• ×
الأربعاء 1 مايو 2024 | 04-30-2024
محمد احمد سوقي

باليقين القاطع والايمان الصادق والرضاء بالقضاء نتمسك بالامل!!

محمد احمد سوقي

 15  0  2862
محمد احمد سوقي

قدر المؤمن الرضاء بالمقسوم وعذاب الصحفي في حرمانه التواصل مع قرائه
الكاتب يتنفس الحروف والحبر والتناول الصحفي اوكسجين الحياة للصحفيين
عناد الاتحاد اجبر البرلمان ورئاسة الجمهورية على التدخل والحل سيكون خلال ساعات
× من لا يملك يقينا قاطعا وايمانا صادقا بالقضاء والقدر خيره وشره يكون ضعيف التوحيد ومؤهلا لعدم القبول بمشئة المولى عز وجل وقد جعل الابتلاءات اختبارا لعزيمة الانسان وامتحانا لصبره وانصياعه لارادة القدير الجبار.
× غيبتني الاصابة اللعينة عن معانقة قرائي وهم رصيدي الحقيقي في هذه الدنيا وقد جمع بيننا عشق قديم وتواصل عميق لسنوات طوال زادت عن الثلاثين عاما كانت الكتابة فيها عبارة عن اكسجين تتنفسه الاقلام والرئات معا فلا وجود للكاتب او الصحفي الا في عناق قرائه والتواصل معهم.
× تعرضت قبل ايام لانزلاق في دورة المياه تسببت في اعادة آلام الغضروف اللعين والذي عانيت منه لسنوات واجبرني على الخضوع لجراحة بالمنظاير في تايلاند قبل عام تقريبا لكنني لم اهنأ باستدامة العلاج قبل ان اسقط في الحمام قبل ايام وقد تقبلت الامتحان بصدر رحب فلا املك الا التسليم والرضاء بقضاء الله وقدره وكله مسطر ومكتوب في اللوح المحفوظ من الاذل.
× ولكنني تعرضت لاصابة جديدة اثر سقوطي على الشارع العام في قلب الخرطوم بسبب بعض الحواجز الموجودة على قارعة الطريق وبعد نقلي للمستشفي وخضوعي للعديد من الفحوصات وصور الاشعة المقطعية وغيرها تبين للاطباء وجود كسر رباعى الكتف الايمن ظل يباغتني بآلام مبرحة لا تحتمل وبعد استشارة اكثر من اختصاصي نصحوني بالخضوع للراحة التامة ووضع يدي بالكامل تحت الجبيرة الطبية منعا لتحرك مفصلي المرفق والكتف حتى يلتئم الكسر سريعا.. وهانذا اقبل بالقرار الصعب وامتثل لقرار الاطباء رغم انني سافتقد القرار والتواصل معهم فكما قلنا هم ملح الارض ومن اسباب وجودنا في هذا الوسط الصحفي. وهى سانحة لابر عن شكري وامتناني لاهل قبيلتي وعزي وفخري من الصحفيين والرياضيين والاداريين وقبلهم للاطباء والاطقم الطبية الذين خففوا من المي بالاهتمام والعناية والحرص.
× وكما قلت فان الم الابتعاد عن الكتابة اشد مضاضة من الم الكسر الذي تعرضت له ومن هنا اسجل شكري وتقديري لكل من تفقدني او هاتفني او سأل عني وافتقد حروفي واتمنى ان تكتمل فترة الابتعاد القسري حتى اعود لعناق القراء مجددا. واشكر كل من خف لزيارتي من الرسميين او الشعبيين ونتمنى ان يستمر الوسط الرياضي في ذات التراحم والتعاضد والتكاتف والتكافل بما يحفظ قيم الانسانية والتوادد.
× وبعيدا عن حالتي الشخصية استمرت ازمة الموسم الرياضي بعناد غير مبرر من الاتحاد السوداني الذي رفض كل مقترحات لجان الحل والاجاويد بدء من لجنة الفريق سر الختم مرورا بالبرلمان وقد قام ببرمجة مباراتي الامل قبل ان تنتهي المهلة المحددة من البرلمان وهو ما زاد الوضع تعقيدا بالاصرار والعناد.
× دخلت الازمة منعطفا حساسا وحرجا للغاية بالاجتماع الذي انعقد امس لمجلس الاتحاد والذي امن على كل القرارات التي اتخذتها اللجان المساعدة وهو ما يعني الاستمرار في التصعيد رغم رجاءات رئاسة الجمهورية التي طالبت بايجاد حل عاجل وجذري للازمة يرضي كل الاطراف وبعد ان توصلت الى ما يشبه الاجماع بمسئولية الاتحاد ولجانه عن كل الاخطاء المرتكبة تجاه القانون وبعض الاندية.
