• ×
السبت 18 مايو 2024 | 05-17-2024
النعمان حسن

لدغة عقرب

النعمان حسن

 2  0  1239
النعمان حسن
وجهة نظر لتغيير الهيكل الرياضى للاستاذ كمال صالح



الحلقة الثانية:

اما ان الاوان لنكون كالاخرين

كان هذا التساؤل هو ما انتهى اليه الاستاذ كمال فى الحلقة الاولى وفى هذه الحلقة يطرح رؤيته للاجابة على السؤال والان اترك الاستاذ كمال ليتحدث:



ان اغلب الدول ان لم تكن كلها تكون انديتها فى الممتاز كما اوضحت من منتخبات المدن بعكس الحال عندنا.

فتصوروا لو كان الممتاز عندناكما يلى:

الهلال(منتخب السودان ا)- المريخ(منتخب السودان2) الموردة(ثالث فريق امدرمان)- بحرى( منتخب بحرى)- الخرطوم(منتخب الخرطوم)-مدنى(منتخب مدنى)- بورتسودان(منتخب بورتسودان) كادقلى(منتخب كادقلى الحصاحيصا(منتخب الحصاحيصا)- عطبرة (منتخب عطبرة)-شندى(منتخب شندى) وذلك بدلا عن اندية الممتاز الحالية المسمى الهلال-المريخ-الموردة- اتحاد مدنى- الخركوم تلاته- اهلى مدنى- هلال بورتسودان- هلال كادقلى- النيل الحصاحيصا- امل عطبرة- اهلى شندى.

نعم أن الاوان لنتخلص من هذا الكم الهائل من الفرق الضعيفة المبعثرة فى الدوريات المحلية فى كل مدينة والتى لا تحلم حتى فى المنافسة على الصعود للممتاز بدلا عن المنافسة فيه.

ولنتامل لو كانت الصورة فى التصور التالى:

1- الغاء الدورى المحلى 2-العمل بالدورى الولائى اولى وثانية وحتى الثالثة ان شئنا 3- منتخب كل مدينة هو الذى يضم كل نجوم المدينة المبرزين ويمثل المدينة فى الدورى الولائى فى الدرجة التى ينتمى اليها كما فى العالم اجمع 4-تكون فرق الدرجة الاولى بالولاية على عدد المدن التى تمارس اللعبة بالولاية اذا كانت اقل من ثمانية فرق اما اذا كانت اكثر من ثمانيةيتم اختيار افضل ثمانية منها على ان يكون ما يزيد عنها درجة ثانتية 5-اذا كان بالولاية مدينة واحدة تمارس كرة القدم يكون بطل الولاية منتخب هذه المدينة تلقائيا واذا كان بها مدينتان يلتقيان ذهابا واياباويكون الفائز هو بطل الولاية ونفس النظام فى الدرجة الثانية -6- ابطال الولايات للدرجة الاولى سيكون عددهم 16 يتنافسون للصعود للممتاز-7- يكون الصعود للاولى والهبوط للثانية ولائى بنفس الطريقة-8- لا يتعدى عدد فرق الدرجة الواحدة بالولاية ثمانية فرق-9- لايتعدى عدد فرق المدينة الواحدة ثلاثة فرق والامثل فريق واحد مع ملاحظة ان كلما زاد عدد الفرق بالمدينة تكون اضعف من غيرها

الدورى المقترح

على افتراض ان بالولاية الواحدة ثمانية فرق كحد اقصى فان عدد مباريات الفرق يكون كما يلى.56 مباراة فى سبعة اسابيع اذا كان عددها ثمانية و30 فى خمسة اسابيع اذا كان عددها 6فرق واخيرا 12مباراة فى ثلاثة استابيع اذا كان عددها4فرق.

عليه يمكننا ان نتصور ان كل الدوريات الولائية سوف تكتمل فى حد اقصى عشرة اسابيع.

اذا افترضنا ان هناك فترة راحة بين الدورتين 3أسابيع بعدها يكون لدينا 16 بطلا عن كل ولايات السودان ليتنافسوا على الصعود للممتاز حيث تلعب كالاتى:

1- يلعب دور ال16 ذهابا وايابا فى اسبوع واحد بنظام النفض ويصعد ثمانية لدور المجموعات

2- تقسم الى مجموعتين كل واحدة 4فرق

3- تستضاف كل مجموعة فى ولاية فى نفس التاريخ ليلعبا دورة واحدة 10يوم

4- يصعد اول وثانى المجموعة لدور الاربعة 5- تستضيف ولاية اخرى دور الاربعة حيث يتحدد الصعودللممتاز10يوم

محاسن هذا النظام:

