• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
نزار عجيب

الدرس الهلالي

نزار عجيب

 10  0  3668
نزار عجيب




اوصل الهلال رسالته الى من يهمه امر الكرة السودانية , والازمة التي عاشتها كرة القدم السودانية في الفترة الماضية لم تعشها من قبل وننتظر ان تكون درسا لاتحاد الكرة الذي فشل في ادارة موسم بالصورة الصحيحة .

ننتظر ان يتفرغ مجلس ادارة الهلال خلال الفترة القادمة لاكمال بناء الفريق بانهاء ملف التعاقد مع المدرب الذي سيكون فرنسيا على الاغلب وايضا اتمام صفقة التعاقد مع سادومبا الذي من الممكن ان يوقع لموسم واحد مع الفريق .

الازمة التي عاشتها الكرة السودانية يمكن ان تتكرر مجددا اذا لم يتعامل الاتحاد السوداني بمسؤولية وموضوعية مع الكرة ويسعى الى تشريع قوانين جديدة تساهم في اخراج الكرة الى بر الامان .

معظم اللوائح الحالية التي تدار بها الكرة السودانية او مايسمى بالنظام الاساسي هي مجموعة لوائح وقوانين قديمة عفى عليها الزمن لم تعد تناسب الوضع الحالي للكرة , ومنذ وقت طويل لم نشهد تعديلات على اللوائح لتتماشى مع اي تطور .

وضع الجمعية العمومية الحالية لاتحاد كرة القدم السوداني فيه خلال كبير , لان عدد اعضاء الجمعية 67 منهم اكثر من خمسين اتحادا محليا , بينما اندية الممتاز التي كان عددها 16 ناديا وستصبح في الموسم القادم 18 لايمثلها الا 4 فقط داخل الجمعية .

هذه النسبة الضعيفة في التمثيل لاندية الممتاز داخل الجمعية اولى مكامن الخلل في الكرة السودانية , واذا ارادت ادارة الهلال الاصلاح من الجذور يجب ان تسعى اولا لاعادة حق اندية الممتاز بالتمثيل الكامل داخل الجمعية العمومية .

لا يعقل ان يدير الكرة السودانية ويتحكم في مصيرها اتحادات محلية ضعيفة لا ناقة لها ولا جمل بينما الاندية الكبرى في السودان والتي تقوم على اساسها الكرة لاصوت لها .

ظلت مجالس اتحادات الكرة دائما تحتمي بالجمعية العمومية والفيفا ولذلك من الطبيعي ان يعبث اتحاد معتصم بالكرة كيفما شاء اذا كان يضمن بصمة اعضاء الجمعية على اي قرار يمكن ان يتخذه , ومن ناحية اخرى يهدد الحكومة بتدخلات الفيفا .

معتصم ومجدي واسامة اشخاص لهم تجارب ويعرفون اللوائح التي تدار بها الكرة في العالم , ومن المخجل ان يكون هذا وضع اتحاداهم في الوقت الحاضر , ومن المؤسف ان يكون الاتحاد السوداني متخلفا الى هذه الدرجة .

مشكلة اعضاء الاتحاد السوداني هو عدم منحهم الكرة السودانية الوقت الكافي وعدم تفرغهم لادارة الكرة ما عدا اسامة الذي يدير الاتحاد بمفرده , وهنا مربط الفرس , فاما ان يتفرغ معتصم ومجدي لادارة الاتحاد او يستقيلوا اذا لم يكن لديهم الوقت الكافي .

مشكلة الاتحاد السوداني لكرة القدم ايضا تتلخص في عدم وجود لوائح وتشريعات واضحة ولجان مساعدة قوية , خاصة على صعيد لوائح الانضباط التي تحتاج الى تعديلات كبيرة وسريعة .

اعادة تكوين اللجان العاملة في الاتحاد بات مطلبا مهما كذلك , فلابد ان يتم تكوين لجنة مسابقات تكون مهمتها في الاشراف على وضع روزنامة الموسم لبطولتي الدوري الممتاز وكاس السوداني ووضع اللوائح المنظمة لهما .

وجود لجنة الانضباط ضروري للغاية ولابد ان تتكون هذه اللجنة من اعضاء قادرين على تنفيذ القانون دون اي محاباة ولايتوجب على اعضاء مجلس ادارة الاتحاد السوداني ان يكونوا ضمن هذه اللجان العاملة كما هو الحال في اللجنة المنظمة التي يوجب فيها مجدي واسامة .

لايوجد شئ اسمه اللجنة المنظمة التي تجمع حاليا بين البرمجة للمنافسات وايضا اصدار العقوبات الانضباطية , وهذه واحدة من الاشكاليات الكبيرة , كيف للجنة واحدة ان تكون مسؤولة عن البرمجمة وفي نفس الوقت هي من تصدر اللوائح .

