• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
احمد الفكي

اوتاد

احمد الفكي

 3  0  1367
احمد الفكي
قفزة الخرطوم الوطني وسقطة الاتحاد العام
حلاوة وجمال كرة القدم تكمن في حدوث وتحقيق المفاجآت رغم أن الرؤوس المحددة لمثلث محصلة أي نتيجة فيها معروفة سلفاً تحت عنوان فوز وخسارة و تعادل . وتأتي المفاجأة عندما يخوض فريق كبير لمباراة وهو قد عوَّد جمهوره على النصر والفوز والفرح دائماً ويكاد جمهوره يبصم بالعشرة قبل بداية المباراة أن الفوز حليف فريقه . وعند إخفاق الفريق الكبير في تحقيق الفوز تعقد الدهشة ألسنة الجمهور العاشق له وتحدث المفاجأة التي لم تكن في البال .
هذا ما حدث في مساء الخميس 24 سبتمبر 2012م وعلى ملعب إستاد الهلال عندما استضاف متصدر بطولة سوداني للدوري الممتاز الهلال ضيفه فريق الخرطوم الوطني ضمن مباريات الجولة 21 من سلسلة الدوري الممتاز . حيث حقق فريق الخرطوم الوطني المفاجأة وخرج فائزاً في شوط المباراة الأول بهدف دون رد أحرزه نجمه المتألق نصر الدين جوجو في الدقيقة 19 الذي استغل حالة الشرود الذهني التي كان عليها حارس مرمى الهلال بهاء الدين محمد عبد الله الغائب عن جو المباريات والفاقد لحساسيتها إضافة لموجة سرحان غمرت وغطت دفاع الهلال الذي وقف يتفرج على جوجو وهو يستقبل ويرسل الكرة بكل هدوء رأسية تجاه الشباك لتعانقها محققاً الهدف الأول جراء استفادته من تنفيذ فريقه لركلة الزاوية التي شهدت مولد أول أهدف المباراة . ولم يتمكن الهلال من إدراك هدف التعادل نسبة لتمركز لاعبي الخرطوم الوطني في دفاعهم والاعتماد علي الهجمة المرتدة التي تم ممارستها منذ بداية شوط المباراة الأول وقد سببت الكثير من الإزعاج لدفاع الهلال بواسطة المهاجم النشط عبد المنعم عنكبة مما جعل مدافع الهلال سيف مساوي يتحصل على البطاقة الصفراء في الدقيقة 35 فكان عنكبة هو رجل الشوط الأول دون منازع لينتهي الشوط الأول لصالح الخرطوم الوطني بهدف نظيف .
لعب الخرطوم الوطني بتكتيك دفاعي بحت مخافة أن تتكرر نتيجة هزيمته من المريخ وعلى هذا الإحساس دخل الهلال جو المباراة دون أن يضع الاحترام الأمثل لمنافسه ليخفق في أداء اللعب النجم محمد أحمد الذي كان ثغرة واضحة في فرقة الهلال طيلة زمن الشوط الأول إضافة لضعف أداء النجم علاء الدين يوسف العائد من الإصابة .
ليأتي الشوط الثاني والذي شهد دخول ثلاثة من لاعبي الهلال أصحاب الخبرة والعيار الثقيل وهم الغزال الأسمر مهند الطاهر و نزار حامد ومدثر كاريكا . وبالفعل كان جمهور هلال العشق الجميل على موعد مع الطرب واللعب الجميل الذي يعرف بالسهل الممتنع حيث دانت لهم السيطرة التامة على كل أرجاء الملعب لتشهد الدقيقة 51 إرسال الصاروخ الحارق للشباك من قدم مهند الطاهر من مسافة بعيدة كفل التعادل للهلال .
ويستمر الهلال في سيطرته والخرطوم الوطني يبني الحاجز الدفاعي من معظم لاعبيه خوفاً من زيادة غلة الأهداف .
يتواصل عطاء لاعبي الهلال ويبرز الكابتن العائد للإبداع مع فرقته هيثم مصطفى في التمرير وصناعة اللعب ومن إحدى التمريرات الجميلة تمكن العقرب بكري المدينة من إحراز الهدف الثاني للهلال في الدقيقة 55 .
وتتوالى هجمات الهلال عاصفة والخرطوم الوطني يعتمد خطة الهجمة المرتدة لينجح في واحدة منها ويتمكن المرعب عنكبة من استغلال الكرة التي وجد فيها نفسه في حالة انفراد ووجهاً لوجه مع بهاء الدين حارس مرمي الهلال الذي تردد في اتخاذ القرار السريع مابين الخروج من مرماه أو البقاء بين الخشبات الثلاث في وقتٍ كان الهدوء يكتسي عنكبة الذي لم يتوان في إيداع الكرة في شباك بهاء هدف تعادل ثمين في الدقيقة 67 من عمر المباراة .
رغم محاولات الهلال الجادة في إحراز هدف التقدم إلا أنَّ إرادة الله هي الغالبة دون شك لتنتهي المباراة بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما .
