• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024
كمال الهدى

حديث لا يليق بك يا دكتور قاقرين

كمال الهدى

 10  0  3175
كمال الهدى

كمال الهِدي

kamalalhidai@hotmail.com

· أقولها لك بالصراحة التي عودت عليها قراء هذه الزاوية يا دكتور قاقرين..

· لقد خجلت لك..

· نعم خجلت لك وأنت تجاري بعض الصحفيين غير الموضوعيين وأصحاب الغرض فتقول أن المدرب السابق باتريك كان يستخدم إنجليزية ركيكة وبالتالي فإن المترجم كان يجد صعوبة كبيرة في ترجمة المطلوب للاعبين، الشيء الذي أثر على الآداء العام للفريق وتسبب في النتائج الأخيرة وانعدام الثقة بين اللاعبين والمدرب وهو ما دفعه للتجريب حتى آخر مباراة للهلال.

· كما أخجلني جداً قولك أن باتريك لم يفهم نفسية اللاعب السوداني.

· فإذا كنت أنت الدكتور والسفير الكبير والكابتن السابق اللامع الذي نحترمه ونضعه في مكانة خاصة جداً.. إن كنت أنت تتفوه بمثل هذا فماذا تركت لبعض الصحفيين الذين كلما ناصبوا مدرباً أم لاعباً العداء رفعوا طوب الأرض واحدة تلو الأخرى في محاولة لإيجاد مبررات يقنعون بها الإداريين حتى يتخلصوا منه.

· ما قلته بالأمس يا كابتن قاقرين كتب مثله بعض الزملاء في فترة سابقة عن مدرب المنتخب الإنجليزي قسطنطين عندما كرهوا رفضه المستمر للتعامل مع صحافتنا.

· حينها قالوا أنه لم يفهم نفسية اللاعب السوداني.

· فما هي نفسية اللاعب السوداني يا دكتور قاقرين!

· أليس هو مثل بقية البشر في هذا الكون؟!

· ألا يفترض أن ينضبط هذا اللاعب السوداني ويعرف النظام ويلتزم بالمواعيد وأداء التدريبات كما يفترض أن تؤدي؟!

· فما الفرق بينه إذاً وبين بقية اللاعبين في منطقتينا الأفريقية والعربية؟!

· لماذا ينجح المدربون الأجانب في الكثير من هذه البلدان رغم اختلاف تركيبة لاعبيها عنهم كمدربين ينتمون لبلدان أوربية، بينما يفشل الأمر عندنا؟!

· عندما هاج بعض الزملاء وثاروا ضد مدرب المنتخب قسطنطين كانوا يستخدمون هذه العباراة الهلامية " نفسية اللاعب السوداني" ليغلفوا بها سوءات لاعبينا وعدم انضباطهم ورغبتهم الدائمة في التسيب والاستهتار، وليضغطوا على الإداريين حتى يتحقق مرادهم في التخلص من رجل لم يحبونه.

· لهذا كان لاعبو المنتخب يسعدون بوجود مازدا كمدرب دائم لهم لأنه لا يضبطهم، بل يتركهم يأكلون البوش ويساهرون ويخرجون ليقضون أوقاتهم كيفما شاءوا حتى أيام المباريات.

· فهل هذه هي النفسية التي تريد لباتريك أو غيره من المدربين الأجانب أن يفهموها، أم ماذا؟!

· ودعنا نعود للحديث عن اللغة الإنجليزية الركيكة للمدرب باتريك وهو ما خجلت لسماعه منك بوصفك أحد أبناء الوطن المتميزين في اللغات، كما أنك رجل دبلوماسي خانته الدبلوماسية كثيراً وهو يتفوه بمثل هذا الحديث.

· كنت سأصدق هذا الحديث وأقبل به تبريراً واعتبره نهائياً لو لم أكن قد حاورت باتريك بنفسي قبل أيام.

· ولو كنت أرسلت له أسئلتي وأعادها لي عبر البريد الإلكتروني لصدقت حديثك أيضاً باعتبار أنه ربما يكون قد استعان بصديق في الإجابة على تلك الأسئلة.

· لكنني والله يا دكتور أعددت له 17 سؤالاً باللغة الإنجليزية أجاب عليها جميعاً بذات اللغة عبر رسائل صوتية لا تزال موجودة بهاتفي وجهاز الكمبيوتر.

