• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
ابراهيم عوض

من أمن العقوبة أساء الأدب

ابراهيم عوض

 11  0  3459
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
تعرض مساعد الحكم الأول في مباراة المريخ والاهلي بشندي أمس الاول لشج في راسه نتيجة اصابته بطوبة قذفها أحد المشجعين من المدرجات.
حدث ذلك بعد ان شاهد الجمهور لاعبو المريخ يهرولون خلف الحكم رغبة في ضربه وايذائه، لاعتقادهم انه تسبب في هزيمتهم من الاهلي بهدف عماري.
اجريت الاسعافات الاولية للحكم في الملعب قبل ان يتم نقله الى المستشفى للتاكد من ان الاصابة ليست خطيرة، والحمد لله جاءت سليمة.
وفي مباراة المريخين، مريخ العاصمة والفاشر التي خسرها الأول بهدف، حدث هرج ومرج واشتباكات بعد نهاية المباراة بدون اي مبررات.
وكاد معلق المباراة الزميل ياسر مختار ان يروح ضحية لتلك الفوضى والغضب الاحمر حينما هجمت عليه مجموعة من المتعطشين للدماء واردته ارضا.
كل ذنب مذيع قناة النيلين الرياضية ياسر مختار ،انه تفاعل مع هدف مريخ الفاشر، ونقل الصورة بدقة وتلقائية للمشاهد الكريم.
انقذت العناية الالهية الزميل ياسر من بطش الغاضبين على هزيمة المريخ ، بعد ان تدخل بعض العقلاء، في غياب رجال الشرطة الذين كانوا يرابطون خارج الملعب.
من قبل حطمت جماهير المريخ كراسي ستاد الهلال، وكادت تفتك بلاعبي الامل العطبراوي في المباراة التي توفي فيها لاعب فريقهم ايداهور.
والشواهد على خروج جماهير المريخ عن الروح الرياضية كثيرة ومتعددة، ومنذ سنوات، ومع ذلك لم تواجه بحسم من قبل اتحاد الكرة.
تجاهل الاتحاد اتخاذ العقوبات المناسبة بحق جماهير المريخ، جعلها تتمادى، وتتصرف بحماقة كلما شعرت ان فريقها تعرض للظلم.
اذا لم يضع الاتحاد حدا لهذه الظاهرة التي بدأت تتكرر وتتمدد في مباريات المريخ ، بقرارات صارمة وقوية ، فاننا لا نستبعد ان تحدث كارثة.
لقد تعرض الهلال وكثير من الاندية المحلية والعربية للظلم والقهر وفي بطولات مهمة، لكن جماهيرهم لم تفكر ان تاخذ حقها بالقوة .
اللجوء للعنف ومحاولة الاقتصاص بالضرب واثارة الفوضى ليس من شيم الرياضيين، وهو امر لا يليق بنا ولا بسمعتنا وتاريخنا.
ينبغي علينا ان نتقبل الهزيمة بصدر رحب، ويجب ان ندعو لاشاعة روح التسامح والاخوة، وأن يبادر الخاسر منا بتهنئة المنتصر كما يحدث في ملاعب اوروبا.
اما ان نطبطب على المعتدي ونخلق له الاعذار ، ونجد له المبررات، ونجامله على حساب القيم، والاهداف السامية للرياضة فان ذلك من شأنه ان يقلل من قدرنا في نظر الآخرين.
احسموا الفوضى بقرارات فورية يا ناس الاتحاد العام ، ولا تجعلوا المسيء يفلت من العقوبة ، لأن من أمن العقوبة أساء الأدب.
آخر الكلام
نجح مدرب الهلال الفاتح النقر في اعادة الروح للفريق، واخراجه من حالة الاحباط التي كان يعيشها منذ بداية الموسم والتي افقدته ست نقاط.
قدم الفريق الازرق مباراة جيدة امام الميرغني الكسلاوي، وحسمها بثلاثة اهداف مقابل هدف، واجمل ما فيها كان عودة سيدي بيه وكاريكا لمستوياتهما المعروفة.
ونحسب ان ادارة النادي كان لها سهما في هذا التحول الكبير في الاداء، لالتفافها حول الفريق، وتوفير كل ما يحتاجه اللاعبون بعد العودة من زنزبار.
وعلى النقيض من ذلك يتراجع اداء المريخ، ويتلقى فريقه الهزيمة تلو الاخرى، وتنخفض الروح المعنوية للاعبيه، ويخرج جمهوره عن المألوف.
