• ×
الجمعة 10 مايو 2024 | 05-09-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 1  0  1546
كمال الهدى
تأمُلات

لو انت نسيت يا مدير التلفزيون فنحن لم ننس!

كمال الهدي

kamalalhidai@hotmail.com



· في كل عام تتجدد أزمة البث التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز، وهو شيء أكثر من طبيعي في ظل التخبط والعشوائية والفساد الذي ضرب حتى الأرض والحجر والشجر في سوداننا الحبيب.

· يحدثنا ضباط اتحاد الكرة في كل مرة عن التخطيط والاستراتيجيات والعمل المدروس، لكن ممارساتهم الفعلية تشير إلى فساد بين في كل مرة.

· ودونكم مسألة الرعاية وما تابعتموه قبل أسابيع من تصريحات غاضبة لأمين مال اتحاد الكرة الذي عبر عن اعتزازهم بمنافسة الدوري الممتاز وعدم قبولهم بفكرة تخفيض قيمة الرعاية من قبل شركة سوداني باعتبار أن ذلك ينقص من أهمية الدوري الممتاز.

· فماذا حصل بعد ذلك؟ ما حدث هو أن رئيس الاتحاد وافق بعد يومين فقط من ذلك التصريح على عرض شركة سوداني بقيمته المخفضة.

· فهل يشير ما تقدم لشيء سوى الفساد!

· وفيما يخص نقل المباريات فقد سبق أن وافق اتحاد الكرة على منح قناة قوون حقوق النقل التلفزيوني رغم أنها نافست وقتذاك الجزيرة الرياضية وقناة الشروق وهما دون شك أفضل حالاً وأعلى قدرة من قناة قوون.

· ثم تحولت حقوق النقل لقناة السودان وسمعنا مديرها محمد حاتم يقول أنهم على استعداد تام لنقل جميع المباريات وأنهم بصدد إطلاق قناة رياضية متخصصة بإمكانيات واسعة، لكن شيئاً من ذلك لم يحدث.

· وتابعتم جميعاً مشاكل النقل وتدخلات نائبي الرئيس، رغم أن تدخلاتهما لم تحل شيئاً وظل الوضع كما هو.

· الآن أيضاً يعيد مدير تلفزيون السودان على مسامعنا نفس التصريحات وكأنه يفترض فينا الغباء وضعف الذاكرة.

· للمرة الثانية يقول محمد حاتم أن قناتهم مستعدة تماماً ومؤهلة لنقل مباريات الدوري الممتاز.

· بل مضى الرجل لأبعد من ذلك بقوله أنهم قادرون على بث أربع مباريات في اليوم الواحد.. دي طبعاً محتاجة فهامة عديل!

· يمنح محمد حاتم تلفزيونه أيضاً حق إعطاء أو حرمان القنوات الأخرى من تغطية المنافسة، ناسياً أنهم بصدد تسليم الجمل بما حمل لإحدى الشركات الصينية بعقد اعترضت على بنوده المجحفة حتى وزارة العدل السودانية نفسها.

· بدلاً من حديث الإفك والدعاية ومحاولة اللحاق بكعكة كرة القدم التي صارت مصدراً لتكسب كل من يريد أن يحقق الصيت أو المال، كان على مدير التلفزيون أن يتعامل مع مشاكل جهازه ويدفع لموظفيه الذين لم يحصلوا على رواتبهم منذ ثمانية أشهر، ثم بعد ذلك يأتي للحديث عن قدراتهم على تسديد حقوق الأندية أو غيرها.

· وعلى ضباط اتحاد الكرة أن يخجلوا من أنفسهم ولو لمرة واحدة ويتعاملوا مع الأمور باحترافية ونزاهة واستقامة فالكرة السودانية ما ناقصة أمور لف ودوران.

· رعاية الدوري الممتاز لمن يدفع أقل.. وحقوق البث لمن لا قدرة له على تقديم خدمة ترضي المشاهدين أو تضمن حقوق الأندية وفي النهاية مطلوب منا أن نصدق - كأننا بلهاء أن رجال الاتحاد يعلمون لمصلحة الكرة السودانية ومن أجل رفع اسم السودان عالياً في المحافل الرياضية!

في نقاط

· نقل عن مدرب الهلال غارزيتو تصريحاً بعد مباراة فريقه الودية أمام الأمل عطبرة يقول فيه إن فريقه جاهز بنسبة 80%، وفي رواية ثانية 70% وفي رواية ثالثة 75%! فأيهما نصدق؟! وهل فعلاً صرح مدرب الهلال بعد أن سمعنا أن المجلس منعه من إطلاق التصريحات؟!

· جاء في الأخبار أيضاً أن والي شمال دارفور سوف يتكفل بتكاليف الطائرة الخاصة التي ستنقل بعثة الهلال إلى مدينة الفاشر للتباري ضد مريخها، والسؤال الذي يفرض نفسه هو: هل سيدفع الوالي من حر ماله؟! وما معنى أن يتكفل والي منطقة بسفر بعثة الهلال رغم أن البعثة ستسافر إلى هناك لمقابلة فريق منطقته؟! ألم أقل في فقرة سابقة أن الجميع يريد هذه الأيام أن يتكسب من وراء كرة القدم!

· حقق مهرجان الهلال نجاحاً كبيراً رغم أن البعض ظلوا يؤكدون في كل مرة أن غالبية الجماهير الزرقاء تقف ضد المجلس، لكن وضح جلياً أن جماهير الهلال لا تقف سوى مع مصلحة ناديها، ولا عزاء لأصحاب الأجندة الخاصة.

· أتمنى أن يستفيد مجلس الهلال من هذا الالتفاف الجماهيري الذي شهدناه خلال مهرجان استقبال اللاعبين الجدد، ولو أنني استغرب لتنظيم هكذا مناسبات.

· لكن المهم أن يعرف المجلس كيف يوظف هذه الحشود الجماهيرية ولا يعود لمسلسل الأخطاء الكبيرة التي تقسم الأهلة، وثقتي كبيرة في أن المجلس لو تعامل بذكاء مع مسئولياته لأمكنه قفل الطريق تماماً أمام أصحاب الأجندة الخاصة والمصالح الشخصية، ولو عودة مطولة لهذا الموضوع بإذن الله
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    hassan 02-16-2013 03:0
    يا عالم يا اصحاب القرار هل في استراتيجيتكم بان قناة النيلين ليست مشتركة مع القمر عرب سات (بدر4)يعني جمهور اوروبا والعالم العربي (NO WAY) ثم القناة الفضائية السودانية في عز المتعة الرياضية والفنية تنتقل لمتابعة السياسة والسياسيين ونشرات الاخبار السياسية(طبعا),,المصيبة ان كمال حامد كان هنا في لندن وسمع الكلام دا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019