• ×
الأربعاء 8 مايو 2024 | 05-07-2024
ابراهيم عوض

الأصفار اقرب للمريخ من الهلال

ابراهيم عوض

 38  0  4342
ابراهيم عوض

راي رياضي

ماكنت اريد ان أضع نفسي مدافعا عن الهلال لان تاريخه كفيل بالدفاع عنه في ظل ترديد إعلام المريخ عبارة صفر من البطولات الخارجيه .
إعلام المريخ آخر من يتحدث عن التاريخ لان الحديث عنه يحلو مع ذكر الهلال وهو الفريق الذي صنع التاريخ الناصع للكرة السودانيه.
من يتحدثون عن ان فريقهم لا منازع له في البطولات الافريقيه يجهلون التاريخ وينفخون في انبوية حتما ستفرغ عندما تمتلي بالهواء وتسود عدالة التحكيم.
في دوري الابطال لهذا العام تفوق المريخ علي الترجي بضربة جزاء كان يستحق عليها بكري المدينة بطاقة صفراء فصعدت به الي دوري المجموعات.
تفوق المريخ علي العلمه بعد طرد الحكم لأحد لاعبي الاخير ومنحه ضربة جزاء وهمية، كما تم ذبح وفاق سطيف علي طريقة العلمة ، بل واشد.
دعونا نرجع الي الوراء قليلا حتي يفهم إعلام المريخ ان تاريخ الهلال لن تشوهه الاقلام الحمراء او تؤثر عليه لانه ملي بالانجازات.
الهلال مثل السودان في دوري الابطال منذ اكثر من ثلاثين عاما ولم يعرف المريخ هذا الطريق الا قريبا وتحديدا عام ٢٠٠٩ بعد ان منح الكاف السودان فرصة التمثيل بفريقين.
بني الكاف قراره بتمثيل فريقين في دوري الابطال بناءا علي إنجازات الهلال في المسابقة ،وهنا رصد مختصر عن مشاركات الفريقين في دوري الابطال.
تاهل الهلال لدور الـ 16 في عام 1985 بينما كان انجاز المريخ صفر وفي 87 وصل الهلال النهائي وغاب المريخ عن المشاركة نهائيا.
تواصل الصفر المريخي في دوري الابطال عام 1988، بينما تاهل الهلال لدور الـ 16، وتكرر الامر عام 1990 حيث تاهل الهلال للـ 16 وغاب المريخ.
في عام 1992 تاهل الهلال لنهائي البطولة وخسر امام الوداد البيضاوي بمساعدة التحكيم، بينما بدأ صفر المريخ يكبر ويتضخم في البطولة الأم.
في 2004 وصل الهلال لدور الـ 16 وفي 2005 خرج من دور الـ 32 وفي 2006 تاهل لدوري الـ 16 وطوال هذه السنوات واصل المريخ نومه العميق.
نجح الهلال في التاهل لنصف النهائي عام 2007، وفي عام 2008 تاهل لدور الـ 8 وتاهل مرة اخرى لنصف النهائي في 2009.
اول ظهور للمريخ في دوري الابطال كان في عام 2009، حيث تاهل لدور المجموعات، لكنه لم يقوى على المنافسة وخرج بعد ان تعرض لخسائر فادحة كان ابرزها من الهلال 3/1.
في 2010 تاهل الفريقان لدور الـ 16 وفي 2011 تاهل الهلال لدوري الاربعة بينما خرج المريخ من دور الـ 32 وفي 2012 تاهل الفريقان لدور الـ 16.
في 2013 خرج الفريقان من دور الـ 32 لكن الهلال وصل لدوري الـ 8 في العام الذي تلاه بينما خرج المريخ من الدور التمهيدي، وتكرر السيناريو عام 2014 بتاهل الهلال لدور الثمانية وخروج المريخ من التمهيدي.
أقصي إنجاز حققه المريخ في البطولة الكبرى هو الوصول الي المجموعات مرتين ، اما الهلال فقد تاهل للنهائي مرتين
والوصول الي دوري الاربعه ثلاث مرات والوصول الي المجموعات اربعه مرات.
