• ×
الثلاثاء 21 مايو 2024 | 05-20-2024
محمد كامل سعيد

واقعنا الإعلامي المآسوي..!!

محمد كامل سعيد

 23  0  3580
محمد كامل سعيد

* أجد نفسي مجبوراً على الاختلاف مع اولئك الذين يتعاملون مع تناولي للاحداث ـ خاصة المريخية ـ على انه لا يخرج من اطار دائرة (التشفي أو الغل أو تصيّد الاخطاء) لأجل تصفية حسابات خاصة لا وجود لها الاّ في مخيلة البعض..!!

* وليعلم الجميع ان كل ما اتناوله من قضايا لا يخرج عن اطار الاهمية التي تكون على الدوام مسنودة عندي بالتجارب المريرة السابقة خاصة تلك التي مرّ بها فريق المريخ خلال السنوات الاخيرة خلال مشاركاته القارية والأقليمية..!!

* وكما اثبتت التجارب العملية في السنوات الاخيرة فقد فشل اسلوب الطبطبة والغزل الأشتر الذي ظل على الدوام يورد المريخ مورد الهلاك كما حدث بنهائي الكونفدرالية 2007 عندما صوّر الهتيفة ان الحصول على الكأس صار وقتياً..!!

* نعم لقد ملأ الهتيفة الدنيا ضجيجاً بالاحصائيات الفارغة المضمون على شاكلة التي نتابعها هذه الايام والتي يكون تأثيرها السلبي أكثر من الايجابي خاصة في نفوس اللاعبين والمشجعين ولو من باب اننا شعب عاطفي من الدرجة الأولى..!!

* ظل المريخ وقاده اعلامه ـ خاصة الهتيفة ـ يتغنون منذ ما يزيد عن ربع قرن من الزمان ببطولة كأس مانديلا لدرجة ثبت معها ان ذلك الفرح الخرافي والهستيري بذلك الانجاز هو الذي ظل يباعد بين الاحمر ومنصات التتويج..!!

* اصبحت بطولة مانيديلا مثل حائط المبكى الذي يلجأ اليه الجميع كلما اخفق الفريق في مشاركة افريقية، ويتخذون منه حائد صد في كل تعاملاتهم مع الهلالاب حتى اصبح اللقب هو الملجأ الدائم عند الخيبات..!!

* وفي كل مرة يحدث ذات الشئ وبطريقة كورالية ظهرت بوضوح خلال تقدم المريخ في رابطة ابطال افريقيا الحالية، ما معناه اننا موعودون بتكرار ذات السيناريو ولكن بمعطيات جديدة ومع منافس آخر..!!

* حتى الانجازات المحلية لم تسلم من طريقة التعامل السطحي من جانب اصحاب المصالح الخاصة وكلنا يتذكر ما حدث قبل سنوات في قصة (العلامة الكاملة) خلال مسابقة الممتاز والطريقة التي تبخر بها ذلك الحلم..!!

* الحقيقة سادتي ان نفسية اللاعب السوداني الهشة ستظل هي سبب السقوط المتواصل لأنديتنا ومنتخباتنا في البطولات الدولية والأقليمية، ولعل المنطق يحتم علينا كإعلام الشروع في تبديل السياسة السابقة التي ثبت عملياً فشلها..!!

* سقوط المريخ امام الصفاقسي في نهائي الكونفدرالية 2007 وخسارته المؤلمة على ملعبه ووسط جماهيره برباعية يجب ان يكون الدرس الأول الذي نستفيد منه طمعاً في العودة مجدداً الى منصات التتويج القارية..!!

* كما ان الطريقة النقدية التي تعامل بها الاعلام عقب السقوط المذل ذاك، والذي اعاد التركيز للاعبين فخرجوا بهزيمة بهدف في تونس، تلك الطريقة لابد ان تكون هي الصيغة الاساسية في التعاطي مع الأحداث..!!

* تخريمة أولى: الذين يروجون الى وجود خلافات واحقاد في نفسي تجاه بعض قادة نادي المريخ، ويفسرون كتاباتي على انها تندرج تحت بند تصفية الحسابات انما هم غارقون في الوهم.. فسامحهم الله..!!

