• ×
السبت 18 مايو 2024 | 05-17-2024
محمد احمد سوقي

الشارع الرياضي

محمد احمد سوقي

 13  0  2482
محمد احمد سوقي
هزيمة الهلال من احتياطي سان جورج محبطة وغير مبررة على الإطلاق
غارزيتو أبو ماهية 350 مليونا يتحمل كامل المسؤولية عن أي إخفاق في هذا الموسم
ضحى بهيثم وعلاء الدين وسادومبا ليسجل مكانهم محترفين مجهولي المستوى ولا يستطيعون تعويض الهلال عن الثلاثي

لا يختلف اثنان أن الهدف من المباريات التجريبية هو اكتساب اللياقة البدنية والفنية وتجربة طرق اللعب وتحقيق التفاهم والانسجام بين القدامى والجدد والوقوف على الأخطاء والسلبيات لمعالجتها.. هذا لا يختلف عليه عنزان ولكن أن يخسر الهلال المصنف واحدا من أفضل الفرق في أفريقيا والوطن العربي أمام سان جورج الذي لعب بدون أفضل نجومه الذين يشاركون مع المنتخب الأثيوبي في البطولة الأفريقية، فإن هذه الهزيمة تعتبر بكل المقاييس محبطة وغير مبررة على الإطلاق رغم أن غارزيتو أبو ماهية شهرية 053 مليونا يتحمل كامل المسؤولية عن أي إخفاق للفريق أو أداء سيئ في هذا الموسم حتى لو كان في التدريبات بعد أن أبعد أعمدة الفريق وركائزه في كل الخطوط هيثم مصطفى، وعلاء الدين يوسف، وسادومبا ليسجل مكانهم المحترفين الذين اختارهم بمساعدة وكيل أعماله بعد أن ضحى بأفضل نجوم الفريق لأسباب شخصية لا علاقة لها بالمسائل الفنية أو مصلحة الهلال التي هي في مؤخرة اهتماماته لأن الأولوية عنده الانتصار لنفسه في خلافاته وصراعاته ومعاركه التي لم تتوقف يوماً منذ أن وطئت أقدامه ساحة الهلال الطاهرة..
* لقد أكدت الهزيمة أمام احتياطي سان جورج أن دفاع الهلال ما زالت مشكلته قائمة من ناحية التنظيم والتغطية والعمق الدفاعي والتي هي في الأساس ناتجة عن ضعف في المراقبة والتمركز والحركة الصحيحة وتوقع اتجاه الكرة والمهاجم حتى يتمكن المدافع من منع اللاعب من التقدم أو الاستلام أو التهديف .. ولم تحدث أية معالجة لهذه المسألة في الموسم الماضي رغم أننا قد كتبنا عنها عشرات المرات وتسببت في خروج الهلال من بطولة الأندية أمام الصفاقسي ومن بطولة الكونفدرالية أمام جوليبا المالي بهدفين ما كان من الممكن أن يلجا مرمى الهلال لو كان هناك أي نوع من التغطية والمراقبة للمهاجم الذي أحرز الهدفين وهو في غاية الارتياح لدرجة أنه اتصل هاتفياً بأسرته وأبلغها أنه سيحرز هدفاً ثانياً يطيح بالهلال ويصعد بفريقه للنهائي..
أما الوسط والهجوم فحدث ولا حرج عن فشلهما في السيطرة وبناء الهجمات وحسم المباراة بعدد وافر من الأهداف يؤكد الفارق الكبير في المهارات والقدرات الفنية والتكتيكية بين الهلال وسان جورج خاصة من جانب سيدي بيه وقوميز اللذين أشادت بعض الصحف بقدراتهما الكبيرة رغم فشلهما الذريع في إلحاق الهزيمة باحتياطي سان جورج الذي مهد له الهلال للتفوق بالبطء في الحركة والتصرف والذي أصبح سمة من سمات الأزرق والكرة السودانية التي تواصل التراجع منذ عدة سنوات بسبب الإهمال المتواصل للمراحل السنية والاعتماد على اللاعب الجاهز الذي يفتقد لمقومات الكرة الحديثة من سرعة وقوة ولياقة ومهارات توظف لمصلحة الفريق وليس للاستعراض واستجداء التصفيق والإعجاب.
دكتور أحمد دولة أدار جلسة المنبئات بنجاح كبير
ترأس الدكتور أحمد دولة جلسة منبئات النجاح في كرة القدم في ملتقى مدرسة الكرة الأول والتي قدم ورقتها الدكتور مبارك محمد آدم وابتدر النقاش فيها المدرب شوقي عبد العزيز وقد أدار دكتور أحمد دولة الجلسة بكفاءة عالية في توزيع الفرص وتحديد الوقت وحصر النقاش في الموضوع لتخرج الجلسة بتوصيات موضوعية عن منبئات النجاح في كرة القدم.