المقارنه بين الفريقين تكاد تكون معدومه حيث شارك الهلال في دوري الابطال ١٧ مره مقابل ٧ مرات للمريخ.
اما في البطولات العربيه التي أقيمت في سابق العهد والزمان دعونا نتحدث عن نكسات المريخ قبل الحديث عن انجازات الهلال .
شارك المريخ في البطولة عام ٢٠٠٤ وخرج من التمهيدي بعد ان خسر من فريق حسين داي رايح جاي.
في عام ٢٠٠٦ خرج من التمهيدي على يد فريق مولودية الجزائر.
عام ٢٠٠٧ خرج من التمهيدي امام فريق الوفاق في ظل تحكيم عادل.
في عام 2008 تحسن مستواه قليلا وخرج من دوري ال١٦
لا يطيق المريخاب الحديث عن سيرة مشاركة فريقهم في دورة 2009 حيث تعرض فيها لهزيمة نكراء من الوحدات الاردني بلغت 7/3.
اما إنجازات الهلال في الدورات العربيه فتمثلت في الوصول الي دوري الاربعه عام ٢٠٠٦ والي دوري ال١٦ عام ٢٠٠٩.
في عام 2002 تاهل الهلال الي نهائي بطولة الانديه العربيه لابطال الكؤوس الثانية عشر في تونس وكانت تضم وقتها فرق لها وزنها كالهلال السعودي والملعب التونسي والرفاع البحريني والسالميه الكويتي.
وصل الهلال الى نصف النهائي في البطولة العربية لابطال الكؤوس عام ١٩٨٩ وكانت تضم وقتها، الاتحاد السعودي منظم البطولة والملعب التونسي والكويت الكويتي والزمالك المصري وشباب بلكور الجزائري.
شارك المريخ في البطوله الحادية عشر عام ٢٠٠٠ وخرج من التمهيدي بعد هزيمته من العربي الكويتي بثلاثيه واتحاد عنابه بثلاثيه ايضا والهلال السعودي بخماسيه.
شارك في البطوله عام ١٩٨٩ التي وصل فيها الهلال الي نصف النهائي وخرج من التمهيدي.
هذا هو الفارق الحقيقي بين الهلال والمريخ.
اما البطولات التي يتباهي بها مزمل وفرقة كوراله فهي كانت مع فرق مغمورة على شاكلة ماجي التنزاني ومولفيرا الزامبي وأجاد الصومالي والفهود الكيني والشباب التنزاني في سيكافا 1986.
اما سيكافا ٩٤ فلقد واكبتها احداث مثيره اذا كان سيمبا التنزاني متقدما علي المريخ حتي الدقيقه ٨٨ بهدفين مقابل هدف وكانت هذه النتيجه كفيلة بخروج المريخ البطوله.
لم يرضى جمهور المريخ بالنتيجة فقام بحصب الملعب بالحجارة واصاب ٥ من لاعبي سيمبا، ليعلن الحكم عن نهايتها قبل موعدها بدقيقتين.
جاء قرار اتحاد الكرة ولجنة سيكافا بخلاف ما كان متوقعا، فقد قرر إعادة المبارة، واعتبر جمهور سيمبا هو الذي تسبب في انهاء المباراة.
رفض سيمبا قرار الإعادة، فاعتبرت اللجنه المريخ فائزا، ومتاهلا لدور الـ 4 وكان الهلال وقتها متاهلا من مجموعة بورتسودان فانسحب من المنافسه احتجاجا علي القرار الفضيحة.
استبدل الهلال بفريق يسمي سيمبا الصغير من زنزبار فتغلب عليه المريخ بهدف يتيم واحرز الكاس الذي يتغنون به الان
بدون خجل.
لن نكابر وسنتعترف ببيضة الديك التي حصل عليها المريخ قبل اكثر من ربع قرن ولم يزدها، رغم ان طريقة الفوز بها ما زالت غامضة.
المعلومات الواردة في هذا العمود استقيناها من موقع كورة سودانية وباجتهاد من المهندس جمال بشير رئيس رابطة هلالاب جدة.