* تخريمة ثانية: أعلم تمام العلم ان ملامح النقد الرياضي في السودان قد تبدلت وصارت مشوهة بفعل سياسة التعصب التي غرسها بعض حارقي البخور والهتيفة الذين لا هم لهم غير تحقيق مصالحهم الشخصية..!!

* تخريمة ثالثة: نعلم ان تغيير الواقع المظلم الحالي الذي تعيشه صحافتنا الرياضية يحتاج للكثير من التضحيات في سبيل تبديل الصورة القاتمة.. وقناعتنا ان شمس الصباح ستشرق في يوم ما. والله من وراء القصد.

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 23  0
التعليقات ( 23 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منعم ابوناصر 09-15-2015 06:0
    لقد اصبت كبدالحقيقه بهذا المقال الرايع الخالى من الغرض والاهواءوالمنافع الشخصيه كما ارجو من كل عاقل وذو عين بصيره ان يستفيد من هذا المقال لانو فيه كثير من الدروس التى تفيد مشجعى القمه كما ارجو من الجهات المختصه ان تتدخل وتوقف بعض الصحف وبعض كتاب الغفله امثال مزمل وسلك والرشيد على وكابو ابوشيبه الذين يدعون الى الفتنه والفتنه نائمه نعل الله من ايقظها واخيرا اخى محمد سير ولاتتلتفت لاصحاب الاهواء وحارقى البخور لان كل صاحب حقيقه محارب
  • #2
    احمد ابراهيم 09-15-2015 02:0
    لو كنا نملك عشرة صحفيين مثلك بغض النظر عن اللونية لكان حالنا غير ، سر وعين الله ترعاك ، ولا تخشي
    في الحق لومة لائم ، من يصدحون بالحق يتعرضون للسع الدبابير ، حتي الانيياء لم يسلموا من ذلك ،
    لك الف تحية علي شجاعنك وصدقك
  • #3
    ابوبكر 09-15-2015 02:0
    نحيي ونقدر كتاباتك جدا ودائما هي في صميم الوجع المريخي المزمن لكن جماعتك هؤلاء ادمنوا مخدرات المرشد العام وتبريرات ابو شيبة
    فقط ارجو ان لا تبالغ في تكرار الالفاظ دونما داع فقد كررت لفظة الهتيفة ( وهي جديدة عليك )بصورة مخلة
  • #4
    AbuAreej 09-15-2015 12:0
    قد تكون كتاباتك فيها كثير من الموضوعية ولكن تكرار الاشياء جعل القاريء يخمن ما ستكتبه في الغد.. اضافة إلى أن كتبته امس لم تختار له الزمن المناسب اي توقيتك له ليس في مكانه .. وكأنك تقول ان المريخ تأهل دون بذل الجهد وعرق الجبين!!!! حتى لو فرضنا انه المريخ تأهل بعدد كبير من احتساب ضربات الجزاء فهل هذا يعني انه غير جدير بالانتصارات؟؟؟ بل العكس هذا يعني ان له هجوماً قوياً ولكن...
    لا نقول لك داهن وتملق وطبل فأنا شخصياً لن اضيع وقتاً في قراءة ما يكتبه المطبلاتية فالكاتب ينتقد وعليه تقديم الحل .. ولكن أن نقرأ طيلة شهر عن اب قلباً ميت (1) ولما رحل اب قلباً ميت (2) .. وهكذا

    عليكم بالموضوعية فيما تكتبون واختيار التوقيت المناسب..

    نؤيد التزام موضوعية التعليق والالتزام بأدب التعليق ..
  • #5
    أبو ليلى 09-15-2015 11:0
    مأساة الإعلام تتمثل في وجودك أنت بالتحديد.. لأن كل كتاباتك تصفية حسابات مع (مزمل أبو القاسم) وجمال الوالي .. وبدأت تكتب في هذا الموضوع وتحت عنوان الحرب الأول .. وعندما رد عليك مزمل بقوله (بقوله من يدخل عش الدبابير عليه أن يتحمل لسعتها) تراجعت عن المواصلة وكذبت على القراءة بقولك توقفت عن المواصلة تقدير لزملاء أعزاء ولكنك توقفت خوفاً من مزمل.

