• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
محمد عثمان الجعلي

من المفكرة ... الشاى الأبيض

محمد عثمان الجعلي

 11  0  4090
محمد عثمان الجعلي
من المفكرة ... الشاى الأبيض

نعود للمفكرة ونبحر قليلاً عن شواطئ الرياضة ويحلو الحديث عن شعبنا الطيب المضياف فى أرض الخير والطيبة ...ولقد رسم الشاعر الراحل إسماعيل حسن أصدق صورة لأرضنا وإنسانها عندما قال *** بلادى سهول ...بلادى حقول ...بلادى الجنة لى الشافوها ...أو لى البرة بيها سمع *** بلادى بلاد وناسا كرام ...تكرم الضيف ...وحتى الطير يجيها جعان ...ومن أطراف تقيها شبع *** ديل فصلى ...أقول بعضى ...ألاقيهم تسربوا فى مسارح الروح بقوا كلى ...أسياد روحى والإحساس ...وسافر فى بحار شوقهم زمان عقلى *** محل قبلت ألقاهم ...معاى ...معاى ...زى ضلى ...أنا لو ماجيت من زى ديل ...وا أسفاى ...وا مأساتى ...وا ذلى ...تصور كيف يكون الحال ...لوماكنت سودانى ...وأهل الحارة ما أهلى ...هذه الكلمات الجميلة رددها الرئيس عمر البشير فى حفل تنصيبه الرئاسى ووعد شعبه بأن تكون فترة حكمه القادمة لبسط الأمن والسلام والإهتمام بالإقتصاد ورفع المعاناة عن كاهل شعبنا الصابر المصابر ...وبالتأكيد دعم ( قفة الملاح ) عندما يصدر من رئيس الجمهورية شئ جميل ولكن الأجمل أن تتحول الأقوال إلى أفعال ...وآن للرئيس البشير ولحكومته أن يردوا بعض الجميل لهذا الشعب الذى يستحق كل خير ...وأمامنا فرصة الإستثمار الزراعى والحيوانى فلدينا المراعى الطبيعية وإنتاج ثروتنا الحيوانية قدره 150 مليون رأس سنوياً ولكن تحتاج لنقلة نوعية من التقليدية للحداثة حتى تساهم فى دعم الإقتصاد ورفاهية الشعب ، يمكن لنا أن ننتج اللحوم والألبان ونتوسع فى صناعتها ...والمؤسف أنه كان لدينا أكبر مصنع ألبان فى أفريقيا ( مصنع بابنوسة ) الذى تحول لصناعة الكركديه !! ومازالت وزارة الثروة الحيوانية عندنا من الوزارات المهمشمة وإن كان الطبيب البيطرى السودانى هو جندى السودان المجهول ، ومن طرائف تهميش الثروة الحيوانية أنه فى حكومة الأحزاب عام 1986 برئاسة الصادق المهدى ... دخل الراحل فيليب غبوش الحكومة وكان يقود الحزب القومى السودانى فعرضت عليه الحكومة منصب وزير الثروة الحيوانية فأجابهم ساخراً ....المنصب ده أدوه أخواننا البقارة وأنا أدونى وزارة الداخلية عشان أشكّل وأنوّع السجون دى شوية !! ومن العجائب فى سوداننا الحبيب أنه رغم وجود الثروة الحيوانية الهائلة إلا أننا نستورد لبن البودرة من الخارج وكان العشم أن نكفى السوق المحلى ودول الجوار من حولنا من الألبان ، ويقول علماء التغذية أن سكان بلغاريا وتركيا يعمرون كثيراً لأن اللبن يمثل لهم الغذاء الرئيسى.... كما بساعد الغذاء باللبن على بناء الجسم وتحصيل العلم .

*** إعجاز العلم والقرآن فى تكوين الألبان

يطلق أهل السودان تعبير اللبن على الحليب وهو تعبير صحيح بينما تطلق بعض الدول العربية إسم اللبن على ( اللبن الرايب أو الروب ) ...وأكتشف العلم الحديث أن تكوين اللبن يبدأ بعد أن تتم عملية هضم العلف فى كرش الإناث من ذوات الثدى وتتم عملية إستخلاص الأحماض الدهنية من الفرث والدورة الدموية تساعد على إمتصاص المواد الغذائية من الإمعاء حيث يدخل الدم عن طريق الغدد اللبنية فى الضروع ولإنتاج لتر من الحليب يجب أن يمر500 لتر من الدم خلال الثدى كى يتم إمتصاص المواد اللازمة من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات ...ويقوم الضرع بإمتصاص مكونات اللبن من الدم بعد تصفيته وتنقيته دون أن تبقى أى آثار من الفرث والدم فى اللبن لا رائحة الدم ولاطعمه ولا لونه ويكون اللبن خالصاً نقياً طيباً مستساغ الطعم ...ولقد سبق القرآن الكريم العلم الحديث قبل أكثر من أربعة عشر قرناً فى إكتشاف حقيقة تكون اللبن وذلك فى الآية 66 من سورة النحل فى قوله تعالى ( وإن لكم فى الأنعام لعبرة نسقيكم مما فى بطونه من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين ) وقال المولى جل فى علاه نسقيكم ولم يقل تشربون... زيادة فى الإنعام الذى يستوجب الشكر... والفرق بين سقى وأسقى.. أن سقى مباشرة من اليد للفم أما أسقى عرضت عليه ليشرب بفمه أو بزرعه ...فسبحان رب الأرض والسماء الذى أنزل هذا الإعجاز على خاتم الأنبياء قبل إكتشاف الأطباء .