· فكيف لي أن أصدق أن من أجاب على 17 سؤالاً وأضاف لها رسالة صوتية أخرى قال فيها كلمة أخيرة لمشجعي ومجلس الهلال.. كيف لي أن أصدق أن هذا الرجل عجز عن التحدث بلغة إنجليزية يفهما مترجمه أثناء عمله بالهلال؟!

· لا أقول أن إنجليزيته مثالية، لكنه على الأقل قادر على توصيل ما يريد قوله بشكل مقبول جداً.

· وقد قلت بالأمس أنه اعتذر لي في نهاية الحوار إن خانته اللغة في بعض الأحيان وأوضحت أنني رديت عليه بأن كل شيء كان مفهوماً باستثناء نقطة واحدة تعلقت بمستحقاته، وحتى هذه استفسرته حولها ووضحت جلياً بعد ذلك

· ثم أن باتريك وبعضمة لسانه قال لي أنه كان سعيداً جداً بترجمة محمد الفاتح الذي أدى المهام التي كان يطلبها منه على أكمل وجه، فلماذا تمت إقالة محمد الفاتح؟!

· وكيف تكون هناك صعوبة في فهم لغة باتريك وتأتونه بالنقر كمساعد، علماً بأن النقر لم نسمع عنه بتميز في اللغة الإنجليزية؟!

· وقبل كل ذلك كيف وافقتم على استقدام باتريك.. وأنت شخصياً بوصفك مستشاراً فنياً للمجلس وعالم جليل في مجال اللغات.. كيف وافقت على أن يدرب باتريك الهلال قبل أن تتأكدوا من أهم أدوات نقل الأفكار ( اللغة).

· وبعد ان اكتشفتم لغته الإنجليزية الركيكة ( بافتراض أنني صدقتكم وكذبت أذني) بعد هذا الإكتشاف المتأخر جداً لماذا لم تلجأوا لمترجم يتحدث الفرنسية طالما أن باتريك لا يجيد الإنجليزية، ألم يكن من الممكن أن يعبر عن أفكاره بصورة أفضل باللغة الفرنسية وهو الذي قال لي بالأمس أنه يعيش في فرنسا منذ أكثر من 25 سنة؟!

· كما أنك تقول أن لغته الركيكة صعبت من مهام المترجم وبالتالي أثرت على الأداء العام للفريق والنتائج السيئة الأخيرة..

· وهنا دعنا نسألك أين هي نتائج باتريك السيئة مع الهلال يا دكتور وأنت اللاعب السابق؟!

· هل تُعتبر ثلاثة تعادلات وعدم التعرض لأي هزيمة وعدم ولوج أي هدف في شباك الهلال نتائج سيئة تقتضي إقالة المدرب؟!

· لم تتلق شباك الهلال هدفاً إلا بعد مغادرة باتريك وتولي النقر اخوان لمهمة التدريب في الفريق يا دكتور، لذلك ككابتن سابق ورجل مستنير وواعِ كنا نتوقع منك أن تحدثنا عن أي شيء إلا النتائج .. أليس كذلك!

· لقد خانتك الدبلوماسية يا قاقا تماماً وأنت تقبل بأن يستدرجك من هم أصغر منك وأقل منك علماً وتجربة.

· كل ما تقدم يا دكتور جعلني أخجل لسماع مثل هذا الكلام منك أنت شخصياً.

· كنت أعرف أن نشر حوار باتريك سوف تعقبه محاولات إما مباشرة أو غير مباشرة لإيجاد مبررات يحاولون من خلالها إقناع القاعدة الهلالية بأن لديهم أسباباً حقيقية لإقالة الرجل.

· لكنني لم أتوقع مطلقاً أن يقع رجل في قامة قاقرين في مثل هذا الفخ ليحاول تبرير ما لا يمكن تبريره مهما فعلوا أو قالوا.

· فقد شكل المجلس لجاناً وكنت أنت وما زلت مستشاره الفني وحين تتعاقدوا مع مدرب لتقيلونه بعد شهرين فهذا يعتبر فشل لكم أنتم وهو فشل لن تجدي معه أي مبررات.

