• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-03-2024
سيف الدين خواجة

الهلال .....الا قليلا !!!

سيف الدين خواجة

 3  0  2818
سيف الدين خواجة
الهلال ...........الا قليلا !!!
لظروفه الصحية غاب الاسد فوزي عن مباراة الامل وقاد عاكف المباراة من علي الخط !!!
احرز الهلال ثلاثه اهداف وكان يمكن يحرز اضعافها ربما كان لارضية الملعب اثرها في اضاعة الفرص !!!
رغم اني لم اشاهد المباراة كاملة الا في جزئها الاخير و الامل كان يمكن خلال اخر 10دقائق ان يقلب الطاولة علي الهلال ربما لدرجة الفوز !!!
وربما كان السبب في ذلك ادخال التغييرات علي التشكيلة الاساسية فخروج بشه له اثره في الحركة في الوسط وفي الهجوم من الخلف لقراءته الميدان ودخول سيدي بيه ( الفنجاط ) كان الله عليه اعجابا صار الله لينا منو وهو حركه من غير بركه وفلسفه وتاخير كوره دون اي جوانب دفاعية واعتقد هو اول الخارجين في التسجيلات القادمه للضفه الاخري اما دخول الشبل محمد عبد الرحمن كان جيدا مع انقطاع التموين اصبح لائص او خارج الخدمة !!!
وكان علي عاكف حين احدث التغييرات ان يحدث تعديلا في الخطة لان الفرص التي وجدها الامل كانت كفيلة بتعديل النتيجة والهلال متقدم كان يمكن ان تتحور الخطة 4/5/1والاعتماد علي الهجمات المرتده لزيادة الغلة استغلالا لاندفاع الامل ولكن اي خطة لا يمكن تعديلها هكذا اعتباطا وانما بالتمرين عليها لاكثر من 10تمارين وهذا يعني ان عاكف عطا ليس لديه خطط بديله وهذه ان صحت اشكاليه فلا بد لاي اي مدرب ان يجهز فريقه لاكثر من خطه لكل مباراة حسب ظروفها فلا يعقل ان تجري تعديلات هجومية وانت متقدم وتكشف الدفاع للخصم لان الهدف ياتي في كسر من الثانية لذلك بهذا الوضع يكون الهلال في خطر في قادم المناسبات ما لم يحتاط لخطط بديلة بالتدريب عليها وكل خطه لها من ينفذها من اللاعبين وزمن الخطه نفسه مطلوب معرفته في اول المباراة من اجل الانتصار او التعادل ام في شوط المدربين وحسب نتيجة المباراة لابد للمدرب ان تكون له عدة خيارات !!!
ايضا اثار الاخ الاستاذ ابراهيم عوض جدليه هامة وهي اضاعة ضربات الزاوية والضربات الثابته والغريب في الامر اننا دائما اندية ومنتخبات ننهزم من هذه الضربات وهذا اصبح من عيوب الكرة السودانية الراسخة والسبب قطعا في محوره الاساسي يقع علي اللاعبين كما قال لي الاخ اللاعب الفنان مصطفي النقر ان هذا الجيل من اللاعبين ياتي مع المدرب وهذا خطأ فادح لان المدرب يهتم باللياقة والتكتيك ولا يهتم بتطوير اللاعب لملكاته لذلك كنا في السابق مثل كل الدنيا ناتي للتمرين قبل الوقت الرسمي باكثر من ساعة واحيانا الي ثلاثه ساعات نتدرب لوحدنا لتطوير ملكاتنا ومنها ضربات الزاوية والضربات الثابته من خارج الخط او داخله لذلك شاهدنا في العصر الذهبي ان اصابة مرمي الخصوم من هذه الناحية كثيرا قبل ان نشاهده عالميا لماردونا مثلا ففي الهلال كان جكسا والدحيش وقاقارين وكوراتي وشاويش وعصام عبد الخير وحتي عهد صبحي وتنقا كانت مساله عادية جدا وفي المريخ كان الفاضل سانتو وبني الكبير وبشارة وسليمان عبد القادر وحلاب وجادالله وفي الموردة كان عمر التوم وعمر عثمان وود الزبير وبكري عثمان وبشير عباس ورجب الوسيلة وغيرهم في بقية الاندية بل كانت ضربا من ضروب الفن والابداع والامتاع والسبب هو الزمن الخاص باللاعب للتطوير !!!


***هوامش
** فاز الاهلي القاهري المجدد علي القطم الكمروني رغم قوة الفريق المضيف الا ان الاهلي بشبابه لعب بروح الاهلي المعروفه روح المؤسسة والمؤسسية والقواعد الثابته في العمل يتغير الناس واللاعبون وتظل القواعد تتحمل سنة التبديل والتغيير لتعيد دورة الحياة وهذا ما نفتقده دوله واندية وحياة !!!