*** اللبن المجفف تسمم مغلف

يميل البعض لإستعمال لبن البودرة بدل اللبن الطازج لأن لبن البودرة سهل التخزين والإستخدام فى أى وقت ولا يتلف بسرعة ، ومضار الحليب المجفف أكثر من فوائده وخطر على صحة الإنسان وخاصة الأطفال بسبب المواد الحافظة والمضافة ...وأخطر مادة فى حليب البودرة مادة الميلامين التى تستخدم فى الأوانى وتزيين المنازل ...ويضاف مسحوق الميلامين لحليب البودرة كبديل عن البروتين لأنه أرخص ثمناً ويعطى المزيد من الأرباح لصاحب رأس المال ...ورصد علماء تغذية فى الولايات المتحدة عام 2007 أن القطط والكلاب تموت فجأة ووجدوا السبب فى حليب البودرة الوارد من الصين والذى يحتوى على مادة الميلامين ...والميلامين عندما يهضم يترسب فى شكل حجارة داخل الكلى ويسد قتوات الدم ويتسبب فى الفشل الكلوى !! إذن الحليب المجفف تسمم مغلف !! والغريبة لبن البودرة يشكل أولية للمغترب السودانى الذى ينوى قضاء إجازة فى أرض الوطن الحبيب بحجة أن لبن البودرة سعره مرتفع فى السودان ...إذن الشاى الأحمر أفضل من الشاى الأبيض ( شاى اللبن ) إذا كان لبن البودرة هو المخلوط مع الشاى ...طبعاً معظم أهل السودان مابلحيل على الشاى الأخضر ولم تشفع له مقولة أنه يحرق الدهون لأنه ( ليس بشراب قومنا )...ومن هسه لو فى زول إشتهى شاى لبن ( بالقنّانة ) يمشى الحليب الطازج على طوووول ...ومن حكاوى القنانة فى سودانية فى الدمام كل يوم تسوى شاى لبن بالقنانة وتعزم جارتها اليمنية ...والولية اليمنية أدمنت شاى اللبن بالقنانة ويوم أرادت تستلف حلة اللبن من جارتها وتعمل لزوجها شاى لبن مظبوط بالقنانة فأرسلت طفلتها للسودانية وقالت ( الشافعة ) للجارة السودانية ...ماما قالت ليكم أعطونا حلتكم الوسخانة عشان نعمل فيها شاى حليب ... هسه فى داعى للإساءة دى أشربوا براكم .. بالمناسبة ماعايز حنكوش ينط ويسألنى ويقول القنانة يعنى شنو !! أمشوا أسألوا حبوباتكم ناس نجلاء وآلاء كان يكونن عارفات ...طبعاً حبوبات الزمن ده مافيهن أسامى تملأ الخشم زى أمونة بت النور وست نور بت حامد !! لذا لزم التنويه .