· نريد أن نرى لاعبي الهلال السابقين المستنيرين مثلك دائماً في طليعة العمل الإداري بالنادي.

· لكننا أيضاً نتوق لمواقف حاسمة بعيداً عن المجاملات والتذبذب في المواقف أو التنازل عن أي مبدأ أو الموافقة على أمور لا تقنعنا.

· عد بذاكرتك للوراء قليلاً وتأمل موقفك وكلامك عند التعاقد مع باتريك ( ركيك اللغة) !

· ركوب الموجة لا يليق بأمثالك يا قاقا، وإن لم تكن هناك طريقة أخرى فالأفضل لك أن تبتعد حفاظاً على تاريخك الناصع.

· ما أصعب ما يعانيه الهلال، وأمثالك بمثل هذه المواقف يدخلون الحسرة إلى قلوبنا ويشعروننا بأن دائرة الشر يستحيل كسرها.

· فأنت وأمثالك الأمل في كسر هذه الدائرة الشريرة، فلا تكونوا مع الأشرار لأن مكانكم شاغر دوماً وسط الأخيار.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 10  0
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Adil A.Ahmed 03-04-2015 06:0
    تحياتي لك الاستاذ كمال تحليلك منطقي لكن اكاد اجزم ان هذا التصريح دكتور قاقرين لا يحمل منه غير الصوره فقط واعتقد لادبه االجم وخلقه الرفيع تقاضي عن نفيه وهذه الصفات بلاضافه لعبقرته الكرويه سبب اعجابي به منذ المرحله المتوسطه ولاتذال صيحات المرحوم كابتن لطيف ترن في اذني اوع الراجل يعملها فعلا عملها عملها عندما يلامس الرمح الملتهب الكره
    فالموضوع اداري تورطت ادارات الشو في الصرف الدولاري للطاقم الاجنبي خمسه افراد بالمدلك بالاضافه للاعبين الاجانب واظن بعد ان تقبلهم الجمهور سرحوا الجهاز الفني اتمني ظني دا يكون من البعض الاخر المافيهو اثم لان التعادل مع هلال الابيض النقرين بكفو
  • #2
    ابو قصى الدمام 03-03-2015 07:0
    يجيد اللغة او لم يجيد اللغة المدرب لم نلمس منه اى بصمة او اضافة حتى نصبر علية و ليس من الحكمة الانتظار لسنين عددا حتى نقنع انفسنا بانه اخذ الوقت الكافى للتقييم من خلال 9 مباريات ودية و رسمية هذا المدرب لم يستطيع ان يلتمس خطاه و لم يثبت التشكيلة المناسبة و نراه كل يوم فى شأن و لاندرى هل التعادلات و بقاء الشباك نظيفة تجعلنا ان نقبض الجمر و نحن لم نطالبه بالفوز ولم نلومه على التعادلات و يا ليته خسر مباراة و ترك بصمات تدريبية واضحة فى الفريق من الخطط و التكتيكات لم نلتمس اى لون تدريبى و يا اخى لم نلاحظ اى جمل متفق عليها و حتى فى تنفيذ الكرات الثابتة و هى التى قد تكون الحل الوحيد مع الخصم الذى يلعب بدفاع المنطقة و يجيد التمركز لا ندرى ما الذى اقنعك فيه و نظافة الشباك كان من توفيق الحارس و ليس الا. واما قسطنطين لم بعمل بالانتقال الممرحل فاستغنى عن كل اصحاب الخبرات اعمدة الفريق ليست بنلك الطريقة تقوم و تأهل اللاعب نفسيا و كان يمكن ان يدرب فى المرحل السنية اما نطالب او نأتى بالانضباط بعد ان بلغوا من العمر عتياو هذا ليس اسلوب علمى مع اقرار ان اللاعب السودان يفتقد الكثير و ما ذكره قسطنطين عيوب حقيقية فى اللاعب السودان و لكن نقول ليس هكذا تورد الابل
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      كمال الهدي 03-04-2015 07:0
      نصر أو لا نصر ذاك موضوع آخر يا أبا قصي وناقشناه في مقالات أخرى.. لكننا هنا بصدد تصريحات الدكتور الكبير قاقرين التي كنا نتوقع أن تكون منطقية ومقبولة أو على الأقل دبلوماسية، فلو ساير الركب في قرار إقالة المدرب بتبريرات غير هذه لكان مبلوعاً، لكن أن يحدثنا عن لغة اختبرناها ووجدناها جيدة فهذا مبرر لا يفترض أن نسمعه من أمثال قاقرين، لأننا نعول على أمثاله في التغيير، هذا ما قصدته من المقال، ولم أقصد أن بقاء باتريك أو ذهابه فهو قد ذهب فعلاً ولنرى بمن سيأتون وكيف ستتغير أمور الهلال وهو في مثل هذه الوضع المأساوي..
  • #3
    شوقي 03-03-2015 06:0
    الدكتور على قاقرين كان ضمن اللجنة التى كونها المجلس
    لاختيار اللاعبين والمدرب
    هل تكلم على قاقرين مع المدرب قبل التوقيع معه
    وعلى حسب علمى أن على قاقرين هو من فاوض المدرب بأي لغة تكلم معه ليكتشف اليوم أن لغة المدرب ركيكه