× الحل الامثل والمرضي لكل الاطراف يتمثل في الغاء منافسة الممتاز للموسم الحالي وايجاد صيغة مناسبة تحفظ للاندية التي صعدت للممتاز لو لعبت في التاهيلي حقها في الظهور ضمن الكبار. ولن يعدم الاتحاد ايجاد المخرج القانوني المناسب لتدارك الامر وحماية موسمه من الفشل بسبب اصراره على معاندة القانون والسباحة عكس تياره. ونتوقع ان تتحرك رئاسة الجمهورية خلال الساعات القادمة والزام وزارة الرياضة باتخاذ القرارات المناسبة التي تحفظ هيبة الدولة وتقود لحماية الامن والسلم الاجتماعيين ودفع الضرر عن المظلومين.
× نعتقد ان الازمة الاخيرة اكدت بما لا يدع مجالا للشك حاجة الاتحاد لاجراء تغيير شامل على مستوى الافراد فالبقاء الطويل على كراسي الادارة ولد شعورا للبعض بالتضخم وباستحالة مراجعته في طريقة ادارته للمنشط.
× اصطدم البرلمان بعناد الاتحاد الذي رفض كل مقترحات الحل وطالب البرلمان بتحويلها للجمعية العمومية مع ان البرلمان هو اعلى جمعية عمومية في السودان ويمثل كل المواطنين.
× كابر الاتحاد واصر على الاستمرار في الاخطاء منذ سماحه لاسامة عطا المنان بالغاء قرار اللجنة المنظمة دون وجه حق وهو ما اوغر الصدور.. وأسهم الاتحاد في اشتعال الازمة برفضه برمجة مباراة الامل المعادة منذ الدورة الاولى ولمدة زادت عن السبعة اشهر. ونتوقع ان يكون تدخل الدولة حاسما ونهائيا ولا يخشى التدويل او التلويح بالفيفا او غيرها.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد احمد سوقي
 15  0
التعليقات ( 15 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بابكر عوض الشيخ 11-21-2015 08:0
    ألف حمداً لله على السلامة إن شاء الله زكاة جسم وطهوراً ونسأل الله الشفاء أيضاً لهذا الإتحاد الكسيح
  • #2
    الصادق عبدج الوهاب 11-21-2015 11:0
    حبيبنا الغالى استاذ دسوزقى
    اولا الف سلامة ليك ياانسان ياغالى ياراقى--بالصدفة فتحت مقالك هذا وعلمت بما اصابك جعله الله كفارة لك- وفداك كل المحابر والاوراق والاقلام-- سائلا الله لك عاجل الشفاء فنحن والقراء فى حاجة لقم نظيف عفيف وان انحاز قليلا على غير مانرجو--الان تهمنا سلامتك وبعدها كل امر هين
    عزيزى توقعت منك واتوقع دائما ان نجدك كما عرفناك اول مرة مناصرا وصديقا وملازما للحق ولا شى غير الحق--فعى اثر كثر اتصلوا بنا وكتبوا وعبروا عن اسفهم لحال الهلال تحت قيادته الحالية التى خيل لها ان صرفها الكبير فعلا يبرر لها ان تسلك كل الطرق حتى تلك غير السالكه ووترتب على ذلك طريق الازمة الحاليه التى ولجها رئس الهلال بلا تدبر وبلا وعى لنتائجها--وهى سابقة فى علاقات الاندية ببعضها وسابقة فى تفسيرها للمواقف والقوانين لمصلحة انية-- القانون لابد ان ينتصر لانه حق والحق احق ان ينتصر والمتضرر الهلال والاكثر ضررا الامل- وانى ارى انه قد زج به اى الامل فى محرقة قد زج فيها من قبل توتى ولم نعثر لها من بعدها على اثر-- ولو تم تطبيق القوانين هنا فليس غريبا ان يذهب الهلال بكل تاريخه للاولى وهو امر لا نتمناه فى اسوا الاحوال-- لكن من من امة الهلال ورموزه يمكن ان يرفع عقيرته بان رئاسة الهلال ضلت طريقها- ومالم تستعجلوا انتم المثقفون فان الهلال سيتحول الى وكر لفاقدى المعرفة والموهبة وسيتلاشى طال الزمن او قصر--
    اخ

    المقام والوقت لايتسع فتحرك قبل الشفاء من سريرك مع نفر مخلص لانقاذ مايمكن انقاذه ونلتقيك وانت معافى ومبتسم بحول الله رغم مرارة الحال والماال
    الصلادق عبد الوهاب--
  • #3
    ابونجود 11-19-2015 11:0
    × الحل الامثل والمرضي لكل الاطراف يتمثل في الغاء منافسة الممتاز للموسم الحالي وايجاد صيغة مناسبة تحفظ للاندية التي صعدت للممتاز لو لعبت في التاهيلي حقها في الظهور ضمن الكبار.
