• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
احمد الفكي

الثغر و للهلال ثغر باسم بالبطولة

احمد الفكي

 0  0  2682
احمد الفكي
أوتاد
الثغر و للهلال ثغر باسم بالبطولة
أحمد الفكي
الثغر في الوجه هو الفم ، و كذلك مقدم أسنانه يقال اِفْتَرَّ ثَغْرُهُ عَنِ ابْتِسَامَةٍ خَفِيفَةٍ . و الفرجة التي في الجبل يُقال لها ثغر فنجد عبارة : اِسْتَقَرَّ الجُنْدُ فِي ثَغْرِ الجَبَلِ أي فِي فُرْجَةِ الجَبَلِ .
المدينة التي على شاطئ البحر يُطلق عليها الثغر .
الثغر في النبات هو المسام وجمعها ثغور، وهو فتحة دقيقة جداً على السطح الخارجي لورقة النبات تسمح بتبادل الغازات بين النبات والجو. توجد معظم الثغور على الجهة السفلية للأوراق لتجنب أشعة الشمس المباشرة وبذلك يتم تقليل التبخر من الأوراق.
في الشعر العربي ورد ذكر الثغر كثيراً ومن أجمل ما قيل في الثغر ابيات نُسبت خطأ لسيدنا على بن أبى طالب رضيَّ الله ، كما ذكر المحققون في الأدب العربي
حظيت يا عود الأراكِ بثغرها
أما خفت يا عود الأراك أراكَ
لو كنت من أهـل القتال قتلتك
ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ .
و كذلك نقع على قول الشاعر :
وضيئةُ الوجه لا بدرٌ يُشابِهُها
مُحمرّة الثّغرِ لا وردٌ يُدانِيها
بيضَاءُ حمراءُ لا وصفٌ يُطابِقُها
كأنَّها الشّمسُ قَد مالت خطاوِيها
والله لو سكبُوا قَصائِدَهُم لها
ما جاوزُوا فِي وصفها الإبهاما .
في شرق سوداننا الحبيب مدينة بورتسودان الساحلية التي تقع شمال شرق السودان على الساحل الغربي للبحر الأحمر على ارتفاع مترين . بورتسودان تحمل لقب بوابة الشرق ، وهي ثغر السودان الباسم .
* نادي الثغر
في هذه الأيام المباركة من عيد الأضحى 1443 للهجرة تلقيت بطاقة معايدة من الأخ الأستاذ ماجد حسن، الأمين العام لنادي الثغر وقد أسعدتني تلك المعايدة وهي قد حوت خبر تتويج نادي الثغر ببطولة دوري بورتسودان الذي يضم خمسة عشر نادياً ، حيث تم حسم الدوري قبل نهايته بأسبوع حاصدين من النقاط ما عدده 59 نقطة .
إذا جاء ذكر نادي الثغر تميل الانظار لهلال الملايين حيث لايخفى على جمهور الهلال أنَّ الثغر قدم للكره السودانية العديد من النجوم أمثال ساحر الكرة السودانية الطاهرحسيب وبكري حسن والطبق الطائر حسين عبدالحفيظ والبلدوزر أسامة الثغر وكلهم لعبوا لهلال الملايين تخرجوا في نادي الثغر الذي يُعرف و يشتهر باسم الثغر مدرسة .
للذكرى إذا وقفنا على جيل منتخبنا القومي للناشئين الذي تأهل لنهائيات كأس العالم في إيطاليا العام 1991 الذي ضم في ذلك الوقت النجوم عاكف عطا ، خالد أحمد المصطفى ، مصطفى كومي، إبراهيم حسين ( إبراهومة) كان في قيادة الإدارة الفنية المدرب عبد العزيز سليمان " طيَّبَ الله ثراه" وهو من نادي الثغر .
من إدارة الثغر مدرسة لا تتخطى العين الأستاذ محمد إبراهيم حميدة .
طالما جاء الحديث عن الإدارة فها هي الجوهرة الزرقاء ما ذُكرت إلا و ذُكر د/ أشرف سيد أحمد الكاردينال الذي جاء من رحم نادي الثغر ليكون رئيساً لواحد من أكبر الأندية في الوطن العربي و الإفريقي ألا هو نادي الهلال للتربية .
* آخر الأوتاد :
التحية و التهنئة موصولة للأستاذ ماجد حسن الأمين العام لنادي الثغر بورتسودان إحرازهم بطولة دوري الدرجة الأولى بولاية البحر الأحمر ، وكل الأمنيات لهم ان تتواصل صحوة الكرة في شرقنا الحبيب أن نشاهد نادي الثغر في الدوري الممتاز مع أشقائه حي العرب سوكارتا و هلال الساحل .
أول بطولة خارجية و كأس جوي دخل السودان جلبه الهلال عام 1966 من كينشاسا حيث كأس السلام و بذلك ابتسم ثغر الهلال فخراً بتلك البطولة .
كل عام وانتم بخير .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019