    وهل أراد على قاقرين الغطا على فشل اللاعبين الأجانب برمي اللوم على لغة المدرب؟ ؟
  • #4
    نبيل علي عبدالرحمن 03-03-2015 03:0
    نعم أخ كمال ، كلامك سليم 100% فمع إحترامي الشديد للكابتن على قاقارين إلا أنه كمستشار فني لإدارة نادي الهلال و بقية الكباتن الكبار الذين يمثلون اللجنة الفنية التي تعاقدت مع اللعيبة الأجانب ، اثبتوا فشلهم في إختيار المدرب و اللعيبة ، فها هو المدرب يقال و هاهم اللعيبة الأجانب لم نر منهم أي إضافة أو صنع فارق في الفريق ما عدا الحارس " مكسيم " أما البقية فوالله يوجد منهم من اللعيبة المحليين من هم أفضل منهم بكثير .. كانت معركة التسجيلات التي خاضوها ( هيلمانة في الفاضي ) .. فريق الهلال الحالي يحتاج الى كثير من العمل " يا كاردينال " و قليل من الكلام الذي لا يفيد.. يا إعلاميي الهلال.
  • #5
    أبومازن 03-03-2015 02:0
    كفيت ووفيت يا كمال وعبرت عما في دواخلنا ابلغ تعبير وكلنا نخجل معك لهذا الدكتور مما قاله.
  • #6
    محمد سعيد 03-03-2015 02:0
    قاقارين اصبح خميرة عكننة لاغلب جماهير الهلال فهو من قاد مؤامرة شطب اللاعب هيثم مصطفى .
  • #7
    جلابي 03-03-2015 02:0
    مقالك درس حقيقي لكل الاطراف باخراج كلمة الحق
    اخي العزيز ...كيف هي نفسية اللاعب السوداني بنظرهم
    في انديه كثيره يجلبون معالج نفسي لفك طلاسم اللاعب المتدني المستوي ونحن هنا اذا تدني مستوي لاعب اتهمناه بالخيانه ..وكيف للاعب يعطي ويعطي وهو يدرك ان اي اخفاق بسيط من ناحيته يعتبر جرم وخيانه..وكيف نفسية اللاعبين وهن يرون اخوتهم منن افنوا عمرهم بخدمة الكيان يلقي بهم علي طرقات الشوارع دون كلمة شكرا..كيف تكون نفسية اللاعب وهو يري ادارته تتقاتل من اجل الكرسي ..والبيانات الصاخبه والاتهامات للعيبه
    شكرا اخي علي مقالك
       الرد على زائر
    • 7 - 1
      ابو قصى الدمام 03-03-2015 07:0
      اؤيدك فى عدم تعامل الادارات بالمهنية المطلوبة مع اللاعب الذى يتذبذب مستواه بشكل ملحوظ و عدم وجود اخصائى نفسانى ضمن الاطار الفنى كما يفعله اخواننا فى شمال افريقيا بدلا ان نتهمه جزافابما لا يليق .
  • #8
    عماد عثمان - جدة 03-03-2015 01:0
    كلام ذى الفل أتمنى أن يطلع عليه شجرابى و المدعو معتصم محمود و شبيهه الرشيد على عمر حتى يتعلموا كيفية كتابة عمود يقرأه الملايين بعيد عن الاسفاف و الاساءة للغير و التقليل من شأن خصم و الاستهزاء بمن يخالفك الرأى و كسير الثلج لأصحاب الجيوب المنتفخة.
    شكرا استاذ كمال فمقالك اليوم منطقى بانتقادك لكابتن قاقرين بكل احترام و دون تجريح.
       الرد على زائر
    • 8 - 1
      حسن 03-03-2015 11:0
      ومزمل وسلك وأبو شيبة وهيثم الحنانات وهيثم دموع وبسبوسة فاضلابي وعيييييييييك
    • 8 - 2