اتحاد الكرة للاسف يعيش في واد اخر بعيد عن التطور ولاعلاقة لها بفن ادارة الكرة , وبعد الدرس الماضي والازمة الطاحنة , لم عد هنالك خيارا , اما ان يكون هنالك تحمل للمسؤولية وادارة الكرة بالشكل الصحيح او ستتكرر الازمة من جديد في الموسم القادم , طالما لم يتم تغير الطريقة والنهج .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نزار عجيب
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    هلالي بالميلاد 11-29-2015 06:0
    نسيت ان تذكر سيد نزار حرمة انحياز و تعصب ضباط و أعضاء اتحاد كرة القدم لاي فريق أيا كان. الكارثة الحقيقية و التي حققت بهذا الموسم هي انحياز و تعصب معتصم جعفر و اسامة عطا المنان و مجدي شمس الدين و الأراجوز محمد سيد احمد لنادي المريخ بل و بذلهم كل جهد لخدمة النادي الذي انحازو له بدءا من رفع العقوبة عن لاعب اساء السلوك و الأدب على مرأي و مشهد من الجميع، و مرورا بتكوين اللجان الفرعية منعدمة الاخلاق و الضمائر لتحول نقاط الفرق المنتصرة لفريقهم الخاسر في الميدان و انتهاء باستغلال و اللجوء بشكل خبيث الي جمعية عمومية أعضاؤها محدودي السقف الذهني كالسوائم يبصمون بالعشرة على كل ما يأتيهم من معتصم او مجدي او اسامة ......
  • #2
    هلالي بالميلاد 11-29-2015 06:0
    نسيت ان تذكر سيد نزار حرمة انحياز و تعصب ضباط و أعضاء اتحاد كرة القدم لاي فريق أيا كان. الكارثة الحقيقية و التي حققت بهذا الموسم هي انحياز و تعصب معتصم جعفر و اسامة عطا المنان و مجدي شمس الدين و الأراجوز محمد سيد احمد لنادي المريخ بل و بذلهم كل جهد لخدمة النادي الذي انحازو له بدءا من رفع العقوبة عن لاعب اساء السلوك و الأدب على مرأي و مشهد من الجميع، و مرورا بتكوين اللجان الفرعية منعدمة الاخلاق و الضمائر لتحول نقاط الفرق المنتصرة لفريقهم الخاسر في الميدان و انتهاء باستغلال و اللجوء بشكل خبيث الي جمعية عمومية أعضاؤها محدودي السقف الذهني كالسوائم يبصمون بالعشرة على كل ما يأتيهم من معتصم او مجدي او اسامة ......
  • #3
    Mustafa Ali 11-28-2015 08:0
    الحقيقة التي يتجاهلها الاهلة هي أن رئيس ناديهم واحد أحمق تقوده عقليته الضيقة وإن كان سلوكه لا يوحي بعقل فهو يتصرف قبل ان يفكر ثم يسعى بعد ذلك لبحث كيفية الخروج من المأزق الذي يرمي نفسه فيه وفي النهاية يقبل بأقل المكاسب والتي في جوهرها أكبر العيوب. فقد حشد الكاردنال الجماهير ليقول لها أن الاتحاد الى زوال وأنه سوف يسلط على الاتحاد سيف العدالة و سوف ينسف لجنة الاستئنافات و أخيرا بعد ما أقام الدنيا ولم يقعدها رضي بأن أعفي من العقوبة بعد أ، أخرج الهلال من الموسم صفر اليدين. وصفهم بمرتشين بصحن لقيمات و في النهاية اكل اللقيمات مع مرارة القرارات. لقد نفذ الاتحاد كل ما يريد بالهلال فقد حرمه من البطولات بسبب تخلفه عن أداء المباريات و في النهاية حافظ على زخم الدوري بابقاء الهلال فيه ومن مصلحة الاتحاد أن يكون الهلال والمريخ في الدوري الممتاز و الا فمن أين سوف يكسبون؟
  • #4
    سعيد لورد 11-28-2015 06:0
    لماذا لا يزال الاتحاد السوداني متخلفاً إلى هذه الدرجة على الرغم من وجود كوادر لها تجارب و خبرات ملمة باللوائح و الانظمة التي تدار بها الكرة في بقاع العالم؟
    الإجابة ببساطة إنهم أشخاص لا تهمهم المصلحة العامة لأن مصالحهم الخاصة تطغى على مصلحة الوطن و إن تعارضت المصالح فحتما فمصالحهم هي الأولى.
    ببساطة فهم غير امينين ما يفقدهم الحق في تقلد أي مناصب عامة في الدولة
    فإن توفرت فيهم الأمانة مع توفر القوة المتمثلة في الخبرة بشؤون إدارة كرة القدم
    لاستطاعوا أن يديروا شؤونها من البعد بنزاهة وشفافية.
    ألم ينجح المدعو مجدي في إنهاء الموسم على علاته وفقاً لأهدافهم المرسومة رغم غياباتهم اللامتناهية؟
    و ليس الأمر لأنهم لم يمنحوا الكرة السودانية حقها
  • #5
    الرايق 11-28-2015 12:0
    افشل صحفي واعوام مرت وانت مكانك سرك طور نفسك شوية وادرس عشان تقدر تنافس كبار الكتاب وبلاش نقارنك بشوربة لانو دا لا في العير ولا في النفير
  • #6
    جلابي - الدوحة قطر 11-28-2015 11:0
    يا استاذ ..لم ولن تنتهي الازمه ابدا ..
    فانسحاب الهلال والامل والمرغني كان لقضيه
    الامل طاعنا في عدم قانونية اللجنه
    المرغني ماشي في جنازه وماعارف الميت منو
    الهلال بدون قضيه ...ثم بعدها اقالة الاتحاد

    فكيف انتهت الازمه والقرارات واضحه ..شرعية اللجنه وبكده الامل خسر ...الاتحاد باق ..وبكده الهلال خسر .ثم هدية الاتحاد ببقاء الفريقين بالمتتاز ..اذا لماذا كانت الضجه والانسحابات اصلا وهم لم يحققو اي مكاسب وارتضو بالبقاء بالممتاز
    لن تنتهي والقادم اكبر من الذي مضي
  • #7
    عبدالله الصادق 11-28-2015 09:0
    اى رسالة تلك التى اوصلها الهلال يا ابو الرسائل ؟
  • #8
    شوقي 11-28-2015 09:0
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
  • #9
    الأحمر النشوان 11-28-2015 08:0
    أنت أفضل كتاب الهلال على الإطلاق ... لم تركب موجة الكاردينال وآرائك منطقية ومقالك هذا يدل علي انك صحفي لا تكتب من فراغ فالى الأمام.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019