واذا استمر الفريق الاحمر على هذا المستوى المتواضع ، فانه سيتدحرج الى ما بعد المركز الثامن، وبالتالي سيفقد فرصة اللعب في بطولتي الكاف الموسم المقبل.
يحتل المريخ حاليا المركز الخامس بفارق خمسة نقاط عن الهلال المتصدر، ونقطتين عن الخرطوم الوطني ومريخ الفاشر الثاني والثالث، ونقطة عن اهلي شندي الرابع.
والمصيبة انه يتفوق على هلال كادوقلي ومريخ كوستي في الترتيب بالاهداف فقط، حيث لكل منهم عشرة نقاط وبفارق نقطة عن الامل الثامن.
يعني لو خسر المريخ مباراته المقبلة امام الامل، وتمكن هلال كادوقلي من الفوز على هلال الفاشر، وتجاوز مريخ كوستي النسور، وتعادل الخرطوم الوطني مع مريخ الفاشر، فان الزبون سيتراجع الى المركز التاسع.
وداعية : حوالينا ولا علينا.
Rawa_60@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 11  0
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبد تلرءوف ابراهيم 03-07-2015 10:0
    جمهور المريخ لم يخرج عن المالوف يا ابو روعة
  • #2
    طائر الجنة الأحمر 03-07-2015 05:0
    (يعني لو خسر المريخ مباراته المقبلة امام الامل، وتمكن هلال كادوقلي من الفوز على هلال الفاشر، وتجاوز مريخ كوستي النسور، وتعادل الخرطوم الوطني مع مريخ الفاشر، فان الزبون سيتراجع الى المركز التاسع. ) ..
    بنفس منطقك يا أب جلحات.. لو فاز الزعيم في مباراته المؤجلة فسيكون الفارق بينه وأبو الهل نقطتين.. وبعدها إذا تعثر الأخير (أبو الهل) وفاز المريخ فستكون الصدارة حمراء ملهلبة.. وقع ليك!!
  • #3
    الصواعق 03-06-2015 11:0
    جاء في الاخبار ما يلي :
    أكدت إدارة الهجرة بوزارة الداخلية والأمن الداخلي في جمهورية ملاوي أن مدرب فريق كرة القدم بنادي الرصاصات الكبيرة يواجه خطر الاعتقال والإبعاد عن البلاد إذا ما استمر على رأس عمله مديراً فنياً للفريق لأنه لا يحمل تصريحاً بالعمل في ملاوي.
    التعليق: عندنا في السودان العريق نقوم بتجنيس اللاعب قبل دخوله للسودان وهناك حالة انه تم تسجيل لاعب بخطاب من الرئاسة باعتماد تسجيله حيث انه جار استخراج الجنسية له..حتى يتمكن النادي من عدم فقد النادي للاعب لان موعد التسجيلات قد اوشك على الانتهاء... كلتشي استخرج له جواز سفر بمعسكر المريخ بيوغندا بواسطة السفارة السودانية..
    متابعة الخبر
    و قال مدير العلاقات العامة بإدارة الهجرة مارثا جونودو لراديو (أم بي سي) أمس الخميس أنه يسمح لرمضان أن يبقى في جمهورية ملاوي فقط كزائر ولا يحق له ممارسة أي عمل، وهذا يتطلب من مخدمه نادي الرصاصات الكبيرة استخراج تصريحاً حتى يسمح له بالعمل. وأضاف أن رمضان مسجل في سجلاتنا بأنه دخل البلاد في زيارة وليس للعمل. ولذلك طالب مكتبنا نادي الرصاصات الكبيرة باستخراج ترخيص لرمضان حتى يواصل عمله مع النادي وإذا لم يحدث هذا فسوف يتم اعتقاله وإبعاده عن البلاد.
