو)، فىا وقت ربما لا يهتم فيه بمشاهدة الدورى المحلى، لأنه لم يجد فى ملاعبنا الآن من هو قريب من مستوى اؤلئك اللاعبين.
لكن عليهم الا يستغربوا بأن كرة القدم السودانيه كان فيها افذاذ لن يتكرروا مرة أخرى.
مثلا جكسا الذى قدم له عرض من الأرجنتين بعد مشاركته فى نهائيات اولمبياد ميونيح عام 1972 وتسجيله هدف اسطورى فى مرمى الأتحاد السوفيتى، وبعد فوزنا بكأس أمم افريقيا فى الخرطوم عام 1970، تلك البطوله التى شاركت فيها منتخبات عملاقه مثل مصر وغانا والكميرون وساحل العاج.
والأفذاذ لم يقتصروا على الهلال وحده، فكمال عبد الوهاب ما كان يقل كثيرا عن كسلا، والشئ الذى جعل كسلا يتفوق عليه، هو أنه يلعب بقدميه الأثنتين مع انه (اشول)، وكسلا يراوغ ويسجل الأهداف ويمرر الكرات الخطره بصوره أروع من (هيثم) و(العجب) معشوقى الجماهير الهلاليه والمريخيه خلال السنوات الماضيه .. وكسلا يجيد اللعب براسه مثلما يلعب بقدميه.
ولا ننسى فى المورده الفنان المبدع ( أحمد سالم) وفى النيل (يوسف مرحوم) وفى برى (حسبو الكبير) وفى أهلى مدنى (سانتو الكبير) وفى الأهلى الخرطومى (سعد الفن) .. وآخرين لا حصر لهم ولا عدد.
لم يكن ناديا فى السودان خلال ذلك العصر الذهبى يخلو من لاعب أو أو اكثر فنان.
وهنا لابد من أن، اذكر (ماوماو) الذى قال عنه الأمير الراحل عبد اللرحمن بن سعود رئيس نادى النصر الأسبق، بأنه ضمن افضل ثلاثة لاعبين شاهدهم فى العالم .. يعنى لست وحدى فى هذا الجاتب اذا كنت مبالغا!
وكل ناد له سمات وخصائص معينه تختلف من الناد الآخر وبحسب تلك السمات، فهناك لاعبين يمكن أن ينجحوا مع هذا النادى لكنهم لا ينجحون مع نادى آخر.
فنادى المريخ على سبيل المثال عرف فى السابق باسم (الشياطين الحمر)، وكانوا معروفين باللعب الجاد والعنف القانونى وغير القانونى، ولا يستطيع منازل أن يضمن نتيجة المباراة أمام المريخ حتى يطلق الحكم صافره النهاية، بالطبع فقد المريخ كثير من تلك الخصائص الآن، واصبحوا ناديا عاديا يمكن أن يتقدم عليه اى ناد، صغير أو كبير فى بداية المباراة وتنتهى بتلك النتيجه.
اما الهلال فقد عرف لاعبوه بالحرفنه والأمتاع وعدم الميل للعنف كثيرا، وجمهور الهلال لا يميل الا للاعب (الحريف) حتى لو لم يحصل على بطولات محلية أو خارجية، لذلك فاللاعب الوحيد تقريبا الذى لا يشبه اسلوب ادائه (استائل) المريخ ونجح فيه هو الفنان (كمال عبد لاالوهاب)، واللاعب الوحيد الذى لا يشبه استائل الهلال ونجح فيه هو (عبده مصطفى)، الذى غطى على قلة المهارة بالأخلاص.
والكلام كثير فى هذا الجانب، لكن يبقى أن اقول بأن لاعب طلائع الجيش حاليا ومصر للمقااصة سابقا (ايمن حفنى) اسلوبه يشبه اسلوب الهلال الراقى وسوف يفيد الهلال كثيرا محليا وأفريقيا، خصوصا وهو يلعب بقدمه اليسرى التى يلعب بها غالبية (الفنانين) فى كرة القدم.
واذكر فقط أن أيمن حفنى الذى صال وجال فى الميادين المصريه وأبدع وأمتع وكان يخشاه غالبية المدافعين لكى لا يصبحوا مضحكة أمام الجمهور، انتقل من نادى مصر للمقاصة الى طلائع الجيش، بعد أن طلبه الجيشالمصرى للتجنيد، وتمت تسوية الأمر بأن يلعب لأحد اندية الجيش لأداء تلك الخدمه.
ويومها بكى رئيس ناديه وهو لواء (جيش)!!
فهل يعقل أن يبحث الهلال يمينا ويسارا وفى متناول يده لاعب بهذا المستوى، لن يكلف الهلال الكثير؟
تاج السر حسين tagelsirhussain@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : تاج السر حسن
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019