• ×
الخميس 9 مايو 2024 | 05-08-2024
سيف الدين خواجة

فيتا ...الزمالك نفس الملامح والشبه !!!

سيف الدين خواجة

 5  0  1564
سيف الدين خواجة
نحو المدي
**انهاء عقد كامبوس تاخر كثيرا وهو في الاساس ما كان يجب التعاقد معه وامنيتي ان اعرف من هو الشخص او الاشخاص الذين رشحوا كامبوس لخلافة النابي وقد قلنا في ( كام بوس ) ما لم يقله مالك في الخمر عبر مسيرة تاريخه التي نعرفها عن ظهر قلب وهو نفس الكلام قلناه عن المدرب الفرنسي غارزيتو وسردنا تاريخه مع مازيمبي وفي الكنغو ويومها قلت ( الهلال غارزيتو حيطلع زيتو ) ورغم ذلك ذهب كلامنا ادراج الرياح مع السماسرة في كل الاتجاهات وادارات ليس سجلات للمدربين وحكاية تكرار المدربين في السودان وفي القمة مسالة محفوظه عن ظهر قلب فالالمان في المريخ والجنسيات عابرة القارات في الهلال صورة مشوهة لاندية تكاد تبلغ القرن في العمر ولم تبلغ الفطام بعد من الفوضي والعشوائية وما يحدث نتيجة حتمية وكبير الظن السماسرة يخلفون رجل علي رجل ويضحكون ويسخرون منا كجماهير مغفلة رهنت عواطفها فيما تبقي لها من مزاج لنخب تلعب بها كما يلعب اي طفل بدميته وتصدق هنا حكمة الاميرلاي المقبول الامين الحاج حين هبت ثورة اكتوبر وعبود يحل المجلس العسكري قائلا ( لماذا فعلت ذلك اعلن هلاريخ في استاد الخرطوم وسينفض السامر ) وهو سامر اذا التقي لم يعرفوا واذا تفرقوا لم يلتقوا !!!
**ولا حل لنا من هذه المصائب الا اذا ركبنا الطريق الصحيح الذي يؤدي للنجاح بالتزام صارم وبصبر وعزيمة فما يحدث الان يحدث لاكثر من ثمانية عقود ولا جديد بل بالعكس تخلفنا تخلف اضحك علينا من اتوا بعدنا وذهبوا لكاس العالم عدة مرات ونحن نخرج من الادوار التمهيدية بل لخيبتنا اعتبرنا تاهلنا لنهائيات افريقيا 2008انجازا دونه خرت القتاد واذا كانت تلك كل طموحات فلا داعي لمنشط الرياضة البته في دولة لا تعرف ادني واجباتها ولا تعرف معني قيم الدولة فهاهو الخريف يفاجئنا كل عام فالدولة كل مترابط وحلقات مرآه لحالها واكثرها مرآه كرة القدم ودولة لا تهتم لسمعتها بل وتلعب بها هي دولة خاسرة !!!
**وعود علي بدء ما كان للهلال ان يكون في هذا الموقف والذي حسابيا هو خارج المنافسة بيده لا بيد غيره وهو خروج يحتاج اول ما يحتاج للهدوء والدراسة لمعرفة الاسباب بدقه ووعي ووضع الاستراتيجية المناسبة بخطط مرحلية لبناء فريق علي اسس ومنهج وترك الجراحات العاجلة والتجميلية فالبناء يحتاج من القواعد فلا استجلاب محترفين من العيار الثقيل او جهاز فني علي اعلي مستوي سيغير من الامر شئ في ظل الخريطة الحالية لعينة اللاعبين الموجودين من الفاقد التربوي فقد قالها مدرب عربي سابقا ( مية سنة لن تحرزوا بطولة واذا احرزت فهي بالصدفة ) وحتي الان حكمته تسير سيرها طريق البطولات لا يمر بانديتنا مع ان ما صرف عليها يقيم دولا باكملها ويغني بني تغلب عن كل مكرمة وهذا واضح من اداء الهلال في هذه البطولة الذي فقد فيه البوصلة فحاسبيا كان يمكن للهلال ان يكون متصدرا بغير حاجة لبقية المباريات فمباراة الزمالك بالقاهرة ضاعت في اخر 10دقائق وفيتا بالخرطوم كذلك وكذلك فيتا بالكنغو وكل هذا لا يعطي مؤشرا للجهازا في كيفية ادارة اخر دقائق المباراة بل بالعكس تحدث هرجلة وبرجله تضيع كل المجهود الذي بذل اثناء المباراة وهو شئ يؤكد فقدان اللياقة الذهنية وفقدان اللياقه البدنية وفقدان القائد داخل الميدان وخارج الخط ويقيني لو ان هذه النتئج لصالح الاهلي القاهري لحافظ عليها حتي لو استمرت المباراة ساعتين اذن المسالة مسالةتربية ونشاة ومنهج واسلوب واداء ضمن منظومة مرسومة بعناية ودقه وهذا ما ظللنا ننادي به في انديتنا ولكن لا حياة لمن تنادي !!!
**لا علينا البكاء علي اللبن المسكوب فارقنا كثيرا من اللبن دون ان يرف لنا طرف وسنريق المزيد وسيكون صالون العزاء مفتوح علي البحري طالما هكذا نسير ولا نعتبر لحزننا ولا نتعظ مما يحدث لنا ونكرر اخطاءنا بطريقه اقل ما توصف بالغباء والدوران في الحلقه المفرغة ونعبث بانفسنا وبايدينا واذا نحن هكذا ما الذي ننتظره من الاخرين تحكيما او اتحاد افريقي او حتي الفيفا ما لم ترتب بيتك الداخلي وتكون علي مستوي المسئولية فمن حق الاخرين ان يلعبوا بك وبالمناسبة في المباراة الاخيرة التحكيم لا غبار عليه فيما حدث وارجو ان يكون ما قاله الاخ سامر العمرابي وان كان يحدث في افريقيا هذا للتخفيف من اثار الهزيمة ولامتصاص غضبة الجماهير لاننا تعودنا منذ عشرات السنين شخصيا منذ 1963نهائي افريقيا ان يقول الاعلام شئ ويتسرب في الجلسات الخاصة شئ اخر مخالف لما اعلن وتلك واحدة من محننا في عدم مواجهة النفس وحسابها بعيدا عن غلواء النفس الحار !!!