    التعليق: في ملاوي للحكم هيبة فتعلن وزارة الداخلية باعتقال المدرب وابعاده وعندنا خيبة فالجماهير المريخية تطارد عساكر وزارة الداخلية ونكتشف ان الضباط الكبار اكثر شبابا في الجري من غيرهم.. وبعد هذه المهزلة توقع وزارة الداخلية بيان بالتنازل عن حقها في اعتداء الجماهير عليها.. ويبصم معها رئيس الاتحاد الفعلى معتصم عطا المنان ولا ندري بأي صفة يحضر هذا الاجتماع ولديه قانون يحكم المنافسة بموجبه... ويبدأ الصمت ليتكرر نفس المشهد في شندى وهذه المرة قيل ان دماء الحكم سالت واصيب ببونية من بكري المدينة واستطاع احدهم تصوير بكري وهو يوجه اللكمة للحكم.. لا ندري هل ضمن الحكم هذه البونية في تقريره ام استلم ثمنها كاش..؟؟؟ الايام حبلى بالاحداث والاتحاد العام يمارس الصمت عسى ولعل ان ينسى المجتمع الرياضى هذه الحقائق.. نطالب كتابنا تحت عنوان احترام القوانين .. احترام المنافسة...احترام الاندية الرياضية.. احترام النفس ... احترام القيم والاخلاق... ان يفضحوا الاتحاد وكل مسئول يحاول ان يجعل من هذه الممارسات عادة تقودنا الى قانون الغابة... قانون الحياةالبرية...
    ان لم نفعل ذلك ونسقط هذه الممارسات واصحبها فسيضعوا على ظهر كل منا بردعة يركب عليها سادتنا ولجام يوجهونا به أنا يشاءون...
  • #4
    عصام جدة 03-06-2015 08:0
    أمرك غريب والله أولا الشغب والحجار والحصب والغش في أسماء الاعبين وإرهاب الحكام ورشوتهم دي كلها حقتكم وماركة مسجلة افريقيا باسمكم ولا نسيت دي في استادكم حادثة إصابة رجل الخط الطريفي في مباراة أهلي شندي في استادكم ونسيت تكسير كراسي استاد المريخ مرتين من جمهورك الحاقد المهزوم الذي يفرح لخسارة امريخ أكثر من فرحته بفوز فريقه ولا نسيت مباراة ذات المراتب أمام الفريق المغربي الضيف كسفتونا يا كارثة الكورة السودانية يا عديمي الوطنية والروح الرياضية كمان جاي تتكلم عل صفوة الصفوة كفاية الاتحاد الأفريقي عرف حركاتكم وبقى يجيب ليكم حكام هجين مخصوص فقط لادارة مبارياتكم يا فضايح يا صفراب لو خليتو المريخ في حالة واهتميتو بفريقكم المعتد على حكام صلاح احمد محمد صالح في كسب نقاط الدوري حتى قدام الفرق الصغيرة كالميرغني وغيره بيكون احسن والله لولا الحكام كنتو نافستو على البقاء بالممتاذ !
  • #5
    طارق عبده 03-06-2015 05:0
    من االموسف حقا ان حكم الوسط لم يستعمل الكروت الصفراء والحمراء بعد نهاية الشوط الاول لجبنه و محابة المريخ مما تسبب في اصابة زميلة
    و نتمنى ان يكون شجاعا وضمن كل الحصل في تقريرة
  • #6
    الصواعق 03-06-2015 03:0
    لكي لا يموه الاتحاد باسلوبه الانصرافي واستنادا على سي دي سجلته لي ابنتى لمباراة مريخ اهلي شندي حيث انني لم اشاهدها حية فاعدت تشغيله بالعادي وكررت احداث المباراة واستنادا على مانشرته كفر ووتر امس خبر فلق رجل الراية ونقله بالاسعاف للمستشفى وكما سبق وقمت برصد احداث سلاطين الفاشر ضد المريخ يتضح التالي تلخيصا:
    مباراة مريخ الفاشر: دخل الجمهور الملعب واوقفت المباراة لمدة 50 دقيقة وثامت يمطاردة الشرطة وضربت معلق التلفزيون وعاد الحكم ليواصل المباراة بلا حماية وتحت رحمة هذه الجماهير المتفلتة وقد عكس الحكم كثير من الحالات ولم يشير في تقريره الى اى من هذه الاحداث الامر الذي جعل مجدي شمس الدين يصرح ان تقرير الحكم لم يشر الى الاحداث وذكر انه كان بغرفته.. قات على مجدي ان يسأله عن اسباب تأخير المباراة 50 دقيقة بعد الموعد الذي كان من المفروض ان يبدأ به الحكم الشوط الثاني .. لماذا كان التأخير ولماذا استجاب لتوجيهات المقصورة بمواصلة المباراة ولديه نصر صريح باللائحة التي تحكمه بأن لا تزيد مدة توقف المباراة عن 45 دقيقة يتم بعدها الغاء المباراة ويعتبر المريخ مهزوما.. قان كان هناك بيان صادر من الشرطة والاتحاد والمريخ بتجاوز الاحداث فهل لأي أحد صلاحية تجاوز القوانيين انهم جميعا تغولوا على سلطة رئيس الجمهورية.. وسكت الجميع حتى الآن.. اما مباراة شندي بعد ان شاهدت التسجيل واعدت كثير من اللقطات بالبطيء