**كذلك فاز وفاق سطيف في مباراته الصامته 2/1 في الدقيقة 87بقدم لاعبه عبد الملك زيايا بضربة لا تصد ولا ترد ولو الشباك لما راها احد وكان يمكن ان يضيفوا الهدف الثالث وهذه هي روح الفرق البطله التي لا يعرف الياس لها طريقا وهل نعشم يادارة الهلال ان امثال عبد الملك زيايا لدينا وهو جدير بالاحتراف عندنا مثله والطاهر حماد والان وانغا ما يحتاجهم الهلال في افريقيا بعيدا عن الصيص الذي ناتي به فيصبح فسيخا مهما عملت لن يصير شربات !!!
*فاز فيتا كلوب علي الصفاقسي 2/1 في نصف النهائي وهي نفس نتيجته مع الهلال ولكن مع المفارقه بيننا وبينهم فالهلال فاز من الشوط الاول وانهزم في اخر5 دقائق تماما كما حدث مع الزمالك ولم يتعظ ابوصياح (كامبوس ) الذي لا يعرف كيف يحافظ علي الفوز والصفاقسي انهزم الشوط الاول 2/صفر وكان يمكن ان تزيد الغله عليه ولكن في شوط المدربين بتغييرين في اللاعبين قلب الطاولة علي فيتا وكان يمكن ان يتعادل او حتي يفوز وهذا الفرق بيننا وبينهم لا نعرف نفوز واذا فزنا لا نعرف كيف نحافظ عليه واذا انهزمنا لا نعرف كيف نعود في المباراه ..انها محنة لاعبين يلعبون علي الورق وبالورق والعرق اكثر من الميدان الاخضر والسبب لانه ارزاق اخرين !!!
* هل شاهدتم اجسام لاعبي الصفاقسي هل هناك ادني مقارنه بيننا وبينهم وعليكم بالرجوع لاخر منتخب فاز بكاس افريقيا وتمعنوا في الصور لتعرفوا الفرق ليس في اللاعبين ولكن بين حال دوله ودوله وتلك الايام نداولها بين الناس !!!
*للذين يقولون ان لاعبي الهلال اشتكوا من شدة النابي وكلامه الحار معهم وهو قطعا في مصلحتهم ولكن لماذا لطال مصلحتهم ماشية بالجرائد التي تبيعهم الوهم فيتكبرون علي المدرب اقول هل شاهد لاعبونا مدرب فيتا بالامس كيف كان يصرخ في لاعبيه صوتا واشارة انه العمل والجدية لتحقيق الهدف اما ما عندنا فهو عبث ليس الا !!!
*اتمني ان يكون لاعبوالهلال شاهدوا مباراة الامس بين فيتا والصفاقسي ليفهموا معني التكتيك والتكنيك لدي اللاعبين وعيا واداء وسلوكا .....الفرق كبير بين النجيل والورق ونحن ورق وانفرق او انفرك !!!

*** تباريح
الحب عجيب صعب يندسا
لا بالوزن لا بالكم ولا بنجسا
زي نسمه وماس بيهو القلب حسا
تعبنا معاهو كيف نخفيهو هسا
ظاهر في العيون والفي العيون مابندسا
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    كتاااااااحة 09-24-2014 03:0
    مقارنات ومفقارقات هى عين الحقيقة وتساوي (لاوجه) لاقامة الدعوى للفارق الكبير بين المتهم والضحية فى الفكر والبنية الجسمانية و........الخ .. رفعت الجلسة
  • #2
    مالطا 09-23-2014 01:0
    تسلم سيدى الفاضل وياذات القلم الرصين . مؤلم ما يحدث لوطننا السودان ولكن . اقم عليه ماتما وعويلا . كل شئ ضاع ولن نعود ابداء
  • #3
    امير سراج 09-23-2014 08:0
    كلامك صاح ولكن من يقراء مثل هذا المقال من المسئؤلين في الاندية ؟ لا احد فقط من يقراءه هو الجمهور اما اللاعبين والمدربين فتاتيهم مقالات علي مزاجهم فقط وعلي هواهم والكورة عندنا صفر وعندما نشاهد الكرة الافريقية لا نقول العالمية فان الاحباط ياتينا من كل مكان ونقسم بالله بطريقتنا هذه سوف لن ننال اي بطولة افريقية ابدا ولانحلم بها واذا قادتنا الصدف للترقي للادوار المتقدمة فاخرها المربع الذهبي ويحدث هذا مرة كل اربع سنوات ... وياليت اداراتنا تبدا عملها من المراحل السنية دون الركض وراء اللاعبين الجاهزين الذين لافائدة مرجوة منهم وياليت الحكومة تهتم وتبني لنا ملاعب وتهتم بالرياضة قليلا ...وهذا سوف لن يحدث ابدا لك الله ياشعب وطني ... نعاني ولا نجد الفرح حتي في اللعب ...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019