وداعية: زعيم ايه الي جاي تقول عليه.
Rawa_60@yahoo.co

امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 38  0
التعليقات ( 38 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    على محمد على 08-22-2015 11:0
    سيبك ياابراهيم من الكورة واشتغل استاذ تاريخ امكن تحظى بدروس خصوصية
    ابراهيم عوض الوقت ليس لماتقول ماذا اصاب الكتاب يحسبون كل صيحة عليهم
    ياابراهيم الحقد يعمى القلوب والزعيم تاهل قبل جولتين وهذا انجاز فى حد ذاته مفروض يعتز به اى سودانى مع تمنياتنا للهلال التاهل حتى نحفظ للوطن ماينعشه
  • #3
    ابوبكر عطيه 08-22-2015 09:0
    طيب في التمانين نه دي كلها اصلو ما لاقيت فرق تعبانه ذي حقت المريخ دي عشان تشيل الكأس انتو لولعبتو براكم ما تشيلوالكأس
  • #4
    عبدالله الصادق 08-22-2015 09:0
    انت والمهندس جمال بشير الى مزبلة التاريخ وبلاش إفتراء المريخ كان يشارك سجالآ فى دورى الابطال منذ بداية مشاركة الفرق السودانية بعد ان شارك فريق برى كأول فريق سودانى يشارك فى هذه البطولة ولم تحدثنا هل كان الهلال يشارك لوحده فى هذه البطولة سنويآ بالتزكية ام ماذا ؟ اعتقد انكم ستبدأون فى تشويه صورة حصول المريخ على نسخة هذا العام كما متوقع منذ الآن عبر هذه الكتابات السخيفة التى تشكك فى فوز المريخ وارجو ان يكون فى فوز الاتحاد على الوفاق ذهابآ وإيابآ ما يجيب على زعمكم محاباة التحكيم للمريخ ، اما البطولات التى سخرت منها فقد شارك بها هلالك عشرات المرات قبل المريخ ولم يتمكن من الحصول على اية نتائج تبيض الوجه ، الذى يهمنا هو اننا نعلم ان الصحفيين الهلالاب على وجه التحديد ولا اقول الهلالاب عمومآ هم الذين يتصدرون قائمة مغبشى الحقائق وذلك بدوافع معروفة وهى الخشية على بوار سلعتهم ارجو ان ينتبه جميع منسوبى المريخ الى هذا المخطط اللئيم
  • #5
    جعفر صالحين 08-22-2015 08:0
    الليله نحضر الكورة بي مزاااااااااج
    *وغرزه يجرب
    *جمال سالم رئيسا للنادي
    *وجمال الوالي راس حربه
    *بكري المدينه ثيردباك
    *وكوفي حارس مرمي
    *ايمن سعيد صانع لعب
    *وجابسون مساعد مدرب
    *نجرب زي ما دايرين
    *يعني حايحصل شنو ؟؟؟؟؟

    ارحم الناس ديل يا سلك .. والله مساكين !!!!
  • #7
    صلاح محمد حسن الشيخ 08-22-2015 01:0
    ابن تعليى للرد لابو الابقار الكسلاوى فى مدحه لابراهيم عوض
  • #8
    فاضل حسن البشير 08-21-2015 08:0
    يااخوه هذه حالهم كل ماراوا حال هلال مفكك وضعيف كيتيم واقف علي ابواب البخلاء هاجموا مريخنا العظيم والعظمه لله...ياخي استحي عامل وشك الكريهه دا
  • #9
    ودالكجر 08-21-2015 08:0
    مشكلتك يا ابو الخل ما عاوز توضح بطولات وانجازات المريخ ...وبعدين وين الانجازات البتكلم عنها دي ...الهلال ما عندو انجاز الأنجاز الكأس فهل فريقك جاب كاس للهلال ولا السودان ...المشكله بتعيش في احلام انت ومن معك من الأهله العندو كاس بقول عندي انجاز والما عندو حقو يسكت ومايبخس حاجات الآخرين
  • #10
    AbuAreej 08-21-2015 07:0
    وهل يعني التأهل عدة مرات دون احراز كأس أنه انجاز؟؟!!!!!!!!!

