• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024
نزار عجيب

الهلال غير مرشح للأبطال

نزار عجيب

 10  0  3728
نزار عجيب
الهلال غير مرشح للأبطال
مع كل فترة إعداد تسبق التحضير للمشاركة في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أفريقيا تتعالى الأصوات لترشح الهلال والمريخ للظفر بلقب البطولة وهذا الخطاب الإعلامي في نظر البعض يعد سلاحا لرفع معنويات اللاعبين ولكنه في مضمونه قد يكون ناحية سلبية .
لم تخرج الفترة الحالية من المألوف وتعالت الأصوات مرة أخرى من مدربين وإعلاميين يرشحون الفريق الأزرق باعتباره المرشح الأول للبطولة الحالية مع نهاية إعداد الفريق في سوسة التونسية .
هذه اللغة الخشبية في كثير من الأحيان تسببت في خروج الفريق الأزرق وساهمت في إدخال حالة التراخي لدى اللاعبين وعلينا أن نتذكر جميعا ما حدث عام 2009 عندما كان الفريق الهلالي في أفضل حالاته الفنية ولكن تفكير اللاعبين في بطولة العالم للأندية قبل خوض نصف النهائي أمام مازيمبي كان سبب الكارثة وهو ما اعترف به علاء يوسف في تصريحات شهيرة .
لغة التضخيم وهذه الرسائل لاتخدم الهلال في شئ وعلينا أن نعي هذا تماما لأن المطلوب هو التعاطي الموضوعي مع نتائج المباريات الودية ومع اللاعبين الجدد القادمين للفريق .
الشعارات الرنانة والمزايدة في حب الهلال ممنوعة لأن أصغر مشجع متساوي مع رئيس النادي في حب الهلال والكل يتمنى وينتظر تحقيق هذا الحلم الكبير ولكن ليس بهذه التصريحات. .قبل يومين أطلق ماهر الكنزاري مدرب الأولمبي التونسي تصريحات أكد فيها أن الهلال هو المرشح الأول للفوز بدوري الابطال وشخصيا لم تعجبني هذه التصريحات التي لا تنفع الفريق الأزرق في شئ .
لابد أن نسأل أنفسنا لماذا لم يحقق الهلال اللقب الأفريقي وهو يعد أكثر الأندية الأفريقية مشاركة في دوري الأبطال منذ عام 1966 .
الهلال يعد البطل غير المتوج لأنه كان أقرب من غيره للفوز والحصول على هذا اللقب أكثر من مرة سواء في 1987 أو 1992 أو في 2007 أو 2009 ولكن الحلم لم يكتمل لأسباب مختلفة .
معظم الفرق التي تحرز البطولات في العالم تأتي من بعيد ولا تكون في دائرة الضوء كما حدث مع الدنمارك عام 1992 عندما توجت بلقب كأس الأمم الأوروبية عندما حلت بديلة ليوغسلافيا ومع اليونان عام 2004 في البرتغال ومع نادي بورتو البرتغالي الذي صنع له مورينيو مجدا تاريخا عام 2004 بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا .
في العام الماضي ظفر فريق وفاق سطيف الجزائري بلقب دوري أبطال أفريقيا وهو كان خارج دائرة الترشيحات واعتمد الفريق الجزائري على عنصر المفاجأة معتمدا على لاعبين صغار .
البطولات تحسم في الملعب وليس عبر التصريحات أو المباريات الودية وهذا ما يجب أن يصل إلى لاعبينا لأننا اذا أردنا أن نخدمهم لابد أن يكون هذا هو تعاطينا معهم .
كل التصريحات التي تصدر في صحافتنا تصل إلى المنافسين لأن وسائل التواصل الإعلامي المتعددة أصبحت تنقل كل شئ
واذا كنا نحن نعرف كل مايدور عندهم فهم كذلك يعرفون .
التهويل من نتائج المباريات الودية ليس مطلوبا وعلينا أن نتعامل بواقعية مع كل شئ لأن المشوار سيبدأ بعد عدة أيام وستكون الانطلاقة من معقل الغربان في الكنغو وعلينا أن نستفيد من دورس المباريات الماضية ولا نترك أي شئ للصدفة.
على الهلال والمدرب الكوكي أن يقيس قوة الفريق على منافسيه ومعرفة قدرات خصومه تعني قطع نصف المشوار وبقية المهمة تكون في أرض الملعب .
فنيا الهلال يعتبر في وضع جيد ولكن القادم أصعب والمشوار يحتاج إلى جهد خرافي خاصة من اللاعبين لأن الفوز بمباراة أو اثنين لايعني الحصول على البطولة والوصول إلى نصف النهائي أو النهائي لايعد إنجازا .
الرسائل التي يجب أن نوصلها المنافسين أن الهلال غير مرشح للفوز والحصول على البطولة وليس العكس وبالتالي نمنح اللاعبين فرصة اللعب باريحية بعيدا عن الضغوطات الإعلامية .
هذا الأسلوب بدأ يستخدمه المدرب السابق نصر الدين النابي عندما حاول السير في هذا الخط ولكنه لم يجد القبول واعتبر البعض أنه يحبط معنويات اللاعبين .
التعاطي بموضوعية أصبح مهما والبعد عن استخدام اللغة الخشبية لابد أن يولي إلى غير رجعة أذا كنا نريد مصلحة الفريق الهلالي فعلا ..
Nazar.ageeb@gmail.com

