• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024
داوود مصطفى

الخندقاوى والكاردينال .. كلاكيت من جديد ..!

داوود مصطفى

 0  0  3012
داوود مصطفى
على ضفاف المزاج ــ داؤود مصطفى ــ 7 يناير 2014م
طرفة عربية عتيقة لطيفة لا امل من سماعها وترديدها والاستدال بها فى الكثير من المواقف وتقول ان احدهم سأل الامام الأشبيلي فقال :
ما الكموج ؟
قال : وأين قرأتها ؟
قال : فى معلقة أمرىء القيس حيث انشد : ولَـيْـلٍ كَـمَـوْجِ الـبَـحْـرِ أَرْخَـى سُـدُوْلَــهُ عَلَـيَّ بِـأَنْـوَاعِ الـهُــمُــوْمِ ليبتلي
قال : الكموج دابة تقرأ فلا تفهم ..!
وكنت كثيرا ما اتمثل قول الامام الاشبيلى فى رده الساخر على السائل ، الذى هو بالفعل يقرأ ولا يفهم ، فقبل اسابيع خلت تعرضت لحادث مرورى انقذنا الله منه بعنايته وكريم لطفه ، وكتبت بعدها فى عمودي وقلت ان الدرس الذى استفدته من الحادث هو وجوب اداءالصلوات على ميقاتها ، فقبل ان امتطى الحافلة التى كادت ان تنقلب بنا عقب هبوطها من كبرى المك نمر ، كنت انازع نفسى بين اداء صلاة الظهر فى مسجد بحرى الكبير او ركوب الحافلة والصلاة فى المنزل ..فكانت نفسى الأمارة بالسوء تقودنى لتأخير الصلاة وركوب الحافلة ..
وكنت اتلقى ردوداً على مقالي بالهاتف وعلى مواقع التواصل الاجتماعي .. وقد استحسن حينها استاذنا الكبير ميرغني ابو شنب ماكتبت وقال " هذا أروع وافيد عمود تكتبه كونك تشير فيه إلى اهمية اداء الصلاة على ميقاتها .. وعلى النقيض قرأت لمن سطر بوستا على صفحتى بفيس بوك ليقول " هذا اتفه مقال " ..وتذكرت وقتها طرفة الإمام الأشبيلى وذاك الذى سأله عن معنى " كموج " ...!
وسعدت بجملة من المداخلات حول ما اثرته فى عمودي بهذه الزواية أمس، عن الاحتفال الذى اقيم لتكريم رجل الأعمال صابر الخندقاوي بحسبانه الشخصية الاكثر تأثيرا فى المجتمع للعام 2014 بافضاله التى قدمها للناس ، وقلت ان عمل الخير لا يحتاج ان يشارالى صاحبه ويحتفى به ، طالما كان القصد منه ابتغاء مرضاه الله واجره ،البعض استنكر ما كتبت وقال ان فيه تثبيط لهمة فاعلى الخير حيث ينبغى تكريمهم والاشارة الى اعمالهم الخيرية لتحفيز غيرهم باداء ذات الدور ..!
ولكن القارىء الكريم من الكلاكلة مولانا جمال فضل محمد قال ان فى هذا ما يخالف تعاليم االدين والشرع وان من يتباهى بعمل الخير للناس فى الدنيا هو احد ثلاثة ممن ُتسَعَر وجوههم فى يوم القيامة وزادنا مولانا جمال تعضيداً وتأكيداً باشارته الى ان الحديث الشريف يقول فى هذا الخصوص مايلي :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:إن أول الناس يُقضى يوم القيامة عليه رجلٌ استشهد فأُتيَ به فعرَّفه نعمَه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال هو جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسُحبَ على وجهه حتى ألقي في النار، ورجلٌ تعلَّم العلم وعلَّمه وقرأ القرآن فأتي به فعرَّفه نعمَه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال كذبت، ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل ثم أمر به فسُحبَ على وجهه حتى ألقي في النار، ورجلٌ وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال كذبت، ولكنك فعلت ليقال هو جواد، فقد قيل ثم أمر به فسُحبَ على وجهه ثم ألقي في النار )رواه مسلم.
وحول ذات الامر قال لى القارىء الكريم الليث محمد السيد مايلى : ما لا تعرفه يا اخى الاستاذ داؤود ان المحتفى به يتكفل بدفع تكاليف حفلات تكريمه من جيبه ، يعنى القصة تنطبق عليها حكاية المثل الشعبي السوداني " شكارتا دلاكتا "
ورسالة أخري من السعودية الرياض ، علق فيها الهلالى القح الطيب إسماعيل على ما سطرناه بخصوص رابطة الهلال بجدة واطلاقها للقب الزعيم على رئيس الهلال اشرف الكاردينال فى اللقاء الجامع الذى اقيم مطلع هذا الاسبوع بالسعودية حيث قال الاخ الطيب " الكاردينال اضاع كسب تاريخي عظيم كان سيخلده كثيراً فى قلوب الهلالاب ، ولكنه تعامل برعونه فنال عدم الرضى والقبول ، فلو أنزل اللافتة التى كتب عليها " الكاردينال زعيم امة الهلال ".. وخاطب الحضور بقوله ان للهلال زعيم واحد هو الراحل الطيب عبد الله لوجد تعاطفا غير مسبوق من الناس ...ولكن عدم الفهم مشكلة .. " وهكذا اختتم الهلالى الطيب اسماعيل رسالته الينا ، وحقا اصاب الاخ الطيب ، ولعل الشاهد هنا ما قلناه بان الكاردينال بات يزداد غروراً بجلوسه على كرسى الرئاسة فى حين المطلوب منه ان يزداد قرباً حتى لاينال من الأنصار بُعداً وصداً ..!
متفرقات :
الهلال فاز امس على التعاون فى ثانى تجاربة الاعدادية بالفجيرة ، الملاحظ ان اللقاء التحضيرى انتهى بهدف وحيد احرزه بشه فى الشوط الاول ، وهى ذات النتيجة التى انتهى عليها اللقاء الأول مع راس الخيمة بهدف كاريكا الوحيد ..
البعض يعلق ويتوجس خيفة من الان على ندرة الاهداف فى حين ان الفريق كما يقولون قد لعب المباراتين بتشكليتين ..!
وهى لقاءات اعدادية لن تكون مقياسا لمستوى الفريق ، سيما والهلال قد بدأها بالتدرج من الفرق الصغيرة الى الكبيرة ..
منافس الهلال فى التمهيدي " كي ام كي " الزنزبارى ودع بطولة زنزبار امس بعد خسارته لثالث مباراته امام كمبالا سيتى بهدفين مقابل هدف ..
وفى تقديري ان منافس الهلال فى التمهيدي ادي تجارب اعدادية افضل من تجارب الهلال بالفجيرة ..
ولكن الايام القادمة ستفصح عن المستوي الحقيقي للفريق والمحترفين الجدد حين يلاقى العربى الكويتي فى اللقاء المحدد له يوم الجمعة .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : داوود مصطفى
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019