    هذا يعني يا عمي ان فريقك لم يستفد طيلة مشاركاته في دوري الابطال وبالتالي ليس هنالك انجاز كما تدعي ..

    نصحية لك والسيد شوربجي .. ركزوا مع ابو الهل وانسوا حاجة اسمها المريخ .. لكن في المقابل لن تجدوا ما تكتبوه في اعمدتكم الفارغة ..
  • #13
    حسن الامين 08-21-2015 03:0
    تعرف يا ابراهيم اذا الاهلي شندي فريق الارباب فاز ببطولة خارجية يكون الفريق الثاني عندو بيضة صحيحة والباقي أصفار
  • #14
    AbuMohamed 08-21-2015 03:0
    الله يهديك يا ابراهيم عوض الله يهديك
    يا راجل حتي اذا عايز تنفث عن حقدك نفث عنه بطريقه صحيحه متين المريخ سجل ضربه جزاء في العلمه
    اللهم انا لانسالك رد القضاء و لكنا نسألك اللطف فيه.
    عود نفسك تقرا الكلام البتكتبه مره او مرتين عشان تتاكد من صحه كتاباتك و يمكن ربنا يهديك و تغير رأيك و تخلي الشغلانه دي كلها.
    انتو يا هلالاب ما شايفين زولكم ده ؟؟؟؟؟؟؟
  • #15
    لبن الطير 08-21-2015 03:0
    انظر امامك وخلفك ثم فوقك وتحتك ثم يمينك ويسارك ,اذن انت تتوسط الاتجاهات الست وهذا هو موقع الصفر وهو بلغة الفيزيائيين يمثل مركز الابعاد الثلاثة وبلغة الجغرافيين يمثل نقطة تقاطع خط الاستواء مع خط قرندش . وبلغة الرياضيات يمثل نقطة تقاطع المحور السينى مع المحور الصادى . وقياسا على هذا الفهم نجد ان صفر الهلال الكبير كما يزعمون هو الافضل . واليك الدليل وكما يقول الكاتب الكبير محمد عبدالماجد نحن كل شى عندنا بنظام
    اولا بما ان الهلال يمثل الصفر الكبير فى نظرهم ويمثل نقطة تقاطع المحور الصادى والسينى عند اهل الرياضيات . اذن ماسوي الهلال من فرق السودان وبدون استثناء تمثل سالب واحد . لان الهلال ومنذ زمن بعيد كان هو الفريق الوحيد الذى يمثل السودان فى دور ابطال افريقيا
    ثانيا الهلال هو اكثر اندية السودان تربعا على عرش الممتاز
    اذن الصفر هو رقم وكما يقول الانجليز ( zero is number )
  • #16
    Jo 08-21-2015 03:0
    وهل تنحصر الإنجازات الخارجية على بطولة أبطال إفريقيا فقط؟؟!!
    ثانيا راعي الضأن في الخلا يعلم أن الهلال لم يمثل السودان في إبطال أفريقيا لأنه متميز على المريخ وكم مرة تصدر المريخ الدوري وتنازل طوعا واختيارا لللوصيف لا لشيء إلا لأن زعيم البلد يفضل كأس الكؤوس والكنفدرالية التي توج بطلا لها عام 1989 في إنجاز ظل وحيدا لم يستطع كل الفرق السودانية تحقيقه.
    أما الهراء الذي سردت فيه هزائم الزعيم فكل ذلك لن يعلي من شأن الهليل ولن يزيل خزي الصفر الدولي ولن يقلل من انجازات الزعيم وكأس مانديلا وبقية الكاسات الجوية.
