• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-02-2024
ابراهيم عوض

جمعة يصنع الفارق

ابراهيم عوض

 4  0  2572
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي

يعود الفضل بعد الله في تاهل الهلال الى دوري المجموعات، الى حارسه المتميز جمعة جينارو، الذي نجح في التصدي لضربة جزاء في مباراة الذهاب امام ليوبارد 1/1.
ساهمت خفة ورشاقة جينارو، اضافة الى تركيزه العالي، ولياقته البدنية الجيدة ، في حماية شباك الهلال من ولوج هدف في الدقائق الاخيرة بدوليسه.
اذا قدر لضربة الجزاء الظالمة التي احتسبها الحكم في الدقائق الاخيرة لفريق ليوبار ان تلج شباك الهلال، لما تاهل الفريق الازرق لدور الثمانية في بطولة الكبار.
لم يقتصر تالق الحارس جمعة في التصدي لضربة الجزاء فقط ، بل كان اللاعب يمثل سدا منيعا، امام كل الهجمات التي كان يقودها الفريق الكنغولي من العمق والاطراف.
ويحسب له انه كان له سهم مقدر في حماية شباكه ايضا امام الملعب المالي في مباراتي دور الـ 32، ذهابا وايابا، وبفضل تالقه وصل الهلال الى دور الـ 16 بشباك نظيفة.
وامتد حضور جمعة جينارو ، هذا الموسم في الدوري المحلي، حيث حافظ على نظافة شباكه في ست مباريات متتالية، وهو انجاز كبير لحارس ما زال صغيرا.
لذلك ينبغي على الجهاز الفني ان يمنح هذا الشاب المزيد من الثقة، ويجب عليه ان يشجعه، ويمنحه فرصا اكثر، طالما انه اصبح مصدر اطمئنان لزملائه والجماهير الهلالية.
فقد الهلال بطولات كانت اقرب اليه من حبل الوريد، بسبب عدم ثبات مستوى حراس مرماه، وتهاون بعضهم في التعامل مع بعض الكرات السهلة.
وفي المقابل احرزت فرق عادية بطولات لا تستحقها ، بسبب تالق حراس مرماها، كما حدث مع المريخ الذي فاز بلقب كاس الكؤوس الافريقية عندما كان يحرس مرماه المتالق بريمة.
خرج الهلال من نصف نهائي دوري الابطال عام 2007 بسبب اخطاء من حارس المرمى الاحتياط الذي لعب بديلا للمعز امام النجم الساحلي التونسي.
وفي العام 2009 نال الفريق الازرق هزيمة مؤلمة امام مازمبي الكنغولي في ذهاب نصف نهائي دوري الابطال 5/2 على ملعبه وامام جمهوره، باخطاء كان اغلبها من الحارس المعز.
يمكن ان نقول انه بتالق جمعة، وثبات مستواه وتطوره من مباراة لاخرى، ان ازمة الحراسة المزمنة في الهلال قد انتهت، وآن الاوان ليجني الفريق ثمارها.
رأفة بالجماهير
اصبحت الحاجة ملحة لانشاء ملعب جديد لنادي الهلال او توسيع الحالي بعد ان تزايد الاقبال على مشاهدة مباريات الفريق من داخل الملاعب بصورة لافتة.
عانت جماهير الهلال في مباراة امس الاول امام ليوبارد الكنغولي، من اجل الحصول على تذكرة والدخول للملعب، ومع ذلك حضر الالاف المباراة واحتفوا مع اللاعبين بالتاهل.
وقد يكون بعض الذين دخلوا الملعب منذ وقت مبكر، ندموا على ذلك، لان ابسط الخدمات لا تتوفر في ملعب الخرطوم ، فضلا عن المعاملة غير الكريمة التي يجدونها من رجال الامن.
كان التنظيم سيئا للغاية، وكان يمكن ان تحدث كارثة، قبل بداية المباراة لولا عناية المولى، لان الابواب لم تفتح الا بعد الساعة الرابعة عصرا.
انتظرت الجماهير الهلالية امام بوابات الملعب منذ منتصف النهار املا في حجز مقعد لها داخل الاستاد، ولكن المسؤولين عن الملعب تغافلوا عنها، ليضطروا في النهاية الى فتح الابواب خوفا من حدوث الكارثة.
سوء التنظيم وضيق مدرجات الملعب اضاع على الهلال عشرات الملايين من الجنيهات، واسهم في تقليل نسبة الحضور، وصرف الجماهير عن التشجيع .