**هوامش رياضية
*تاكد فشل كامبوس وسمسرته وانه اتي عن طريق سماسره وذلك من خلال لاعبه سيرجيو الذي جعل الهلال يفقد نقاط الخرطوم وناقاط كنشاسا وهذه لا تحتاج لدرس عصر !!!
*اي متابع لمباراة الخرطوم يدرك ان سيرجيو كان يجب ان يخرج بنهاية الشوط الاول وان لم يكن قبل ذلك بكثير بعد احرازه الهدف مباشرة اما في مباراة الرد لا داعي لوجوده مطلقا في التشكيله مما ارهق الفريق ويقيني لولا اصابته لما اخرجه واي متابع للمباراة يدرك حجم الخطورة علي الهلال ويدرك ان سيرجيو عاله علي الفريق الاكامبوس لذلك طالبت الاخ التاج محجوب ان يتصرف بعيدا عن احترافيته لمنصبه وذلك بحق الهلال عليه حتي لا نضيع بعبث كامبوس !!!
*من اخطاء تشكيلة الكنغو ارجاع نيلسون للطرف الايمن وهو لاعب وسط ارتكاز مكان سيسيه ولا ندري لماذا ابعد سيسيه وكان يجب اشراك مالك في الطرف الايمن وتحرير نيلسون لمحور الارتكاز !!!
*افتقد الهلال في الدقائق الاخيرة للقائد الموجه بتهدئة الكرة وامتصاص اندفاع لاعبي فيتا الذين كانوا في عجلة من امرهم مع صعقهم بالكرات الخلفية لبكري المدينه المنطلق من الخلف ولكن كل هذا لا يتم الا عبر استرتيجية وتدريب عليها باتقان فاين ذهبت خبرة لاعبي الهلال التي نعول عليها !!!
*اللاعب سيدي بيه رغم نشاطه الا انه تلاحظ يفقد الكرة بسرعة وليس له اي دور دفاعي علي الاقل في وسط الملعب مشكلته محاولة الفلسفة بغير طائل في مباراة لا تحتمل ذلك وانما تحتاج للاعبين ميكانيكيين وهذا ما لم يفهمه كامبوس !!!
*في هذه البطولة 4فرق غيرت مدربيها اولها كان الترجي مع الهولندي رود كرول الهارب من الصفقاسي بعد فوزه بالكنفدرالية وثانيها الصفاقسي الذي بالذئب الابيض تروسيه وثالثها الهلال ورابعها الزمالك ومن عجب ثلاثه من الاربعه تعاني شبح الخروج عدا الصفقا سي الذي سيلعب النهائي مع وفاق سطيف مالم تحدث مفاجات !!!
*خلافا للقرعة ولعدالة التكاليف كان يمكن ان يلعب فيتا في المجموعة الاخري واهلي بنغازي في مجموعة الهلال لذلك كانت ستزور كل الفرق الكنغو مرة واحدة وهو البلد الابعد في المنافسة لذلك ظلم الهلال والزمالك خاصة ان فيتا والاهلي في المستوي الرابع وكان هذا ايضا سيجنب مجموعة الهلال شرور الكباري !!!
*ارجو من رئيس الهلال الا يصرح للصحف ويترك التصريحات للامين العام وموقع النادي الرسمي وهذا ما حذرنا منه مرارا وتكرارا ولكم في رئاسة الاهلي القاهري المؤسسة قدوة من منكم سمع الراحل المقيم المايسترو صالح سليم او الفريق مرتجي يصرح بل ان صالح لم يظهر في مسرح البطولات الا مرة واحدة وكذلك حسن حمدي وكل بطولات الاهلي الخارجية يراس البعثة فيها رئيس جهاز الكرة او عضو مجلس ادارة يحدده المجلس والسبب المؤسسية وتقسيم الادوار والعمل بمنهج !!!