      saif dawood 03-03-2015 11:0
      لماذا لم تذكر مزمل ابو القاسم وهيثم كابو وووووالخ من كتاب المريخ الذين لايستطيعون الكتابة من غير تجريح واستفزاز الاهلة في كل كتاباتهم ام ان لونك الاحمر قد اعماك ان تدرك هذه الحقيقة شفاك الله وعافاك من التحيز الاعمى
  • #9
    حسن حلفا 03-03-2015 01:0
    أختلف معك في تحليلك لكلام الدكتور عن لغة (باتريك) الركيكة ..نتفق أن لغة التواصل هي اساس العمل في مهنة مثل مهنة (المدير الفني) ,,,اللغة الركيكة اخي كمال هنا تعني ..النكتة والمزحة .,والحدوتة ,,ودفع طاقات الحماس في اللاعب ,,وحلحلة المشاكل الفنية الدقيقة جدا ,,في تفاصيل تفاصيل حركة أعضاء الجسد في تعامله مع الكرة انت استاذ لغة وتعرف ان ركاكة اللغة عند (الاستاذ) يلاحظها الطلبة بكل دقة فما بالك بلاعبين مستوياتهم مختلفة في فهمهم للغة وفهم المترجم نفسه وكلام الدكتور لا يعني تواصل مساعده (ود الفاتح) معه لكن يقصد تواصله هو نفسه (الركيك كراكة لغته),,,الدكتور يتحدث ((للعامة)) يا استاذ كمال ..أما الحالة النفسية فحسب ما فهمت عن كلام الدكتور ,,هي طريقة التواصل مع اللاعب(لا الحديث عن الانضباط) فالاخير لا يحتاج الي لغة تواصل بل تعليمات وقواعد العلاقة بين (اللاعب والنادي) ...فطريقة كثير من الاوربيين استفزازية او نراها هكذا حسب تركيبتنا الثقافية والبيئية والعقائدية ..هو هذا الكلام الذي ذكره (للعامة),,,,واريد ان اشير هنا اخي كمال انني ومعي احد الهلالاب (المتيمين في عشق الازرق) حضرنا الي ملعب مباراة الهلال وتركتوز الاوزبكي مبكراً وكان (ود الفاتح) يقوم بدوره في الاحماء وبعض التدريبات في الجزء الجنوبي من الملعب فقلت لصديقي .::دعنا نختبر محمد الفاتح (ونتهور عليه) ذهبنا الي منطقة قربية ؛؛((وكوركنا)) يا ود الفاتح يا ود الفاتح ....كانت المفاجأة ان تعامل معنا ((علي طريقة الشوارع) ) وفي غضب شديد وهويشير علينا أننا غير مرغوب فينا ويرفع يده :دايرين شنو فكوونا ؟؟؟.....رجعنا وجلسنا نتحاور (في إختبارنا للكابتن لاعب الهلال السابق)...عندما تم الاستغناء عنه قلت في نفسي ولصديقي بأن الادارة علي حق ...لا يعرف يتعامل مع الجمهور (بحكمة)..في لحظة صغيره كيف عليه التواصل الدائم مع 28 لاعب في ان واحد ,,,ذكرت لك هذا والشئ بالشئ يذكر.
       الرد على زائر
    • 9 - 1
      كمال الهدي 03-04-2015 07:0
      وعلى فكرة يا حسن عندما أشرت لمسألة الانضباط والالتزام لم أكن أعني بأنهما جزء من الوضع النفسي الذي تحدث عنه قاقرين، لكنني أردت توصيل فكرة أن الوضع النفسي مجرد شماعة نعلق عليها عندما نحتاجهاأو تكون هناك مشكلة مع مدرب أجنبي.. وحديث قاقرين هنا أيضاً مردود عليه لأنه يعلم أن للأندية الكبيرة معالجين نفسيين يؤدون مهاماً تعين المدربين في تطبيق ما يريدون تطبيقه وقد كتبت عن هذا الجانب أكثر من عشرة مقالات لمختلف مجالس إدارات الهلال دون أن يصغوا لذلك وقاقرين كرجل متعلم يفترض من أن يدفع المجلس للتعاقد مع معالج نفسي، بدلاً من القاء كل اللوم على مدرب غادرهم وانتهى..