الوخز بالكلمات
* منذ وصول المريخ إلى تونس لم تتوقف الإشادات بهيثم مصطفى من النفطي والحضري وبعض المدربين التوانسة.. ولم يتبقَ في تونس شخص واحد لم يمتدح هيثم سوى المخلوع زين العابدين بن علي والذي حالت ظروف وجوده بالسعودية من الإشادة بمهارات هيثم وقدراته التي لم يشهد المريخ مثلها عبر تأريخه.. وقديما قالوا «الما شفته في بيت أبوك بخلعك»..
* قالت رسائل تونس إن كليتشى استقبل هيثم مصطفى بترحاب حار وهو يهتف سيدا سيدا تعبيراً عن فرحه الشديد بانضمام سيدا للمريخ والذي سيجهز له الكرات المقشرة التي افتقدها في الفترة الماضية لأنه لم يجد في النادي الأحمر من يصنع له اللعب بإمكانيات سيدا فتوقف عن إحراز الأهداف.. كم أنت عظيم يا هلال بنشرك للفرح وسط لاعبي المريخ وجماهيره وإدارته ورموزه وقدامى لاعبيه بنجم مشطوب من نادي الفن والإبداع.
* الابتسامات العريضة التي يرسمها هيثم مصطفى على وجهه في تمارين المريخ ومهرجانه وهو يرتدي شعار النادي الأحمر.. هل هي فرحة حقيقية بالانضمام للمريخ أم أنها تخفى وراءها حزناً عميقاً ودفيناً على مفارقة جنة الهلال وكما قال الشاعر
أبوكم آدم سن المعاصي
وعلمكم مفارقه الجنان
* رغم أن إيمان وتقوى هيثم مصطفى لا يتطرق لها الشك بحرصه على أداء صلواته في الجامع وصيام يومي الإثنين والخميس طوال سنواته في الهلال إلا أن إعلام المريخ لم يكتشف إيمان هيثم إلا بعد انضمامه للمريخ فأطلقوا عليه لقب الأمير الساجد وكأنه دخل الإسلام بعد التوقيع للأحمر الوهاج.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 13  0
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الشافو خلو 01-27-2013 07:0
    الهلال والمريخ كله في الهواء سواء لعب محلي فقط وما تحرقوا أعصابكم ساكت أما اللعيبة الأجانب فكلها مواسير مضروبة ، بالله شوفوا الأفارقة الموجودين بالخليج أو شوفوا مباراة بين متصدر الدوري في السعودية ومتزيل الدوري تستمتع وما تعرف مين حيفوز. أما هيثم أبو 37 سنه لعبه بقي محلي فقط ولعلمك منذ أن بدأ هيثم اللعب يتحرك في دائرة السنتر فقط عشان كده طالت فترته في الملاعب يعني لعب على الواقف وحيستمر كم سنه كمان بس محلي وأكرر محلي.
  • #2
    أوقجي 01-26-2013 04:0
    إنتو ملاحظين كترة أهل الوصيف في أماكن اعلام الهلال السالب. أقول سالب لانهم نفخوا في هيثم وقضية هيثم حتى وصلنا الى ما وصلنااليه ولكنهم لا زالوا مستمرون في سعيهم لاضعاف الهلال حتى بعد أن خزلهم هيثم وأنتهت القضية ولسع عاوزين يلوكوا فيها لاحد ما إما يموتوا هم أو يموت هيثم. ليس هذا دفاعا عن البرير ولكن دفاعا عن مصلحة الهلال. واصلا قضية هيثم مصطفي أكبر من إعلامهم السالب واكبر من حكاية برير مع صلاج ادريس بس للاسف هم ما فاهمنها لكن عاملين فاهمين وهم ضايعين.
  • #3
    نصر الدين سليمان/ جوبا 01-26-2013 04:0
    والله يا دسوقى أنا اعرف انك بتحب الهلال ولاكن من الحب ما يقتلنا كلامك دى تحريض للمتخلفين من جماهير المشجعين وأحسن لنا الهزيمة البتكشف العيوب من الان ولا الحسرة فى الاخير دائر أقول اننى كنت أدافع عن صلاح ادريس رغم اختلاف الأفكار فقط لانه كان رئيساً لنادى لذلك سوف ندافع عن الهلال وعن ممثل نادى الهلال ولو اردنا تغيرا نراه أفيد سوف يكون ذلك دون أثراتنا النعرات التعصب وسط الجماهير رجاءا ثم رجاءاً ان تخدم الهلال .