*** خاتمة قبل الوداع

من طرائف أهل المتمة فى موضوع شاى اللبن أن الزبير كركوج من ظرفاء المتمة وعنده حيطة قديمة فى البيت وقعت ...فقام أصحابه فى نادى المتمة بإستغلال هذه الحادثة الإستغلال الأمثل ...وإتفقوا أن يذهبوا له فى منزله كل يوم مواعيد شاى المغرب ويقولوا له ...كفارة يا الزبير وربنا يعوضكم فى حيطتكم الوقعت دى !! والزبير رجل كريم يقوم يعمل ليهم شاى لبن بالزلابية ... وبكرة تحضر دفعة تانية مع مواعيد شاى اللبن والزبير يعمل ليهم شاى لبن بالخبيز ... وفى اليوم التالت جاء وفد المقدمة فى نفس الميعاد وتكررت عبارة ...كفارة يا الزبير سمعنا قالوا الحيطة وقعت والجاتكم فى مالكم سامحتكم !! فأحضر لهم الزبير شاى لبن بالبسكويت وأثناء تناول الشاى جاءت بقية المجموعة وكررت العبارة كفارة يا الزبير قالوا حيطتكم وقعت !! فأجابهم الزبير كركوج بسرعة بديهته المعروفة يا أخواننا أنا ما إنضرب لى مصنع الشفاء !! حيطة قديمة وأصلاً كنت ناوى أرميها ...وإلى اللقاء فى مفكرة أخرى وكما يقول الأستاذ محمد الفاتح ( كتاحة ) أقعدوا بالعافية ...ونستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد عثمان الجعلي
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو عمار 06-07-2015 07:0
    عندما كنا طلابا بمدرسة الدامر الثانوية في بداية الثمانينات كانوا هناك مجموعة من المعلمين المصريين بالمدرسة
    أتذكر انه حدثت زيادة في أسعار اللحوم في ذلك الوقت
    حدثني زميلي وصديقي الأستاذ متوكل عدلان بأن مدرس الرياضيات المصري دخل فصلهم غاضبا من تلك الزيادة .
    وقبل بداية الحصة قال للطلاب أسعار اللحوم ترتفع في السودان والسودان كلو حيوانات !!
    وطبعا هو يقصد بكلو حيوانات المعنى القريب والبعيد كما معروف عن المصريين الاستعلاء غير المبرر على السودانيين
  • #2
    ابو عمار 06-07-2015 11:0
    والله مفكرة متنوعة ورائعة كالعادة وأخرجتنا من جو الكورة والكدر وضغوط الغربة الكئيبة وأعادتنا للقرية وذكرياتها الجميلة .
    بمناسبة الثروة الحيوانية تحضرني قصة طريفة حصلت في قريتي الجباراب جنوب الدامر
    وهي أن عمنا سريع البديهة والرجل اللطيف النكتة (كِرْجة محمد كِرْجة) كان زارعلو قش (عيش ريف) تقريبا بحواشته وحضر الصباح للحواشة فوجد غنم أخونا (.....) راتعة في القش بمزاج وصاحبها المذكور قاعد جنبها ويجرد في سبحتو ساكت فوقف عمنا كرجة امامه متعجبا وقال له : (يا فلان غنمك في خداري راتعات وانت قاعد جنبهن بتسبح ... بتسبح بتقول في شنو بتقول إن شاء الله كرجة ما يجي فوقنا ولّ شنو.)
  • #3
    منعم ابوناصر 06-06-2015 10:0
    والله شكرا ليك ياورده على انك فاكره خالاتك وعماتك ودا شى طيب والجعلى ماليه حق يبكيك والبيلد المحن لازم يلولى صغارا وشكيتك ياالجعلى ياابو المحن اكان تبكى ورده البكى انشاء لحبايبك بنى الاحمر00000بس المهم ماتكون ورده حمراء 0تحياتى
  • #4
    ابوحسن 06-06-2015 09:0
    ههههه هيي هااا ياوردة خالاتك وعماتك منو انتي خاشة من وين انته شكلك من ناس الصفوة المتنكرين علي ابنا الهلال
  • #5
    وردة 06-04-2015 05:0
    شكرا على الدعوة ذكرتوني لمة خالاتي وعماتي واولادهم , يعني ابكي ولا اعمل شنو ؟
  • #6
    عادل سليمان حسين 06-04-2015 11:0
    وفقك ألله يا محمد يا أخوى وجزاك ألله عنا كل خيرٍٍ وشكرآ على هذه ألمعلومات ألجميلة وصدق ألشاعرإذ يقول:ويأتيك بألأخبارمنْ لم تبع::له بَتاتآولم تضرب له وقتَ موعد. وألسلام ختام أخوك عادل سليمان حسين ج:0508123129 .
       الرد على زائر
    • 6 - 1
      omarkhalid 06-04-2015 04:0
      مرحب حباب الجعلي اليوم ماشاء الله شربنا شاي مقنن وطرينا الزمن
      الجميل زمن الغنم موجودة في البيت اﻻن اغلب البيوت اصبحت خالية
      من الغنم وماشاء الله فريقك حديد بالتوفيق ان شاء الله
      اخوك عمر من الدمام مركز كائن
  • #7
    فيصل الاقرع 06-04-2015 11:0
    سلام جعلينا ما شاء الله معلومات قيمه في قالب جذاب والله لكن لمن شفت بداية المذكره وقفة الملاح والثروه الحيوانيه ومدخلاتها افتكرتها من الارشيف لكن صبرنا وواصلنا ووصلنا الجديد عن اللبن بلغة القران وعن مصائب لبن البدره بالمناسبه انا لما جيت السعوديه كل ما امشي الدكان (البقاله)اطلب لبن وانا قاصد الحليب اديني روب اشيل منه جغمه وارميهو اقول اللبن دا محمض بكسر الميم والجغمه ذاتها بتفها الله اكرمكم وسيد الحيطه شاي اللبن الكل يوم وجعه اكتر من حيطو اها نسوي كيف نحن مع لبن البدره في البلد دي زي ماقال اب داؤود كباري بلا بحر ولبن بلا بقر مجرد سؤال والليله ابو شيبه الله فكاهو منك لكن كان شفت مقاله بالامس فهو يدعو الي الدم والدمار حسبي الله ونعم الوكيل لك التحيه والتقديرر استاذنا
  • #8
    ابوحسن 06-04-2015 09:0
    لك التحية استاذنا محمد عثمان ونشكرك علي معلومات لبن البودرة وطرائف اهل المتمة وخفةدمهم واللي يا الجعلي شبعنا شبع من وعود الحكومة نحن عايزين بيان بعمل كفاياكلام ونحن كلنا نعرف تردي الاقتصاد السوداني ومعاناة اهل السودان في المعيشة والتعليم والصحة دي غير الفساد في البلد والله كريم علي الوطن
  • #9
    منعم ابوناصر 06-04-2015 08:0
    اخى الجعلى تحياتى والله شى ابداع ماتركت شى كما قال اخونا كتاحه شربتنا الشاى من الصباح مقنن وعادى والفرق بين الحليب واللبن الحمد لله اننا صاح كل مفرداتنا اوبعضها قرانيه بعدين حيطه الزبير دى كان ساعدوه فى التشيد ماكان احسن يعنى بقت عليه ميته وخراب ديار او كما يقول العرب جملك مات وفوقك توب 00مع تحياتى
  • #10
    الامين عبد القادر 06-04-2015 08:0
    التحية والسلام اخوى الجعلى ونبارك لكم تنصيب الرئيس وان شاء الله يديكم نظرة فى قفة الملاح وبهذه المناسبة عام 1972 زار الرئيس نميرى عليه رحمة الله مدينة تمبول وحضرت كل القرى واستوقفتنى لافته كتب عليها (سيدى الرئيس الاسيد عطشانه ادها نظرة ) ونحن بنكتب لافته كبيرة زى ناس قرية الاسيد وبقول كلامهم السمح الان سيدى الرئيس الشعب تعب اديه نظرة فى الصحة فى التعليم وفى قفة الملاح التى غلبت من يداويها !!!!!
    نحن شعب بنحب شاى الحليب وخاصة فى الصباح والمغربية ولازم مغلى يعنى ماتقوم تجيب لينا شاى واللبن بودرة فى كورية بنعافوا ليك ياجعلى من هسى ختها حلقة فى اضانك ؟؟؟؟؟؟؟وشاى المغربيه لنا معه قصص فى منزل اخونا حسن اسمر ووالدته بت محمود الله يرحمها ويغفرلها كل يوم بعد تمرين جيفارا الشاى مع اسمر وصارت عمتنا تفتقدنا اذا غبنا ومع الشاى اوقات التمر البركاوى وخاصة بعد حصادة *****
    وسؤال للحبيب كتاحة انت بتجيب الحاجات دى من وين ياغالى ؟؟؟
    ودمتم زخرا للوطن فى حفظ الرحمن
  • #11
    الكتاااااااحة والتفااااااحة 06-04-2015 05:0

