• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024
كمال الهدى

ليست صعبة

كمال الهدى

 4  0  1967
كمال الهدى

كمال الهِدي

kamalalhidai@hotmail.com

· بالأمس قال لي صديق هلالي قح بعد أن قرأ الجزء الأول من حواري مع المدرب باتريك، ليتك أجلت نشر الحوار لما بعد مباراة السبت، لأن من لا يعرفونك سيصفونك (بـ) الطابور.

· قلت له عن أي مباراة تتحدث يا صديقي، فالفريق الذي هزمناه في الخرطوم بهدفين نظيفين إن وقف حجر عثرة أمام الهلال فهذه مصيبة.

· قال صديقي لو قُدر له أن يعيق تقدمنا فسوف يحملك البعض الذنب.

· وكان ردي أنه لو فعل ذلك فأتوقع أن تشكرونني كأهلة لكوني اختصرت عليكم المسافات.

· فعلاً لا تجد مباراة اليوم كثير اهتمام عندي وأرى أن الهلال قادر على التأهل عبرها للمرحلة المقبلة.

· وما ينتظر الهلال أصعب بكثير من فريق كي إم كي الضعيف، ولهذا نشرت الحوار مع باتريك وسأعود لكتابة رأيي حوله غداً بإذن الله.

· فما نُشر كان حواراً يا جماعة الخير وليس رأياً لكاتب هذه السطور، وقد طرحت على الرجل عدداً من الأسئلة نقلت لكم اجاباتها كما هي أن أضيف أو أحذف كلمة واحدة.

· مباراة اليوم في رأيي يفترض أن يفوز فيها الهلال، مثلما فاز في لقاء أمدرمان.

· أم أنكم نسيتم أن الفوز الذي تحقق في أمدرمان جاء في وقت كنتم تتذمرون فيه من فريقكم وأنه رغم ذلك الانتصار أُقيل مدرب الفريق؟!

· وما تقدم يؤكد أن الفريق الزنجباري يفترض أن يكون صيداً سهلاً للهلال.

· وهذا لا يعني الاستهانة به بالطبع، لأن كرة القدم تعترف فقط بالعرق داخل الميدان.

· فإن بذل لاعبو الهلال الجهد المطلوب سوف يتحقق لهم النصر بإذن الله.

· أمنياتنا للهلال بالفوز في مباراة اليوم، لنعود بعدها للكلام الجد ومحاولة إصلاح الحال المائل، حتى يتقدم الهلال في البطولة إن أرادوا له ذلك.

· المواجهة الصعبة اليوم هي تلك التي تنتظر المريخ.

· فالأخير متأخر بهدفين في مباراته الأولى.

· ومعنى ذلك أن عليه أن يسجل اليوم ثلاثة أهداف دون أن تنال شباكه هدفاً.

· وهو وضع بالغ الصعوبة ويحتاج لتركيز تام و هدوء أعصاب وليس شداً كما يفعل الإعلام ومجلس إدارة النادي هذه الأيام.

· قبل المباراة الماضية نبهت إعلام المريخ إلى أن بعض ما يكتب في الصحف الحمراء يثبط همم اللاعبين ولا يحفزهم كما يظنون.

· فإذا بي بالأمس أفاجأ ببيان عجيب من مجلس المريخ نفسه.

· شكا المجلس المريخي في بيانه مما تتضمنه الصحافة الزرقاء هذه الأيام.

· وهو أمر لا اختلف معهم في أنه لا يسر ولا يفترض أن يكون.

· لكن السؤال: لماذا قبل الناديان على مدى سنوات مضت بانقسام الصحافة الرياضية بينهما بهذا الشكل الواضح؟!

· أين كان أعضاء مجلس المريخ عندما كُتب الكثير في الصحف الحمراء عن شراء الهلال للحكام الأفارقة؟!

· لماذا تقبلون بتلك وترفضون هذه؟ّ!

· صحافتنا الرياضية في غالبها الأعم غير مهنية وقد ارتضت لنفسها أن تكون صحافة مكايدات ومناكفات.

· والمؤسف أن الإداريين في الناديين الكبيرين يستمتعون تماماً بهذه المناكفات والمكايدات، مثلما يفعل جمهور الناديين.

· لذلك عليكم بالعمل كل مع ناديه في سبيل رفع معنويات اللاعبين، ولا نريد أن نسمع منكم أي شكاوى من هذا النوع.

· وما زالت صحافة المريخ تثبط همم لاعبيها دون أن تدري.