    وثانيا هل الشفافية والنقد البناء هو التشكيك في إنتصارات المريخ بإيراد عدد ضربات الجزاء والكروت الحمراء وأنت تعلم في قرارة نفسك بأنها صحيحة .. ولكن حقدك وتصفية الحسابات تعميك عن قول الحقيقة .. وأعلم تمام العلم أن كل الذين يقفون معك هم هلالاب يسعدهم إنتقادك المستمر للمريخ وإظهار السلبيات ..
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      عمر خالد 09-15-2015 08:0
      بارك الله فيك واتمني من كتاب الهلال محمد عبد الماجد واخوانه ان لايبالغو في مدح لعيبة الهلال لانو بصراحة لم يقدمو لنا شئ مقنع
      النقد البناء هو المطلوب
    • 5 - 2
      محمد عبدالقادرالرديري 09-15-2015 05:0
      اظهار السلبيات في الفريق من اهم ما يكتبه الصحفي قارن بين مقال محمد كامل ومقال مزمل الذي يصف فوز مازيبمبي علي التطواني بضعف الفريق المغربي وليس قوة مازيمبي بالله عليك دي ما دعوة الي عدم احترام مازيمبي علي اساس انه فريق ضعيف والدليل الهلال اخد منه 4 نقاط شوف كمية التخدير الموجودة في المقال دا
    • 5 - 3
      سيف ابووضاح 09-15-2015 02:0
      يا ابا ليلى أتركوه يكتب كما شاء له أن يكتب حتى يرى بأم عينه أن مزمل يقبل الكأس ويمررها لكابو وكابو يمررها لسلك وبقية العقد الفريد من كتاب الصفوة الصفوة وعندها.........
    • 5 - 4
      العاتي 09-15-2015 02:0
      لكن كمان يا أبا ليلى ضربات الجزاء كملت النصااااااب وفااااتت الحد خلوها حلو شويه (( ضربات جزاء محلية و دولية )) لمن مسختوها ما ممكن كده يعني طوااااااااااااااااااااالي !!!!!
  • #6
    ودمدون 09-15-2015 11:0
    انت قد تكون ناقد شاطر ولكن ما ممكن تشوف الشهر مرتين فى لحظة واحدة (يعنى زى بخيت شاف الشهر شكرو قال تانى داك واحد)
  • #7
    عمر 09-15-2015 10:0
    في البداية نشكرك علي مسامحتك لنا وجعله الله في ميزان حسناتك ونتمني ان تسامحنا في المستقبل لاننا لن نتوقف عن الكتابة ضدك طالما واصلت في هذا الاسلوب وليس لنا معرفة شخصية بك الا من خلال ماتكتب وليس لنا معرفة شخصية باي صحفي والله علي ما اقول شهيد .
    كيف تريدنا ان نصدق انك لا تكتب من منطلق خلافات شخصية وكل كتاباتك تعريض وتلميح لبعض زملاءك الاعلاميين ( وخاصة مزمل )وتصفهم بالمطبلاتية والمخدراتية والهتيفة واصحاب المصالح ؟
    ألم تكتب بنفسك عن خلافك مع مزمل واسميت المقال الحرب الاولي ؟ في البداية كنا نتهمك ولكن بعد هذا الاعتراف الصريح منك اصبحت القضية محسومة وكسبناها باعترافك هذا والاعتراف سيد الادلة .
    انت تتكلم عن اختلال معايير النقد ؟؟ هل تعتقد ان ماتتكتبه عبارة عن نقد ؟؟ انا لست خريج اعلام ولكن اعرف ماهو النقد .
    الحديث المكرر عن السلبيات دون الايجابيات ليس بنقد.
    واذا افترضنا ان فلسفتك هي التركيز علي السلبيات باعتبار ان بقية الصحفيين يكتبون عن الايجابيات , فنقول لك ان اسلوبك في التناول - حتي وانت تذكر الحقائق - غير مهضوم للقارئ لانك تعتمد علي السخرية والتريقة وعبارات التشفي والشماتة وكأنك لاتخاطب القارئ وانما ترسل عباراتك هذه لاشخاص معينين .
    اسلوبك هذا لن يساعدك في التغيير الذي تنشده - غير من اسلوبك واكتب للقارئ وليس لزملاءك الاعلامين , اذا تقبلك القراء عندها فقط يمكنك ان تفكر في التغيير وهم من سيساعدونك علي ذلك .
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      مريخي 09-15-2015 02:0
      والله صراحة انت يا عمر المفروض تكون ناقد صحفي الكلام الذي كتبته اعلاه يكفي لتقييمك
  • #8
    عمر العقيد 09-15-2015 10:0
    عليك الله لو ما الواقع مأساوي واحد زيك كدة يبقي صحفي؟؟؟ لسنوات يكرر في نفس العبارات؟؟؟ اكتب عليك كلام مفيد.
  • #9
    محمود ابراهيم 09-15-2015 10:0
    طيب اذا ماكان حقد علي الادارين ماهو السبب الذي جعلك تشكك في ضربات الجزاء الصحيحة والتي اعترف بها الاعداء قبل الاصدقا الا انت الحقود
  • #11
    صالح هلباوي 09-15-2015 09:0
    أصبت كبد الحقيقة يا فتي.....انك تسير في طريق الراحل المقيم عبدالمجيد عبدالرازق....رغم هلاليتي القحة, الا انني أتمني لك التوفيق والسداد لأنك أوضحت الي الجميع مريخاب قبل الهلالاب ما تصبو اليه(صحافتنا الرياضية تحتاج للكثير من التضحيات في سبيل تبديل الصورة القاتمة.. وقناعتنا ان شمس الصباح ستشرق في يوم ما)....وفقك الله
  • #12
    ابوحسين 09-15-2015 08:0
    النقد البناء هو ان تنتقد سلبيات الفريق والنواقص التي يريدها لاتبخيس انجاواته علب شاكلة ان المريخ وصل الي هذه المرحلة عن طريق ضربات الحزاء والمريخ يتهيب ملاقاة الهلال وغيرها من احباطات
  • #13
    درس عــصـــر 09-15-2015 08:0
    ]يا أستاذ ... ان مقال الأمس الذي أوردت فيها احصائيات توضح عدد ضربات الجزاء التي حسبت لصالح المريخ و الكروت الحمراء التي اشهرت في وجوه خصومه، له معنى واحد فقط، وهو أن الحكام منحازون للمريخ .. وطبعا مش (عشان سواد عيونه !!). عشان كدا حقو نقيف في الحتة دي .. و ما نتحرك منها (شبر) الا أن تقنعنا بما كنت ترمي اليه ! بعدين (حتى و لو)، هل هذا هو الوقت المناسب لأثارة هذا الموضوع ؟؟ !!

