• ×
الأربعاء 10 أغسطس 2022 | 08-09-2022
احمد الفكي

منْ يبن الوطن؟

احمد الفكي

 0  0  726
احمد الفكي
منْ يبن الوطن؟
أوتاد - أحمد الفكي
عجيب أمر منْ يسب الوطن متناسياً أو غير مدرك أنه مهما شرَّق أو غرَّب لن يجد أحلى و أجمل من وطنه ، وهكذا صوَّر أبو تمام ذلك الحب الخرافي لتراب وطنه حيث قال :
نقِّل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى
و حنينه أبداً لأول منزل
مِن أين نبعت الروح التي تُسيء للوطن وتلعنه .؟ أليس نبعت من ذلك المثل الشعبي الهدَّام الذي يقول دار أبوك كان خربت شيل ليك منها عود) يا له من مثل غارق في السلبية و مفارق للحكمة بمسافة بينها و بينه بُعد المشرق عن المغرب . فكان من الأجدر أن يكون المثل ( دار ابوك كان خربت قم بإصلاحها ) . نعم ظهور ذلك المثل هو أول شراب وطعام يُغذي اللا مبالاة و عدم تقدير الوطنية و مدى أهمية تراب الوطن .
إنََّ التناحر و الإختلاف و اختلاق الأزمات التي تحدث في وطننا لنيل الجلوس على سدة الحكم ليس الهدف منها حب الوطن بقدر ما هو إشباع للذات ، لذا نشاهد التراجع القهقري وضياع الزمن ، و العالم من حولنا يرتقي سُلم النماء و التطور و نحن نبتغي نفقاً في الأرض كأجسادٍ بلا أرواح .
لابن الهيثم في حق الوطن :
لعمري ما ضاقت بلاد بأهلها
لكن أخلاق الرجال تضيق .
سوداننا يسع الجميع لننبذ الجهوية و القبلية و لنوحد الهدف كيف نسمو بوطننا و لتكن إجابة السؤال في العنوان أعلاه هو أبناء الوطن هم من يبنون الوطن بوضع أول لبنة فيه متمثلة في الإنتماء الحقيقي الخاص بتغلغل الوطنية و ظهورها على أرض الواقع بناءً حقيقياً كلٌ في مجاله بشرفٍ تام و عام لأي مهنة يقوم بها الفرد، لأنها ترس مكمل لتروس عجلة الحياة و أي فقد و عطلٍ لترس منها لن تتحرك بقية التروس و بذلك بكون شرف المهنة وكل مُيَسَّر لما خلق له يُكمِّل بعضه البعض ، و القول الفصل في ذلك قول الحق : ( أهُم يقسِمونَ رحمتَ رَبِّكَ نحنُ قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا و رفعنا بعضهم فوق بعضٍ درحاتٍ ليتخذَ بعضهم بعضاً ُسخريَّاً و رحمتُ رَبِّكَ خيرٌ مما يجمعون) الزخرف 32 .
* من الجنينة سلام
منْ يبن الوطن .؟ بالسلام يُبنى الوطن ، لا لكل ما يعكر صفو الوئام .. لا للقبلية و العنصرية.. نعم من الجنينة حاضرة ولاية غرب درفور سلام ، بالسلام يُبنى الوطن .
التحية لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو وهو يُبادر و يرعى مباراة القمة التي جرت في إستاد الجنينة عصر السبت 30 يوليو 2022 التي انتهت بفوز المريخ بهدف محمد هاشم التكت ليحمل المريخ كأس السلام المحلي .
المباراة خرجت في ثوب فقير فنياً حيث إنعدمت الجمل الفنية و التكتيكية و إفتقدت للتمريرات القصيرة التي تصل لخمس تمريرات متواصلة حيث سريعاً ما تنقطع الكرة من بين أرجل اللاعبين . ولكن المردود المعنوي كان كبيراً دون شك وهو يحمل في اسمه السلام، ليرى النور التعايش السلمي في كافة دارفور إنطلاقاً من مدينة الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور التي شهدت الفعالية الرياضة مباراة الهلال و المريخ من خلال الرياضة جسر للمحبة و الوئام و إحلال السلام
* آخر الأوتاد :
النيلين الرياضية (طاشة شبكة) بعد أن نقلت على الهواء مباشرة من إستاد الجنينة مباراة الهلال و المريخ في كأس السلام الذي ذهب لخزينة المريخ و في لحظة التتويج فاجأت الجميع بإستديو تحليلي من الأرشيف يخص تحليل مباراة أهلي مروي و توتي ضمن مباريات الدوري الممتاز الذي انتهى في 26 يوليو 2022 . لتسقط القناة مرة أخرى في ميدان المهنية و عدم مواكبتها للحدث الرياضي .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019