• ×
الأربعاء 8 مايو 2024 | 05-07-2024
داوود مصطفى

لماذا يطالب المريخ الهلال بالإعتذار ..؟!

داوود مصطفى

 0  0  3591
داوود مصطفى
على ضفاف المزاج ـــ داؤود مصطفى ــ 22 أكتوبر 2014م
استنكرنا مسألة العنف اللفظى على المدرجات ، وشجبنا السلوك غير الرياضى ، الذى يفرغ الرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص من مضونها ومحتواها ، حين يسعى البعض لاتخاذها وسيلة لممارسة العدائيات وتصديرعبارات الغلو والتطرف ، على النحو الذى يحدث فوق المدرجات وعبرلافتات القماش ، أو تحطيم كراسى ومنافع استاد النادى المنافس ..!
استنكرنا ما يحدث فوق المدرجات ، لان معظم النار من مستصغر الشرر ومن الأطيب لجماهير الناديين ان تتبادل الكلمة السمحة عبر لافتاتها فى دعوة للمحبة والتاخى ، فى المثل المصرى " كلمة حلوة صغيرة تمنع بلاوى كتيرة "..!
ولعلى كثيرا ما تستعمرنى الدهشة ، والنقاش فى كرة القدم بين انصار الناديين المتنافسين ياخذا بعدا بعيداً، وكانهما يتجادلان فى قضية جهادية وأيمانية ..!
وامس كان بعض المتنفذين فى النادى الأحمر يطالبون ادارة الهلال بالاعتذار على سلوك بعض جماهير الهلال التى حملت لافته حوت كلمة غير مقبولة فى نهائى كأس السودان عبر لافته قماش طويلة غطت ثلاث ارباع المدرج الشرقى لاستاد الخرطوم ..!
من حق المريخ ان يحتج على الكلمة التى مسته بالسوء ، ولكن ليس من حقه ان يطالب ادارة نادى الهلال بالاعتذار طالما كانت ادارة المريخ اساسا قد وافقت على مبدأ تبادل العنف اللفظى وايدت جماهيرها فيما مضى على انتهاج مثل هذا السلوك المشين ..!
فالمثل يقول " لاتنه عن خلق وتأتى مثله .. عارعليك اذا فعلت عظيم "...! ولسنا هنا بصدد اعمال مبدأ التعامل على طريقة واحدة بواحدة .. ولكننا نذكر المريخ بانه مارس المكابرة ذات مرة ومرات عديدة حين اخطأت جماهيره ومارست ما هو اقبح مما فعله جمهور الهلال المفترى عليه ..!
وحتى لا يتهمنا من يقول باننا نرمى القول على عواهنه ، ننعش الذاكرة بمباريات هلال مريخ فى البطولة الافريقية فى المواسم السابقة ، حين وجهت جماهير المريخ كلمات قبيحة مست حينها كابتن الهلال هيثم مصطفى فى اسرته وبيته ووالديه ، ثم اعقبتها بحادثه تحطيم كراسى استاد الهلال فى مباراة البطولة الافريقية التى جمعت بين الفريقين وادارها الحكم المدغشقرى حمادة الموسى ، ويومها لم يدن رئيس نادى المريخ ما قامت به جماهير ناديه بل بررفعلها وقال ان من حقها ان تفعل ما فعلت لانها احست بالظلم من حكم المباراة ؟!
عبثا يسعى اداريو المريخ للظهور بمظهر الملاك الطاهر ، وتصوير الاخرين فى هيئة الشياطين والمخربين ، والمبادىء لا تتجزاء فما ترفضه انت من اهانة بديهى الا اقبله انا ..!
هى دعوة ليترك الطرفان المكابرة ويتعاملا مع بعضهما باحترام , فى مجال يدعو اساسا للمحبة والصفاء وليس لبث الكراهية والعنف ..!
متفرقات :
يخوض الهلال اليوم مباراته قبل الاخيرة فى الممتاز امام الاهلى عطبرة ، قبل ان يواجه المريخ يوم 30 الجارى في نهائى الممتاز.
ومن واقع مباراة الكاس التى خسرها من المريخ ، على الجهاز الفنى ان يتعامل مع مباراة اليوم بواقعية وبعيدا عن تدخلات اولئك الموهومون المخربون الذين يسعون بشلاقتهم وغرورهم الاجوف لاحتواء هلال الملايين عبرافكارهم واراءهم الفطيرة التى كادت ان لم تكن قد اوردت الهلال بالفعل مورد الخسران فى لقاء الكاس .
افراح المريخ تتواصل ، ولكن الفرحة حدها قريب ... ومن يضحك اخيراً يضحك كثيراً ..!
قال ادارى المريخ المهندس همت انه لاول مرة ومنذ 19 عاما ينال المريخ ركلة جزاء .. انتو همت دا قايل استاذنا عبده قابل اعتزل الاحصاء الرياضى ولا قايلنا بنتابع الدورى السودانى من جزرالمالديف ..!!
مبروك الاصدارة الجديدة "ماركا " الشقيقة الحديدة لـ "قوون والاوائل " والمتخصصة فى الرياضة العالمية ، وقد باتت الكرة العالمية بدورياتها الاوروبية محل اهتمام شباب واطفال اليوم ، بالدرجة التى اصبح فيها الكثير من شباب اليوم لا يعطى كثير اهتمام للكرة المحلية ، ولا يعرف حتى كثير شىء عن هلال مريخ ومباريات الممتاز.
التهانى لطاقم تحرير" ماركا " رئيس التحرير الاستاذ أمير عبد الماجد والخبيرالاستاذ مامون الطاهر .. وبقية الكوكبة وبالتوفيق ان شاء الله .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : داوود مصطفى
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019