• ×
الأربعاء 8 مايو 2024 | 05-07-2024
خضر

الرأي المختصر

خضر

 0  0  1544
خضر
عبد المنعم إبراهيم خضر
شركة سوداني هي واحدة من عديد الشركات في أنحاء العالم التي دخلت مجال الرعاية في المجال الرياضي .. والرعاية هي في معناها الحقيقي إعلان وتسويق للراعي والمرعي .. مما يعني الفائدة المشتركة للطرفين.. ومعلوم أن كل شركة لها قسم خاص بالعلاقات العامة والإعلان والتسويق يهتم بهذا الشأن .
وشركة سوداني ليست جديدة على الوسط الرياضي ولم تكن هي المرة الأولى التي ترعى فيها بطولة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم .. فقد قدمت الكثير للدوري الممتاز برعايتها له وبذلت جهدا مقدرا تشكر عليه .
جائزة نجم المباراة المستمرة طوال الموسم ووجهت بانتقادات في معظم المباريات حيث رأى كثير من الناقدين أن الجائزة منحت لمن لا يستحقها ..
احتفلت الشركة بختام الموسم الرياضي مقدمة العديد من الجوائز منحت للأفضل من اللاعبين والأجهزة الفنية .. فتعالت الأصوات الناقدة للممنوحين وللطريقة التي تم بها الاختيار ..
وإذا نظرنا للأمر بتمعن وتجرد نجد أن الشركة الراعية قد جانبها الصواب لأن الاختيارات حملت الكثير من المفارقات التي دللت على غلبة الترضية والمجاملة في معايير الاختيار ..
إذ كيف يتم اختيار بدر الدين قلق أفضل لاعب في الموسوم - وهو لاعب وسط -
وفي نفس الوقت يتم اختيار هيثم مصطفي أفضل لاعب وسط وهو أيضا لاعب وسط ..
فإذا كان قلق أفضل لاعب على الإطلاق في الموسم فيصبح بالتالي وتلقائياً هو أفضل لاعب وسط على أساس أنها وظيفته ومركزه في الملعب الذي شارك فيه كل الموسم .. فلا داعي لمجاملة هيثم والمريخ هنا .. وحسنا فعل هيثم بعدم حضوره للاحتفال وبإرجاعه للجائزة .
ومن المفارقات أيضا تكريم مدثر كاريكا كهداف للموسم وهذا ليس اختيارا من الشركة لكنه نتاج مجهود بذله اللاعب (يعني خدمة ضراع وعرق جبين) .. أقول من المفارقات أن يكرم كهداف ويتم اختيار غيره كأفضل مهاجم.
تحدثت الأخبار عن تفكير شركة سوداني في الانسحاب من رعاية الدوري الممتاز على خلفية ذلك النقد وهذا لا يليق بشركة كبيرة مثلها..

أتمنى من شركة سوداني أن تضع في اعتبارها كل النقد الذي وجه إليها وتخضع تجربتها للمراجعة والتمحيص وتعمل على تلافي الأخطاء للفائدة المستقبلية ..
فمثلا يمكن أن تقتصر الجوائز على هداف الموسم - خاصة أن الشركة لا تختاره إنما بعدد أهدافه التي أحرزها - وتعتبره أفضل مهاجم على هذا الأساس .. وتختار نجما للموسم أيا كانت وظيفته في الملعب وهذا الاختيار يضع في الاعتبار ثبات مستوى اللاعب طوال الموسم وعدد مشاركاته وما قدمه لفريقه وعدد الإنذارات التي نالها (الكروت الصفراء والحمراء) وقلتها تحسب لصالحه بالتأكيد.
وكذلك يتم اختيار أفضل حارس مرمى بتلك المقاييس بالإضافة لقلة التي الأهداف التي ولجت شباكه. . مع التأمين على اختيار أفضل مدرب وأفضل حكم ..
** الشأن الهلالي
حتى الآن وبنسبة كبيرة وقع الاختيار على المدرب التونسي الأصل والبلجيكي الجنسية نور الدين نابي وهو اختيار لا بأس به .. فالرجل عربي الأصل .. أوروبي النشأة والتعليم .. وإفريقي الممارسة وصاحب إنجاز كونفدرالي .. وهذه كلها نواحي مفيدة ومطلوبة لنا فإذا بقي بجانبه مبارك سليمان أو مجدي مرجان أحدهما مدربا عاماً ستكون الفائدة أكبر..
** دار جدل كبير هذه الأيام عن تبع ملكية شعار الهلال لمواطن سوداني يدعى عصمت .. ومن خلال متابعتنا اتضح أن الرجل يبتز الهلال بإعلان تنازله عن ملكية الشعار باعتباره هلالياً وهو مريخي حسب ما أكده الزميل يس علي يس في عموده بالزميلة الصدى مكررا ذلك مرتين ولم يتكرم المدعو عصمت بالنفي حتى الآن - .. وتارة أخرى يعلن عن تمسكه بحقه القانوني في الشعار..
مادام الأمر يتعلق بالقانون فالأمر في صالحنا لأن الهلال ملك عام لكل الناس وكذلك الألوان جميعها .. الأزرق والأبيض منها .. وحتى "الأحمر والأصفر" ..
من حق السيد عصمت أو أي أحد من الناس أن يختار الهلال شعاراً لشركته وكذلك اللونين الأبيض والأزرق .. وأن يكتب ما يشاء ويسجل باسمه حصرياً ..
وكذلك الهلال النادي سيد البلد له الحق في استخدام (الهلال واللونين الأزرق والأبيض وخريطة السودان الجديدة) في شعاره مثله مثل غيره .. لكن المؤكد أن ما يكتبه ويتزين به شعاره :
الله .. الوطن .. الهلال
نادي الهلال للتربية
تأسس عام 1930 م
بالتأكيد أن هذا الكلام الجميل ملك خاص بالهلال وحصرياً عليه ..
وبالتالي قانونيا لا يستطيع كائن من كان أن يطبع هذا الشعار وبهذه الكيفية على الأعلام او الشالات أو الفنايل أو حتى الأوراق ثم الاستفادة منها ببيعها للجمهور.. وبعد أن اتضحت الحقيقة لجماهير الهلال فإنها ستميز الشعار الأصلي من المضروب .. فانتبهو أيها السادة ولا تقعوا في المحظور..
** يا سيد عصمت تمتع بشعارك واحتفظ به عندك فلا حاجة لنا به .. يعني بالدارجي الفصيح ( بله واشرب مويته) .. (وما تعمل لينا زحمة ساي نحن ما فاضين ليك)..
للتواصل nafafeer@yahoo.com


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : خضر
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019