• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024
احمد الفكي

ذات العبور

احمد الفكي

 4  0  2612
احمد الفكي


الرباعية النظيفة التي كسبها هلال الملايين أمام النسور الأم درماني في مسابقة كأس السودان التي جرت مساء السبت الخامس من سبتمبر 2015 و فيها حقق الهلال السعادة و الاطمئنان لجمهوره الوفي , كانت خير بروفة له و هو الذي ودَّع عشاقه متوجهاً صوب مصر الشقيقة لمنازلة ممثلها في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال نادي سموحة السكندري الذي غادر المجموعة الأولى بسبب حصيلة نتائجه التي حققها في الجولات الخمس التي خاض غمارها ليجمع ما عدده من النقاط ثلاث كتبت له صك عدم التأهل للدور نصف النهائي الذي انحصر صراع التأهل له لباقي فرق المجموعة الهلال و مازيمبي و المغرب التطواني .
مباراة الهلال أمام سموحة ليست بالمباراة السهلة وهي للهلال مباراة عبور للمربع الذهبي و بمناسبة أهمية المباراة يُحق لنا أن نسميها ذات العبوربكل ما تحمل الكلمة من معنى , لما في إضافة ذات من معنىً يُعطي خاصية الملكية و الخصوصية و الدافع الذي يشحذ الهمم .
ذات بمعنى صاحبة , الجمع ذوات . فهناك ذات البين أي ما بين القوم من القرابة و النسب و المودة , أو العداوة و البغضاء . أما أسرار النفوس و خباياها الضمائر و النوايا يقال لها ذات الصدور .
وفي عالم الثعابين و الحيات توجد ذات الأجراس وهي حية خبيثة لها في ذنبها قشور دقيقة تحدث صوتاً عند الحركة كصوت الجرس .
مباراة الهلال أمام سموحة هى ذات العبور بالنسبة للهلال و من خلالها نتذكر ذات السلاسل المعركة الشهيرة التي وقعت سنة 12 للهجرة بين جيش المسلمين بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد و جيش الفرس بقيادة هرمز و كان النصر حليف المسلمين . سر التسمية بذات السلاسل لأنَّ قائد جيش الفرس هرمز أمر رجاله بربط أنفسهم بالسلاسل حتى لا يفروا من أرض المعركة .
قبل الخروج من ذكر المعارك هناك ذات الصواري أول معركة حربية خاضها المسلمون حدثت في العام 35 الهجري بين المسلمين قيادة عبد الله بن أبي السرح و الإمبراطورية البيزينطية قيادة قسطنطين الثاني .
ذات العبور هي فاصلة الهلال التي تزفه بإذن الله إلى دور الأربعة . الهلال الذي قدَّم مستويات ممتازة في آخر ثلاث مباريات خاضها في مسابقتي بطولة الدوري الممتاز و كأس السودان قادر بحول الله و قدرته أن يواصل العرض الممتاز الممزوج بالنتيجة الطيبة .
للهلال ثقافة الفوز الخارجي .. للهلال ثقافة تقدير المسئولية وهو سفير الكرة السودانية .. لن يخذل الهلال قاعدته المليونية العريضة . نعم هو يحتاج لنقطة واحدة و لكن عنوان ذات العبور سيجعله يُفكر في الثلاث نقاط لأنه يحمل كامل الاحترام لمنافسه سموحة المصري .
سيقول الهلال كلمته في ذات العبور التي سيكتبها التاريخ في صفحات هلال الملايين . عصر السبت الثاني عشر من سبتمبر الجاري الكل سيردد اللهم أنصر الهلال . وعند تلك الساعة يكتمل الهلال و تردد الألسن كانت ساعة النصر اكتمال الهلال .. اللهم أكتب النصر للهلال في مباراة ذات العبور . اللهم هذا الدعاء و منك الإجابة .
* رحم الله وليد أخي عمر السرور
فُجِعَ الأديب الأريب الهلالابي القُح نائب رئيس مجلس منتدى القرير الأستاذ عمر محمد علي ترتوري المعروف لدى المجتمع السوداني في مدينة حائل بـ " عمر السرور " بوفاة أخيه وليد عبد القادر الجنابي ابن خالته خضرة علي محمد خير , الذي حدثت وفاته إثر حادث سير مروري عندما كان متوجها من مدينة الرياض إلى مكة المكرمة و بصحبته والده ووالدته لترتيب سكن لهما حتى موعد الحج كي يؤديا فريضته , ولكن كإنت إرادة الله فوق كل شيء ليتوفى وليد في الحادث و يرقد والدية بالمستشفى . نسأل الله لهما عاجل الشفاء و لوليد الرحمة و المغفرة و الجنة أحسن الله عزاؤكم أخي عمر و جبر كسركم و ألهمكم الصبر و السلوان .
* دكتور الأمين التني و هلالاب حائل
قام قطب الهلال و مؤسس الرابطة الرياضية بالمدينة المنورة و رئيس رابطة أهل الهلال بالمدينة المنورة الدكتور محمد الأمين التني بزيارة قصيرة خاطفة لمدينة حائل حيث التقى فيها بجمعٍ من هلالاب حائل تبادل معهم حب و عشق الهلال و مناقشة كل ما يهم أمر الهلال ودور روابطه المنتشرة في بلاد المهجر و الوقوف خلف الهلال ورئيسه صفاً واحداً حتى يحقق الهلال الهدف المنشود الكأس الإفريقية التي أصبحت على مرمى حجر بعد تخطي عقبة مباراة سموحة التي يعمل لها الهلال ألف حساب .
* آخر الأوتاد :
ذات النطاقين هي أسماء بنت أبي بكر .. ذات الشجون رائعة الموسيقار محمد الأمين .. ذات العبور هي ملحمة الهلال الإفريقية التاريخية أمام سموحة عصر السبت الثاني عشر من سبتمبر الجاري مباراة الجولة السادسة التي سيدخل عبر بوابتها لدور الأربعة بإذن من رفع السماء بغير عمد .

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فيصل الاقرع 09-08-2015 11:0
    سلام الله عليك استاذ احمد بليغ مجيد رائع محترم مفيد بكل ما تحمله هذه الكلمه
    شكرا جزيلا
  • #2
    أبوعثمان 09-08-2015 11:0
    أستاذ أحمد مشكور على الكلام الجميل عن ذات العبور وإن شاء الله الهلال يعبر من الأسكندرية للمربع الذهبى لكن الله يكفينا شر ذات الأجراس وهى الحية الصفراء الخبيثة والله يكفينا شر العقرب وتوابعها أما الدكتور محمد الأمين التنى فله التحية وهو رئيس هلالاب طيبة الطيبة
  • #3
    د.أزهري أحمد 09-08-2015 06:0
    مقال رائع حقيقة حوى الربط الأسلامي والتاريخي لعنوان المقال والذي يبرز أهمية مباراة سموحة ، نتمنى أن يكون النصر فيها حليف الهلال وهو مؤهل لذلك ، كم تمنيت أن يرتقي الاسلوب الصحفي ليلامس هذا الأداء ، وليت سلك يقرأ مثل عذه المقالات ليتعلم فنون الكتابة الصحفية ، فقد مللنا المطار وشارع المطار والهضربة ، تحياتي لك أخي أحمد وإلى الأمام فأنت تستحق الاحترام.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019