    اولا: هناك ضربة جزاء أوضح من الشمس لأهلي شندي : ماهو اجراء صلاح محمد صالح سكرتير لجنة التحكيم وماهو حكم سيحة عليها.. ثانيا: عند نهاية المباراة تحرش كل من بكري المدينة وايمن اللاعب المصري بالحكم .. لا ندري هل يضمنها الحكم في تقريره.. ام سيطلب منه ان يتجاهلها بمقابل (لاننا تقينا من انحراف التحكيم بعد عدم تعرض الحكم على احداث المبارة في تقريره وتجاوز الاتحاد للاحدث ببيان واسباب واهية..) افاد مندوب كفر ووتر باصابة رجل الخط على رأسه ونقل بالاسعاف .. فهل سيتضمن تقرير الحكم هذه الواقعة ولماذا سكت معتصم جعفر ولم يشير الى مجرد التحقق باستدعاء الصحفي والشهود والاسعاف والمستشفى ولماذا لم يهدد مجدي ويستدعي لجنته كما فعل بالنسبة لحادث مشجع الهلال بدعوة اللجنة خلال 24 ساعة واصدر العقوبة.. اما محمد سيد احمد الذي كان يتدارى بكلمة (تطبيق القانون) للهلال فلماذا سكت على تحرش بكرى وايمن سعيد بالحكم واصابة رجل الراية بحجر ونقله للمستشفى.. ولننظر لهذا التفلت وغياب القانون والمحباة ان ماذا سيفعل قادة الاتحاد ان اتفق بعض المشجعين على تكوين فرق يترصد كل منها احدهم ... ان من يحمي المسئول من انتقام المظلوم من المظلومين في الدنيا هو أن يصحح مساره ويعدل.. فالعدل هو أساس الحكم.. لدينا امثلة معاصرة على ظلم القضاء للحكام.. فكلمة حسبي الله ونعم الوكيل لها ما بعدها ودعاء المظلوم لايرد.. وانتقام المظلوم من الظالم بيده وارد.. لذلك فان كلمة مسئول تعني قبول الامانة .. ومن يقبل الأمانة فقد ظلم نفسه الأمارة بالسوء.. وضعها في فوهة مدفع .. بعضهم يعتقد بانها اسهل الطرق لتحقيق المصالح الشخصية ليس بالثراء وحده وانما بالجاه عندما يجد انه الآمر الناهي .. فالانسان ينحاز لنفسه .. والنفس أمارة بالسوء.. النفس عموما لا تميل للعدل وانما للرغبة الشخصية .. وهناك قلة من البشر في كل مجتمع اعطاهم المولى عز وجل مقومات القيادة في كل مجال.. يكون كل همهم هو تحقيق المصلحة العامة .. لكن بكل اسف فان 90% من كبارنا هم يجلسون على كراسي ليست لا يحملون مؤهلات طبيعية أو علمية أو عملية.. لذلك لا نتقدم اطلاقا في اي مجال.. انظروا على سبيل المثال في مجال الرياضة نتاج اتحاد الكرة العام (اسفار - وجاهات - ظلم - سمكرة - انحياز - غياب للقانون).. بعض الاندية الكبرى التي تسخر امكانيات الدولة لمصلحتها (سرقة - سمسرة - تطبيل - فشخرة - استغلال سلطة ونفوذ - استفزاز الخصوم) ... حكام كرة القدم (ظلم - خوف - ارتشاء - عدم تأهل - ضعف شخصية) ولجنتهم المركزية.. حال لجنة التدريب... (ونتائج فريقنا القومي خير دليل واقعي على المسئولين عنه اداريا وفنيا).. واخيرا الاعلام الرياضي ويكفيه ان فريق كبير منه يقف مع الافراد وينسى كلمة الحق التي هي مسئوليته الاولى .. فكان ومازال هو سبب بقاء اغلبية المسئولين في قطاع الرياضة لأن معظم الاعلاميين اصبح همهم تحكمه (الظروف)... فالصحفي قديما كان يحكم الجماهير والمسئولين واللاعبين بالصدق اما اليوم فمعظمهم يمارس مهنة موزع مخدرات .. بأي ثمن.. انهم لا يتورعون في دفع الجماهير الى التفلت وعدم احترام القانون في سبيل الدفاع عن رموز الافساد.. ولانهم لا يملكون فكرا سوى تحقيق المصالح لهم ولمن شاكلتهم لذلك يختارون نقطتين وما بينهما الاولى تبرير الاخطاء وتوزيع المخدرات والثانية تشييد قصور من الفرح الواهم .. وما طائر الا كما طار وقع...
