• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024
ولاء مدني

(العجب) لحق حبوبتي .. والجهاز الفني يغني..

ولاء مدني

 1  1  2470
ولاء مدني
وهناك (طحين) بدون جعجعجة : مجلس الصمغ العربي هذا المجلس (السغيرون) في مبناه وعدد منسوبيه والكبير في المضمون والانتاج.. ياتري أين السر ؟ قالوا : السر في السستم وتاج السر.. نسمع بالنهضة الزراعية قبل سنوات عديدة ولم نر أي انجاز حتى ظننا أنها تابعة (لجهاز رعاية السودانيين العاملين بالخارج ) الذي ملأ البلد مؤتمرات ولقاءات وذلل تسهيل دخول (الملايات) وفي حديث لاحدى الصحف قرأت لسيادة رئيس النهضة الزراعية أنهم يحتاجون لعشرين عام حتى ترى مشاريعهم النور .. عظم الله أجركم م. عبدالجبار .. وجبر الله كسر الوطن .
قلة الاسبرين وكميات (الاسباكتن) ..
جهاز المغتربين المتخصص في ( الكوارث ) ..عندما تصل قضية المنقطعين بالخارج إلى مرحلة (الأزمة) فيمكن للجهاز أن يتدخل بحكم أنه كما قال د. كرار الآن لدينا خبرة كبيرة في ادارة (الكوارث) .. وفي عصر (السستم )الذي تديره (فأرة ) الجهاز حتى اليوم ليس لديه خبرة في (الكواسة) السفارة تقول ليس لديها إحصائية والجهاز كذلك ليس لديه غير حلة (الحصى) الفائرة بالجهاز والفائزة في المحافل والمؤتمرات الدولية بأحسن (حلة) .. للمغتربين خبرات ومدخرات تبني كل يوم (حلة) بجامعاتها ومستشفياتها .. للمغتربين خبرات ومدخرات تخلي الحكومة تتفرغ للمشاريع الكبيرة اقلها المفاعلات النووية. وحتى تكتمل الصورة كنا نود سؤال د. كرار : لماذا عاد مغتربي ليبيا عطشانين وتركوا (أزيارهم) هناك رغم تعدد (زيارات) وفود الجهاز للجماهيرية للاطمئنان على السودانيين هناك .. كبرت الهوة بين الجهاز والمغتربين وأفتأ ودالفكي الاصل بردم الجهاز لتعبر الخبرات والمدخرات .. ماهي المجهودات التي بذلها الجهاز لتسيير قوافل طبيةالمعروف أنها بجهد شخصي مشكور .. وماهي الجدوى من قوافل طبية من بريطانيا والخليج ومستشفياتنا تشكو قلة الاسبرين وكثرة الفئران .. ماعلاقة (الاسباكتن) وماهي مواعينه التي تحفظ فيه.. يامعين.. كافة الاجهزة معنية بالتخطيط والبرامج لكي لاتحصل أزمة.. فما لازمة أجهزة تدير الأزمة.. للراغبين في مداخلة السيد امين الجهاز بعد مجهودات كبيرة جدا مع قناة المغتربين الرقمية سوف تعاد (الحلقة) في اول ايام عيد (الإستغلال). قال (عدة ) اللجنة التي اشرفت على ترحيل 60 الف من ليبيا حتى اليوم ما فرقناها .. المعروف أن الحكومة دفعت اكثر من 26 مليون دولار . وساهمت دولة قطر مشكورة .. وإلا كانوا كل الغبش حتى هذه اللحظة .. واقفين صفوف بالموانيء والمطارات والمحظوظ يستقبله الامين بالدمعة.
ياجامع يارقيب ..