الذي يحضر الى الملعب منذ الثانية عشر منتصف النهار، ويكابد ويجاهد من اجل الدخول، ثم ينتظر حتى موعد بداية المباراة في الثامنة، لا يستطيع ان يؤدي دوره المطلوب في التشجيع.
لن نلوم جماهير الهلال التي لم تقم بتشجيع فريقها بالقدر الكاف امام ليوبارد لانها كانت معذورة ، ولكن اللوم يجب ان يوجه لقصيري النظر ممن لم يهتموا بامر توسعة الملاعب "من زمان".
العشم كبير في لجنة التسيير، في ان تضع من ضمن اولوياتها توسعة ستاد الهلال الحالي ، او أن تفكر في تشييد ملعب بديل يواكب النقلة الهائلة في نسبة الحضور.
والامل ان تستمر هذه اللجنة، اما بالتمديد او عن طريق الجمعية العمومية، لاننا نرى انها قادرة على تنفيذ مثل هذه المشاريع الكبيرة وتحقيق تطلعات الجماهير الهلالية.
آخر الكلام
اقترح الاخ اسامة مبارك من رابطة هلالاب حائل، على روابط الهلال في السعودية القيام بحملة تبرعات لجمع مليون ريال لدعم ادارة نادي الهلال.
وقال ان تاهل الهلال لدوري المجموعات، يحتاج الى عمل كبير، وتعاون ودعم من كافة الروابط، مؤكدا ان اقتراحه سيجد الاستجابة من كل هلالاب السعودية.
سينتظر كتاب المريخ كثيرا في هذا الموسم لخروج الهلال، من الابطال، فبعد ان راهنوا على خروجه من دور الـ 32، عادوا واكدوا بان آخر ظهور له سيكون في دور الـ 16.
الآن بدأوا حملة للتشكيك في مقدرة الهلال مواصلة المشوار، واكد البعض منهم ان الفريق لن يقوى على مواجهة الفرق التي تاهلت وانه سيودع قبل ان يصل لنصف النهائي.
بدلا من الكتابة في الشأن الرياضي نقترح على كتاب المريخ ان يلجوا الى مجالات اخرى، بعد ان طار فريقهم من التمهيدي، وفقد صدارة الدوري.
ننتظر من الحبيب مزمل ان يوفر جهده في الكتابة في الشأن السياسي حتى نهاية الموسم ، سيما وانه برز في هذا الجانب بشكل لافت بعد صدور جريدته السياسية "اليوم التالي".
وننصح العزيز ابو شيبة بالتركيز على الجوانب الفسيلوجية والجولوجية، والعمل على تمليك الحقيقة لسكان المناطق الصحراوية عن ندرة المياه الجوفية في الابار الارتوازية.
ونعتقد ان العم اسماعيل حسن سيكون مؤهلا لتقديم افضل الخدمات للراغبين في اداء العمرة، ومناسكها، خصوصا وانه كان من المقيمين في جدة ،ويسكن قريبا من الحرم المكي.
اما استاذي القدير علم الذين هاشم المقيم بالعاصمة القطرية الدوحة، فالافضل له ان يتفرغ لتقديم المزيد من التفاصيل عن فوز قطر بتنظيم مونديال 2022، وآخر اخبار الملاعب التي يتم انشائها حاليا.
وعلى الاخ حسن محجوب، ان ياخذ اجازة مفتوحة، ويبحث له عن مكان خارج السودان، لان بقاءه قد يسبب له المزيد من الامراض، في ظل توهج الهلال وتالق جمعة جينارو.
وداعية: معا لتثبيت هيثم في المريخ.
Rawa_60@yahoo.com

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو خالد الدمام 04-02-2014 07:0
    يا ابراهيم انت نسيت هيثم كابو وعن عمله المفضل الكتابة عن انصاف مدني وحنان بلولو وستونا مجروس وعوضية عذاب وعن رحلات نيجيريا والشريف
  • #3
    ابوعارف المحسى 04-01-2014 01:0
    اذا قدر لضربة الجزاء الظالمة التي احتسبها الحكم في الدقائق الاخيرة لفريق ليوبار ان تلج شباك الهلال، لما تاهل الفريق الازرق لدور الثمانية في بطولة الكبار. ******************************** طيب يا أستاذ وهل كانت مباراة الإياب ستنتهى بالتعادل السلبى
  • #4
    abdalla mohd 04-01-2014 11:0
    والله يا ابراهيم انت كارثة.... يا اخي خليهم علي العليهم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019