· فأحدهم يكتب عن العين التي أصابت المريخ وجعلته يخرج كل الأدوار التمهيدية.

· والبعض يصدقون ويأتون بالخراف لكي تُذبح داخل الاستاد.

· وآخرون يصورون ويرسلون أخبار مثل هذه الخزعبلات.

· وفي الجانب الآخر يمارس أهل عزام شغلهم النفسي الذي نبهت له المرة الماضية وإعلامنا الرياضي غير منتبه.

· فقبل المباراة الأولى بدار السلام حينما أرسلوا مندوبهم لتجهيز مكان إقامة وتدريبات فريقهم قلت أنهم يلعبون على الجانب النفسي وكأنهم يقولون لأهل المريخ أن مباراتنا معكم في الديار مضمونة قبل أن تُلعب ولذلك نرسل مبعوثنا للخرطوم قبل أن تلاعبونا هنا حتى نضمن الثانية.

· وقد حققوا الفوز فعلاً في مباراتهم داخل الديار.

· والآن جاءوا إلى الخرطوم ومارسوا الكثير من الأساليب غير المألوفة.

· وبدلاً من أن تتجاهل صحافة المريخ كل ذلك، أراهم قد أبرزوا كل تحركات بعثة عزام بحماس منقطع النظير.. وبرضو يلومون الإعلام الأزرق على تثبيط همة لاعبي المريخ!

· مشكلة إعلامنا الرياضي أنه في الكثير من الأحيان لا يفكر في الأشياء جيداً قبل الترويج لها.

· فالكلام المتكرر عن ذبح الخراف..

· وتصرفات أفراد بعثة عزام الغريبة..

· واستقالات بعض أعضاء المجلس..

· والبيان الهزيل..

· كلها أمور ما كان لها أن تتم لو تعاملتم بعمق مع رسالتكم الإعلامية.

· فكل ما تقدم من شأنه أن يشوش على اللاعبين، بدلاً من أن يرفع معنوياتهم.

· وكل العشم أن يكون هناك بعض الأشخاص من ذوي البصيرة داخل الجهاز الفني وقطاع الكرة ليعرفوا كيف يتعاملوا مع لاعبيهم نفسياً في الساعات التي تسبق المباراة.

