• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024
احمد الفكي

اليوناميد و الثلاثي الجنوب أمريكي

احمد الفكي

 1  0  1297
احمد الفكي
اليوناميد و الثلاثي الجنوب أمريكي
أوتاد - أحمد الفكي
بعد الانتصار الكبير الذي حققه هلال الملايين على مُضيفه الميرغني كسلا بثلاثة أهدافٍ مقابل هدف , أسعدت و أطربت القاعدة المليونية من واقع عودة الأداء الذي يتمناه دائماً أنصار الهلال .
في الجولة السابعة ضمن بطولة سوداني للدوري الممتاز كان للهلال العائد من جزيرة القرنفل و بحوزته بطاقة التأهل لدور الـ 32 في بطولة الأندية الإفريقية الأبطال , موعداً مع الفرح والصدارة حيث لعب مباراته أمام الأنيق الميرغني كسلا في مدينة كسلا السياحية و نال فيها نقاط المباراة كاملة دون نقصان من واقع الأهداف الثلاثة التي أحرزها عمر سيدي بيه هدفان و هدف لأبو بكر كيبي . أما هدف الميرغني كان بواسطة المحترف فرانك من مسافةٍ تقدر بخمسٍ و ثلاثين ياردة عن خط المرمى باغت بها مكسيم حارس مرمى الهلال . حيث يعتبر هدف الميرغني في شباك الهلال هو أول هدف يلج مرماه منذ بداية انطلاق منافسة الدوري الممتاز , و ثاني هدف في الشباك الهلالية بعد هدف كي ام كي الزنزباري من إجمالي تسع مباريات رسمية خاضها الهلال في الدوري الممتاز و البطولة الإفريقية الأبطال حتى تاريخه .
للهلال في رصيده من النقاط خمسة عشر نقطة كفلت له الجلوس على كرسي الصدارة بكل أريحية , و بنهاية مباراته أمام الميرغني وصل عدد الأهداف التي أحرزها إلى تسع أهداف مقابل هدف عليه , و يكون صافي الأهداف ثمانية .
بعد نهاية مباراة الهلال و الميرغني هاتفني أحد المريخاب مهنئاً بفوز الهلال و كدأب روح المناكفة الرياضية قال لي : ( اليوم اليوناميد لعبوا كويس ) في إشارةٍ تلميحية إلى ما يضمه كشف الهلال من اللاعبين القادمين من الكاميرون و مالي و سيراليون و أثيوبيا . وهو قد تناسى ما يضمه المريخ من دول أوغندا و كينيا و مالي ومصر . قد أعجبني حسه السياسي الذي ربطه بالرياضي , فالكثير من الجمهور الرياضي السوداني تجده يحمل ثقافة غزيرة ينثرها بعفوية وهو يشاهد المباراة ولنا في الشعر المثل الواضح فكم من قصيدة نُظمت و كم من مسدار قيل و كم ومن تعليق سياسي ارتبط بالحدث الرياضي . وها هو جمهور المريخ قد أماط اللسان ووصف الهلال باليوناميد , والكثير يعرف أنَّ مصطلح يوناميد UNAMID يعني بعثة الاتحاد الإفريقي و الأمم المتحدة في دار فور . سبب ظهوره حالة اندلاع الحرب الأهلية في دارفور التي انطلقت شرارتها في العام 2003م . جاءت اليوناميد وفق رسالة تحمل في طياتها حماية المدنيين , الاسهام في تأمين المساعدات الإنسانية , مراقبة تنفيذ الاتفاقيات و التحقق من ذلك , المساعدة في العملية السياسية الشاملة و المساهمة في ترقية و تعزيز حقوق الإنسان و سيادة حكم القانون .
في الآونة الأخيرة فشلت اليوناميد في مهمتها و انحرافها عن مسارها و هدفها مما جعل الحكومة السودانية تُخرج البطاقة الحمراء في وجه لابسي القبعات الزرقاء و تدخل في مباحثات حول استراتيجية خروجها من البلاد و قد وفقت في قرارها .
أما فيما يخص الثلاثي الجنوب أمريكي من واقع تطبيق مبدأ احتراف كرة القدم نجدهم يُشكلون انسجام منقطع النظير في الدوري الأسباني الأورغوياني لويس سواريز( صاحب العضة الشهيرة ) و الأرجنتيني لونيل ميسي و البرازيلي نيمار يُشكلون خطاً هجومياً قوياً في نادي برشلونة الأسباني تعجز أغلب دفاعات الخصوم على تحجيم خطورته .
* لأول مرة في المركز الخامس
هزيمتان موجعتان في الدوري الممتاز تجرعهما وصيف هلال الملايين الأولى في عقر داره ووسط جمهوره و الثانية في دار نمور أولاد جعل مدينة شندي الأولى من مريخ فاشر السلطان و الثانية من أهلي شندي . كلا الهزيمتين كانت بنتيجة واحدة بهدف نظيفٍ , حسن كمال في شباك جمال سالم , عماري في شباك المعز محجوب . بسبب الهزيمتين تدحرج المريخ من مركز الوصافة إلى المركز الخامس إثر فوز الخرطوم الوطني على هلال الفاشر بثلاثة أهداف مقابل هدف ضمن المباراة التي جرت مساء الخميس 5 مارس 2015م للجولة السابعة بطولة سوداني للدوري الممتاز بإستاد الخرطوم ليحتل الوصافة الخرطوم الوطني بفارق الأهداف عن مريخ الفاشر و أهلي شندي في المركز الرابع و يقبع المريخ في منطقة الوسط عند المركز الخامس .
* آخر الأوتاد :
إذا قرأت رواية مائة عام من العزلة . لجابريل ماركيز ستجد رسم صورة الطاغية عبر جيلين الأب ( أوريليانو ) و ابنه ( أركاديو) الذي كان أكثر استبداداً من صورة أبيه .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    د.أزهري أحمد 03-06-2015 01:0
    تحياتي أستاّذ أحمد مما يعجبني في مقالاتك هذا الربط الإبداعي الذي تتحفنا به موظفاً كل تعليق أو ملاحظة من صديق لتشكل بعدا ثقافياً ومعرفيا كما جاء في مقال اليوم ، وإن فشل اليوناميد في مهمتهم فإن فتية الهلال لم يفشلوا برغم الظروف التي مرت بهم ، لاعبو الهلال بحاجة إلى توظيف يتناسب وقدراتهم ويتكامل ليشكل الهلال الذي أحببناه وعرفناه وإن كان النقر لم يصل حتى الآن إلى التوظيف الأمثل ولكنه يبدو وكأنه قد بدأ يتلمس الطريق إلى ذلك وأكثر ما نخشى هو تغيير المدربين ،أما عن الوصيف ونتائجه دعني أقول أن المريخ لم يك سيئا في عروضه فعلى أحبابنا الوصيفاب ألا يحبطوا وألا يصلوا مرحلة اليأس مبكرا ، ولقد كتبت من قبل بعد عودة المريخ من تنزانيا معزوما ومهزوما أن سجل على لساني أستاذ أحمد أن المريخ سيتأهل ، وقد كان ، الدوري لا زال في بداياته وأحداثه حبلى فكثير من فرق الولايات عرفت من أين وكبف تؤتى فرق القمة ، لذلك من الضروري تغيير التكتيك وإحداث المفاجآت وتحقيق الصدمة والدهشة كما فعل النقر في كسلا ، أتمنى أن يستمر المريخ الأصل وصيفا قول وفعل وليس وصيفا بالكناية أو بالاستعارة أو بالتاريخ وعذرا مريخ الفاشر فأنت الوصيف.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019