*واخيرا كل عام وانتم بخير وعساكم من عواده والامل كل الامل ان يعود هذا العيد علي الجميع اعواما مديده وازمانا عديده وان يكون يومنا خيرا من امسنا وان يكون غدنا افضل من يومنا وهو ولي ذلك والقادر عليه !!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : سيف الدين خواجة
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 08-04-2014 06:0
    عيد سعيد وتحية من القلب لرأي سديد يمتع النفس ويرد الروح لا مزيد ولن نزيد فقد أوفيت ولكن في سودان الدهشة هل هناك من يقرأ ويفيد ويستفيد ؟
  • #2
    خلف الله بله ودعقيده 08-04-2014 06:0
    استاذي سيف لك التحيه والتقدير اتفق معاك في كل كلامك
  • #3
    سيف الدين خواجة 08-04-2014 01:0
    عزيزي سوداني نعم اختلاف الراي لا يفسد للود قضية بل يثري الحياة بالحوار البناء لبناء الاوطان كل لمايسر الله له فيه لان جماع هذا التيسير هو بناءتراكمي للامه اي امه وهذه هي الحضارة لا هذا التشظي السياس والاجتماعي والرياضي لن نتقدم بهذا وان ملا هذا الجيوب ولكن ان نملا عقولنا وقلوبنا بهواء نقي تلك هي المسيرة القاصدة بحق للحق الوطن !!! انا لا اكره الفريق الذي تشجع ولو ذلك لبارت السلع وان يكون احد اهلي يشجعه فكيف اسئ اليه ...صحيح المناكفه مطلوبة لحلاوتها ولكنها ذات حدين وتحتاج لثقافه ووعي وهو نقتله الان ببعض الاقلام للاسف!!!
  • #4
    سوداني 08-04-2014 10:0
    مقالات تستمتع بقراءتها واخرى تصيبك بالغثيان والاحباط..... متعك الله بالصحة والعافية استاذ خواجه... للعلم انا اختلف معك في الفريق الذي تشجع وفي بعض وجهات النظر وذلك لا يفسد لودي قضية بل يزيدك احترام
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019