• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
محمد كامل سعيد

نجومية "سقراط" و"فالكاو" التي عرفتها..!!

محمد كامل سعيد

 5  0  2249
محمد كامل سعيد
نجومية "سقراط" و"فالكاو" التي عرفتها..!!

* كانت بالجد فرصة ذهبية تلك التي أتيحت لي بالعمل في صحيفة (الصدى) الليبية التي كانت تصدر من عاصمة كرة القدم العالمية ريو دي جانيرو بالبرازيل، وكم كنت سعيداً بمزاملة النجوم الكبار "سقراط" قائد أعظم منتخب للسامبا وزميله "فالكاو"..!!

* كان الثنائي المذكور يكتبان مادة رأي في الصدى بصورة راتبة كنت أتشرف وأتولى وزميلي السوري "علي خضور" مسئولية قراءة ما يكتبه الثنائي الاستثنائي ـ والذي يصلنا مترجماً بصورة حرفية ـ وتعريبة بعدما تصلنا الفكرة المترجمة..!!

* يحدث ذلك لأن الترجمة الحرفية من اللغة البرتغالية إلى اللغة العربية تبقى على الدوام بحاجة إلى تبديل التعبيرات لإيصال الفكرة إلى القارئ العربي، فنقوم بقراءة الزاوية وتحويلها إلى العربية المستوية لإيصال الفكرة قبل النشر..!!

* الحقيقة، تملكتني الرهبة من أول مرة قمت فيها بتحويل فكرة للنجم الكبير الراحل "سقراط" قائد أعظم منتخب مر على تاريخ كرة القدم البرازيلية، في وقت كانت الكرة البرازيلية تنثر الإبداع والمتعة بين كل عشاق الكرة في العالم بالمهارة والفن الراقي..!!

* وبعد القيام بتلك المهمة لأكثر من مرة، ومراجعة الأستاذ "محمد بالراس علي" رئيس تحرير (الصدى) للمادة المترجمة مباشرة، ومقارنتها مع الزاوية بعد أن اقوم بإعادة صياغتها صار الأمر سهلاً ويسيراً، وكم كنت سعيداً بذلك العمل الممتع..!!

* وفي أحد الأيام تشرفت مباني صحيفة الصدى بزيارة كريمة للنجم الفنان الراحل سقراط الذي كنا نتابع فنونه عبر التلفاز وأجهزة الفيديو، وكم كان المشهد مهيباً عندما جلسنا مع الرجل الذي ملأت شهرته الآفاق وعمت فنونه كل أرجاء المعمورة..!!

* في البداية بهرنا الراحل سقراط بأدبه وأسلوبه الراقي حيث لم يتكلف في التعامل معنا كمعجبين، بل كان أسلوبه أقرب إلى أنه زميل لنا في مهنة الصحافة على اعتبار أنه يكتب زاوية راتبة أسبوعية بالصحيفة..!!

* عبارات الأدب والأسلوب الراقي أثبتت لنا أن النجومية حقاً (خشم بيوت) قبل أن تكون مسئولية كبيرة تقع على كاهل أصحاب الموهبة الذين اختصاهم المولى عز وجل بميزة إدخال السعادة لنفوس المحبين للمهنة أو الهواية التي تنتشر على نطاق أوسع..!!

* وبعد الحديث لفترة أشار رئيس مجلس إدارة صحيفة الصدى للراحل سقراط إلى شخصي الضعيف، موضحاً له بأنني أقوم بترجمة زاويته الأسبوعية فما كان من الرجل إلاّ وأن اعتذر لي عن ما إذا كانت عباراته تصعب من مهمتي..!!

* وبكل أدب وتواضع تمنى لي التوفيق قبل أن يغادر مكاتب الصحيفة تاركاً خلفه الكثير من الاحترام والتقدير والسيرة الحسنة التي يجب أن يكون عليها نجوم الكرة وغيرهم من المشاهير في مجالات الإبداع كافة..!!

* أما النجم "فالكاو" فقد التقيناه على هامش جلسة أسرية نظمها رئيس مجلس إدارة الصدى الليبية في أحد الفنادق وعملياً ـ ورغم أن الفرصة لم تكن كتلك التي وجدناها مع الراحل سقراط ـ إلاّ أن أسلوب "فالكاو" سار في ذات طريق الفهم المتقدم..!!

* تخريمة أولى: التحية لنجوم كرة القدم المنتشرين في كل أنحاء العالم والذين اختصاهم المولى عز وجل بموهبة إسعاد المحبين، مع الأمنيات أن يسعى نجومنا للوصول إلى تلك الدرجة المتقدمة في الرقي..!!

* تخريمة ثانية: النجومية لا تعني التهرب من الناس، أو التعامل بتعالي وطاؤوسية لأن النجم يبقى محل إعجاب الجميع ولابد أن يكون على قدر مستوى شهرته في التعامل..!!

