• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
احمد الفكي

الذئب المنفرد

احمد الفكي

 0  0  2034
احمد الفكي
الذئب المنفرد
أوتاد - أحمد الفكي
قبل التطرق للذئب المنفرد ، الكل يعرف الذئب الحيوان المتوحش ، وقد سبق لي أن رأيت الذئب و هو بكامل وحشيته و عنفوانه وحيويته و نشاطه المفرط رأي العين ولم تكن المسافة بيني و بينه سوى بضع سنتمرات و ليس أمتار و قبل أن ينعقد حاجب القارئ العزيز دهشة كان ذلك الذئب داخل قفص حديدي محكم الصنع فيه المساحة الكافية التي تتيح له الحركة و الجري داخله فقط .
للذئب أكثر من كنية ، يُقال له أبو جعدة ، و ابو جاعد و ابو ثمانة . يميز الذئب اللون الرمادي ، الحذر طبعه حيث ينام بإحدى عينيه و يحرس بالأخرى حتى تمل، فيغمضها و يفتح الأخرى . وفي ذلك قال الشاعر :
ينامُ بإحدى مقلتيه و يتَّقي
بأخرى المنايا فهو يقظان هاجع .
من صفات الذئب إذا جاع عوى فتجتمع الذئاب حوله فمن هرب منها أكلوه . إذا خاف منه الإنسان طمع فيه.
رغم أنَّ الذئب فيه من الغدر و عدم تضييع الفرصة إذا وجد ضحيته من إنسان أو حيوان إلا أنَّ الإنسان يسعد إذا قيل له ذئب و قد تكون مصدر تلك السعادة مرجعها لليقظة و الشجاعة التي يتصف بها الذئب .
في الأدب العربي تنتشر قصة الغدر و عدم الوفاء عن الذئب الذي فتك بشاة البدوية مما جعلها تنظم أبياتاً من الشعر في تلك الحادثة، التي رواها الأصمعي حيث تقول القصة :
إنّ امرأة أعرابية عجوز كانت ترعى نعجة لها في الغابة وهناك وجدت ذئباً حديث الولادة فعطفت عليه وأخذته معها إلى بيتها لكيّ تربية وتحن عليه مع نعجتها، فكانت هذه النعجة هي رأس مالها فكانت هذه العجوز تحلبها وتقتات على بعض من لبنها وتبيع المتبقي وكان الذئب يشرب حينها من حليب النعجة.
أصبحت هذه النعجة بمقام الأم لهذا الذئب ومع مرور الأيام كبُر الذئب الصغير وذهبت الأعرابية إلى السوق لتبيع بعض من اللبن وبعد ساعات من الزمن عادت إلى بيتها فوجدت أن الذئب قد هاجم النعجة وأكلها، فحزنت هذه الأعرابية على ما فعله الذئب الذي كان معروفاً بطبعه، فأنشدت هذه الأبيات وهي حزينه وقالت بحرقة ولوعة عصفت في قلبها :
بقرت شويهتي وفجعت قلبي
وأنت لشاتنا ابن ربيب ُ
غذيت بدرها ونشأت معها
فمن أنباك أن أباك ذيب ُ
إذا كان الطباع طباع سوء ٍ
فلا أدب ٌ يفيد ولا أديب .
أما الذئب المنفرد هو المصطلح الذي أطلقته قوى الأمن الإسرائيلي للفدائي الفلسطيني المسلح الذي نفذ هجوماً بطلق ناري على مقهى وسط تل أبيب بشارع ديزنكوف أدَّى إلى قتيلين و إصابة أربعة عشر شخصاً ، مساء الخميس الموافق السابع من أبريل 2022 ، ولم يتم العثور عليه وجارٍ البحث عنه . يعني مصطلح الذئب المنفرد أنه من خطط و نفذ ذلك الهجوم بشكل فردي لايتبع لأي تنظيم أو جهة .
من ردود الأفعال على ذلك الهجوم مباركة تلك العملية من كل من حركتي حماس و الجهاد الإسلامى . في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الأمريكي : حزينون على الشعب الإسرائيلي بعد هجوم تل أبيب و قلوبنا مع أهل القتلى و أحبائهم .
* آخر الأوتاد :
بعض من الدول العربية التي طبَّعت مع إسرائيل أصابها النسيان لمخرجات قمة اللاءات الثلاث أو قمة الخرطوم تحت مظلة جامعة الدولة العربية، في 29 أغسطس 1967 على خلفية هزيمة عام 1967 أو ما عرف بالنكسة. عرفت القمة باسم قمة اللاءات الثلاث حيث خرجت القمة بإصرار على التمسك بالثوابت من خلال لاءات ثلاث : لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الصهيوني قبل أن يعود الحق لأصحابه .
بالنظر لعلاقة مصر و حركة فتح مع إسرائيل يطفو على السطح مثلنا الشعبي السائر و المتداول ( سيد الحق راضي شن دخَّل القاضي ) و اللبيب بالإشارة يفهم .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019