• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024
ابراهيم عوض

الهلال وثقافة الكبار

ابراهيم عوض

 8  0  2935
ابراهيم عوض

راي رياضي


راي رياضي

صدق المدرب الكبير شرف الدين احمد موسى عندما ذكر ان الهلال اصبح يملك ثقافة الكبار في دوري الابطال، بعد تعادله الايجابي مع ليوبار الكنغولي 1/1 خارج ملعبه.
واستند شرف على هذه الحقيقة الماثلة من خلال الاداء المتوازن الذي قدمه الهلال في مباراتي دور الـ 32، امام الملعب المالي، وفي ذهاب دور الـ 16 مع ليوبار.
في مالي تعادل الهلال مع الملعب بدون اهداف ، ثم حسم التاهل بالخرطوم باداء متميز وفوز مستحق بهدفين نظيفين لمهند الطاهر ومحمد بشة.
وبالطبع فان الكابتن شرف كان يقصد ان اكتساب الهلال لهذه الثقافة جاء من خلال مشاركاته الايجابية في بطولات الكاف، خلال سنوات وليس في مباراة او اثنتين.
وللتاكيد فقد تاهل الهلال خلال العشر سنوات الاخيرة الى نصف نهائي دوري ابطال افريقيا مرتين، ولنصف نهائي الكونفدرالية مرتين ايضا وكان اقرب للظفر باحدها.
وبفضل الانتصارات الباهرة وتقدمه المستمر في البطولات الافريقية حقق الهلال قفزة نوعية في التصنيف الذي يعده الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء.
دخل الهلال قائمة المائة في 2007 لاول مرة في تاريخ الاندية السودانية، وحل في المرتبة الـ 67 كافضل مركز يحققه ناد في شرق ووسط القارة.
ظروف كثيرة، حرمت الهلال من الفوز بأي من القاب البطولات الافريقية في السنوات الماضية رغم ان فريقه كان مؤهلا اكثر من غيره لتحقيق هذا الامر.
كان الهلال يخرج في الامتار الاخيرة، اما باخطاء ادارية او فنية، واما لظروف خارجة عن الارادة، وفي كل الاحوال كان هو المسؤول عن ذلك.
في 2007 خرج الهلال من نصف النهائي امام النجم الساحلي التونسي بفارق الاهداف، وكان يمكن ان يتاهل للنهائي لولا الاخطاء التي وقع فيها المدرب ريكاردو.
وفي 2009 نال الفريق علقة ساخنة في ذهاب نصف النهائي امام مازمبي الكنغولي كان قوامها خمسة اهداف مقابل اثنين، لان الادارة والجهاز الفني لم يحسنوا اعداد اللاعبين.
وتكرر المشهد في البطولة الكونفدرالية عام 2012، عندما سقط الفريق امام دجولبيا المالي بركلات الترجيح، رغم انه كان متقدما في الذهاب بهدفين نظيفين.
خسر الهلال امام دجوليبيا كما نعلم نتيجة للخلافات التي تفجرت بين مدرب الفريق وعدد من اللاعبين، وليس لانه كان الفريق الاضعف والاوهن.
الآن تبدو الاوضاع افضل مما كان، ويظهر ان الادارة الحالية بقيادة المهندس الحاج عطا المنان، تعمل برؤية علمية، وتسير بخطوات واثقة.
ونحسب انها ـ أي الادارة ـ وفقت في اختيار المدرب المناسب للفريق، وهي تتعاقد مع التونسي نصرالدين النابي الذي اثبت بالفعل انه مكسب كبير.
قلت قبل ايام في هذه المساحة ان النابي صنع من الهلال فريقا قويا في فترة وجيزة ليس لانه ساحر، ولكن لانه نجح في توظيف الامكانات الهائلة للاعبيه التوظيف الصحيح، واستفاد من خبراتهم التراكمية.
اصبح تاهل الهلال الى دور المجموعات مسألة وقت، ولا نعتقد ان الفريق الذي تحدى الصعاب وقهر الظلم وعاد بتعادل ايجابي من مالي سيخسر في الخرطوم.
لذلك ننتظر من ادارة الحاج عطا المنان، ان تتعاطى بشكل اكبر مع الفريق، وينبغي عليها ان توفر للجهاز الفني واللاعبين كل مقومات النجاح.
اللعب في دوري المجموعات، والفوز بلقب خارجي يحتاج لاعداد خاص ونفس طويل، لذلك نأمل ان يتم اعتماد برنامج واضح لمرحلة ما بعد التاهل لدور الثمانية.
وقد نبهنا ادارة النادي من قبل، بضرورة الاستفادة من فترة توقف النشاط خلال نهائيات كاس العالم، التي ستمتد شهرا كاملا بمعسكر خارجي، او ما تراه مناسبا.
ارى وغيري ، ان الهلال يختلف في هذا الموسم اختلافا كبيرا عنه في المواسم السابقة، ونحسب انه اصبح مؤهلا للفوز بلقب خارجي اكثر من أي وقت مضى.