  • #5
    الزيبق 01-26-2013 02:0
    والله يا أستاذ ممكن أبلع فسيخ بالحليب لكن قصة هيثم بشعار المريخ ما قادر أبلعها ولا استوعبها.. لما أشوفه في التلفزيون أحس بأني نايم لكني فجأة المدام تقول لي أمسك الشاي. أكيد كلنا نايمين وبكرة نصحى والصورة تستعدل.
  • #6
    ابوالفاضل 01-26-2013 09:0
    انت خلاص اصبت بي مرض اسمو هيثم ماعندك موضوع تكتب فيهو؟ موت بي حسرتك الامير الساجد صار لاعب بالاحمر الوهاج خلي نار الحسادة تاكلك .
  • #7
    العوض 01-26-2013 08:0
    يا دسوقي ياخي الهيثم شطب من الهلال وهو مازال قادر على العطاء واراد ان يثبت وجودة ويدحض افتراءات البرير وشلته ومن على شاكلته.. من الصحفيين المنتفعيين .. ماذا فعلت جماهير الهلال للوفاء لهيثم .. الهتاف ضد البرير وغارزيتو ورفع الشعارات ... لمذا لم تنعقد جمعية عمومية طارئة تسقط البرير وتبقي على من افنى عمره في خدمة الهلال .. الا يستحق الامير الساجد جمعية عمومية تسحب الثقة من ود البرير وزرمته .. انا ارى ان هذا هو اضعف شئ كان ينبغي ان يقوم به اعلام واقطاب الهلال هو الحشد والدعم لاسقاط البرير .. ولكن في المقابل نجد ان ود البرير يتقدم من نجاح الي اخر فقد فاز مرشحوه بالمقاعد التكميلية .. ول كان هنالك وفاء للامير الساجد لاحتشدت جماهير الهلال في الصفوف لكسب العضوية وم ثم الانتقام من ود البرير بسحب الثقة بعد ان يكون لها الوزن الراجح في الجمعية ... ان كل ما يكتب عن خداع الامير الساجد وتصوير انتقاله للمريخ بالانتحار لا مكان له من الاعراب ... مجرد سؤال ماذا فعل الهلالاب للابقاء على الامير العابد الساجد ... شويه هتافات وتجمعات واعتصامات لا تثمن ولاتغني من جوع ... تعرض الامير الساجد لابشع انواع التأمر و وحيتك ضده من المؤامرات اذا ما حيكت ضد البشير لسقط نظام الموتمر الوطني . ولكن بحبه للهلال وجماهيره كان صامدا وثابتا ولم يتحدث للاعلام الا عندما بلغ السيل الحد الذي لايمكن السكوت معه .. وتم شطبه بجرة قلم وباعداء انه اساء السلوك ... ارحمو الامير الساجد هيثم يرحمكم من في السماء ،، دعوه يمضي في الطريق الذي أجبر على السير فيه ليثبت للجميع انه مازلا اميرا لا يشق له غبار...
  • #8
    Aamir 01-26-2013 08:0
    تحياتي استاذنا الجليل اولاً أتنمني ان لا يوجه النقد بهذه الصورة للمدرب حتي أذا أختلفت معه في وجه نظره في الشطب والتسجيل أو الإبدال والإحلال لان الفريق في مرحلة إعداد ومباريات (تجريبية) فالحكم يكون في مرحلة التنافس والمباريات الدورية مع العلم بان الكابتن/ هيثم شطب بسوء السلوك. إعلام المريخ يعلم يقيناً بان اللاعب/ هيثم لن يضيف أي شئ لفريقهم ولن يقدم (عُشر) ما قدم للهلال وإنما ما يرمي إليه الإعلام (السالب) هو جر إعلام الهلال لهذا السجال الغير مفيد وصرفكم عن فريقكم والإهتمام بالشأن الهلالي فأن في رأي المتواضع أتمني من جميع الإعلام الهلالي ترك إعلام (الخطرفات) يكتب ما يشاء ويتعزل في (الساحر) بما يهوي العبرة بالنهايات.