1- الحصول على فرق قوية تنافس على الحصول على الممتاز ولا تتاثر كثيرا بحركة انتتقالات اللاعبين لان الفريق فى هذه الحالة لا يعتمد على نجم او نجمين كما هو الحال الان الامر الذى يضعف القريق متى رحلا عنه للهلال والمريخ

2- الدوريات الولائية لكل الدرجات بالاضافة لدور ال 16 والمجموعات وتحديدالصاعد للممتاز والهابط والصاعد للاولى لا يتعدى 14 اسبوع

3- هذا النظام يحدث زخما كرويا كبيرا نظرا للاتى:

- كل المباريات تكون مع فرق زائرة وليست فرق المدينة كما هو الحال فى الدورى المحلى وبالتالى يكون دخلها اكبر

- استضافة دور المجموعات بالولايات سوف يكون عبارة عن مهرجان رياضى فى الولاية التى تستضيف المجموعة

- الولايات سوف تضطر لدعم ممثلها بالمال مما يحسن من الحالة المادية لفرق الولاية

- الحصول على منتخب افضل للسودان من واقع الدورى الممتاز القوى الذى يتكون من هذا النظام

- التخلص من التعصب الحالى لفريقى القمة وسوف يخلق هذا النظام ولاء لمدنهم وولاياتهم

- سهولة التنظيم وجدولة المباريات مقارنة بما يجرى الان

- اختصار تكاليف المنافسة

الى الحلقة القادمة
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : النعمان حسن
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حلمان بوطن أحلى 06-16-2013 07:0
    هذا الاقتراح مثل السلم التعليمي الذي اختصر مرحلتين في مرحلة واحدة مع كثرة اللاعبين أقصد التلاميذ في الفصل الواحد ,اضعنابه التعليم وأي علم أضعنا وهو ما يماثل قلة عدد الاندية في الاقتراح المذكور مع وجوب كثرة اللاعبين في النادي الواحدأو تحديد النشاط في عدد اقل من اللاعبين من العدد الحالي مع أن كثرة اللاعبين هو السبيل لاكتشاف المواهب ودونكم الدورة المدرسية التي كانت تفرخ المواهب. ياخي مشلكتنا أننا سودانيون. ما الشيء الذي نفع عندنا حتى نبكي على الكورة. المشكلة في السبهللية التى ترعرنا عليها ولا نريد أن نتعلم حتى من حولنا ونفتك مه هذه السبهللية وعدم التجويد في كل شيء نعم كل شيء والفرح والتهليل لاصغر الانجازات . نأخذ الاشياء - كل الاشياء - دون أدني جدية ونفرح بأقل الانجاز وكأننا طلنا السماء قامة وفجأة نصحو على الحقيقية. الاستاذ عبدالمجيد عبدالرازق يشيد بمازدا والفريق أيما أشادة في نفس هذا الموقع وأنا لا أقلل من قيمة مازدا ولكن مازدا هو أيضا فرد فينا وفيه ما فينا ولا نطالبه بالمستحيل فهو من نفس الطينة التى نشكو منها فقد كون مازدا فريقا قبل عامين مدعيا أنه فريق المستقبل ولم نر منه لا حاضرا ولا مستقبل والان يكون فريقا ويطلق عليه فريق المستقبل والبعض فرح بالتعادل مع زامبيا على أرضها وغدا نصحو. الكلام كثير وللاختصار نقول: لن يتغير شيء في السودان وفي كل مناحي الحياة حتى نغير ما بأنفسنابخصوص كل شيء من نمد حياتنا واساليب حكمنا الى اصغر شيء يمكن تصوره والا سنظل في ذيل قائمة دول الدنياحيى يرث الله الارض ونحن أقل البشر فيها. ياخي اليابان بنت نفسها بنفسها في 15 عام بعد دمار مريع للارض والانسان ونحن بعد 24 سنه من وعود بدولة عظمي مازلنا نقاتل بعضنا بعضا وما زال البعض يصر على أننا فينا عبيدا والدنيا من حولنا تنظر للسوداني في مجملنا نفس النظرة. عفوا للعبارة الاخيرة وهي حقيقة ولكن متى نصحو من عفوتنا ونبدا نشتغل جد ونبطل اقتراحات فالناس ان كثر حديثهم وقل عملهم فسوف يظلوا سودانيين مهما اعتقدوا انهم غير ذلك.
  • #2
    البابا 06-16-2013 05:0
    عارف يااستاذ نعمان مافيش تعليقات ليه ؟؟؟؟ لأنه طرحك جاد وذو قيمة .. فلهم العتبى حتى تنزل لمستوى كثير من الكتابات الفطيرة .. ________________ وما أنت بفاعل .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019