• ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024 | 04-29-2024
احمد الفكي

صرخة ابن القرير

احمد الفكي

 2  0  2304
احمد الفكي

مدرسة حلة حسن الابتدائية حيث مارنجان السودان تسعة لغات و العاشرة الابتسامة , هكذا يحلو لأهل مدينة ود مدني عامة و أهل مارنجان خاصة مناداتها بتلك الصفة الجميلة .
في المدرسة الابتدائية كنت من المحظوظين حيث كان أبونا الأستاذ حسن عبد الوهاب حسن خليل , أستاذ العربي أبو الفصل سنة ثانية و ثالثة و رابعة , طالت المدة لذا أقول الله يرحمه رحمةً واسعة حياً كان أم ميتاً حبب إلينا الفنان الذري إبراهيم عوض " طيَّبَ الله ثراه " من واقع ألحان الأناشيد التي كان يلحنها لنا مجاراة بأغاني الفنان إبراهيم عوض .
في سنة خامسة جاءنا الأستاذ محمد أحمد الحاردلو مدرساً للعربي وكان هو فنان محترف في مدينتنا ود مدني , لحنَّ لنا أنشودة بيض الحمائم و كذلك صرخة لاجئ ولا زال اللحن حتى كتابة هذه السطور في الذاكرة لم يُفارقها
صرخة ابن القرير أعاد لي ذاكرة شريط المرحلة الابتدائية و نشيد صرخة لاجئ الذي مطلعه ( أنا لن أعيش مشرداً .. أنا لن أظل مقيداً . )
تلقَّى بريد أوتاد رسالة من العُمَرين , الإنسان الأديب الأريب الأستاذ عمر محمد علي ترتوري , نائب رئيس مجلس إدارة منتدى القرير , و الأستاذ عمر الشيخ محمد وهما من أبناء القرير . منتدى القرير عامرٌ بزواره الكُثر لما يضم في عضويته قمم من فطاحلة أهل الثقافة و العلم بكل ما في الكلمة من معنى .
منتدى القرير منتدى مقروء يعج بالزوار الذين لا يقلِّون عن الألف زائر في اليوم , رغم ذلك آثر الأديب الأستاذ عمر محمد علي ترتوري صاحب القلم المُجيد و الأستاذ عمر الشيخ محمد أن يرسلا لي صرختهما عبر رسالتهما التي خطها يراعهما المعتاد على حرث الثقافة ليل نهار , فيما يخص توزيع أراضٍ زراعية لأبناء القرير . وها أنا عزيزي القاري أحيلك إلى رسالة ابني القرير دون تصرٌّف مني لنصرخ معهما حتى نرى على أرض الواقع تطبيق قول الحق عزَّ وجل : ( و أقيمُوا الوَزنَ بالقِسطِ و لا تُخسِرُوا الميزَانَ ) 9 الرحمن
و ها هي الرسالة بين أيديكم بحذافيرها :
(( اللجنة صنَّفت أهالي القرير لشريحتين هما :
1- المقيمون بالقرير
2- المغتربون و من يسكنون مدن السودان الأخرى .
قد تم منح الشريحة الأولى فدانين في حين تم منح الشريحة الثانية فدان واحد . مع ملاحظة الآتي :
هذا التصنيف لم يتوخْ فيه عدالة التوزيع أو المصداقية و الشفافية و تضمن محاباة و محسوبية واضحة ظهرت بهذه الكشوفات , حين نجد مغتربين و مواطنين من الشريحة الثانية منحوا فدانين و أيضاً من هم في نفس الشريحة تم منحهم فدان واحد , عكس التصنيف الذي اتفق عليه أعضاء هذه اللجان .
تم منح مواطنين من الشريحة الأولى فدان واحد بدلاً عن فدانين و بما لا يتفق مع تصنيفهم الذي يمكن نعته بالظالم , الذي قالوا اتبعوه .
تم منح أطفال و شباب صغار من أسر كاملة فدان لكل فرد من أفراد الأسرة , في الوقت الذي حُرِمَ آخرين من الكبار و أرباب الأسر بسبب سقوط أسمائهم في ظلم واضح .