· فالتركيز العالي وبرود الأعصاب يلعبان دوراً حاسماً في مباراة المريخ اليوم.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 4  0
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بدر شريف 02-28-2015 01:0
    في الحوار اجاب باتريك عن حقيقة مستوى الهلال في مباريات الدوري بأنه غير مهم لأنه أتفق مع رئيس الهلال على إحراز البطولة الخارجية , كأنه يريد أن يؤكد أن بطولة الدوري لا تمثل له أهمية قط ،وهذا تفكير غريب إذ ما الذي يمنع الفوز في مباريات الدوري وأيضاً الفوز بالبطولة الخارجية رغم أنها بطولة عادة غير مؤكد الظفر بها مهما بلغ أي فريق ينافس فيها من الجاهزية الفنية والبدنية ما فهمته فإن المدرب باتريك يريد أن يبرر للاهلة المستوى الباهت للفريق رغم فترة الاعداد الضافية التي أجراها الفريق بالفجيرة فلم يجد تبرير مناسب يقوله أفضل من طلب الكاردينال منه ببطولة إفريقيا فقط
  • #2
    عبدالفتاح عبدالله 02-28-2015 12:0
    أولا أحييك أخى كمال الهدى وأعتذر إليك إن أصابتك بعض شظايا مفرداتى فى تعليقى على الجزء الأول من الحوار الذى نشر قبل يومين فأنت هلالى قح وسيف من سيوف الهلال فى محراب الصحافة فكلنا أهلة يجمعنا حب الهلال والغيرة عليه ومن هنا كان تعليقى. ولكن لدى بعض الملاحظات الهامة عن الحوار أولاً أنا أتفق مع الأخوة الذين أشارو الى أن توقيت نشر الحوار غير مناسب على الإطلاق سواء كان تأهل الهلال مضموناً أو غير مضمون فهذه أمور فى رحم الغيب وكرة القدم مستديرة ليس لها أمان. كما أن الخواجة كانت تنقصه المهنية وإحترام رفاق المهنة من خلال إتهامه للنقر بالجاسوس فهل كان يعتقد بأنه هو وتيمه المعاون دولة داخل دولة ( قال جاسوس قال). كما كانت أيضاً تنقصه الموضوعية فكيف يقيم الفريق فى الفجيرة وياتى ليؤدى مبارياته فى الممتاز ويعود مرة أخرى للفجيرة معقولة فوضى هى وهل الفجيرة تابعة للسودان (مجنون). كما أنه أشار الى أن بعض اللاعبين لهم مشاكل أسرية ومالية وأعتقد هنا أنه كان كاذباً. ثانياً قبل حوارك الذى نشر بيومين تقريباً أجرت صحيفة قوون حواراً معه فى صالة المغادرة بمطار الخرطوم حينما كان يحزم حقائبه ويهم بالمغادرة النهائية هو وتيمه فى ذلك الحوار قال كلاماً مختلف تماماً عن الكلام الذى قاله لك حيث ذكر أن المخالصة بينه والهلال قد تمت وليس لديه مستحقات لدى الهلال وأنه أستلم هو وتيمه المعاون مبلغ 16 الف دولار كل ماتبقى لهم على الهلال. مع العلم أن الحوار الذى تم بين مندوب قوون وباتريك كان معه وجهاً لوجه بينما كان الحوار معك أنت عبر الإيميل فهل ياترى كان يرد على كل الأسئلة بنفسه.
  • #3
    ابو قصى الدمام 02-28-2015 10:0
    لكل وقت أذان و ماذا كان يضير تأخير نشر هذا الى ما بعد لقاء اليوم و هل هو خبر يحتمل الصدق و الكذب ام تشخبص و قراءة لمدرب وفق فكره التدريبى و فيه عدد العلل و اشار الى بعض اللاعبين الذين ربما يكونوا عناصر اساسية فى تشكيلة اليوم و قد يكون له مردود سالب و قد يضطر الفاتح التعديل فى خيارات متأثرا بما قد يحدثه هذا المقال و ليس بالافتراض تفوز الفرق و قد يكون كذلك على الورق الا ان ارض الواقع قد يدحضه و بحدث عكس ما كان فى الحسبان و بدليل الفرص التى تتطاير امام الهلال و كم من فرق بذلت الجهد و سكبت العرق ولكنها خرجت لاسباب كثيرة نرى التركيز فى هذه الايام فقط فى نشر كل مامن شأنه يدعم الفريق و نغض الطرف عن كل ما قد يحمل فى طياته مردود سالب ولو الى حين و قد عرفناك حصيفا و لماحا
  • #4
    هلالي بالميلاد 02-28-2015 08:0
    الرائج و المتعارف عليه عالميا ان اي مستوطف يفقد عمله و يشرع في الحديث علنا عن مخدمه السابق بشكل حانق و سلبي يفقد مصداقيته و يتقزم مهنيا امام الجميع.كنت سأحترمك باتريك مهنيا و احمله في حدقات العيون لو انه اقتصر حديثه عن إيجابيات تجربته في السودان و مع الهلال كنادي كبير له مكانته في القارة الافريقية و يشجعه ثلاثة أرباع جمهور الكرة في السودان. كنت سأقدمه جداً لو شكر الشعب السوداني علي أريح يتجه و حفاوتة التي اجزم انه نال حظه منها و تذوق طعمها و تفادي الخوض في نعت زملاءه بصفات ساذجة فارغة المحتوى مثل "جاسوس" و غيرها من الكلمات التي يطلقها العامه و كتاب الصحف الحمراء...اما ان ينجرف مدرب سابق لفريق في حجم الهلال و ينساق وراء مشاعر الحنق و الغضب و الإحباط و يكيل الاتهامات و السباب يميناً يسارا فهذا والله لا ينال الا منه و من مهنيته و احترافيته آلتي كنا نتمنى ان يحافظ عليها بالصمت او القول الحسن. لا أقول انه ما كان يجب نسر هذا الحوار في هذا التوقيت بالذات و لكني أقول انه ما كان يجب نشره إطلاقا و لا في اي توقيت و السبب و بكل بساطة و تجرد انه لا يفيد و لا يخدم اي غرض و لا يستحق النشر لتواضع مستوى ما جاء فيه من رؤي مهنية و خلوه من القيم الرياضية التي نسعى لترسيخها في مجتمعنا و في نفوس شبابنا من الأجيال الصاعدة. فمثل ردود الفعل هذه تمثل نموذجا معن في السوء و الرداءة من قبل عامل او موظف أنهيت خدماته او تم الاستغناء عنه و كانت ردة الفعل لديه مفعمة بالغضب و الحنق و التشفي.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019