    تاني حاجة زي ما أورد الكثير من المعلقين أمس فان كثرة ضربات الجزاء والكروت الحمراء للفريق الخصم قد تكون بسبب قوة هجوم الفريق ... مثلا : بما أنك ناقد رياضي (محترف) أعمل لينا بحث لعدد ضربات الجزاء التي منحت لفريقي برشلونة وريال مدريد والكروت الحمراء التي منحت لخصومهم في الدوري الاسباني ودوري أبطال أوربا .. مقارنة بالفريقين المتذيليين لكلا البطولتيين..
    طبعا مثل هذا البحث كلام علمي (بحت) لم يتعود عليه (الجربندية)من النقاد الرياضيين اللي راكبين الموجة وخلاااااص .[/HIGHLIGHT]
  • #14
    الوليد ابراهيم عبدالقادر ابراهيم 09-15-2015 08:0
    والله كلام في المليان.. لكن منو ال بقنع الديك..
    لو انا مريخابي كنت بهتف..واصل.. واصل مجمد كامل..بدلا عن كمل...كمل يا....
    اللحقتكم امات طه..قال كمل قال...سلام..
  • #15
    د . شريف 09-15-2015 08:0
    التشفى .. الغل .. تصيد الأخطاء .. واضحة جدا فى هذا المقال على الرغم من محاولتك نفيها .. ( العلامة الكاملة ) لازمة كررها مزمل فى مقالاته أنذاك هدفه منها المحافظة على القمة وعدم التنازل عنها .. اشارتك الى هذه الجملة بالذات تأكيد على ما يعتمر دواخلك التى تتمنى سقوط المريخ تشفيا منه .. ما يسطره قلمك حاليا ان كنت تظن انه يخدم مصلحة المريخ فانت من دون شك مخطىء !!!
  • #16
    shams 09-15-2015 07:0
    حبيبى كل مقالاتك عباره عن تشكيك واتهامات لم تصدر حتى من كتاب الهلال اما انت وللحقيقه لم ارى فى حياتى شخص غريب فى كتابته مثلك لك الحق فى النقد البناء والتوجيه للمصلحه العامه لناديك اما طريقتك فى التعبير والكتابه وللاسف الشديد عباره عن حقد وكراهيه واتهام فى النزاهه ارجو ان تراجع نفسك وتحاسبها لوكنت فعلا تسعى لمصلحة المريخ الكيان اما طريقة تصفية الحسابات فهى لاترقى لمستوى كاتب صحفى محترف وبالمناسبه انا متابع جيد لكل كتابتك واننى ليس بعيد عن مجال الرياضه
       الرد على زائر
    • 16 - 1
      العطبراوي 09-15-2015 01:0
      لقد أدمنتووووووووووووووووووووا تخدييييييييير مزززززززمممممممممز وهذا ما يعجبكم !!!!!!
  • #17
    ابو مازن 09-15-2015 07:0
    اكتب يا ود كامل وعري الهتيفه والمتعصبين المتشنجين المطبلاتيه الذين درجوا على التطبيل والتغني ببيضة الديك وزرعوا التعصب والكراهية بين الجماهير.
  • #19
    طارق هاشم 09-15-2015 06:0
    بالرغم من أنني هلالابي

