• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
احمد الفكي

مشروب القنقليز

احمد الفكي

 0  0  2099
احمد الفكي

من نِعَم الله الكثيرة التي لا تُحصى و لا تُعد أن وهبَ لأهلنا في كردفان شجرة تُعد من أضخم أنواع الأشجار في العالم ألا وهي شجرة التبلدي و التي تُعرف بأسماء أخرى مثل البوحِباب , الباوباب , الشجرة المقلوبة , شجرة القارورة , أو شجرة خبز القرود . للتبلدي اسم علمي Adansonia مقتبس من اسم عالم النبات الفرنسي ميشال أدانسون تكريماً له .
جميع أهل السودان يعرفون ثمرة شجرة التبلدي ذات الفوائد الكثيرة . نعم إنه القنقليز الذي يستهلكه بني جنسي مصَّاً أو مشروباً بعد نقعه في الماء لمدة لا تقل عن الساعة .
مشروب القنقليز العنوان أعلاه ليس من بنات أفكاري بل وصلني في رسالة عبر الواتساب من أخي الدكتور مصطفى شرفي أحد أعضاء قروب ( الله .. الوطن .. الهلال ) بمناسبة فوز هلال التبلدي على وصيف هلال الملايين المريخ بهدفين مقابل هدف ضمن مباريات الأسبوع 26 بطولة سوداني الدوري الممتاز للمباراة التي شهد مسرحها ملعب القلعة الحمراء إستاد المريخ المُضيف الذي كان كريماً في داره ووسط جمهوره الذي أصابه الحزن و الوجوم إثر التهام الضيف هلال الأبيض كامل نقاط المباراة الثلاث بشهيةٍ مفتوحةٍ منذ الدقيقة السادسة من عمر المباراة حيث الهدف الجميل الذي أحرزه فريد محمد نجيب و استغلاله لشرود حارس المريخ جمال سالم الذي كان خارج مرماه , لتهتز الشباك و تظهر للمتابعين شخصية الضيف الذي فرض شخصيته طوال زمن الشوط الأول الذي انتهى لصالحه بهدف فريد الفريد .
في الشوط الثاني واصل مثلث الرعب في هلال التبلدي محمد عبد الله كول و عنكبة و فريد إزعاجهم لدفاع المريخ المتباعد ليعمِّق الجراح المهاجم عنكبة في الدقيقة الثانية من عمر الشوط الثاني بمجهود فردي رائع ليجد نفسه وجهاً لوجه أمام الحارس جمال سالم و يضع الكرة بكل يسر و أريحة أرضية زاحفة في شباكه محرزاً الهدف الثاني . وقتها بان في الأفق أنَّ الوصيف قد فقد المباراة و باعد النجعة و اتسعت الرقعة بينه و بين متصدر الدوري هلال الساجدين و الملايين .
بعد التعديلات التي أجرها الفرنسي غارزيتو بإدخال رمضان عجب و كوفي و الباشا تحسن أداء المريخ و بادل هلال التبلدي السيطرة حتى سنحت للمهاجم كوفي تقليص فارق الأهداف بهدف أحرزه في الدقيقة 61 من عمر المباراة . ليواصل هلال التبلدي محافظته على تقدمه حتى أطلق الجيلاني أبو الحسن صافرة نهاية المباراة ليتجمد المريخ في نقاطه التي عليها مع نقاط مباراة الأمل المُعلَّقة البالغ إجمالها 47 نقطة . من خلال فقد المريخ لنقاط مباراته أمام هلال التبلدي نستطيع القول إنَّ نزيف النقاط سيجهد و يرهق الوصيف لاسيَّما مطاردة صاحبي المركز الثالث و الرابع له .
فوز هلال الأبيض سينعش اليوم و الأيام القادمة سوق محلات العصائر و المرطبات في العاصمة و الولايات و سيزداد الطلب على مشروب القنقليز الطيب المذاق الفريد الإنتاج الحصري النطاق كردفان الغرة أم خيراً جُوَّه و بَرَّه .
* ودِّيَة الجابون
سيخوض منتخبنا القومي لكرة القدم صقور الجديان مباراته الثانية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2017 التي تستضيفها دولة الجابون أمام منتخب الجابون في الرابع من سبتمبر الجاري بالعاصمة الجابونية ليبرفيل .
رغم أنَّ المباراة رسمية إلا أنها تُعد ودية بسبب عدم احتساب نتائج المنتخبات التي تواجه الجابون و ذلك لظروف المجموعة التاسعة التي تضم بجانب السودان و الجابون كل من ساحل العاج و سيراليون حيث المطلوب تأهل منتخب واحد فقط من ثلاثة بعد ضمان الجابون وصولها للنهائيات من واقع أنها الدولة المستضيفة .
الفرصة متاحة لمنتخبنا أن يتأهل للنهائيات إذا وضع في البال أن كرة القدم تخضع للعطاء و البذل و احترام الخصم رغم قوة ساحل العاج .
* آخر الأوتاد :
لمنتخبنا القومي نردد ما قاله المتنبي :
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة
ووجهك وضَّاح و ثغرك باسم ٌ


امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019