  • #17
    شكرا جماهير المريخ 08-21-2015 03:0
    . لن نكابر وسنتعترف ببيضة الديك التي حصل عليها المريخ قبل اكثر من ربع قرن ولم يزدها، رغم ان طريقة الفوز بها ما زالت غامضة./////
    لو تعلم بيض الديك دي هي الواحد الصحيح يا ابو صفر كبير
  • #18
    الدابروى 08-21-2015 02:0
    ها ها ها لماذا لم تزكر هروب الهلال امام الوفاق ؟ولماذا لم تزكر مشاركات الهلال فى سيكافا ثمانيه مرارت ولم ينجح الا مره واحده ونيله للمركز الثالث كافضل انجاز ضد فرق مثل اجاد الصومالى وكتكوت التنزانى وجحا اليوغندى ؟وبدل دفن الرؤوس فى الرمال القى نظره للوحة الشرف الافريقى .فرق بين التشريف والكومبارس . التشريف بطوله والومبارس طياشه .صفر كبيييييييييييييير لم يسبقك عليه فريق فى العالم اجمع . اخر زمن جاى تجمع بين الثرى والثريا نادى شعار ماعنده ودولابه معشعش فيه الانكبوت ونادى دولابه ملى بالكاسات الاقليميه والقاريه والجويات .هاكذا المنافقين يصنعون من الفسيخ شربات كخ كخ كخخخخخخخخخخخخخخخخ
  • #20
    Ali yas 08-21-2015 02:0
    رفض سيمبا قرار الإعادة، فاعتبرت اللجنه المريخ فائزا، ومتاهلا لدور الـ 4 وكان الهلال وقتها متاهلا من مجموعة بورتسودان فانسحب من المنافسه احتجاجا علي القرار الفضيحة. الكلام دا لو صاح لماذا التباهي والنفخ الفارغ لهذا المرخرخ يا مزمز وسلك الما عارف يكتب وحق اساءة الحكام ابوشيبة . هررررررا . يا مطبلين وأرجع للدوري الممتاز كم مرة فاز به الهلال وكم مرة فاز به المريخ .
  • #21
    بابا 08-21-2015 01:0
    يا ابراهومة والله ما معقول البتكتب فيهو ده
    مشاركات شنو ياخى؟طيب ما فريق الشاطى زمان كان بيشارك وبرمبل بيشارك وشفيق يا رااااجل كان بيشارك
    هسى تقارن بطل الفلم بالكومبارس؟؟؟بعدين الف مليون مرة قلنا ليك فوز الهليل بالدورى أغلبو بمساعدة التحكيم
    ولا زال ودونك ضربتى الجزاء على النسور وهلال الابيض والجاى اكتر
  • #22
    ابومحمد 08-21-2015 01:0
    المحصلة النهائية صفر كبييييييييييييييييييييييييييير
  • #23
    الرايق 08-21-2015 01:0
    مقال صفر من عشرة لانهoffpoint الناس تسال دائما من هو بطل افريقيا اوبطل كاس العالم في سنة كده ولا تسال عمن لعب مع البطل فهنا يستوي من خرج من دور ال32اودور16 مع من لعب النهائي لان المقصود احراز البطولة وليس عدد مرات المشاركة افهموا ياناس جدة
  • #24
    ابو مازن ــــــ الدمام 08-21-2015 01:0
    يا فنان !!!! العبرة بالنتائج ، فأنت لا تعرف التأريخ ، معظم

    ما ذكرته غير صحيح وهذه سقطة من سقطاتك ،،، يلا يلا !!! سلام،،،
  • #26
    حنونة بت القبايل 08-21-2015 12:0
    ههههههههههههههههههههه ...... نجاضة و الله ...اديهم من جنس ده
  • #27
    مرتضى 08-21-2015 12:0
    لن نكابر وسنتعترف ببيضة الديك التي حصل عليها المريخ قبل اكثر من ربع قرن ولم يزدها، رغم ان طريقة الفوز بها ما زالت غامضة.هذه مكابرة فقط و حقد وحسد كل التفاصيل موجودة في موقع كورة. اما حديثك عن اانجازات الهلال بالمشاركات والوصول هذه لاتعتبر انجازات فكم وكم من فرق اخري وصلت وشاركت في هذه الادوار لم يعد وصولها انجازا الا عند الهلال فهوانجاز .الانجاز الحقيقي ان ترفع الكاس وليس ان تقترب من منصة ( تربيزة )الكاس .