  • #7
    بندق 03-06-2015 01:0
    سبحان الله ونسيت الحكم المساعد الشقيتو راسو بي طوبه في مباراه الأهلي شندي ونسيت جماهيرك كم مره حطمت كراسي استاد المريخ عجبي
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      زاير 03-06-2015 11:0
      تمت معاقبة الهلال باللعب خارج ارضه وبدون جمهور(الكاملين)....فهل ستتم معاقبة المريخ يالمثل؟؟؟
  • #8
    العمرابي 03-06-2015 12:0
    صح لسانك و صدق قلمك ما قلت إلا الحق ليت رسالتك تكون قد وصلتهم
  • #9
    هلالي بالميلاد 03-06-2015 07:0
    يا عزيزي ابراهيم عوض....أنتم كصحفي ين مقصرون في هذا الشأن... فوالله لو تعلق هذا الامر بجماهير الهلال لكنا ما زلنا نقرا و نسمع و نتنفس الردحي و الشتم و التفريع من قبل "كتبة" المريخ و على رأسهم الخبثاء مزمل ابو القاسم و هيثم كاب ( الكبر بي جهله) و مامون ابو شيبة...احيانا يتم ذلك زورا و بهتانا و كذبا صريحا و واضحا و أنتم كتاب الهلال لا تتركون ساكنا. ما حدث في مباراة مريخ ام درمان و مريخ الفاشر اضافة الى مباراة مريخ ام درمان و الأهلي شندي لا يجب السكوت عنه باي حال من الأحوال...اللاعبين بكري المدين هو الصعيدي أيمن سعيد يطاردون الحكم و مساعديه بعد نهاية الحصة الاولى (المباراة ما زالت في اللعب) و في نهاية المباراة و ما نتج عن هذا السلوك اللا أخلاقي و الغير رياضي من تأليب للجماهير و تحريض لها للاعتداء على الحكم و هذا ما تم بالفعل و ما نتج عنه إصابة الحكم المساعد... ما كان لهذا ان يحدث لو كان اتحاد الكرة الفاسد الكسيح يودي دوره بتجرد و حيادية و مهنية.....هذا الاتحاد الفاسد الكسيح لا يستحي و يفعل ما يفعل غير أبه و لا مهتم باي نتائج لأفعاله و جمهور المريخ شانه شان اي (mob) يحركه من يحسبهم قادته و مرشديه....كتبة المريخ (ولا أقول كتابه) ظلوا و لأعوام قضت يكذبون و يؤلفون و يحرصون على الحكام و على كراسي الاستادات الصماء و لا احد يحرك ساكنا. لا لاتحاد بناء على الدور المناط به و لا الشرطة التي وصل بها الحال لان تخرج ذليلة مطاطاة الرأس من الملعب الذي كان عليها حمايته بل و الخروج على الملأ ببيان مهين و مسيء لهم و كل ذلك لان الجاني هي جماهير المريخ.... ان لم تصدوا أنتم كتاب الهلال و ان لم تتفاعل ادارة الهلال مع مثل هذة المواقف و تعمل لإيقاف مثل هذا العبث فقل على الرياضة في هذا البلد المنكوب السلام....
  • #10
    بابا 03-06-2015 05:0
    الكاتب الملهم نسى ان المريخ له مباراة لم تلعب للراحة التى منحت له بسبب البرمجة
    هذا هو حال كتابنا!!!!!!
  • #11
    حسن كوستي 03-06-2015 02:0
    لكن يا اخونا ابراهيم اذا ناس مامون ابوشيبة ومزمل ابوالقاسم شابكين الجماهير الحكم تقاضي عن...اذا كانوا فايزين او خسرانين..الكلام ده براه مابحفز الجماهير ضد الحكام
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019