• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
احمد الفكي

بركاوي البرهان و دهشة المصريين

احمد الفكي

 0  0  2142
احمد الفكي
بركاوي البرهان و دهشة المصريين
أوتاد - أحمد الفكي
في مباراة إياب هلال الملايين أمام الأهلي القاهري التي جرت في الثالث من أبريل 2022 الجولة السادسة و الأخيرة و الحاسمة لمباريات المجموعة الأولى بطولة الأندية الإفريقية الابطال التي أُقيمت على إستاد السلام ملعب الأهلي، في أمسية رمضانية جميلة كنا فقط عشرة أشخاص و كنت الوحيد بين تسعة من الإخوة المصريين حضوراً لمشاهدة المباراة في كافيه ذكريات بمدينة حائل منهم من كان يرتدي نفس قميص الأهلي القاهري الذي خاض به المباراة ، حب أؤلئك الرهط للأهلي حب خرافي و كانوا في قمة الإنضباط و الثبات الإنفعالي إحتراماً و تقديراً لي . َكنا نتبادل المعلومات و القفشات و الهلال يسير بالمباراة على ما يرام حتى انتهى شوط المباراة الأول بالتعادل السلبي . من جانبي كلما أقول لهم معلومة عن الهلال يأتي معلق المباراة يقول نفس المعلومة بعدي في حالة توارد خواطر عجيبة .
في الشوط الثاني حاول الهلال مواصلة تكتيكه بالمحافظة على نظافة شباكه على أمل أن يستغل هجمه مرتده و يحرز منها هدف يكفل له الفوز و التأهل و الدقائق تمضي وفي يدي سبحة و بدأ التوتر على المصريين التسعة فإذا بواحد منهم يقول لي : ( نحن كدة .. كدة متأهلين التعادل كويس ما فيش مشكلة ) و الدقيقة 65 فإذا بهم يصفقون لدخول حسين الشحات بدلاً عن. محمد شريف و تتداخل أصواتهم ما بين هذه العبارات ( أهو ده الكلام ... كنت فين يا موسيماني من الأول يخرب بيتك .. و آخر يقول إذا في قون الشحات هو اللي حا يجيب القون ) وتمر الدقائق و الهلال متعادل و يزداد التوتر وواحد منهم يوجه لي الكلام ( يا عمي إرمي السبحة دي ) و أحمد عبده الأهلاوي الكامل الدسم مرتدياً فانيلة الأهلي الذي حرق العديد من السجاير بأعلى صوته و لهجته العامية ( جرالك إيه يا ابو عكرمة إنت حا تقرأ القرآن كلو و لا إيه .) فما هي إلا لحظات و نجم الأهلي أحمد عبد القادر يمر مرور الكرام من أوتارا و يمرر كرة أرضية داخل منطقة الجزاء وسط توهان دفاع الهلال ليحرز منها البديل الناجح حسين الشحات أغلى أهداف الأهلي في الدقيقة 74 من عمر المباراة . و بموجب ذلك الهدف نال الأهلي صك العبور لدور الثمانية إثر فوزه على الهلال بهدف دون مقابل .
دهشة المصريين تمثلت عندما قال مُعلق المباراة أنَّ الهلال يتزيل ترتيب الدوري السوداني الممتاز ، و جميعهم قال بصوت واحد ( ياخرابي إزاي الكلام ده) وقد سبقت المعلق شارحاً لهم السبب أنَّ له 11 مباراة مؤجلة ، فزالت الدهشة و بصوت واحد ( و الله الهلال فرقة محترمة اوي اوي ، كتر خيرهم أنهم ما لعبوش في الدوري و خاضوا هذه البطولة بدون مباريات الدوري الممتاز ) وهنا صوت لوم يقع على عاتق الإتحاد العام لكرة القدم السوداني الذي كان السبب في تأخير إنطلاق الدوري الممتاز الذي كان سيكون خير مساهم في إعداد الهلال لبطولة الأندية الإفريقية الابطال .
* بركاوي البرهان
صرف البركاوي مصطلح خاص بالقوات النظامية السودانية و خاصة في قوات الشعب المسلحة ومن ثم أصبح يتداوله جميع أهل السودان وهو يعني قرار حاسم و حازم فيه العين الحمراء المتبوعةبصرة الوجه المفضي لتوقيع عقاب قد يصل لمرحلة الطرد.
لذا هللت و كبرت عندما سمعت خطاب رئيس مجلس السيادة ، القائد العام لقوات الشعب المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وهو يوجه رسالة شديدة اللهجة للمبعوث الأممي فولكر ، حيث قال له بصوتٍ قوي فيه العزة و الكرامة السودانية ( إذا تجاوزت التفويض سنخرجك خارج السودان ، نحن نقول له بصوتٍ عالٍ و نحن نرى تطاوله بالأمس يتحدث و يكذب علناً . عندك تقويض محدد ، قبلنا نقعد في الحوار . إلا أنَّك تتولى إمارة و إدارة الشعب السوداني سنقوم بطردك .)
فعلاً كلام يفرح و يسر البال وفيه تفعيل و تطبيق لوصية الشاعرة السودانية التي قالت :
بوصيكم على الفابت الحدود واسو
* آخر الأوتاد :
بعيداً عن صرف البركاوي ، عند سماع آذان المغرب يجب على الصائم أن يحلل صيامه بالتمر كما اوصت الدراسات الطبية أنَّ التمر يِساعد على إعطاء الجسم الطاقة التي يحتاج إليها عند تناوله أثناء الإفطار في رمضان، ولذلك فهو يعد الخيار الأفضل لكسر الصيام به، وعدم تناول العصائر المحلاة والمشروبات و الماء للصائم، وتناول السلطة الخضراء بعد ذلك، ليستمد الجسم جميع الطاقة التي يحتاج إليها، ويساعد التمر في التقليل من الكوليسترول في الدم، كما أنَّ له العديد من الفوائد الصحية الأخرى .
تصوموا و تفطروا على خير .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019