أنا من الذين سقط اسمي و ما كان اسم جدي أبو لهب ولا اسم عمي شارون بل اسمي عمر محمد علي محمد الحسين أحمد ترتوري و أمي التومة علي محمد خير موسى عيساوي , و لي أولاد و بنات أكثر من عدد أصابع اليد الواحدة و أقل بقليل من عدد أصابع اليدين , يعني أنني من القرير التي ولدت و ترعرعت فيها و أخشى أن يُثير هذا التوزيع الغير عادل و الفساد الذي رافقه من محسوبية و محاباة و ظلم موجةً من الغضب العارم بين المغتربين و أبناء القرير المُقيمين و غير المُقيمين الذين تضرروا مما تم . و أخشى ما أخشاه أنَّ هذا التوزيع قد تكون له عواقب وخيمة في إشعال نيران الفتنة و الحقد و بذر بذور الشقاق و التشرذم بين أهالي القرير ما لم تتدخل الجهات المسئولية و العقلاء بإلغاء هذه الكشوفات و إعادة التوزيع و أن يتم حل اللجان الأولى و تكوين لجان جديدة محايدة تلغي عملية تصنيف مواطني البلد الواحد إلى شرائح غير منطقية و غير مقبولة و تتوخى عدالة التوزيع للجميع و أن يُرفع الظلم من المواطنين الذين تم منحهم فدان واحد و يتساوى الناس كأسنان المشط , خاصة و أنَّ الأرض متوفرة و شاسعة و يجب أن تكون فيها الأولوية للمواطنين دون الغرباء ممن هم ليس من مواطني القرير , علماً أنَّ شريحة المغتربين و القاطنين في العاصمة و المدن الأخرى من أبناء القرير هم من يقومون بتقديم الدعم و المساعدة لأهلهم بالقرير و مشاريعهم التنموية و الخيرية تقف شاهدة عليهم , لذا تجب أن تكون لهم الأولوية القصوى في أراضي امتداد المشروع و ذلك حتى يتم إخماد نيران الفتنة التي تلوح في الأفق و تجنُّب الشقاق و التشرذم حتى لا تتنامى و تستفحل الأحقاد بين أبناء البلد الواحد و حينها يكون قد فات الأوان .
إنَّها ظاهرة الظلم و ما أدراك ما أدراك ما الظلم الذي حرَّمه الله سبحانه و تعالى على نفسه فيما رواه رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث القدسي : ( يا عبادي إني حَرَّمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم مُحَرَّماً فلا تظالموا . ) رواه مسلم
و عن جابر أنََّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( اتقوا الظلم فإنَّ الظلم ظلمات يوم القيامة , واتقوا الشُح فإنَّ الشُح أهلك من كان قبلكم , حملهم على أن سفكوا دماءهم و استحلوا محارمهم . ) رواه مسلم
* آخر الأوتاد :
احترام النقد البنَّاء من أبجديات مكارم الأخلاق , الرسالة أعلاه واضحة المسار و الهدف لذا على من يهمه الأمر مراجعة ذلك التوزيع و ليس العيب الخطأ إنَّما العيب التمادي في الخطأ .. و رحم الله أمريء أهدى لي عيوبي , و المسلم مرآة أخيه . نعم للمراجعة لأنَّ للرقيب عين لا تأخذها سنةُ و لا نوم .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مهلب محمد عثمان الطيب 03-19-2016 03:0
    جزاك الله خيرا" في لفت نظر اللجنة لتدارك الأمر قبل حدوث ما لا يحمد عقباه....فدولة الظلم ساعة ودولة العدل الي قيام الساعة.
  • #2
    أبوعثمان 01-16-2016 09:0
    أستاذنا ود الفكى إستمتعنا برسالتك الجميلة عن أبناء القرير والظلم الذى حدث لهم ودولة الظلم إلى زوال ولا تظلمن إذا ماكنت مقتدراً فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019