آخر الكلام
لا نتفق مع مسعى رئيس الهلال السابق الاخ العزيز صلاح ادريس لاعادة الكابتن هيثم مصطفى الى كشوفات الهلال في فترة التسجيلات المقبلة.
ولا نعتقد ان هيثم يمكن ان يضيف جديدا الى الفريق الازرق حتى يجعل الارباب صلاح ادريس من عودته جزء من برنامجه الانتخابي.
هيثم الذي قضى 17 سنة لاعبا بالفريق الازرق واكثر من عشر سنوات قائدا، له دون ان يحقق معه بطولة خارجية لا نعتقد بانه سيشكل اضافة بعد ان تخطى عمره الـ 37.
لا نشك في نوايا الارباب تجاه الهلال، ولا نعتقد بانه يمكن ان يستخدم نجومية هيثم كورقة كي يلعب بها في الانتخابات، لكننا ننبهه الى ان هيثم الذي كان يمثل كل شيء لجماهير الهلال اصبح الان خارج حساباتها.
سندعم مسعى الارباب في اعادة هيثم ، لكن بشرط ان يتم تسجيله وشطبه في نفس اليوم، لينال شرف اختتام حياته الكروية في الهلال، كما حدث مع الدحيش والنقر والنقي.
وداعية : شمروا السواعد لمباراة الاحد.
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حيددر باشاب 03-26-2014 06:0
    شكرآ يا ابراهيم بس عايز اقولك اول حاجه نحن فى الهلال ماعندنا كبير المسيرة ما شه يمشى صلاح ادريس يجى عشر ة بدل صلاح يزهب هيثم بدل الواحد10 ما عندنا رئيس طوالى بالنسبه للهلال يا ابراهيم وصل نصف النهائى فى الابطال 3 مرات 2007 امام انجم الساحلى 2009 امام مازمبى2011امام الترجى بلنسبة للكونفدرالية نصف النهائى مرتين 2010 امام الصفاقس و2012 امام دجولبيا المالى
  • #2
    حسن حلفا 03-26-2014 03:0
    اختلف معك استاذ ابراهيم ..لم يعد هيثم يمثل شيئا لجمهور الازرق .. في الامتار الاخيرة من البطولات يا استاذ ابراهيم الفرق تتصيد الاخطاء لاحراز الاهداف ...اربع لاعبين مؤثرين في فريق الهلال تعودوا علي الاخطاء الساذجة هم ..الشغيل ..عمر بخيت ..سيف مساوي ..وجمعة جينارو ..هل يستطيع النابي علي تلافي هذه الاخطاء .؟؟؟..الهدف الذي احرزه ليوبارد ...هدف لا يدخل في فريق درجة رابعة..خطأ ثلاثي جمعة مساوي اتير توماس .
  • #3
    أبو المعالي 03-26-2014 01:0
    هيسم خلوه ما بفيدنا في شي لكن اقطعوا الالطريق امام المريخ في سادمبا لو كان الخبر في كفر ووتر صريح زاودوا فيه يا اعيدوا تسجيله ولا كرهيهم فيه ولحقوا سعرة اسوة بوارقو زمان
  • #5
    بابكرعوض الشيخ 03-25-2014 02:0
    مقال جميل يا أستاذ إبراهيم عوض وإذا كان الأرباب صلاح إدريس يضع إعادة هيثم لكشوفات الهلال ضمن أجندته ودعايته الإنتخابية هذا يعني أنه لا يريد رئاسة الهلال لأن الهلال نسى هيثم تماما وحتى وجهة نظرك في تسجيل هيثم وشطبه في نفس الوقت لا مكان له من الإعراب ويعتبر ذلك مثل المرأة التي تم طلاقها من زوجها بالثلاثة ثم جاءوا بمحلل ليحلها لزوجها ((يعني تتيس ))وهذه الأمور لا تشبه الهلال,
  • #6
    حالم بوطن أحلى 03-25-2014 01:0
    لااتفق مع كابتن شرف على أن الهلال "أصبح" يمتلك ثقافة الكبار. الهلال يا ابراهيم يمتلك هذه الثقافة من زمان ولكن افتقد الاستقرار الاداري الحقيقي وافتقد المدرب المحترف الحقيقي وليس معنى هذا أننا نعشم في بطوله هذا العام ولكن يبدو أن الهلال وجد أخيرا المدرب الشاطر والاستقرار الاداري ونطمع في البطولة ان لم يكن هذا العام فالقابلة انشاء المولى. بس الامور تستمر على ما عليها الان.
  • #8
    ابوياسر 03-25-2014 10:0
    الاستاذ ابراهيم لينا عتاب عليك ليه خليت مناكفة ود عمتك اليومين دي؟ نحن عارفين حالوا يحنن الهلال صداره محلية بجداره واستعداد للابطال غايتو المصران اليومين دي بكون عامل فيهو عمايل. مزمز كان دايما بناكفنا وبختم مقاله بجملة فرق يا ابراهيم اها نحن نهدية الكسره دي ناس تستعد للعبور وناس تستعد للنسور فرق يا مزمل ههههههههههههههاي
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019