    -------------------------------------------------------------
    بدل اللف والدوران دا كلو قول من الاول .
    جرب لحس الكوع اقرب .
    تنسحبوا علي كيفكم بس ساعدونا بالسكات .
  • #4
    ابونجود 11-19-2015 11:0
    × الحل الامثل والمرضي لكل الاطراف يتمثل في الغاء منافسة الممتاز للموسم الحالي وايجاد صيغة مناسبة تحفظ للاندية التي صعدت للممتاز لو لعبت في التاهيلي حقها في الظهور ضمن الكبار.
    -------------------------------------------------------------
    بدل اللف والدوران دا كلو قول من الاول .
    جرب لحس الكوع اقرب .
    تنسحبوا علي كيفكم بس ساعدونا بالسكات .
  • #5
    سعيد لورد 11-19-2015 09:0
    لا بأس عليك طهور ، أجر وعافية إن شاء الله في ميزان الحسنات

    ندعو الله القدير إن يدثرك بثوب العافية في القريب العاجل.
  • #7
    محمد ابراهيم 11-19-2015 09:0
    الاستاذ دسوقي لك التحية.. الخوف ان الاتحاد سوف يلعب لعبته التي يجيدها مع اعضاء الجمعية العمومية ونرجع لي نفس المربع الاول ...كل الاشارات ان الاتحاد لن يتراجع عن قراراته.
  • #8
    ابو قصى الدمام 11-19-2015 09:0
    الحمد لله على السلامة و نسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتك و ينعمك الصحة و العافية.
    حقيقة كل من تناول ازمة الموسم بتحيد و تابع الازمة و هو يلتمس العدالة و الانتصار للحق نجده يحمل الاتحاد النصيب الاكبر و ثم الاطراف الاخرى بدرجات متفاوته والعجيب ان يتعرض الاقل اخطاءا لعقوبات قاسية ومن الاتحاد صاحب النصيب الاكبر فى كل ماوصلت الية الازمة و اجهزتة العدلية و كأنه فوق القانون و يعيد بنا الى عهد الاقطاعية و هو يظلم كما يشاء و لدون ان يعاقب و يقولون بالقانون اى قانون يا هؤلاء
  • #9
    بابا 11-19-2015 09:0
    أرجو لك الشفاء العاجل ولقلمك المريض أيضا
    وأتمنى ان تعلم بأن ألله حق !واترك الفهلوة والجرى وراء كردنة وعصابته
  • #10
    الأحمر النشوان 11-19-2015 08:0
    حتى كتاب الهلال الكبار صاروا صغاراً راكبين الموجة من غير أي تفكير ... الإتحاد إتخذ القرار الصائب بدعوته للجمعية العمومية والتي تكون قرارتها ملزمة للجميع .. ويا أخي كاتب كبير مثلك لا يمكن أن يقف مع التمرد على القوانين .. أين عقولكم يا هؤلاء ... حتى رئاسة الجمهورية لا تستطيع أن تفرض الحلول على الإتحاد ... ولا يمكن مكافأة من يخرق القانون وينسحب من المنافسات بإلغاء الموسم لأجله وحل الإتحاد مع العلم إن الهلال لم يكن طرفا مباشرا في أزمة الموسم ...