  • #28
    زول 08-21-2015 11:0
    اهااا قرينا كل المقل ولقينا انجاز المريخ موجود كأس اعترفت بيهو يا صحفي الحقد و لقينا صفر الهلال موجود موجود
  • #29
    ابوبلسم 08-21-2015 11:0
    اسع الردحي دا كلو عن المريخ اكان وجهتو لي فريقك دا وهو مقبل علي مباراة مصيرية ما اكان احسن وله بقت عليك حكاية ديك المسلمية .....
  • #30
    hadi 08-21-2015 10:0
    اها طيب دى المشاركات وين البطولات ياخى اخجل شوية ابو الهل هارب من سطيف بعد ان مسح بيه ارض امغبرة اختشو شويه ثم انو وين خمسات وستات واربعات التوانسه ماهو دى من ضمن انجازات ابو الهل ركز مع مازنبى واكتب شى يفيد فريقك
  • #31
    جلابي الدوحة قطر 08-21-2015 10:0
    مع افتراض كل القلته صحيح وتحليلك صحيح كيف يبقي الهلال بدون صفر يا اسطي..مازال الجراب خالي من اي شيء يمسح الصفر ..الليله جمعه قوم ركع وبيض النيه بدل اكاذيبك دي من الصباح.
  • #33
    ابو الانقار الكسلاوى 08-21-2015 10:0
    متعك الله الصحة و العافية . المشكلة فى العقدة التى دخلت فى راس المرخرخين و حسدهم الدائم و ما علينا الا ان نقول ( قل اعوذ برب الفلق .) سجل سجل يا تاريخ و اتمنى ان تكتب عن هلال الابداع و التقليد لكل ما قام به .اكتب عن التحكيم و هاك مثال طلب المريخ تحكيم اجنبى ووافق الاتحاد و حضر جمال الغندور و حكم مباراة الهلال و المرخرخ و فاز الهلال و منذ تلك الحادثة لم يطالب المريخ بتحكيم اجنبى بل اصبح مهددا لحكام السودان الشرفاء. اكتب بشجاعتك المعهودة ..ز الله الوطن الهلال
       الرد على زائر
    • 33 - 1
      صلاح محمد حسن الشيخ 08-21-2015 04:0
      المريخ عالم جميل هولندا لعب 3 نهائيات فى اقوى واغلى الكؤوس ولكن لم تنضم لقائمة الشرف يعنى بالهندى كده نهى نهى تهى تهى المريخ دخل القائمهبى حكم او قابل فرق مغموره كما تزمعون المهم سطرنا فى قائمة الشرف واية رايك فى كل الفرق شئ نحاسات وفلنكات وحمامات والسنه سنتكم لو صفرتو فيها الرماد كالكم وفرصة لاتعوض ياابراهيم والا تانى لا تكلمنى ///////
  • #34
    محمد محمد 08-21-2015 09:0
    لماذا لاتزكر هزيمة الهلال من وفاق سطيف وانسحاب الهلال في البطولة العربية 2008
  • #36
    هشام وراق 08-21-2015 08:0
    استاذ ابراهيم للأسف اما جاهل بالتاريخ او قاصد تطمس الحقيقية:-
    اولا مباراة المريخ والعلمة لم يكن فيها ضربة جزاء،،
    ثانيا
    قلت ان اول مشاركة للمريخ 2009...!!!
    في عاقل بقول كلام زي دة،،،
    ختاما لا تزور التاريخ حتي نحترمك ،،،
  • #38
    ابوالفاضل 08-21-2015 07:0
    طيب ياايفوسا كلامك ده كلو حلو هل كده نفيت بطولات المريخ وجبت بطولات للهلال ؟ ولو راجعت لوحة الكاف كلامك ده بيطلع رغي بس لانو هناك موجود الواحد الصحيح ولا مكان للاصفار يارائع انت ياابوروعة.
       الرد على زائر
    • 38 - 1
      طارق 08-22-2015 02:0
      عمك فقد المنطق
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019