    انت برضو كريم زي الزبير كركوج ماقصرت معانا شربتنا الشاى بانواعه الاحمر والاخضر وباللبن المقنن وشربتنا الحليب ومشتقاته ( وبالمناسبة المقنن ورتني ليها حبوبة ريم ) بس بينى وبينك انت لما كتبت المفكرة كنت شارب شنو ؟!



    image
    واحدة من شمارات اللبن
       الرد على زائر
    • 11 - 1
      الكتاااااااحة والتفااااااحة 06-04-2015 02:0
      شكرا وردة لسؤالك واقر واعترف بالكسل وسأعود قريبا بحول الله وخاطرك طيب اتفضلي معانا اليوم الجعلى عامل حفلة شاى باللقيمات

      imageimage
    • 11 - 2
      وردة 06-04-2015 01:0
      كتاحة شنو الكسل ده , وين همساتك الدافئة .
    • 11 - 3
      الكتاااااااحة والتفااااااحة 06-04-2015 12:0
      ههههه والشرب اللبن يعنى شربو على الفاضي ؟ قالوا ليك شمار اللبن الوداك تعاين هنااااك شنو ؟ براك خاتى
    • 11 - 4
      فيصل الاقرع 06-04-2015 11:0
      لما كتبت المفكرة كنت شارب شنو ؟!يا تفاااااحه دا سؤال شنو دا؟هلا هلا الكنتوش مكفي هناك الجنبو دي حفرة شننننو مجرد سؤال
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019