    والمستغرب إنك ندعو لتدخل الدولة وأنت تعلم عواقب ذلك التدخل الذي يجلب التجميد للكرة السودانية ... يعني الناس الهلال علي وعلى أعدائي
  • #11
    ابايزيد علي 11-19-2015 07:0
    الف حمدآ على سﻻمتك
    فعﻵ افتقدناك ولكن قلنا يمكن مشغول خارج البﻻد
    هذا القضروف ايضآ انا مصاب به
    نسأل الله ان يشفينا ويشفي جميع مرضى المسلمين
  • #13
    الصواعق 11-19-2015 05:0
    بدون تفاصيل مكررة ومملة ... ان كان هناك ظلم ومحاباة وكيل بمكيالين في نشاط رياضي جماهيري ومن المفترض ان يكون شريفا ... وتأزم الموقف واصر الظالم على ظلمه ويدعي انه مع القانون وا صر المظلوم على انسحابه ويطالب بحقه ...والوضع اصبح متفجرا حقيقة ... انتهي ... فالسؤال ماهو دور الحكومة ولماذا لا تتدخل وتستولي على المستندات وتأتي بالشهود وتكون لجنة قضائية مشهود لها بالاستقامة بعد ايقاف النشاط الرياضي تماما لحين التحقيق في الوقائع التي تسببت في الازمة ... وان ارتأت الحكومة ان حكم اللجنة القضائية وفقا للمستندات والقوانين ان تقوم بتحويل التحقيق برمته للفيفا (ان كانت تخافها) للنظر فيه والطلب منها الافادة بسبب ان الازمة في طريقها للتأثير على الامن وارواح المواطنين ان تفجرت وانها اتخذت هذا الاجراء كاجراء وقائي ... او ان تقوم الحكومة بحل الاتحاد والطلب من الولايات تجميع اتحاداتها في جمعية عمومية لتختار اتحاد ولائي واحد على ان يقوم الاتحاد الولائي بترشيح ثلاثة مندوبين من اصحاب الكفاءة والخبرة بالمجال في الرياضة ان يمثلوها للجمعية العمومية التي تنعقد في الخرطوم التي تقوم بانتخاب مجلس لادارة الاتحاد العام...ان ارادت الحكومة ان يكون الاتحاد مواليا لها فيجب ان تختار اتحاد متوازن بحيث لا يغلب عليه نادي ليسخره لمصلحته .. وان يلتزم الاتحاد الجديد بتنفيذ القانون ولا شيء غير القانون للفصل في الشكاوى .. على الاندية ان تعرف انه لا كبير ولا انحياز او تسخير القانون لنادي معين مهما كان قربه من النظام لتتحقق المنافسة الحرة التي تطور الكرة... يجب ان لا تزيد فترة حكم الاتحاد عن عامين حتى يتمكن اكبر قدر من كوادر الشباب من اخذ الخبرة من خلال الممارسة الديمقراطية .. كل عامين القرض منه تجديد الدماء وتواصل قوة الدفع للامام لكي نصل على الاقل لمرحلة من اصبحوا أمامنا من الدول الاقل منا... ان سر تمسك الاتحاد الحالي برأيه بدون مرونة لدرجة احساسهم بان الكراسي اهم لهم أمن وسمعة البلاد لسبب واحد لانهم جلسوا عليها مدة طويلة واصبحوا يشعرون انها ملكهم... لذلك تفرعنوا واعتقدوا ان الحاكمية انهم فوق الحكومة والاندية التي يقومون بتنظيم منافساتها... لاحل غير هذا ان كانت الحكومة فعلا جادة ويهما امر تقدم الرياضة في السودان... عيب والله ياحكومة فالناس بدأوا يقولون انكم تتساهلوا معهم لانكم لا تستطيعون محاربة الفساد... ؟؟؟ انها اقوال ستتراكم وتتفجر والخاسر الوحيد هو السودان...
  • #14
    عاشق الهلال في كل مكان 11-19-2015 01:0
    اتمني ان يمن الله عليك بعاجل الشفاء ..وانني احد قراء ماتكتب منذ زمن بعيد وكم افتقد عمودك منذ مده...... اسال الله الواحد الاحد ان يديم عليك نعيم الصحه والعافية وان تعود ونستمتع بما تكتب .يشهد ربي اني لم اتشرف بلقائك او معرفتك عن قرب ولكن اقراء واستمتع لكل ماتتناوله من مواضيع بدون مهاترات او سباب كما يفعل الغير ولا انسي الموضوع الذي تناولته في تصحيح معلومة الحكيم للاخ الذي رد واعترف بانه اخطاء في الامر وكان رده في نفس عمودك ولكنك لم تقم باي تعليق بعدها ولم تدعي البطولات بانك جعلتي الفكي بريمه يتراجع عما كتب .......هذه هي رسالة كل صحفي يكتب والقصد هي الفئده وليس المكاسب والمصالح الشخصيه ...ادام الله عليك الصحه والعافيه وجعل ماتعاني منه اجر وكفاره ولك عاجل الشفاء .
  • #15
    osama 11-19-2015 01:0
    حمدللة على السلامة الأستاذ دسوقي وعودا حميداً مستطاب ونحن في إنتظار القرار الذي تأخر كثيراً.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019