    ولكن أقرأ تقريباً كل مقالاتك وذلك لما تتناوله من حقائق ونقد موضوعي بناء سواء كان ذلك النقد موجهاً للهلال أو المريخ، ولكن للأسف فبعض القراء لا يعجبهم النقد بقدر حبهم للتطبيل.

    ولكن نقول لك سير في الطريق الذي بدأته ولا تكترث لتعليقات المثبطين الذين لا يرون الحقيقة ولا يسعون لها.
  • #20
    ابايزيد علي 09-15-2015 06:0
    مشكلتهم اي رأي من صحفي ازرق يعتبرونه صادر من عدو ﻻ يريد لهم المصلحه
    المثل يقول ( اسمع كﻻم الببكيك ما تسمع كﻻم البضحكك)
    امضي يا ودكامل نحن من خلفك
  • #22
    osama 09-15-2015 01:0
    كلامك في محلة والهتيفة والاعلام المتعصب او أصحاب المصالح الضيقة هم سبب تدهور الكرة السوداني لذا يجب عليك ان لا تلتفت لهؤلاء ..وعندنا مثل بيقول اسمع كلام البيبكيك ولا تسمع كلام البيضحقك( البيطبل لك)
  • #23
    جلابي 09-15-2015 12:0
    لا تقل صحافتنا الرياضيه لان ما تكتبه لا ينتمي الي الصحافه بل الي اشياء داخل قلبك اشبه بالسواد والحقد والغل ...وكاس مانديلا مادام هو الكاس الوحيد الذي دخل السودان فسنظل نتغني به كشيء مقدس حتي ياتي غيره ...اما تبريراتك فقد سئمنا منها واعتقد بان عامودك بالكامل لن تجد به اي مؤازره سوي من ردود هلاليه فرحه بما تكتبه ولكنهم في قرارة انفسهم يتعجبون من قولك وفعلك والانتماء والايمان واحد ومن لا ايمان له لا انتماء له ...وقد قلتها مرارا وتكرارا ..انت تعرف المريخ ..ولكنك لا تعرف قيمته ..اسرح وامرح واكتب كما تشاء وعندما لا تجد ما تكتبه تتحفنا بمثل مقالك هذا وتبريراتك واعتذاراتك ثم تاتي بعد غدا بسمومك السوداء لتصفية حساباتك للاسف للاسف ..انت غادرت المجموعه وقد تم حذفك
       الرد على زائر
    • 23 - 1
      حسن ميرغني 09-15-2015 06:0
      وين ياناس الكاسات القارية المحمولة جوة وين الكاسات السبعة اها يا جلابي كاسكم دا ابنو لية قبة وزورو فية كل سنة واكتبو علية هنا يرقد كأس مانديلا ههه يعني السبعة كاسات المحمولة جوا طلعت شمار في مرقة
    • 23 - 2
      العطبراوي 09-15-2015 01:0
      يا أخي إنت أحذف نفسك ولا تقرأ له البته ولا تحرق أعصابك فالرجل يقدم النصائح ويورد الحقائق لكم أيها المريخاب ليفك منكم البنج والتخديييييير طويل الأجل
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019