* تخريمة ثالثة: نهدي تلك الكلمات إلى كل من يعتقد أنه صار ملكاً للطيور، واعتقد كذباً أنه صار وحيد زمانه مستنداً على ماله أو شهرته.. وكفى..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بشير الرفاعي 05-31-2015 07:0
    الي سامي
    يبدو انك لا تقرا للكاتب بصفة راتبة او انك تقرا فقط الردود علي ما يكتبه ثم تتبرع بالرد
    في أسبوع واحد ذكر الكاتب هيثم مصطفي في عمودين عن موضوعين مختلفين ليس لهيثم اي علاقة بهما. سجل المريخ عمر بخيت فكان الموضوع جله عن هيثم ، ترك تشافي بزشلونة فجاء اسم هيثم في موضع الذم في المقال . انك ان رأيت راس الحمار لا تنتظر حتي تري باقي جسمه لتقول انه حمار
  • #2
    حسام 05-30-2015 06:0
    لايوجد ادنى مقارنه بين نجومية هؤلاء ونجومية اولادنا ففكر الفرد تؤثر عليه اشياء كثيرة من ضمنها تأثر الفرد بالبيئة والمجتمع من حوله فلونشأ الفرد في مجتمع راقي متطور لقام الفرد علي تلك المبادئ والافكار ولن يحيد عنها بمعنى ان الانسان ابن بيئته ولن يحيد عنها فمثلا النجوم البرازليين والاوربيين وغيرهم تجدهم فعلا يمارسون ارقي انواع الاحترافية في علاقتهم بكرة القدم ولكنهم يسقطون احيانا اخلاقيا خارج المعلب فكم نجم سمعنا به مع فتيات الليل والليالي الحمراء والمخدرات وهذه تحديدا لم ولن نسمع بها في نجومنا علي الاطلاق لان مجتمعنا يرفض مثل هذه الممارسات وليس بعيد عنك قصة ماردونا وقصته مع ادمان المخدرات . سقراط نجم ليس في ذلك شك ولكنك لا تعرف عن حياته الكثير وغالبا مثل هذه الزيارات تكون مصحوبه بالكاميرات والمتابعة لذلك النجوم يحسبون لها الف حساب
    نعم نجومنا تنقصهم الكثير من الاشياء ولكن تبقى المسئولية مشتركه وكلنا مسئولون عن هذا ومن ناحية اخرى فأن نجومنا متميزون اخلاقيا الشئ الذي يجعلهم افضل بكثيييير من سقراط وعلان فرتكان
  • #3
    mo ali 05-30-2015 12:0
    يا مان انت عاجباك رحلة البرازيل ولا العمل في جريدة (الصدي الليبية ) غايتو عقدة مزمز مسيطرة عليك بصورة عجيبة ... تخريمة اولي . اليوم وين حبيبنا مني اركو ههههه
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      ابو خالد الدمام 05-31-2015 08:0
      عقدة مزمز مسيطرة عليكم انتو يا عديمي الفهم ... محمد كامل سعيد يوزن مليون زي مزمز حقكم وان شاء الله الايام حتوريكم من هو مزمز ... ولسع انتو عايزين مليون سنة عشان تفهموا ما يكتبه الاستاذ الجليل محمد كامل ...

      (( اقدل وسكت الخشامة وانزل في العوازل كي ))
  • #4
    الكمندان 05-30-2015 11:0
    والله يا ود كامل تاني ماباقي لينا من رحلتك للبرازيل الا تحكي لينا عن الوجبات البرازيلية وجلسات العصريات مع ستاتت الشاي البرازيليات ...كرهتنا يا خلف الله
  • #5
    بشير الرفاعي 05-30-2015 06:0
    لماذا لا تهدي الكلمات مباشرة الي هيثم مصطفي بدلا من اللف و الدوران و كما ان النجومية خشم بيوت كذلك الصحافيون خشم بيوت و أصبحنا في زمن صار فيه المترجم من العربية الي العربية رئيس قسم رياضي و صاحب عامود راتب اما كلامك عن النجم هيثم مصطفي فهو لا يسوي عنده ولا عندنا ابعار ماعز
       الرد على زائر
    • 5 - 1
      بكرى النحاس 05-30-2015 11:0
      الكلام ده جميل ومفيد لكل اللعيبه خاصة صغار السن ولاكن انتوا تسوقه الى مافى داخلكم مال هيثم بهذا الموضوع وما المناسبه التى تدعه يحشر هيثم فى الموضوع ده ولاكن كل اناء بمافيه ينضح..
    • 5 - 2
      سامى 05-30-2015 11:0
      يا بشير..خليك معقول وقول كﻻم يفيد..المقال ﻻ يشير الى شخص معين وهناك الالاف ممن تنطبق عليهم هذه الاوصاف..
      لو كنت تكره محمد كامل فهذا شأن يخصك..فهناك المﻻيين ممن يكرهون الحقيقة..وهناك من يقولون انهم يعلقون ويردون قبل قراءة المقال....
      وكل هؤﻻء يرجون الصباح بفارغ الصبر حتى ينزل العمود..الجماعه بقو مدمنين وخرمانين محمد كامل..والله علاجكم منو الا المصحة..رغم انو ده ما مرض..
      وﻻ مخدر ضار كما مخدر المرشد..ادمان محمد كامل هو الصحة والعافية..وكرهه هو المرض..بعدين انتو لو بتكرهوهو..بتجو هنا ليه؟
      المرشد ابو الوهم ما يعمل ليكم مكان للرد على ترهاته..غلبو..وﻻ خيف من الردود والفضائح؟
      نحن بنحب كفر ووتر ..وﻻ نكره غيرها..الكراهية والعنصرية ممنوعه هنا..هنا مكان الصفوة..وليس مكان الكفوة..
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019