• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024
نزار عجيب

معايير اختيار المحترفين

نزار عجيب

 1  0  1805
نزار عجيب
معايير اختيار المحترفين

عندما اتابع الاندية الافريقية والعربية تبيع صفقات اللاعبين للاندية الخليجية بملايين الدولارات اتحسر على حال انديتنا التي ليس لديها اي فكر تسويقي رغم انها تتواجد في دوري ابطال افريقيا وتلعب في مراحل متقدمة من البطولة .

قبل عدة ايام تعاقد النادي الاهلي القطري مع مهاجم فيتا كلوب الكنغولي فرمان موبيلي وذلك لمدة خمس سنوات في صفقة كبيرة ليكون المهاجم الكنغولي بديلا لمواطنه الان ديوكو هداف الدوري القطري الذي انتقل الى الغرافة .

موبيلي الفائز بلقب هداف دوري ابطال افريقيا العام الماضي مع فيتا كلوب لاعب يافع يبلغ من العمر 21 عاما , وتعاقد الاهلي القطري معه لاسباب فنية كونه مهاجم مميز وايضا لاسباب تسويقة لانه بات بامكان النادي القطري بيعه بعد موسمين او ثلاثة بمبلغ مضاعف في حال واصل على نفس المستوى والتوهج .

وقبل ايام قليلة ايضا باع النجم الساحلي التونسي مهاجمه الجزائري بغداد بونجاح الى السد القطري بمبلغ تجاوز الاربعة ملايين يورو في صفقة كبيرة ايضا حيث كان المادي التونسي تعاقد مع اللاعب في العام 2013 بمبلغ لم يتجاوز الاربعمائة الف دولار ليكسب فيه مبالغا مضاعفة بعد سنتين فقط .

تطرقنا كثيرا لغياب النظرة التسويقة التي يفترض ان تكون ملازمة للاهداف الفنية وكيف يمكن ان يستفد فريق الهلال من تواجده الدائم في مراحل متقدمة من دوري ابطال افريقيا وهو ما يمنح لاعبيه الفرصة لتسويق انفسهم .

يظلم الهلال نفسه وتهدر عليه ادارته مبالغا كبيرة لانها لاتحسن التعاقد مع المحترفين الاجانب ولاتضع لها اهدافا بحيث يستفد النادي من اللاعبين الاجانب فنيا وماليا ببيعهم لاحقا خاصة عندما يلعبون في البطولة القارية وتتم متابعهتم من اندية اخرى .

عندما يلعب الهلال في الادوار المتقدمة من دوري الابطال فان الاف العيون من كشافين ومدربين واداريين يتابعون مبارياته وبالتالي عندما يكون هنالك لاعبا مميزا سيجد حظه من التسويق بكل تاكيد .

ذكرنا سابقا ان صفقة النيجيري قودوين التي تجاوز المليون دولار بعد بيعه للاهلي السعودي كانت الابرز وكان يفترض ان يسير عليها النادي ولكن للاسف كل الصفقات التي تلت تلك الفترة كانت فاشلة وكلفت النادي الملايين .

لا ادري كيف غاب لاعب مثل موبيلي مهاجم فيتا كلوب عن عيون الهلال الذي كان يفترض ان يتعاقد مع لاعب بهذه المواصفات فهو هداف نسخة العام الماضي وساهم في ايصال فريقه الى نهائي البطولة التي خسرها امام وفاق سطيف الجزائري .

افريقيا منجم المواهب وبها لاعبين مميزين فقط يحتاجون الى اندية تعرف كيف تكتشفهم وتسوقهم عبر البطولات الافريقية الكبرى ومنها دوري ابطال افريقيا الذي يتابعه العالم عندما يصل الى مرحلة الدور ربع النهائي .

ما تم اهداره في لاعبين اجانب ليس لهم اي قيمة كان كبيرا في السنوات الماضية وهذا الملف تحديدا يحتاج الى مراجعة كبيرة لان ما يحدث من فوضى وسمسرة في اللاعبين الاجانب دفع ثمنه الهلال .

عندما نتحدث كثيرا عن هذا الملف نحن نقصد ونشير الى ان اللاعب الاجنبي يفترض ان يكون اضافة ويرجح كفة الفريق ويكون له الثقل الكبير في الميدان ولذلك اي ادارة تتعامل باحترافية لابد ان يكون لها اهداف من اي صفقة وليس مجرد تعاقد والسلام .

مللنا من هذه الاسطوانة لان ادارتنا لاتتعلم من اخطاءها السابقة وهي تسير في نفس النهج ولا تبادر حتى بتغيير الافكار وطريقة العمل , واعتقد اننا اهدرنا وقت طويل ونحن نتخبط ونمارس في نفس العادات السيئة .

Nazar.ageeb@gmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : نزار عجيب
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمار 07-09-2015 11:0
    استاذ نذار لك التحية ورمضان كريم الحديث عن المحترفين في الهلال يطول حيث تم تبديد الاموال في محترفين اقل قامة من الهلال ولكنه الجشع والطمع وتقاطع المصالح وليذهب الهلال الي الجحيم اود فقط ان اشير الي محترف يلعب في فريق التعاون السعودي يدعي ايفولو ارجو ان تتابعه وتشير به الي ادارة الهلال ولك الشكر والتقدير
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019