    • 9 - 2
      كمال الهدي 03-04-2015 07:0
      أشك أخي حسن حلفا في أن يكون الدكتور قد ذهب إلى هذا العمق في حديثه ذاك، لكن بافتراض أن ما قلته أنت هنا هو ما قصده الدكتور فهذه الأمور لن تصل للاعبينا مهما حتى وإن أتوهم بمدرب أجنبي عالم لغات لأن لدى اللاعبين أ نفسهم مشاكل عديدة في التعليم والفهم.. وأي مترجم مهما فعل لن يستطيع أن يوصل كل ما ذكرته بالصورة التي تتحدث عنها، إذا لماذا التعاقد مع مدرب أجنبي في الأساس؟؟ ولماذا ينجح هؤلاء الأجانب في بلدان أخرى رغم أن الترجمة هي الترجمة.. وبالمناسبة كان الكثيرون يشكون من ترجمة حذيفة لغارزيتو وكان قاقرين قريباً من مجلس البرير فلماذا لم نسمع منه مثل هذا الكلام.. أما موقفكم مع محمد الفاتح فجائز جداً والمؤسف أنك لو استفزيت معظم من نقرا عنهم ونشاهدهم من النجوم لربما تعاملوا بذات الطريقة، فنحن لدينا مشاكل كبيرة جداً في هذه الجوانب.. لكن محمد الفاتح كان دوره التعامل مع المدرب ونقل أفكاره للاعبين وطالما أن المدرب كان سعيداً بذلك فمعنى ذلك أنه أدى ما عليه، إذا لا أعتقد أن الإدارة كانت موفقة في قرارها.. وقد رأينا البديل النقر يوم مباراة كي إم كي وبدلاً من الاحتكاك مع مشجعين مثلكما حاول الاحتكاك مع الحكم الرابع وهو جالس في دكة البدلاء وقد لاحظت أن خالد بخيت قام بدور التهدئة وهو أصغر من النقر الكبير والصغير!! ألم أقل لك لدينا مشاكل عديدة في هذا الجانب يا عزيزي حسن..
  • #10
    عاشق الهلال 03-03-2015 11:0
    اذا تحدثت عن موضوعية ومنطقية المقال فلن اضيف شيئا للاستاذ كمال والذى اتسمت معظم كتاباته بهذه الصفة ،،، الذى يحيرنى هل يطلع كتبة السلطان من الجانبين الهلالى والمريخى على هذه المقالات !!! الا يشعرون بالضآلة بعد مقارنه ما يكتبون مع هكذا كتابات !!! الم يتساءلوا يوما عن الفرق بين الكتاب والكتبة !!!ما رأى الاخوة القراء وبعد موافقة ادارة الموقع ان يتم استفتاء وبعيدا عن اللونية لترتيب الكتاب حسب الفائدة والموضوعية فيما يكتبون واستفتاء آ خر بمن هم اكثر الكتاب تأثيرا وهل هنالك ارتباط بين التأثير والجودة والموضوعية !!! اخشى ان من يتقدمون القائمة من حيث الجودة والموضوعية سيتذيلون قائمة التأثير ووقتها يجب ان نتحسس اين نقف !!!
       الرد على زائر
    • 10 - 1
      حامد 03-03-2015 12:0
      حقيقة اتفق معاك يا عاشق الهلال رغم حبي الشديد للمريخ واعرف ميول الاستاذ كمال

      ولكني اقرأ كل مقالاته الرائعة والصادقة وفقك الله استاذ كمال
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019