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نزار عجيب
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله الصادق 06-11-2015 01:0
    (...ومع نادى بورتو الذى صنع له مورينيو مجدآ عام 2004 بالفوز بأبطال أوروبا) عجبى .. الثقافة الرياضية مهمة جدآ للكاتب الرياضى بورتو فاز بأبطال أوروبا منذ الثمانينات بالهدف الأشهر فى مسيرة رابح مادجر بلعبة كعبية .. تثقفوا رياضيآ يرحمكم الله وطبعآ الهلال غير مرشح للفوز بالكأس ومثله المريخ حتى ينصلح الحال وأسألو الخبير الفاتح النقر لأنه من أصحاب الزبدة
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      عماد حامد 06-11-2015 11:0
      انت المحتاج تثقف نفسك يا أستاذ عبد الله ، بالفعل فاز بورتو البرتقالى بدورى ابطال أوربا عام 2004 ، بعدما فاز على موناكو الفرنسي 0/3
  • #2
    علي ابراهيم الجعلي 06-11-2015 11:0
    لو ابعدوا مننا الترشيحات الكل يوم دي بنجيبا بنجيبا ولو لحقنا جبنا الاولي
    لن نتوقف بعد ذلك
  • #3
    احمد بكري 06-11-2015 11:0
    كثيرون يتملكهم هذا الاحساس والشعور بالقوة ولكنهم يكتمونه في دواخلهم
    خوفا علي الهلال لانهم شربوا من هذا الكاس المر ....لذلك نقول للاخوة الصحفيين
    افعلوها مرة... مرة واحدة فقط والصبر طيب وصدقوني لو نجحنا في هذه الاستراتيجية ساعتها انتم اول الكاسبون لان التوزيع سوف يصل لاعلي معدل وبشكل مستمر بس عليكم الله ابعدونا من الترشيحات دي لانها غطست حجرنا بدل
    مرة عشرة
  • #4
    كتوش 06-11-2015 10:0
    كلام موزون ومنطقي وكلام انسان قلبه علي الهلال .. لعيبة الهلال يجب ان يركزوا في اداء المباريات بقوة وفدائية حتي يسعدوا دولة الهلال العظيمة وما عندهم قضية باالتصريحات التي تقال العايز يرشح يرشح نحن ما ح نمنع احد من الترشيح او الانتقاد وبنرجو من كل الصحفيين الهلالاب ان يطلبوا من اللعيبة ان يجتهدوا وان يضعوا شعب الهلال العظيم الصابر المصابر الذي يفدي الهلال بدمه نصب اعينهم والتركيز ثم التركيز في مبارياتهم الصعبة المقبلة حتي يتحقق مرادنا بإذن الله تعالى..
  • #5
    الرايق 06-11-2015 10:0
    والله انت الوحيد العاقل وموضوعي سواء كانت هذه الترشيحات للهلال اوالمريخ فان ضررها اكبر من نفعها
  • #6
    ابو محمد 06-11-2015 10:0
    إنصر دينك كلامك صاح مليون في المائة، ينبغي عدم تضخيم الامور واخذ المراحل واحدة واحدة.

    يلا كلنا نقول:

    الهلال غير مرشح الهلال غير مرشح الهلال غير مرشح لنيل البطولة الافريقية.
  • #7
    اسد الهلال 06-11-2015 09:0
    الهلال الحالي يعج بالشباب وغير جلده بالكامل كيف ترشحونه للفوز بالبطولة الكبري وهو يتحسس الطريق وهو
    يادوبك في طور التكوين هذه اللغة التي يجب ان تسود بين اعلام الهلال حتي يكد اللاعبون ويتعبون ويبذلوا المجهود .... كفانا تخدير بالتخذير فقدنا البطولة
    الكبري في ثلاثة مناسبات وكانت اقرب الينا من الذين ظفروا بها.... يا اعلام الهلال لاتنجرفوا وتندفعوا خلف الترشيحات والتي اعتدنا ان نسمعها في اللفات الحاسمة وبمكر مقنن لانهم يعرفون هشاشة تركيبة اللاعب السوداني واستهوانه بالمواضيع لذا علي اعلام الهلال الانتباه ثم الانتباه ثم الانتباه لو ارادوا ان يعيشوا الفرح الممتد سنين وسنين .... لاتتعجلوا ...قليلا من الصبر .... التجارب كثيرة يا اعلام الهلال خليكم اذكياء وابعدوا الضغوط عن اولادكم الصغار واتركوهم يبدعون ولا ترشحوهم للبطولةطمانوهم اتت اتت ان لم
    تاتي ان شاءالله السنة الجاية بعد هذا الكلام البعيد عن التوتر سوف ترون
    ماذا يفعل هذا العقد النضديد صدقوني العروسة نفسها سوف تحترمهم وتاتي
    طايعة مختارة
    نحن قوما نؤمن بقدرات وقوة فريقنا ومدي استعداده واستنفاره ولاول مره كلو في محلو ولكن لاننا نعلم العواقب لذلك نحاول ان نخفي هذا الاخساس
    غصبا عنا حتي لانحصد السراب
  • #8
    القعقاع 06-11-2015 09:0
    كلامك في السليم يا كابتن .. وفعلا كلما يرشح الهلال لنيل البطولة يفشل ..!!
  • #9
    سيف الدين خواجه 06-11-2015 09:0
    يا عزيزي كل المشكله هو بيع الصحف وحسب ليس حبا ولا يحزنون المسالة تجارة وهذا العام الهلال غير مرشح حتي لتجاوز المجمووعات ناهيك عن البطولة مع اعلامنا هذا صعب جدا ان نحقق بطولات ولاشئ في حياتنا يدل علي اننا اهل لتلك البطولات
  • #10
    علاء الدين مصباح 06-11-2015 08:0
    كلامك يا أستاذ نزار عين العقل والمنطق وياريت الصحافة الرياضية وكذلك باقي الشرائح تنتهج نفس التفكير والتحليل الواعي بالرغم من أنني مريخي أساندك في كل كلمة كتبتها وبالفعل لايصح إلا الصحيح
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019