يرتفع رصيد الهلال إلى النقطة 57 بينما الخرطوم الوطني قفز إلى النقطة 27 في المركز السادس . بهذه النتيجة ربما يصل فارق النقاط بين الهلال متصدر الدوري ووصيفه المريخ في حالة كسبه لمبارياته كاملة حتى الجولة 21 إلى أربع نقاط إذا لم تحدث مفاجأة أخرى .
نال كابتن الهلال العائد هيثم مصطفى جائزة رجل المباراة ونجمها وهو قد أجاد في الشوط الثاني . بينما عنكبة نجم هجوم الخرطوم الوطني كان نجماً بارزاً في شوطي المباراة حيث فات على اللجنة الموقرة التي تختار نجم المباراة أن يقع اختيارها عليه . لأمانة القلم عنكبة أحق بالجائزة .
سقطة الاتحاد العام
في أقل من 72 ساعة بعد مباراة القمة بين الهلال والمريخ في إستاد المريخ 20/9/2012م والتي حدث فيها الشغب الذي ينبذه أي رياضي حصيف تتغلغل في جوانحه الروح الرياضية مطبقاً لشعار الفيفا ( اللعب النظيف الحسن الجميل من كافة عناصر اللعبة دون استثناء my game is fair play ) حيث تمثلت سقطة الاتحاد في عدم إصدار الإدانة الفورية لهذا السلوك الذي حدث في مباراة الجولة 20 لعملاقي كرة القدم السودانية أو للمباراة السابقة في الكونفدرالية التي أقيمت في إستاد الهلال .
لتأتي السقطة الثانية في تضارب المكان الذي تُلعب فيه مباراة أهلي شندي و النيل الحصاحيصا حيث ذهب أهلي شندي صوب إستاد الحصاحيصا و صاحب الأرض النيل ذهب صوب الكاملين مما نتج عن ذلك تأجيل المباراة . أما إلغاء مباراة الرابطة كوستي و الأمل عطبرة بسبب حلول الظلام و انعدام الرؤية والسبب في ذلك المجيء المتأخر لحكام المباراة ( قد يكون لظرف خارج الإرادة والله أعلم .) لا يعفي الاتحاد من المسئولية لأن إضاءة الملعب تعتبر من البِنية التحتية كما توفرت في رمضان 1433هـ لإقامة مباراة الرابطة والمريخ التي انتهت بالتعادل 1/1 . كان من الواجب عمل اللازم حتى تقام مباراة الرابطة والأمل تحت الأضواء الكاشفة .
لذا على الاتحاد العام أن يعي ليس السقوط فشلاً إنما الفشل أن يبقي الاتحاد حيث سقط . ومن يعرف كيف يتحمل كل شيء يمكنه الإقدام على كل شيء .
قناة النيلين و إخراج مباراة الهلال والخرطوم الوطني
هل يعقل طوال عمر مباراة الهلال والخرطوم الوطني الجولة 21 بطولة سوداني للدوري الممتاز التي قامت مشكورة قناة النيلين ببثها منذ الدقيقة الأولى وحتى صافرة النهاية لم يستمتع المشاهد بأي لقطة إعادة منها وحتى الأهداف الأربعة لم تجد الحظ في الإعادة أثناء سير المباراة . السؤال هنا : هل ينضم مخرج تلك المباراة إلى زُمرة المخرجين الأفارقة الذين يشتكي منهم المعلق السوداني بقناة الجزيرة الرياضية في قطر الأستاذ / سوار الذهب وهو دائم الشكوى من طريقة إخراجهم للمباريات التي يكون هو معلقاً لها مردداً سوء الإخراج الإفريقي الذي يعاني منه .
ألف سلامة
الرئيس التنفيذي لرابطة أهل الهلال بحائل المهندس / محمد صالح إبراهيم . أجرى عملية بالليزر في عينيه بإحدى مستشفيات جدة للعيون وقد تكللت بالنجاح ألف حمداً لله على السلامة و أجر وعافية وما تشوف شر .
آخر الأوتاد :
إلي كل من يجد في نفسه حب إثارة الشغب في الملاعب أهديه :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عسام موسى 10-16-2012 09:0
    قدر الله ما شاء فعل والجايات اكثر من الرايحات انشاء الله
  • #2
    أبوعثمان 09-26-2012 10:0
    لأستاذ ودالفكى متعك الله بالصحة والعافية ياراقى مشكور على هذا التحيل الجميل أعجبنى أكثر قولك عن الإتحاد العام ليس الفشل فى السقوط ولكن الفشل ان تقف حيث سقطت ونقول لك يا أستاذ أحمد قد اسمعت إذ ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادى ولو أنك تنفخ فى نار لأضاءت ولكنك تنفخ فى رمادى ولك حبى وشوقى
  • #3
    عكلتة 09-26-2012 01:0
    اثارة الشغب اسبابها ما تطتبون والغريبةكلكم تلبسون ثياب الواعظين
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019