تجمع (جماعات) المغتربين على الخير وتعبر الخبرة والمدخرات عاجلا لوطن النيل الذي تهدده شركات الادوية وشركات التقاوي وشركات الصلصة وجبنة البقرة الضاحكة.. وغدا كما أعلن ببعض الصحف هناك لقاء مع بروف عبدالصمد الفائز بالجائزة الاولى في ( ادارة الجامعات ) مع التحية والتقدير للبروف مدير مركز ابحاث الهجرة التابع لجهاز المغتربين ونسأله عن الدراسات التي أعدت بالمركز والخاصة (بجماعة) المغتربين ؟ لاقضايا في العالم تحل بالمؤتمرات واللقاءات خاصة قضيةالتعليم ..فالكاش يقلل والتخطيط يقلل (نقشات) الحنة فهناك نقشات وصلت إلى (550) درهم .. فالدولة انشأت 30 جامعة والكل قل الكيل ام كتر أماتنا بالغربة يطلبن كليات داخل الخرطوم وفي الخرطوم الكليات المقابلة النيل. حتى اصبحت الكليات (فشخرة) قال صديقي وهو صادق: عن صديق له أردني قال: أول البورد الأردني في الطب هذا العام طبيب فلسطيني تلقى تعليمه بجامعة (الفاشر) .. وإعلامنا العزيز العام والخاص وكافة منسوبي جهاز المغتربين ومنسوبي السفارات لايعرفون أن بالفاشر جامعة. ملئت الشاشات والجرايد بمشكلة دارفور التي انحسرت و(حست) . والان جهاز المغتربين يسوق لمدارس خاصة سودانية بالسعودية وعرفنا انها بدأت وتعثرت .. وان الرسوم للعام الدراسي الواحد اقلها الف دولار .. هذا المبلغ يبني عشر جامعات بالسودان . وكل ابناء المغتربين وإخوانهم بالوطن يحتاروا في أن يختاروا والجامعات ملت البلد والجنيات بشروا. من منكم سمع بشرى واحدة من جهاز المغتربين ؟
وإلى الهاوية والعترة البتكسر الرقبة:
وتعثرت زراعة القطن وزراعة القمح والات ومعدات السكة حديد ومعدات استخراج الرقم الوطني وزراعة الفجل والبامبرز كل ذلك بسبب تدهور العملة الصعبة وطلعت توصيات مؤتمر اقتصادات الهجرة بأن المطلوب (تحنيس) سعر الجنيه حتى يتمكن جهاز المغتربين من جلب الدولارات .. اللهم لطفك .. عمة عمة نوفر (العملة الصعبة) عمة عمة نزرع ملايين الافدنة بالقمح والقطن وزيادة .. بلغت تحويلات المغتربين اللبنانيين 9 مليار دولار في العام وبلغت تحويلات المغتربين السودانيين 9 مليارات عمة وملاية وامين الجهاز يتحدث عن عمل علمي كبير لهزيمة امريكا واوصى اصحاب السعادة السفراء السودانيين بالخارج لاختراق اللوبي الصهيوني .. لو تغيرت الوصية لاختراق خبرات ومدخرات المغتربين السودانيين لزراعة فدان لوبا وفدان قطن وفدان قمح وبقرة للملاح عندها لاحترقت كل اوراق اللوبي . اللهم لطفك . عمةعمة نزرع قطنا ونقيم مصانع (الفوالات السودانية الفاخرة ) عندها نتعمم فوق فهم وننوم فوق رأي. كل العناوين تعثرت بسبب (العملة) الصعبة ولم تتأثر (عممنا وشالاتنا وثياب نسائنا السويسرية و(العجب) حبوبتي طلبت ابوقجيجة . والوطن ينايدي القمح .. القمح .. اعلام الجهاز الفني مازال يغني : القاجي قجه خلاني براي المسافر جده . مع التحية والاحترام لدكتور الجاز رجل الإنجاز الذي تسبقه إنجازاته للاعلام وقبل أيام يتحدث عن الإنجازات في صناعة النفط ورغم الحصار ماقال ولم يقل تعثرت بعض المشاريع .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ولاء مدني
 1  1
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019