  • #9
    أوقجي 01-26-2013 08:0
    هيثم وعلاء لم يذهبوا الى المريخ الا بسبب الاعلام الذي استغل اقضية وصور هيثم بأنه مع الارباب ضد البرير وماذا كنتم تتوقعون من البرير أن يستسلم. هاهو البرير يدفع الملايين للهلال كما تقولون بالستنتكم وأنتم تريدون أن تروا الهلال حطاما. ماذا لو انهزم الهلال في مبارات تجريبية ألم يتعادل المريخ مع فريق يحتل المرتبة الرابعة في الدرجة التانية (الاولي عندنا) في تونس. والله إنتو بجد فارغين وأنا من اليوم لن أفتح عمودك
  • #10
    هاشم 01-26-2013 08:0
    الابتسامات العريضة التي يرسمها هيثم مصطفى على وجهه في تمارين المريخ ومهرجانه وهو يرتدي شعار النادي الأحمر.. هل هي فرحة حقيقية بالانضمام للمريخ أم أنها تخفى وراءها حزناً عميقاً ودفيناً على مفارقة جنة الهلال هي بالتأكيد تخفي الحزن الموجع ليس لمفارقة جنة الهلال التي سقاها بعرقه، إنما قهراً للكيدية التي ذبح بها، وليؤكد لكل المشككين أنه شطب لغير المسألة الفنية.
  • #11
    جعفر صالحين 01-26-2013 07:0
    تانى هيثم ؟؟؟؟؟؟ يا خى ما تخلوكم فى هلالكم !! هيثم اصبح لاعبا فى المريخ فى أصدق صورة من صور الاحتراف ولنا مطلق الحرية كمريخاب فى أن ننتقده أو نتغنى به ... وكما قيل ( ايه اللى دخلك بين البصلة وقشؤتها ؟ ))
  • #12
    Amin Salim 01-26-2013 07:0
    امبارح ...كتبت شنو ؟؟؟؟!!!.....والله نحن صرنا ..ما فاهمين ،،أي حاجة منك ....يمكن يكون خرف مبكر ...من جانبنا ..أو شيزوفرانيا ..في أولى أطوارها ...عند الجانب الآخر ...// يا دسوقي ... تتحسر على هيثم وعلاء ؟؟؟....يا دوبك ؟؟..و يا دوبك وعيت للحاصل ؟؟؟..لكن نقول شنو ؟؟...حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،،،قلت عن المريخاب : ( الما بتشوفو ..في بيت أبوك ...بخلعك ).....طيب يا ( استاذنا )...الحاجة اللي خلعتهم دي ....مش كانت في بيت أبونا نحن ؟؟؟؟...و-17 سنة كمان ......بتفرطوا فيها ..ليه ؟؟؟...والسبب كان شنو ...الحماقة والعنترية والجهل ؟؟؟؟ // إذا كنت تظن ...وغيرك... أن سيدي بيه و غيره .حا يكونوا ..خير خلف ..لاسلافهم ....نكون كلنا ...بنحلم ساكت ....فهم من نجوم تسجيلات السمسار المدرب.... ( الجرسة حصلت.من هسة ).... المهم .... كل أمانينا الجميلة ...لهلالنا العظيم ...بكل خير و رفعة ...فنحن نشجعه ونعشقه..من زمن ( جكسا كان في خط 6 ).....أما ....الرجاء الأخير فهو : اتركوا هيثم .. لحاله،،،،،فالفتى .....( لما كنا بنشوفه في بيت أبونا و عيوننا كانت ملاااااانة )....قدم ولم يستبق أي جهد إلا وبذله ...وسعدنا كثيرة بلمساته وبينياته التي كان ( يلعبها تحت ضغط ..أو هو مرتاح !!!! على الواقف !!!!..على الراقد ..ما مهم ...وما بفرق كتير )..المهم أنها ...كانت تصل بصاحبها بكل سهولة إلى المرمى .و...( من حيث لا يحتسب الجميع )... نحن ، و الخصوم ، و حتى زملائه اللاعبين ( تتذكروا آلاف الأهداف اللي كانت بتضيع )....الكل عارف كدا ...والكل دااافن راسه ..في الرمال /// كل السودانيون ..لا يرضون الظلم ..والاستحقار ..لانفسهم أو لغيرهم .......فلماذا نرضاه .للمواطن السوداني ...هيثم مصطفى ........والزمن زمن احتراف ..كرة القدم ..هي أحدى المهن ...وسبل كسب العيش ....وعليه فليذهب حيثما شاء ...أحسن مليون مرة من أن يمد يده للناس ...وياتي يوم القيامة ...( وليس في وجهه ..مزعة لحم )
  • #13
    ابو عبدالله 01-26-2013 06:0
    ايها الاستاذ المفجوع برحيل سيدا سيب سيدا فى حالو وابتعد عن صغائر الامور
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019